محضر اجتماع لجنة التعليم الهندسي مدينة حلب السورية – يوم الجمعة 21-5-2010

بسم الله الرحمن الرحيم

اجتماع لجنة التعليم الهندسي

حلب ــ (مايو 2010)

عقدت لجنة التعليم الهندسي باتحاد المهندسين العرب اجتماعها في مدينة حلب السورية – يوم الجمعة 21-5-2010 بحضور السيد رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس/ حسن ماجد والسيد الامين العام للاتحاد الدكتور/ عادل الحديثي ومقرر اللجنة الدكتور/ عادل مال الله (دولة الكويت) وبحضور السادة الزملاء :

  1. أ.د. محمد حمزة دادو              نقابة المهندسين الاردنية.
  2. د. عبد الإمــــام السماك           جمعية المهندسين البحرينية.
  3. د. عبدالحسن الحسيني             نقابة المهندسين اللبنانية.
  4. حسان عبد المغني                 نقابة المهندسين اليمنية.
  5. م.علي حمود                        نقابة المهندسين السورية.
  6. م. سلمى المعمرى                 جمعية المهندسين الاماراتية.
  7. م. سالم الابيض                    نقابة المهندسين الليبية.
  8. م. فاضل الجنابي                   نقابة المهندسين العراقية.
  9. م. علي الشمري                    منسق اللجنة.

واعتدرعن حضور الاجتماع كلا من:

1- د. جلال الدبيك                             نقابة المهندسين الفلسطينية.

2- د. انور الهادي                    نقابة المهندسين السودانية.

3- د. محمد شعيرة                   نقابة المهندسين المصرية.

   4-  م. رشيد البرجي                نقابة المهندسين التونسية.

وتم الاتفاق على بنود جدول اعمال اجتماع اللجنة كما هو مرفق.

اولا: التصديق على محضر الاجتماع السابق الذي عقد في الكويت – مايو 2009.

 

ثانيا: تفضل السيد المهندس/ حسن ماجد بكلمة ترحيبية بالسادة اعضاء اللجنة بمناسبة عقد اجتماعهم في مدينة حلب السورية، مؤكدا على وضع كافة امكانيات نقابة المهندسين السورية بتصرف اعضاء اللجنة لإنجاح اجتماع اللجنة.

ثالثا: تفضل السيد الدكتور/ عادل الحديثي (الامين العام) بكلمة اثنى فيها على جهود اعضاء اللجنة لخدمة التعليم الهندسي في الوطن العربي، وحثهم على الاستمرار في مواصلة العطاء وبذل الجهد الكافي لإنجاز المزيد، كما حث الاعضاء المتغيبين على حضور الاجتماعات القادمة، وركز على اهمية اللجنة من حيث كونها احدى اللجان الدائمة في الاتحاد الامر الذي يفرض عقد اجتماعين لها في السنة كلما امكن ذلك.

تلا ذلك كلمة ترحيبية من المهندس/ علي حمود عضو اللجنة وممثل نقابة المهندسين السورية، حيث رحب بالسادة اعضاء اللجنة في بلدهم الثاني سوريا وتمنى لهم التوفيق في انجاز اعمال اللجنة.

ثم انتقل الحضور الى متابعة بنود جدول اعمال الاجتماع برئاسة الدكتور عادل مال الله (مقرر اللجنة):

رابعا: متابعة تنفيد خطة اللجنة 2009 – 2011 حيث استعرض د. عادل مال الله (المقرر) بنود الخطة وما تم تنفيذه منها على النحو التالي:

  1. الاستمرار في تقييم البرامج الهندسية التي تقدمها الجامعات العربية الحكومية والخاصة.

التوصية: تستمر اللجنة في تقييم البرامج الهندسية حسب نظام التقييم والالية المتبعة.

  1. دعم مشاركة اعضاء لجنة التعليم الهندسي في المنظمات الدولية والعالمية وكذلك حضور المؤتمرات الاقليمية ذات العلاقة وخاصة المؤتمر الاتحادي.

التوصية: مدرج بند على جدول الاعمال يناقش مقترح خطة الزيارات، وستدعم اللجنة مشاركة الاعضاء في تلك المؤتمرات واللقاءات حسب آلية تضعها اللجنة.

