محضر اجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب الدورة العادية رقم (70) في تاريخ 15 فبراير / شباط 2014 شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية

بناءاً على الدعوة الموجهة من الأمانة العامة للاتحاد بكتابها المرقم 2224، والمؤرخ في 26 يناير/ كانون الثاني 2014 ، وذلك حسب قرار المكتب التنفيذي في إجتماعه الثالث والذي عُقد في بيـــروت بتاريـــخ 27 نوفمبر / تشرين الثاني 2013، بعقده في جمهورية مصر العربية بناءاً على طلب نقابة المهندسين المصرية ، .عقد المجلس الأعلى دورته العادية رقم (70) بإستضافة كريمة من نقابة المهندسين المصرية في مدينة شرم الشيخ المصرية بتاريخ 15 فبراير / شباط 2014، حضر جلسة الإفتتاح معالي وزير الموارد المائية والري الأستاذ الدكتور محمد عبدالمطلب .

استُهل الاجتماع بكلمة الأمين العام للاتحاد الأستاذ الدكتور عادل إبراهيم الحديثي شاكراً فيها معالي الوزير على حضوره ، ونقابة المهندسين المصرية على إستضافتها الكريمة لفعاليات الاجتماع مرحباً بالسادة رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة في الاجتماع ، مبيناً أهمية هذا الاجتماع الذي يُعقد في ظل ظروف دقيقة وهامة من تاريخ أمتنا ، مما يتطلب بذل كل الجهود من أجل أن يأخذ اتحاد المهندسين العرب دوره الهام والأساسي في حشد إمكانيات المهندس العربي وتكريس جهودهم لخدمة أهداف الأمة العربية في التنمية وبناء وحدتها وإستقلالها الاقتصادي والعمل على رفع شأن مهنة الهندسة ووضع قواعد لإخلاقيات المهنة وتنظيم مزاولتها والنهوض بمستواها العلمي والمهني ورفع مستوى المهندس العربي مهنياً وإجتماعياً وثقافياً والإرتقاء بمستوى كفاءتهم العلمية والمهنية .

 

أعقب ذلك كلمة الأستاذ الدكتور / فاروق إسماعيل القائم بأعمال نقيب المهندسين المصريين حيث تقدم بالشكر إلى معالي السيد وزير الموارد المائية على حضوره ، مرحباً بالوفود المشاركة في اجتماعات المجلس الأعلى داعياً الله عز وجل أن يُحقق للأمة العربية الأمن والإستقرار والأمان   منوهاً لدور المهندس العربي في إعادة البناء والإعمار في الدول التي أصابها الضرر والدمار جراء الظروف التي تمر بها أمتنا العربية.

وتحدث سيادته عن دور المهندس العربي في الأعمال الإستشارية والمقاولات ومؤكداً على ضرورة الإرتقاء بالتعليم الهندسي وفقاً لمعايير الجودة الوطنية بل والعالمية مع ضرورة التعليم المستمر والتدريب لإستيعاب كل ماهو جديد في العلوم الهندسية ، مؤكداً على أن ماجرى في نقابة المهندسين المصرية جاء وفقاً للقانون وتحت إشراف قضائي وأن الانتخابات لموقع النقيب والمجلس وجميع المجالس الفرعية سيتم يومي 4 و 5 أبريل نيسان ، وفقاً للخطوات المنصوص عليها في قانون النقابة .

مختتماً كلامه بتثمين الجهود التي بذلتها الأمانة العامة وموظفيها وموظفي نقابة المهندسين المصرية من أجل إجراء الترتيبات اللازمة لعقد الاجتماع مما ساعد على نجاحه.

