محضر اجتماع لجنة التعليم الهندسي بيروت 17 يونيو 2011

بسم الله الرحمن الرحيم

محضر اجتماع لجنة التعليم الهندسي

بيروت  ــ (يونيو 2011)

عقدت لجنة التعليم الهندسي باتحاد المهندسين العرب اجتماعها بمدينة بيروت في لبنان– يوم الجمعة 17-6-2011 برئاسة الدكتور/ أنور اليتامى (رئيس اللجنة) وبحضور الأمين العام للاتحاد الدكتور/ عادل الحديثي وبحضور رئيس إتحاد المهندسين اللبنانيين المهندس/ إيلي بصيص والدكتور/ بشير ذوق نقيب مهندسي طرابلس وبحضور السادة الزملاء :

  1. الدكتور/ عادل مال الله           المقرر (دولة الكويت)
  2. الدكتور/ آدم الملا                  دولة الكويت – المقرر الجديد
  3. أ.د. محمد حمزة دادو              نقابة المهندسين الاردنية.
  4. أ.د. عبدالله خوجلي                نقابة المهندسين السودانية.
  5. د. بشير ذوق                       نقابة المهندسين اللبنانية.
  6. د. عبدالمنعم علم الدين            نقابة المهندسين اللبنانية.
  7. د. عبدالحسن الحسيني             نقابة المهندسين اللبنانية.
  8. د. حسان عبد المغني              نقابة المهندسين اليمنية.
  9. د. جلال الدبيك                     نقابة المهندسين الفلسطينية .

10. د. فيصل الشريف                الهيئة الهندسية السعودية.

11.م. سليمان العمود                   الهيئة الهندسية السعودية.

12. م. علي الشمري                   منسق اللجنة.

واعتذرعن حضور الاجتماع كلا من:

1. د. عبد الإمــــام السماك جمعية المهندسين البحرينية.

2. م.علي حمود               نقابة المهندسين السورية.

3. م. عبدالرحمن الفهد       نقابة المهندسين الليبية.

4. د. محمد شعيرة            نقابة المهندسين المصرية.

     5.  م. رشيد البرجي          نقابة المهندسين التونسية.

6. م. سلمى المعمرى        جمعية المهندسين الاماراتية

7. م. فاضل الجنابي                   نقابة المهندسين العراقية

8. د. جميل كاظم             نقابة المهندسين العراقية

وتم الاتفاق على بنود جدول اعمال اجتماع اللجنة كما هو مرفق.

اولا: التصديق على محضر الاجتماع السابق الذي عقد في مدينة حلب السورية – مايو 2010 بعد إجراء بعض التعديلات البسيطة عليه.

ثانيا: تفضل السيد الدكتور بشير ذوق نيابة عن إتحاد المهندسين اللبنانيين بكلمة ترحيبية بالسادة أعضاء اللجنة بمناسبة عقد اجتماعهم في مدينة بيروت، مؤكدا على وضع كافة امكانيات نقابة المهندسين اللبنانية بتصرف اعضاء اللجنة لإنجاح أعمال اجتماع اللجنة، كما تحدث في وقت لاحق من الاجتماع المهندس/ ايلي بصيص (نقيب المهندسين اللبنانيين) بكلمة رقيقة رحب فيها بأعضاء اللجنة في بلدهم لبنان ومثمنا جهودهم المخلصة في التقارب بين الهيئات الهندسية العربية.

ثالثا: تفضل السيد الدكتور/ عادل الحديثي (الامين العام) بكلمة أثنى فيها على مبادرة اعضاء اللجنة بالحضور رغم ما تمر به المنطقة العربية من ظروف إستثنائية، كما نوه على أهمية اللجنة كونها من اللجان الدائمة في الاتحاد والتي يناط بها خدمة التعليم الهندسي في الوطن العربي، وحث الأعضاء على الاستمرار في مواصلة العطاء وبذل الجهد الكافي لإنجاز المزيد من مهام اللجنة، كما حث الأعضاء المتغيبين على حضور الاجتماعات القادمة.