  1. العمل على انشاء هيئة الاعتماد الهندسي العربي.

التوصية: سيعاد تشكيل الفريق لانجاز المهمة.

  1. الحث على انشاء هيئات تعليم هندسي قطرية ان لم تكن قائمة.

التوصية: تمت المناقشة وتبين ان بعض النقابات الهندسية العربية ليس بها لجان تعليم هندسي قطرية، وتقرر مخاطبة الامانة العامة لمخاطبة تلك النقابات وحثها على ان تكون لديها لجان تعليم هندسية قطرية.

  1. اقتراح تحويل مجلة التعليم الهندسي الى دورية علمية محكمة ودعمها ماديا وبشريا وتقنيا.

التوصية: تم اعداد مقترح فني ومالي يعرض على الاعضاء مع مناقشة مصادر تمويلها، مع الابقاء على مجلة التعليم الهندسي بصورتها الحالية والعمل على اصدارها كلما امكن ذلك.

  1. القيام بزيارات للجامعات وكليات الهندسة العربية بإشراف لجنة التعليم الهندسي.

التوصية: اجراء مناقشة حول هدف وآلية خطة الزيارات للجامعات العربية.

  1. تنفيذ توصية اللجنة وقرار مكتب الاتحاد بتحصيل رسم مالي قدره 500 دولار امريكي عن كل برنامج هندسي يتم تقييمه من قبل اللجنة وتستثنى من دفع الرسوم الجامعات الحكومية لمدة 4 سنوات من تاريخ التوصية في نوفمبر2007، على أن تستوفى هذه الرسوم من الجامعات المعنية عند تقديم طلب التقييم، وتتجمع الايرادات في حساب خاص بلجنة التعليم الهندسي الاتحادية.
  2. تقوم الجامعات بتسديد مبلغ الرسوم 500 دولار امريكي عن كل برنامج هندسي في حساب اللجنة عند اعادة تقييم ذلك البرنامج كل 4 سنوات مع تسليم جميع المعلومات والوثائق التي تخص البرنامج الهندسي تمهيدا لإعادة التقييم.

التوصية: ناقش الحضور موضوع الرسوم وارتأي بعض الاعضاء ان مبلغ 500 دولار لا يكفي وطالبو ا بإعادة النظر به، وبعد المناقشة استقر الرأي على ان يعمل حاليا بتحصيل مبلغ ال 500 دولار وسيناقش في الاجتماعات القادمة امكانية رفع الرسوم الى مبلغ 1000 دولار عن كل برنامج هندسي يتم تقييمه، ولقد افاد السيد المقرر انه تم البدء بتحصيل رسوم التقييم منذ مايو 2010، وطلب السيد المقرر من اعضاء اللجنة التعاون في حث الجامعات في بلدانهم على الالتزام بتوفير المستندات اللازمة للتقييم مع سداد الرسوم المقررة للتقييم قبيل اجراء التقييم من قبل اللجنة.

خامسا: خطة زيارات الاعضاء لبعض الجامعات العربية:

ناقش الحضور الهدف من الزيارات وهل ذلك من اجل التعرف على الجامعات او من اجل تقييم البرامج الهندسية التي تقدمها تلك الجامعات، وما هو المطلوب من الاعضاء القيام به خلال الزيارة، وهل من ضمن مهام الاعضاء التأكد من جودة التعليم او من إجادة التعليم، وكذلك ما هو العدد الامثل لاعضاء الوفد عند الزيارة، وفي ختام النقاش، اتفق الحضور على ان تتم زيارة الجامعات بوفد مكون من 3 اعضاء احدهم يمثل بلد الجامعة بعد توجيه الدعوة لزيارة الجامعة المعنية بهدف تقييم برامجها الهندسية، بحيث تكون الزيارة احدى الخطوات النهائية للتقييم على ان تتحمل الجامعة المعنية تكاليف الزيارة وسيعمل بذلك ابتداء من السنة القادمة2011 بعد موافقة مكتب الاتحاد على هذه التوصية.

سادسا: فريق عمل هيئة الاعتماد الاكاديمي العربي:

ناقش الحضور بإيجاز مهمة الفريق وطبيعة نشاط هيئات الاعتماد الاكاديمي العالمية، وانتهى الحضور الى الموافقة على اعادة تشكيل الفريق مع تضمين الورقة المقدمة من الدكتور عبدالحسن الحسيني (لبنان) الى مهام الفريق.