 

ثم جاءت كلمة الأستاذ الدكتور / أحمد الطيب ، نائب رئيس الإتحاد رئيس المجلس الأعلى للدورة رقم (70 )، والذي شكر فيها السيد وزير الموارد المائية والري المصري على مشاركته وإفتتاحه للإجتماع الذي تنظمه الأمانة العامة بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية مستعرضاً ماقام به الإتحاد خلال السنة الماضية من إجتماعات وأنشطة تشمل ندوات ومؤتمر ات وورش عمل عُقدت في مختلف الدول العربية مبيناً أن الإتحاد يعمل من أجل تطوير مهنة الهندسة وخدمة المهندسين في الوطن العربي ومواكبة التطور المتسارع في العلوم والتكنولوجيا والإرتقاء بمختلف العلوم الهندسية لتعود لأمتنا الريادة كما كانت لإسلافنا.

 

وكانت كلمة الختام لمعالي الأستاذ الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والري حيث حيا المجتمعين ورحب بهم باسم حكومة جمهورية مصر العربية في بلدهم مصرَ ، مُعتبراً حضورهم شرف عظيم مبيناً أن هذا الحضور يؤكد على أننا كأمة عربية واقفون صف واحد تجاه مايحاك ضدنا من مؤامرات وأن العرب يد واحدة ، متطرقاً إلى خارطة المستقبل ، مبيناً أن سحب الثقة من نقيب ومجلس النقابة المصرية جاء وفقاً للقوانين واللوائح ، وقد اشرف على الجمعية العامة التي عُقدت لسحب الثقة قضاة مصر العظام ، مبيناً أن النقابة على أبواب إجراء انتخابات ، حيث ستعقد يومي           4 و 5 من شهر أبريل نيسان 2014 ، وبإشراف قضائي كامل داعياً الجميع للعمل على إبعاد النقابات المهنية عن التسييس وأن تكون مهمتها الأساسية العمل من أجل المهنة .

 

بعد ذلك باشر المجلس الأعلى أعماله وفقاً لبنود مشروع جدول الأعمال :

  • إعتماد تمثيل وفود الهيئات الاعضاء:

بعد إطلاع المجلس الأعلى على النصوص الواردة في النظام الأساسي,والموقف المالي لإشتراكات الهيئات الهندسية ومناقشة وضع الهيئتين الهندسيتين الجزائرية واليمنية والتي لم تحضرا إجتماعات المجلس الأعلى لأكثر من دورتين (ثلاثة للجزائر وخمسة لليمن) وعدم تسديدهما الإشتراكات ( لثمان سنوات بالنسبة للجزائر و خمس سنوات بالنسبة لليمن ) قرر ما يلي :

  • قيام الأمين العام حسب مقترح المكتب التنفيذي بمتابعة وضع الهيئتين الهندسيتين الجزائرية واليمنية وإجراء الإتصالات اللازمة , وعرض الموضوع في إجتماعات رؤساء الهيئات الهندسية القادم.
  • إعفاء الهيئة الهندسية السورية من إشتراك هذا العام 2013/2014 ,والباقي من إشتراك 2012/2013 ، نظراً للظروف الصعبة التي تمرّ بها الهيئة جراء الوضع في سوريا على أن يُنظر بالموضوع على ضوء الوضع المالي التي تمر به الهيئة .
  • أوضح الزميلين رئيسي الهيئتين الهندسيتين التونسية والمغربية الظروف التي حالت دون دفع إشتراكهما هذا العام حتى الآن , موضحين أنهما ستقوما بتسديده قريباً,أكّد المجلس الأعلى على ضرورة تسديده قبل نهاية السنة المالية الحالية .
  • تم إعتماد الوفود المشاركة وهي ( أربعة عشر وفداً ) , سجلت نقابة المهندسين الأردنيين عدم الموافقة على عقد الإجتماع في جمهورية مصر العربية ولم تحضر الإجتماع وإعتذرت جمعية المهندسين الإماراتية عن المشاركة لإرتباطات مسبقة .
  • لم يحضر رئيس الإتحاد المهندس عبد الله عبيدات الإجتماع ويرى المجلس الأعلى أنه كان من الأفضل حضوره وأن يفصل بين كونه رئيس إتحاد ونقيب للمهندسين الأردنيين في هذه الحالة وفي جميع الامور المتعلقة بالعمل وأن لا يربط بين الموقعين حتى في المراسلات التي تصدر عن النقابة وتوقَع من قِبَله كنقيب و كرئيس للإتحاد فللنقابة مجلس يقرر وللإتحاد مكتب تنفيذي ومجلس أعلى وهو صاحب السلطة العليا في الإتحاد .
  • إعتماد مشروع جدول الأعمال

