المؤتمر الاستشارى العربى الخامس “التعاون و التنسيق بين المؤسسات الهندسية الاستشارية فى الوطن العربى – الواقع و الطموح ” للفترة 14-16-1-2013

المؤتمر الاستشارى العربى الخامس

“التعاون و التنسيق بين المؤسسات الهندسية الاستشارية

فى الوطن العربى – الواقع و الطموح “

برعاية فخامة رئيس جمهورية مصر العربية الدكتور محمد مرسى عقد إتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية مؤتمر التعاون و التنسيق بين المؤسسات الهندسية الإستشارية فى الوطن العربى فى الفترة من 14 – 16 يناير2013 بالقاهرة – مصر وقد شارك فى المؤتمر ما يقارب من مائة مهندس عربى يمثلون أربعة عشر دولة عربية إضافة إلى مصر المضيفة للمؤتمر  .


محاور المؤتمر:

  1. معوقات الاتصال بين مؤسسات الهندسة الاستشارية العربية و الحلول .
  2. دور الهيئات الهندسية العربية  ( نقابات –  جمعيات –  اتحادات ) فى ايجاد التواصل بين المؤسسات الهندسية الاستشارية العربية .
  3. آليات ايجاد التواصل و التنسيق بين المؤسسات الاستشارية العربية .
  4. كفاءة استخدام الطاقة –  الابنية الخضراء –  الهندسة القيمية .
  5. الكودات العربية .
  6. أخلاقيات و قواعد سلوكيات ممارسة مهنة الهندسة الاستشارية .

التوصيات

  1. قيام الهيئات الهندسية فى كل قطر عربى بالعمل مع حكوماتها من أجل تقديم الدعم المالى و اللوجيستى و المهنى للشركات الإستشارية فى بلدانها .
  2. قيام الهيئات الهندسية بإنجاز قاعدة بيانات بأحوال و خبرات و إختصاصات المكاتب و الشركات الهندسية العربية فى بلدانها و تعميم هذه البيانات من خلال هيئة المكاتب الهندسية العربية على الأقطار العربية .
  3. تعزيز مفهوم الشراكة و التعاون عن طريق الإتصال و الحوار مع أصحاب القرارات و صناديق التمويل المختلفة و أصحاب العمل الرسميين لإعطاء الأفضلية و الأولوية للتحالفات الهندسية العربية .
  4. تعمل هيئة المكاتب الهندسية الإستشارية على تزويد الشركات الهندسية الإستشارية العربية بكل ما يؤدي إلى رفع مستواها الفنى و الإدراى و عقد دورات لذلك و تزويدها بمعلومات عن المشاريع فى دول العالم
  5. الإستفادة بما هو متبع فى الغرب من أجل تصنيف و تأهيل الشركات الإستشارية العربية لنظم (copp – cpc –isic ) وبهذا يتم إعتماد الأفضلية و النوعية على العدد و المعدات و تركيز النشرات العربية على ذلك و تسويقه و تسويق الشركات الهندسية العربية .
  6. مناشدة الحكومات العربية من أجل إعطاء الأولوية و الأفضلية للشركات العربية المنفردة و المتآلفة و تسهيل تنقلها بين الدول العربية .
  7. العمل على تعميم ثقافة نظام الجودة و الطلب من الشركات الهندسية العربية الإلتزام بذلك .
  8. يناشد المؤتمر فخامة الرئيس المصرى الدكتور المهندس محمد مرسى بإلغاء نظام التأشيرات لدخول المهندسين العرب حاملي هوية إتحاد المهندسين العرب كهدية للمهندس العربى كخطوة أولى لرفع التأشيرة عن المواطنين العرب.
  9. قيام الهيئات الهندسية العربية بالتعريف بالكودات العربية المعتمدة و تعميمها على المكاتب الإستشارية الهندسية العربية و إصدار تعليمات بضرورة إستخدامها فى جميع الأقطار العربية.
  10. يوصى المؤتمر بإعداد كودة أخلاقيات و تقاليد ممارسة الهندسة الإستشارية و متطلباتها مع الاهتداء بالكود المصرى الصادر فى هذا الشأن ويوصى أيضاً بإيجاد قسم يؤديه الإستشارى العربي يتضمن إحترام تقاليد و قواعد أداء العمل الهندسى الإستشارى.

.

شاهد أيضاً

محضر الإجتماع السنوي لرؤساء الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة بيروت – لبنان يوم الثلاثاء 4-7-2017

عقد الإجتماع السنوي لرؤساء الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة بمقر نقابة المهندسين في بيروت يوم الثلاثاء …