محضر إجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب الدورة العادية المفتوحة رقم (68) جدة – المملكة العربية السعودية 7 – يناير /كانون الثاني 2012

محضر إجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب

الدورة العادية المفتوحة رقم (68) جدة – المملكة العربية السعودية 7 يناير /كانون الثاني 2012

        عُقد الإجتماع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في 7 يناير  / كانون الثاني 2012  وفي بداية الإجتماع أوضح الأمين العام  بأنه قد وجه كتاب رقم 846 /ص . م، بتاريخ 31-12-2011  إلى جميع الهيئات الهندسية العربية الأعضاء ، بتأجيل إنعقاد إجتماع المجلس الأعلى مرافقاً للمؤتمر العربي 26 ، والإستعاضه عنه بعقد لقاء مع تأكيده على ضرورة مشاركة الهيئات الهندسية في المؤتمر بإعتباره المؤتمر الرئيسي  للإتحاد .

   وذلك وفقاً لقرار المجلس الأعلى بدورته العاديّه رقم (67)  ، والتي عُقدت في تونس بتاريخ 18-12-2011 ، والإجتماع التشاوري لرؤساء الهيئات الهندسية العربية والذي عقد بمقر الأمانه العامة بتاريخ 10-12-2011 ، والذي سبق أن أبلغت فيه الهيئه السعودية للمهندسين والزميل نائب رئيس الهيئه وهو أنه في حالة عدم حصول أي وفد على تأشيرة دخول إلى السعودية يؤجل الإجتماع وحتى  تأريخ كتاب الأمانة العامة لم تكن وفود الهيئات الهندسية السورية , الفلسطينية , العراقية و الليبية قد حصلت على تأشيرة الدخول علماً بأن الوفدين العراقي والفلسطيني قد حصلوا  عليها متأخرة وبتاريخ  3-1-2012 ، مما أعاق حضور الوفد العراقي  وبعض أعضاء الوفد الفلسطيني .

   طلب الزميل نائب  رئيس الهيئه السعودية للمهندسين عقد الإجتماع لأن عدم عقده يشكل إحراجاً للهيئه ، وبعد مناقشة مستفيضه وتلبيةً لرغبة وإلحاح  الهيئة السعودية للمهندسين ممثلة بالزميل نائب رئيس الهيئه فقد تقرر عقد الإجتماع ، على أن يعتبر  إجتماعاً مفتوحاً مع تحفظ الزميل ممثل جمعية  المهندسين البحرينيه على عقد الإجتماع (مرفق وفود الهيئات الحاضرة ) .

علماً بأن الهيئات الهندسيه الجزائريه , اللبنانية , المغربية لم تُبلَغ الأمانه العامه بوفودها أما الهيئه الهندسية اليمنية فقد إعتذرت عن الحضور للظروف التي يمُر بها اليمن .

  بعد ذلك تم عرض ومناقشة جدول الأعمال :

  1. الإطلاع والمصادقة على محضر إجتماع المجلس الأعلى بدورته 67 و الذي سبق أن عُمم على جميع الهيئات الهندسيه ولم تتسلم الأمانة العامة أيّة ملاحظة عليه , علماً بأن النظام الأساسي يعتبر المحضر  مصادقاً علية في حالة عدم ورود أية ملاحظات عليه خلال شهر من إستلامه من قبل الهيئات الهندسية الأعضاء .
  2. تم إستعراض محضر الإجتماع التشاوري والمصادقة عليه والذي عُقد بمقر الأمانة العامة بتاريخ 10-12-2011 علماً بأن ما تم إتخاذه في الإجتماع تقرر إعتبارها قرارات إذا لم يعترض عليها خلال أسبوعين أياً من الهيئات الهندسية الأعضاء و الأمانة العامة لم تتسلم أية ملاحظات عن المحضر .
  3. بناءاً على قرار الإجتماع التشاوري حول الموافقه على إنتخاب مرشح نقابة المهندسين المصرية لموقع أمين المال الدكتور / محمد علي بِشر في حال تأكيد ذلك من النقابة المنتخبة وذلك لإستقالة أمين المال المهندس السيد محمد أحمد بركة وبعد الإطلاع على تأكيد النقابة المنتخبه على نفس المرشح فقد قرر المصادقه على ذلك .
  4. تم الإطلاع على كتاب النقابة المصرية بترشيح الدكتور محمد شاكر المرقبي عضواً في اللجنه التنفيذيه لهيئة المكاتب الإستشارية بدلاً من الدكتور أحمد الأطرش حيث أن النقابة ترى أن الحراسه  كانت غير شرعيه وأي شيء ناتج عنها غير شرعي وبعد المناقشه قرر المجتمعون الموافقه على أن يتولى الأمين العام إتخاذ ما يلزم بعرضه على اللجنه التنفيذية و الجمعية  العامه  للهيئة في إجتماعها القادم .
  5. بناءاً على الموافقة المبدئية على المقترحات التي عرضها الزميل نقيب المهندسين الأردنيين حول ضمان سير عمل الهيئات المتخصصة مع إقتراح إجتماع سنوي يكون تأريخه في منتصف السنة لرؤساء الهيئات الهندسية وتكليفه بإعداد صيغه لذلك … أقر المجتمعون الصيغه المقدمه من قبله لهذا الغرض
  1. تم عرض الإشتراكات وتقرر التأكيد على الهيئات الهندسية التي لم تُسدد إشتراكاتها وهي :