تم إعتماد مشروع جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة وصادق عليه المكتب التنفيذي وتم تعميمه على جميع الهيئات الهندسية العربية الأعضاء بعد إضافة مقترح الهيئة السعودية للمهندسين إلى ما يستجد من أعمال .

  • المصادقة والمتابعة :

3-1     تمت المصادقة على محضر إجتماع المجلس الأعلى في دورته العادية رقم (69) والتي عُقدت في عمان – الأردن بتاريخ 28/1/2013 , والذي سبق أن عمم على جميع الهيئات الهندسية وأعضاء المكتب الدائم و الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة .

3-2 تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات المكتب التنفيذي الثلاثة والتي سبق أن عُممت على جميع الهيئات الهندسية,كما تم عرض ما قرره المكتب التنفيذي في إجتماعه الرابع المرافق للمجلس الأعلى خلال فقرات الإجتماع المذكور .

  • مناقشة تقارير المكتب الدائم والهيئات المتخصصة واللجان الدائمة :

4-1       المكتب الدائم :

-إطلع المجلس الأعلى ، وصادق على محضر إجتماعات المكتب الدائم ، مؤكداً على ضرورة دعم أعضاء المكتب الدائم بالقيام بمهامهم وقيامهم بمتابعة المراسلات بين الأمانة العامة والهيئة الهندسية التي يمثلها .

الهيئات المتخصصة :

4-2       هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الإستشارية العربية :

-تم الإطلاع والمصادقة على محضر إجتماع اللجنة التنفيذية للهيئة والذي عُقد بمقر الأمانة العامة بالقاهرة بتاريخ 15 يونيو / حزيران 2013،وإجتماع الجمعية العامة واللجنة التنفيذية والذين عُقدا بالكويت بتاريخ 19 ديسمبر /كانون الأول 2013 .

-لم يوافق المجلس الأعلى على مقترح الجمعية العامة للهيئة بزيادة أعضاء اللجنة التنفيذية إلى تسعة بضمنهم الرئيس والإبقاء على ما هو موجود في النظام الأساسي بالنسبة لعدد أعضاء اللجنة التنفيذية للهيئة وهو سبعة من ضمنهم الرئيس .

 

4-3       هيئة المعماريين العرب

-تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات اللجنة التنفيذية و الجمعية العامة التي عٌقدت في 5 يوليو /تموز 2013 في لبنان , و 7-6 /12/ 2013 في تونس .

4-4       الهيئة العربية لتأهيل وإعتماد المهندسين

-تم الإطلاع والمصادقة على محضر إجتماع الهيئة والذي عُقد في عمان-الأردن بتاريخ 23 -24/11/2013 ,مع التأكيد على ضرورة حضور الزملاء ممثلي الهيئات الهندسية إجتماعات وأنشطة الهيئة.

عٌرض أن هناك تداخل في مهام الهيئة ولجنة التعليم الهندسي وقد تم مناقشة الموضوع من قبل العديد من الزملاء رؤساء الوفود المشاركة وعرض الأمين العام أهداف ومهام الهيئة واللجنة وأوضح عدم وجود تداخل في عملهما ,وقد رأى بعض الزملاء أن اللبس هو في تسمية الهيئة ولذلك فقد قرر المجلس الأعلى إحالة الموضوع إلى اللجنة التنفيذية للهيئة للنظر في العودة إلى الإسم الأول للهيئة عند تأسيسها وهو ( الهيئة العربية لتأهيل وتصنيف المهندسين ) والذي يرونه أكثر وضوحاً أو الإبقاء على الإسم الحالي .