ثم تم اعادة تشكيل الفريق ليتكون من السادة اعضاء اللجنة: الدكتور محمد دادو (الاردن) والدكتورغبدالحسن الحسيني (لبنان) والدكتور عبدالامام السماك (البحرين) والمهندس فاضل الجنابي (العراق)، وسيقوم الفريق بعقد اجتماعه الاول ثاني ايام اجتماع اللجنة في مدينة حلب في مايو 2010، على ان يقدم الفريق تقريره خلال 3 اشهر موضحا الهدف من انشاء هيئة الاعتماد الاكاديمي ومهامها وعدد اعضائها وآلية عملها.

 

سابعا: انشاء دورية علمية محكمة:

استهل الدكتور عادل مال الله النقاش بالاشارة الى المستند المرفق والمتضمن العرض الفني والمالي لإنشاء الدورية العلمية المحكمة، والذى اعده الدكتور فواز العنزي (الكويت)مع توجيه شكر خاص له على جهوده في الاعداد له، واستكمالا لما تم عرضه في اجتماع اللجنة في دولة الكويت 2009 بشأن المقترح الخاص بانشاء دورية علمية محكمة تتبع لإتحاد المهندسين العرب، وعلى العرض الذى قدمه انذاك الدكتور فواز العنزي حول انشاء الدورية العلمية تم فتح المجال لمناقشة المقترح الفني والمادي (المرفق) لانشاء الدورية العلمية، ومن النقاش تبين وجود مشكلة في توفير التمويل المادي الكافي للبدء بانشاء الدورية العلمية، واستقر الرأي على المقترح الذى قدمة الدكتورعادل مال الله بمخاطبة عدة جهات في دولة الكويت او خارجها لتوفير الدعم المادي لضمان انشاء الدورية العلمية وضمان استمرار صدورها، وتم تخويل السيد المقرر بمخاطبة الجهات الداعمة لذلك مع اختيار من يراه مناسبا لرئاسة تحريرها على ان يتم اطلاع اللجنة حول تلك الخطوات في الاجتماع القادم.

 

ثامنا: آلية تحصيل الرسوم وطرق صرفها :

أطلع السيد المقرر الحضور بأن اللجنة قد افتتحت حسابا بنكيا وتم البدء بتحصيل الرسوم من بعض الجامعات العربية الخاصة والتي تعرض برامجها للتقييم على اللجنة، وبعد المناقشة استقر الرأي على أن يتم تأجيل وضع آلية لطرق الصرف للاجتماع القادم لحين أن تتجمع مزيد من الايرادات التي تمكن من وضع تصور مناسب لأوجه الصرف.

تاسعا: تقييم البرامج الهندسية:

تم تقييم عدد من البرامج الهندسية التي تقدمها بعض الجامعات العربية حسب الجدول المرفق وتم اتخاذ التوصيات المناسبة بشأنها مع تخويل السيد رئيس اللجنة ومقررها بمخاطبة تلك الجامعات والنقابات المعنية بنتائج التقييم.

عاشرا: اجتماع اللجنة القادم ومقترح عقد ندوة على هامش المؤتمر العام للإتحاد:

اطلع السيد الامين العام اعضاء اللجنة على ان اجتماع رؤساء اللجان الدائمة القادم سيعقد في السودان 23-24 اكتوبر 2010، وكذلك احتمال عقد المؤتمر العام في ديسمبر2010 في تونس، وبعد النقاش استقر الرأي على ان تعقد اللجنة اجتماعها القادم في السودان خلال الفترة 22-24 اكتوبر 2010، والاجتماع الذي يليه في دولة الامارات العربية المتحدة في ابريل او مايو 2011 وتم تكلف جمعية المهندسين الاماراتية باجراء الترتيبات المناسبة لعقد ندوة حول التعليم الهندسي على هامش اجتماع اللجنة في النصف الاول من 2011 وستقوم الامانة العامة بمخاطبة نقابة المهندسين الاماراتية بهذا الشأن.