تونس  ، سوريا , قطر , عمان , الجزائر , المغرب ، واليمن القيام بتسديدها كذلك ،تم إقرار الموازنة للسنة المالية 2011-2012، وبالنظر لقيام الأمانة العامة بتنفيذ عدد من الأنشطة كالندوتين التحضيرتين الثانية والثالثة للمؤتمر الهندسي العربي السادس ، فقد تمت الموافقة على زيادة نفقات الأنشطة الفنية ، على ان تُحدد من قبل الأمين العام بالتنسيق مع أمين المال والمكتب التنفيذي .

  1. التأكيد على الأمين العام ونقيب المهندسين الفلسطينيين بزيارة تونس لحل مشكلة رئيس الإتحاد وزيارة الهيئة الهندسية الجزائرية للإطلاع على أوضاعها ويحدد على ضوء ذلك إجتماع المجلس الأعلى للدورة 68 المفتوحة .
  2. تم التأكيد على قيام الهيئات الهندسية بتقديم مقترحها حول موضوع المؤتمر الهندسي العربي 27 وندواته التحضيريه حيث أنه رغم التأكيدات المستمرة لم تتسلم الأمانة العامة سوى مقترح واحد من نقابة المهندس الأردنية .
  3. تكليف الأمين العام ونقيب المهندسين المصريين بدراسة موضوع عقد المؤتمر الثاني للمهندسين العرب المغتربين علماً بأن الزميل النقيب  قد أبدى الموافقه المبدئيه على عقده في مصر إذا لم يعقد في ألمانيا.
  4. الموافقة المبدئية على إنشاء لجنة العقود الهندسية على أن يقدم الزميل نقيب المهندسين المصريين دراسة حول الموضوع ومقترح  بأسماء اللجنة من المختصين بذلك بإعتبار أن لديه خبرة من خلال عمله لفترة طويله في هذا المجال  .
  5. إستعرض الزميل نقيب المهندسين الفلسطينيين ما تم خلال إجتماع الجمعية العامة للفيدرالية الدولية والفوز الساحق الذي حققه على المرشح الفرنسي وذلك بجهود وتكاتف الهيئات الهندسية العربية .
  6. تكليف الأمين العام بمتابعة قرار المجلس الأعلى بدورته العاديةرقم (67) والتي عقدت في تونس حول توقيع إتفاقية المقر مع الجهات الرسمية المصرية ( وزارة الخارجية ) ، وبالتنسيق مع نقابة المهندسين المصرية.

الوفود المشاركة

الأردن :         م..عبد الله عبيدات

                   م. عبد المجيد البشايره

م. نامق  سليم مرقه

                         م.بادي محمد الرفايعه 

                         م.نضال البسطامي

                         م.خالد أحمد القدومي -مراقب

الإمارات :        م.عبد الله يوسف علي آل علي

السعودية :       م.سعود الأحمدي

                             م.عدنان الصحاف

قطر      :       م.أحمد الجولو

                             م.يعقوب الملا

                             م.فيروز جمعان الحميدي

عمان     :        م. محمد بن هاشل الريامي 

                              م.خالد بن هلال اليحمدي

السودان  :      دم..سيف الدين حمد عبد الله

                             م.ناديه محمود عبد الرحمن الفلكي

فلسطين  :       م.مروان عبد الحميد

                    م. مؤيد الماضي

                    د.إسحق بدر

الكويت    :     م.فارس العنزي 

                             م.نبيل بورسلي

مصر      :   م. ماجد خلوصي

                            د. محمد علي بشر

                            م..عصام إبراهيم محمود

                            د. حسين العطفى 

                            م. عمر عبد الله  .

شاهد أيضاً

بيان صادر عن المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب الدورة العادية( 74) عمان الأردن 23 حزيران / يونيو 2018

  تابع اتحاد المهندسين العرب في اجتماع المجلس الاعلى بدورته العادية الرابعة والسبعون المنعقدة في …