4-5       الهيئة العربية للتحكيم الهندسي

-تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات اللجنة التنفيذية و الجمعية العامة للهيئة وللخلل الذي حصل في عدد من إجتماعات اللجنة التنفيذية بعدم حصول النصاب فقد أكد المجلس الأعلى على ضرورة إلتزام الزملاء أعضاء اللجنة التنفيذية بحضور الإجتماعات والأنشطة التي تقرها الهيئة وأن يقوم الزملاء رؤساء الهيئات الهندسية والأمانة العامة بمتابعة ذلك .

4-6       اللجان الدائمة :

-تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات لجنة الطاقة و لجنة الإتصالات وتقنية المعلومات ولجنة المهندسات العربيات ,وحث المجلس الأعلى اللجان الدائمة على ضرورة قيامها بعقد إجتماعاتها وتنفيذ خطط عملها وأكدّ على ضرورة متابعة الأمانة العامة و الهيئات الهندسية المستضيفة لهذه اللجان وممثلها في المكتب الدائم لأعمال اللجان, كما تم إستعراض الأنشطة التي تقوم بها اللجان ومعوقات عملها .

-التأكيد على الهيئات الهندسية لمتابعةحضور ممثليها في إجتماعات اللجان الدائمة والمشاركة في الأنشطة التي تقوم بها ,إضافةً إلى قيام الهيئات الهندسية التي لم تُسمي ممثلين لها بتسميتهم وفق ما تراه , على أن يكونوا من ذوي الإختصاص في عمل اللجنة التي تتم تسميتهم فيها و لديهم الوقت والرغبة .

5- توصيات المؤتمرات والندوات التي عقدها الإتحاد خلال عام 2012 :

-تم إطلاع المجلس الأعلى على التوصيات التي أقرتها المؤتمرات والندوات التي عقدها الإتحاد خلال عام 2013 , وقد أوضح الأمين العام أن الأمانة العامة تقوم بتعميمها على المكتب التنفيذي والهيئات الهندسية والجهات ذات العلاقة ووضعها على موقع الإتحاد , آملاً أن تتخذ الهيئات الهندسية ما تراه مناسباً من أجل العمل على تنفيذ ما يمكن تنفيذه من هذه التوصيات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في دولها .

6- نشاطات الإتحاد على المستوى العربي والدولي :

 

6-1       غرفة التحكيم العربية :

-إستعرض الأمين العام وضع غرفة التحكيم العربية وعقدها إجتماع اللجنة التنفيذية بتاريخ 22/5/2013 بمقر إتحاد المقاولين في عمان بالأردن ,واللقاء الذي عقده الأمين العام مع الأمين العام لإتحاد المحامين العرب أحد الشركاء في تأسيس الغرفة وضرورة تطوير عملها،حيث لوحظ أن الغرفة قد توقفت نهائياً عن أية أنشطة أو إجتماعات .

6-2       جامعة الدول العربية :

-تم أخذ العلم بمشاركة الأمين العام في إجتماعات مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والهيئة العلمية الإستشارية والورشة المرافقة لهما , والتي عُقدت بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة بمصر للفترة 17-18 ديسمبر/كانون أول 2013, وكذلك مشاركة مُمثل الإتحاد في لجنة تحكيم جائزة وزراء الإسكان والتعمير العرب والتي حُجبت لهذا العام ,مع قيامها بتقديم نظام لمنح الجائزة أقره مجلس الوزراء في الإجتماع السنوي المنوه عنه .

 

 

6-3       المشاركة في عدد من الإجتماعات والمؤتمرات والمعارض الهندسية :

-تم إطلاع المجلس الأعلى على مشاركة الأمين العام في المؤتمر القومي العربي والذي عقد في القاهرة-مصر بتاريخ 1- 2 يونيو/حزيران 2013 , والندوة الثانية حول الطاقة المتجددة والتي أقيمت بالتعاون مع النقابة العامة للمهن الهندسية الليبية وعمادة المهندسين التونسيين في مدينة طبرق-ليبيا للفترة  27-28 أكتوبر / تشرين أول 2013.