حادي عشر: التوصيات :

  1. الاستمرار في تنفيذ خطة اللجنة للسنتين 2009-2011.
  2. تشكيل فريق عمل من اعضاء اللجنة يقوم بوضع مسودة لمشروع هيئة الاعتماد الاكاديمي الهندسي خلال الثلاثة اشهر القادمة، وسيكون الفريق برئاسة الدكتور محمد حمزة وعضوية الدكتور عبدالامام السماك والدكتور عبدالحسن الحسيني والمهندس فاضل الجنابي.
  3. الاستمرار بتحصيل رسوم تقييم البرامج الهندسية من الجامعات والمعاهد العليا، حيث يتم استيفاء رسم وقدره 500 دولار امريكي عن كل برنامج هندسي تدرسه اللجنة، وتعفى من ذلك الجامعات الرسمية (الحكومية) لمدة 4 سنوات من تاريخ نوفمبر 2007، وستستخدم هذه الرسوم في تمويل الخطة المستقبلية لاعمال اللجنة.
  4. التوصية بالموافقة على الاستعانة بجهة راعية رسمية تقوم برعاية انشطة وبرامج اللجنة على أن يقدم تصور كامل لذلك في اجتماع اللجنة القادم.
  5. التوصية بالموافقة على وجود جهة راعية رسمية لرعاية اصدار الدورية العلمية المحكمة وابلاغ اللجنة في الاجتماع القادم.
  6. التوصية بتعريف الجامعات العربية بدور اللجنة وكذلك التركيز على البعد الاعلامي لأنشطة وأعمال اللجنة.
  7. التوصية على اعادة تقييم البرامج الهندسية التي مضى على تقييمها 4 سنوات فأكثر ومخاطبة الجامعات ذات العلاقة بذلك مع تعاون اعضاء اللجنة في ذلك، وفرض غرامة على الجامعات المتقاعسة عن تقديم المعلومات الخاصة ببرامجها لأكثر من سنة عبر رفع الرسوم الى 1000 دولار عن كل برنامج يتم تقييمه لاحقا من قبل اللجنة.
  8. التوصية بدعم مشاركة اعضاء لجنة التعليم الهندسي في المنظمات الدولية والعالمية وكذلك زيارة الجامعات العربية وحضور المؤتمرات الاقليمية وخاصة المؤتمر الاتحادي.
  9. التوصية للامانة العامة بمخاطبة الهيئات النقابية الهندسية في الوطن العربي لتحديث اسماء من يمثلهم لعضوية اللجنة وخاصة تونس والسودان وليبيا، وضرورة حضور ممثلي تونس ومصر وليبيا والعراق اجتماعات اللجنة بإستمرار، وحث النقابات الهندسية  العربية على إنشاء لجان قطرية.
  10. التوصية بعقد اجتماع اللجنة القادم في السودان خلال النصف الثاني من عام 2010 والذي يليه في الامارات خلال النصف الاول من عام 2011.

ثاني عشر: تكريم الاعضاء السابقين :

في بادرة تنم على الشكر والعرفان قام الدكتور عادل مال الله (مقرر اللجنة) نيابة عن الدكتور انور اليتامى (رئيس اللجنة) بتكريم الاعضاء السابقين الذين انتهت مدة عملهم في اللجنة وشكرهم على جهودهم الصادقة في اداء اعمال اللجنة خلال السنوات الماضية، وهم كلا من:

  • أ.د. فاروق اسماعيل                 نقابة المهندسين المصرية
  • أ.د. علي بدران                       نقابة المهندسين الاردنية
  • د. عبد المنعم علم الدين              نقابة المهندسين اللبنانية
  • م. سعد احمد يوسف                  نقابة المهندسين السورية

كما تم تقديم درع تذكارية مهداة من لجنة التعليم الهندسي الى نقابة المهندسين السورية تسلمه نيابة عنها السيد المهندس/ حسن ماجد النقيب السابق للمهندسين في سوريا.

وفي الختام تم توجيه الشكر لنقابة المهندسين السورية على استضافة اجتماع اللجنة في حلب 2010، وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وتم توجيه شكر خاص لمنسق اللجنة م. علي الشمري على التنسيق والاعداد للاجتماع.

.

شاهد أيضاً

محضر إجتماع لجنة البيئة في إتحاد المهندسين العرب بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019

     بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019عقدت لجنة البيئة التابعة لإتحاد المهندسين العرب إجتماعاً في فندق …