تلا ذلك كلمة ترحيبية من الدكتور/ عبدالمنعم علم الدين ممثل نقابة المهندسين اللبنانية في الاتحاد العالمي للمهندسين WFEO، وأثنى على ما تقوم به اللجنة من جهود ونوه الى ضرورة تعاون اللجنة مع لجنة التعليم الهندسي في  WFEOوتمنى للأعضاء التوفيق في انجاز أعمال اللجنة.

ثم رحب الدكتور/ أنور اليتامى (رئيس اللجنة) بممثلي الهيئة الهندسية السعودية وشكرهم على إنضمامهم لعضوية اللجنة، ثم انتقل الحضور الى متابعة بنود جدول اعمال الاجتماع برئاسة الدكتور/ أنور اليتامى (رئيس اللجنة):

رابعا: استعراض بنود خطة اللجنة 2011 – 2013 على النحو التالي:

  1. مراجعة معايير نظام تقييم البرامج الهندسية في الجامعات العربية.

المدة الزمنية: 2011-2012

لاستمرار بتقييم البرامج الهندسية التي تقدمها الجامعات العربية الحكومية والخاصة، وحث الجامعات الخاصة على تسديد رسوم التقييم لبرامجها الهندسية مع وضع آلية مناسبة تضمن إلتزام الجامعات.

المدة الزمنية: 2011-2013.

  1. دعم مشاركة أعضاء لجنة التعليم الهندسي في المنظمات الدولية والعالمية وكذلك حضور المؤتمرات الأقليمية ذات العلاقة وخاصة المؤتمر الاتحادي.

المدة الزمنية: 2011-2013.

الانتهاء من وضع تصور نهائي لإنشاء هيئة الاعتماد الهندسي العربي.

المدة الزمنية: 2011-2013.

إنشاء هيئات تعليم هندسي قطرية في جميع الدول الأعضاء.

المدة الزمنية: خلال النصف الثاني من 2011.

استكمال إنشاء دورية علمية محكمة ودعمها ماديا وبشريا وتقنيا.

المدة الزمنية: 2011-2013.

القيام بزيارات الجامعات وكليات الهندسة العربية بإشراف لجنة التعليم الهندسي.

المدة الزمنية: 2011-2012.

عقد المؤتمر الثاني لمسئولي التعليم الهندسي في الوطن العربي.

 توطيد العلاقة مع لجنة التعليم الهندسي في الاتحاد العالمي للمهندسينWFEO.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل الأعضاء تم التوصل الى البنود بصورتها المذكورة أعلاه مع الالتزام بالجدول الزمني إن أمكن ذلك.

خامسا: ندوة جودة التعليم الهندسي في الجامعات الخاصة:

استمع الحضور الى تقرير من مقرر اللجنة الدكتور/ عادل مال الله عن ندوة جودة التعليم الهندسي في الجامعات الخاصة بدولة الكويت، والتي عقدت في يناير 2011 ، وشارك بها أمين عام مجلس الجامعات الخاصة بدولة الكويت وممثلي بعض الجامعات الخاصة ومتخصصين في تقييم البرامج الهندسية وجودة التعليم الهندسي وبعض عمداء كليات الهندسة بدولة الكويت وجمهور من المهتمين. ولقد أوضحت الدكتورة أمين عام مجلس الجامعات الخاصة مهام المجلس وإجراءات إنشاء الجامعات وآلية التقييم والمتابعة، كما تحدث بعض ممثلي الجامعات الخاصة عن برامجهم الهندسية وآلية التقييم الذاتي المتبعة و طبيعة المخرجات التعليمية، ثم فتح باب النقاش للحضور فيما يتعلق بمحاور الندوة (مرفق تغطية صحفية للندوة).

 

سادسا: فريق عمل هيئة الاعتماد الأكاديمي الهندسي العربي:

استمع الحضور الى العرض المقدم من الدكتور/ محمد حمزة ددو (الأردن) رئيس فريق عمل إنشاء هيئة الاعتماد الاكاديمي الهندسي العربي، والذي تضمن تصور الفريق عن إنشاء “هيئة الاعتماد الاكاديمي الهندسي العربي”، ولقد أثنى الحضور على ما قدمه الدكتور محمد حمزة ددو من عرض شيق وأفكار مركزة توضح هدف ورسالة ورؤية وإستيراتيجية الهيئة المقترحة والتصور المبدئي لآلية عملها (مرفق نسخة من العرض التقديمي ومذكرة فريق العمل).