-مشاركة الأمين العام في إجتماع الأمناء العامين والمؤتمر الصحفي للإتحادات المهنية والذي عقد حول القدس بتاريخ 15 أبريل /نيسان 2013 ، بمقر إتحاد المحامين العرب.

-مشاركة الأمين العام في الإحتفال بالعيد الذهبي والذي أقامته كلاً من نقابة المهندسين الأردنيين والنقابة العامة للمهن الهندسية الليبية , والذي تمّ فيه تكريم الزملاء من المهندسين الذين عملوا في مختلف الهياكل التنظيمية للإتحاد إضافة لعدد من الكلمات والفعاليات .

-أشاد المجلس الأعلى بدور الأمين العام في المشاركة والمتابعة لجميع الأنشطة ولهيئات الإتحاد المتخصصة ولجانه الدائمة وقرر توجيه الشكر والتقدير له .

6-4       الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية :

-تم إعلام المجلس الأعلى بمشاركة الأمين العام ومُمثلي عدد من الهيئات الهندسية في المؤتمر الذي عٌقد في مدينة سنغافورا , وإجتماعات الجمعية العامة واللجنة التنفيذية الذي قدم فيها الأمين العام تقريراً موجزاً عن أنشطة الإتحاد خلال السنة التي سبقت الإجتماع ولجان الإتحاد العالمي,كذلك شاركت رئيس لجنة المهندسات العربيات في إجتماع اللجنة المختصة بالمهندسات في الإتحاد العالمي ,وتم التوضيح أنه في هذا الإجتماع قد تسلَم المهندس مروان عبد الحميد رئاسة الإتحاد من المهندس عادل الخرافي وقد بارك المجلس الأعلى تسلمه رئاسة الإتحاد متمنياً له النجاح والتوفيق مؤكدين على ضرورة المشاركة الفاعلة في أعمال لجان الإتحاد العالمي.

 

7- مشروعات الإتحاد

  • مشروع حصر الطاقات الهندسية العربية

-إستعرض الأمين العام المقترحات والمعوقات لتنفيذ هذا المشروع وقد صادق المجلس الأعلى على مقترح المكتب الدائم المصادق عليه من المكتب التنفيذي بعدم إحالة هذا المشروع لشركة متخصصة والعمل على تنفيذه من قبل المكتب الدائم وتشكيل فريق عمل يرتبط بالأمانة العامة من:

  • الدكتور المهندس غازي العباسي        السعودية
  • م.منذر البدري                                   العراق
  • م.إبراهيم الصغير                                تونس
  • ممثل من نقابة المهندسين               المصرية
  • باحث متخصص في هذا المجال

كما قرر المجلس الأعلى إستمرار فريق العمل لحين إنجاز المشروع وأن من هم أعضاء في المكتب الدائم يستمرون بعضويتهم فيه وتمثيلهم لدولتهم لحين إنتهاء الفريق من عمله .

 

  • دليل الشركات الهندسية العربية

-أقر المجلس الأعلى مقترح المكتب الدائم بإعطاء فرصة للشركة المتعاقد معها لإنجاز الدليل حتى شهر مايو /أيار وبخلافه تتخذ الإجراءات المناسبة وفقاً للعقد وأكّد في هذه الحالة على ضرورة قيام المكتب الدائم بالعمل على إنجاز المشروع وفق ما أقرّه في إجتماعه الأخير المرافق للمجلس الأعلى .

 

  • مشروع إعداد دليل للمكاتب والمؤسسات الإستشارية (هيئة المكاتب )

لم يتم إحراز أي تقدم في هذا المشروع وقد تعهدت اللجنة التنفيذية الجديدة بوضع خطة متكاملة لإنجاز هذا المشروع بأسرع وقت ممكن ,أكّد المجلس الأعلى على ضرورة وأهمية إنجاز المشروع من قبل هيئة المكاتب ووضع خطة عمل لذلك .

 

  • مشروع المحميات العربية (لجنة البيئة ) :

-تمت المباشرة بإعداد دراسة عن المحميات في الدول العربية وكان من المقرر إستكمال هذا المشروع نهاية العام الماضي ,لكنه تأخر للظروف الحالية و عدم الإستجابة من بعض ممثلي الهيئات الهندسية ,نأمل دعم هذا المشروع وتزويد اللجنة بالمعلومات من أجل إنجازه .

 

أكّد المجلس الأعلى على لجنة البيئة العمل على إنجاز المشروع بنهاية هذا العام 2014.

 

8- الأمور المالية

-بعد إستعراض التقرير المالي والإجابة على بعض الإستفسارات ، قرر المجلس الأعلى المصادقة على مقترح المكتب التنفيذي بالموافقة على تقرير مراقب الحسابات والحسابات الختامية للعام المالي 2012/2013 ، والموازنة التقديرية للعام 2013/2014 ، كما صادق على حسابات العيد الذهبي للإتحاد والذي أقامته وتحملت كامل تكاليفه الأمانة العامة.

 

9- موضوعات أخرى

9-1       هوية المهندس العربي

-التأكيد على ضرورة إعطاء الهيئات الهندسية هوية المهندس العربي إهتماماً خاصاً وذلك بالإعلام والإعلان عنها بمختلف الوسائل ومنها المجلات التي تصدرها ووضعها على مواقعها إضافة إلى العمل على الحصول على إمتيازات لحاملها .

9-2       مجلة الإتحاد

-من أجل إستمرارية إصدار المجلة وبشكل لائق أكّد المجلس الأعلى على ضرورة تزويد الأمانة العامة للإتحاد بأخبار الهيئات الهندسية وأنشطتها إضافة للمقالات العلمية والمشاريع الوطنية المتميزة والعمل على دعمها بالإعلانات على أن يتولى أعضاء المكتب الدائم كل في هيئته هذا العمل .

 

9-3       العيد الذهبي للإتحاد

-إطلع المجلس الأعلى على ما ورد بمذكرة الأمانة العامة حول الإحتفال بالعيد الذهبي والذي تم وفق ما قرره المكتب التنفيذي في إجتماعه الأول والذي عقد في القاهرة مصر بتاريخ 13 أبريل / نيسان 2013 حيث تضمن الإحتفال المركزي برعاية وحضور السيد رئيس جمهورية مصر العربية ومشاركة ما يقارب 300 مهندس عربي ,وإضافة للكلمات التي ألقيت تم تكريم الهيئات الهندسية المؤسسة للإتحاد وأول مهندسة عضو في المكتب التنفيذي ورئيس إتحاد المهندسين العرب الأسبق رئيس الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية .

 

-وقد رافق الإحتفال المؤتمر الأول لهندسة الإنشاءات والتشييد ,و ورشة عمل حول دور المهندس العربي بالتنمية مع عشاء تكريمي تم عرض وإقرار فقراته في إجتماع المكتب التنفيذي الثاني الذي عقد بتاريخ 23 يونيو/حزيران 2013، قبل العشاء وهو يتضمن تكريم الرؤساء والأمناء العامين السابقين ورؤساء الهيئات الهندسية وإسكتش قدمه عدد من المهندسين الأردنيين وفرقة فلكولورية وفيلم وثائقي عن الإتحاد وأهدافه وهيئاته الهندسية الأعضاء وهيئاته المتخصصة ولجانه الدائمة وأهم أنشطته .