وجرى نقاش مستفيض بين الأعضاء حول هيكل الهيئة المقترحة وآلية عملها والجهة المشرفة عن عملها ومصادر تمويلها، وهل هي هيئة مستقلة أو تتبع إتحاد المهندسين العرب أو تتبع لجنة التعليم الهندسي، وفي نهاية النقاش إتفق الحضور على ضرورة أن تتبع الهيئة إتحاد المهندسين العرب وأن تكون بإشراف لجنة التعليم الهندسي في المراحل الاولى من العمل، كما تم الاتفاق على استمرار الفريق الحالي في عمله مع ضرورة تقديم تقرير عما تم إنجازه في الاجتماع القادم، كما تم  الاتفاق أيضا على مخاطبة الأتحاد بمقترح كامل يتضمن مسمى وطبيعة عمل الهيئة المقترحة، واتفق الحضور على تمديد مهمة الفريق لعام آخر، على أن يتكون الفريق من السادة أعضاء اللجنة: الدكتور محمد ددو (الاردن) والدكتورعبدالحسن الحسيني (لبنان) والدكتور عبدالامام السماك (البحرين) والمهندس فاضل الجنابي (العراق).

سابعا: انشاء دورية علمية محكمة:

نوه بإيجاز مقرر اللجنة الدكتور عادل مال الله الى مقترح إنشاء الدورية العلمية المحكمة، والذى تم عرضه في اجتماع اللجنة بدولة الكويت 2009 ، والذي تضمن انشاء الدورية العلمية المحكمة، واستقر الرأي على تكليف المقرر بمخاطبة عدة جهات في دولة الكويت او خارجها لتوفير الدعم المادي لضمان انشاء الدورية العلمية المحكمة وضمان استمرار صدورها، وتخويل السيد المقرر بمخاطبة الجهات الداعمة لذلك مع اختيار من يراه مناسبا لرئاسة تحريرها على أن يتم إطلاع اللجنة حول تلك الخطوات في الاجتماع القادم.

 

ثامنا:  مقترح تعديل معايير تقييم البرامج الهندسية:

إطلع الحضور على معايير تقييم البرامج الهندسية وآلية التقييم المتبعة والتي أقرتها اللجنة في 2001، واستمع الحضور الى شرح من السيد المقرر وسكرتير اللجنة حول دور الجامعات في توفير المعلومات والمستندات المطلوبة وسرعة الاستجابة، كما ناقش الحضور إمكانية وضع أوزان لكل معيار يتضمنه نظام التقييم، وتم التنويه الى أن لجنة التعليم الهندسي القطرية في الكويت قامت بنشر بحثين حول ذلك الموضوع عامي 2001 -2003، ولقد تبنت لجنة التعليم الهندسي الاتحادية الشروط الأساسية دون الأخذ بتطبيق مبدأ إحتساب الاوزان عند تقييم البرامج الهندسية العربية، وفي نهاية النقاش تقرر تكليف سكرتير اللجنة بإرسال أوراق العمل تلك الى أعضاء اللجنة على أن يقوم فريق الاعتماد الاكاديمي بتقديم تقرير عن إمكانية استخدامها في التقييم في الاجتماع القادم.

تاسعا: الجامعات الحكومية ورسوم التقييم :

ناقش الحضور توصية اللجنة في اجتماع الكويت – 2007 بإعفاء الجامعات الحكومية من رسوم التقييم البالغة 500 دولار عن كل برنامج هندسي، كما ناقش الحضور مقترح بعض الاعضاء برفع الرسوم على الجامعات الخاصة الى 1000 دولار، واستقر الرأي الى تأجيل إتخاذ قرار بذلك الشأن للإجتماع القادم، كما وافق الحضور على مقترح الدكتور/ عبدالمنعم علم الدين بنشر قائمة البرامج الهندسية المعتمدة لدى اللجنة في كبري الصحف المحلية العربية لحث الجامعات الاخرى على تقييم برامجها الهندسية وسداد الرسوم.