 

-إطلع المجلس الأعلى على ما بينّه الزميل رئيس الإتحاد في إجتماع المكتب التنفيذي الثالث والذي عقد في بيروت بتاريخ 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 ، حول التصرفات التي قام بها زميلان من نقابة المهندسين الأردنيين ,بأن هذه التصرفات هي تصرفات فردية لا تمثل نقابة المهندسين الأردنيين وأوضح بأن مجلس النقابة قد وجه اللوم والعتاب للزميلين على التصرف الذي قاما به وقدّم رئيس الإتحاد بإعتباره نقيباً للمهندسين الأردنيين إعتذاره للزملاء في الهيئات الهندسية عن هذه التصرفات .

 

-المجلس الأعلى يتفق على أن ما حصل هو تصرف فردي لا تقبله نقابة المهندسين الأردنين العريقة ,وذات المساهمة الفاعلة في أنشطة الإتحاد على مدى تاريخها لكن كان يفترض بالزميل نقيب المهندسين الأردنيين ألا ينتظر حتى إجتماع المكتب التنفيذي بل يبادر إلى توجيه رسالة تتضمن ما ذكره في إجتماع المكتب التنفيذي إلى الأمانة العامة , التي تولت وحدها مسئولية إقامة الإحتفال والأنشطة المرافقة له والهيئات الهندسية خاصة وأنه ذكر أن مجلس النقابة أدان هذه التصرفات ,كما كان يفترض بمجلس النقابة أن يعفي أو أن يطلب من الزميلين التقدم بطلب الإعفاء من مسئوليتهما في المكتب الدائم ورئاسة لجنة فلسطين والقضايا القومية وأن يرشح بديلاً عنهما .

 

أجمع الزملاء في المجلس الأعلى على الأداء المتميز للأمين العام وموظفي الأمانة العامة الذين تحملوا مسئولية الإحتفال المركزي بالعيد الذهبي ومارافقه من أنشطة وإصدار الكتاب الذهبي وكتاب لجميع توصيات وقرارات المؤتمرات الهندسية العربية إضافة إلى كتاب يحتوى على البحوث وأوراق العمل المقدمة في المؤتمر الأول لهندسة الإنشاءات والتشييد ,وقرر المجلس الأعلى توجيه الشكر والتقدير لهم .

 

9-4     المؤتمرات والندوات لعام 2014

 

9-4-1    المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين

بعد إستعراض ما ورد في مذكرة الأمانة العامةبعدم عقد أي من الندوات التحضيرية للمؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين,وعلى ضوء مقترح عدد من الهيئات فقد تقرر ما يلي:

  • الندوة التحضيرية الأولى-النقل المائي جمعية المهندسين العمانية خلال شهر سبتمبر /أيلول 2014
  • الندوة التحضيرية الثانية-النقل المائي نقابة المهندسين المصرية خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2014
  • الندوة التحضيرية الثالثة-المطارات جمعية المهندسين البحرينية خلال الربع الأول من عام 2015

 

9-4-2    ملتقى المهندسات العربيات

تم مناقشة الموضوع وإستمزاج رأي الهيئة الهندسية الليبية إذا كانت الظروف الأمنية مناسبة لعقد الملتقى بعد تأجيل عقده حتى أواخر شهر مارس /آذار من هذا العام في مدينة طرابلس ليبيا ,وبعد تأكيد الزميل رئيس الهيئة الهندسية الليبية حول إمكانية ذلك وتمسكه بعقده في ليبيا ,قرر المجلس الأعلى الإبقاء على عقده في الزمان والمكان المحددين سابقاً.

 

9-4-3    المؤتمر المعماري السادس(مدن عربية)

-عرض مقترح الجمعية العامة لهيئة المعماريين العرب بعقده في لبنان, أو المغرب وبعد المناقشة ورغبة الهيئة الهندسية اللبنانية بإستضافته قرر المجلس الأعلى عقده في مدينة طرابلس -لبنان في أواخر عام 2014 ، مرافقاً لإجتماع الجمعية العامة للهيئة .

 

9-4-4    منتدى الإتصالات والمعلوماتية

-ناقش المجلس الأعلى مكان إنعقاد المنتدى مقترحاً عدد من الهيئات أو البحرين مقر لجنة الإتصالات وتقنية المعلومات وبعد إجتماعات المجلس الأعلى إتصل الزميل رئيس اللجنة وبيّن رغبته في عقده هذه المرة في البحرين وقد إستمزج رأي أعضاء اللجنة الذين وافقوه على ذلك .

 

9-4-5    المؤتمر الثاني للتحكيم الهندسي

-لم يحدد مكان وزمان عقد المؤتمر ولضيق الوقت لعقده خلال شهر /حزيران يونيو 2014 يقترح المجلس و حسبما تراه الهيئة عقده في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام مرافقاً لإجتماعات الجمعية العامة.

 

9-4-6    مؤتمر مسئولية المهندس العربي في التنمية

-تم إطلاع المجلس الأعلى على ما قامت به اللجنة التحضيرية للمؤتمر من تحديد الفقرات والمحاور والموضوعات والإتصالات التي تمت مع عدد من الشخصيات المختصة في الموضوع لتقديم أوراق عمل وتحديد موعد 14و15/3/2014 لعقده في بيروت ,وأن الأمور تسير بشكل جيد .

 

10- ما يستجد من أعمال

  • المراسلات

أكّد المجلس الأعلى على قرار المكتب التنفيذي بما جاء في المادة السادسة عشرة من اللائحة الداخلية للإتحاد بإعتبار أن الأمانة العامة تمارس دور الموقع المركزي لكافة المراسلات والمعلومات المتعلقة بالإتحاد وبجميع هياكله التنظيمية .

  • الوضع القانوني للأمانة العامة

-قرر المجلس الأعلى تأجيل هذا الموضوع لحين الإنتهاء من إنتخابات الرئاسة والبرلمان وتشكيل حكومة في جمهورية مصر العربية و هذا لا يعني توقف الأمانة العامة كلما أمكن من إجراء الإتصالات اللازمة مع الجهات الرسمية المصرية من أجل تحقيق ذلك .

 

  • سمة دخول المهندس العربي

– يشكل هذا الموضوع عائقاً أمام عقد الإجتماعات ومختلف الأنشطة حيث أن هناك معوقات لبعض الجنسيات في الحصول على سمة دخول للعديد من الأقطار العربية .

-قرر المجلس الأعلى الطلب من الهيئات الهندسية كلٍ في دولته السعي لدى حكوماتها من أجل إزالة هذا العائق وإستمرار الأمانة العامة بإجراء الإتصالات ومتابعة الموضوع .

 

  • مقترح الهيئة السعودية للمهندسين

-ناقش المجلس الأعلى على مقترح الهيئة السعودية للمهندسين من أجل تعزيز موارد الإتحاد المالية ولأجل إتاحة الفرصة لدراسته أكثر من قبل الهيئات الهندسية فقد تقرر تأجيل إتخاذ قرار بصدده إلى حين إنعقاد إجتماع رؤساء الهيئات الهندسية على أن ترسل الهيئات رأيها ومقترحاتها حوله إلى الأمانة العامة .

 

11- إجتماع المجلس الأعلى القادم

-بناءاً على مقترح إتحاد المهندسين اللبنانيين تقرر عقد إجتماع المجلس الأعلى بدورته العادية (71) في لبنان على أن يتم تحديد الزمان بالتنسيق بين الأمانة العامة وإتحاد المهندسين اللبنانيين.

-كما تقرر عقد ذ خلال شهر مايو / آيار 2014 أو يونيو / حزيران 2014 ، بمقر الأمانة العامة على أن يحدد الوقت المناسب من قبل الأمانة العامة .

 

 

 

====================== تم بحمدالله تعالى.

شاهد أيضاً

بيان صادر عن المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب الدورة العادية( 74) عمان الأردن 23 حزيران / يونيو 2018

  تابع اتحاد المهندسين العرب في اجتماع المجلس الاعلى بدورته العادية الرابعة والسبعون المنعقدة في …