عاشرا: رئاسة اللجنة:

تقدم الحضور بالشكر للدكتور/ أنور اليتامى على جهوده الحثيثة والتي بذلها طيلة رئاسته للجنة خلال السنوات الماضية وتمنوا إستمراره في التعاون مع اللجنة من موقع آخر، كما تمنوا له التوفيق في حياته المستقبلية، وتم تسليم الرئاسة للدكتور/ عادل مال الله والمقرر الدكتور/ آدم الملا من دولة الكويت.

حادي عشر: التوصيات :

  1. اعتماد خطة اللجنة للسنتين 2011-2013 مع الإلتزام بالجدول الزمنى للتنفيذ.
  2. استمرار فريق عمل مشروع هيئة الاعتماد الاكاديمي الهندسي العربي بعمله، مع تقديم تصور كامل بالمهام والهيكل التنظيمي للهيئة المقترحة في الاجتماع القادم.
  3. الاستمرار بتحصيل رسوم تقييم البرامج الهندسية من الجامعات والمعاهد العليا، وذلك بإستيفاء رسم وقدره 500 دولار امريكي عن كل برنامج هندسي يتم تقييمه في اللجنة.
  4. التوصية بالموافقة على مراجعة معايير التقييم من قبل فريق الاعتماد الاكاديمي على أن يقدم تقرير بذلك في اجتماع اللجنة القادم.
  5. التوصية بالموافقة على وجود جهة راعية رسمية لرعاية إصدار الدورية العلمية المحكمة وإبلاغ اللجنة في الاجتماع القادم.
  6. إعداد تصور عن خطة زيارات الجامعات على أن يعرض في الاجتماع القادم.
  7. التوصية بتعريف الجامعات العربية بدور اللجنة وكذلك التركيز على البعد الاعلامي لأنشطة وأعمال اللجنة.
  8. تخويل رئيس اللجنة والمقرر بتقييم البرامج الهندسية التي اكتملت ملفاتها مع إشعار الاعضاء بذلك.
  9. التوصية بدعم مشاركة اعضاء لجنة التعليم الهندسي في المنظمات الدولية والعالمية وكذلك زيارة الجامعات العربية وحضور المؤتمرات الاقليمية وخاصة المؤتمر الاتحادي.
  10. التوصية للامانة العامة بمخاطبة الهيئات النقابية الهندسية في الوطن العربي لتحديث اسماء من يمثلهم لعضوية اللجنة وخاصة تونس والسودان وليبيا، وضرورة حضور ممثلي تونس ومصر وليبيا والعراق اجتماعات اللجنة بإستمرار، وحث النقابات الهندسية  العربية على إنشاء لجان قطرية.

ثاني عشر: تكريم الاعضاء السابقين :

في بادرة تنم على الشكر والعرفان قام الدكتور عادل الحديثي والدكتور عادل مال الله (رئيس اللجنة الجديد) بتقديم درع للدكتور أنور اليتامى (رئيس اللجنة السابق) وشكروه على جهوده الصادقة في أداء أعمال اللجنة خلال السنوات الماضية، وكذلك تقديم درع تذكارية مهداة من لجنة التعليم الهندسي لرئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين المهندس/ ايلي بصيص ود. بشير ذوق.

وفي الختام تم توجيه الشكر لنقابة المهندسين اللبنانية على استضافة اجتماع اللجنة في بيروت 2011، وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وتم توجيه شكر خاص لمنسق اللجنة م. علي الشمري على جهوده في التنسيق لأعمال اللجنة والاعداد للاجتماع.

.

شاهد أيضاً

محضر إجتماع لجنة البيئة في إتحاد المهندسين العرب بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019

     بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019عقدت لجنة البيئة التابعة لإتحاد المهندسين العرب إجتماعاً في فندق …