عقد إتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية المؤتمر العربى الآول للتحكيم الهندسى و عقود الإنشاءات للفترة 7- 9 تموز / يوليو 2012

عقد إتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية المؤتمر العربى الآول للتحكيم الهندسى و عقود الإنشاءات للفترة 7- 9 تموز / يوليو 2012 و قد رافق المؤتمر دورة تدريبية لإعداد المحكمين في عقود الإنشاءات المحلية والدولية للفترة من 7-9 تموز/ يوليو 2012

تم تقديم 20 ورقة عمل من الأردن , العراق , فلسطين , لبنان , السودان , السعودية , ليبيا إضافة إلى مصر و قد شارك فى المؤتمر و الدورة اكثر من مائة و خمسون مهندس عربى معظمهم من العراق , فلسطين , ليبيا و حوالى مائة مهندس مصرى وقد صدرت عن المؤتمر

التوصيات التالية:

  1. إسقاط الحواجز الطبيعية بين الدول العربية لكل ما هو ضرورى للبناء والتشييد خاصة مع الأراضى  العربية المحتلة.
  2. قيام اتحاد المهندسين العرب- بالتنسيق مع اتحاد المقاولون العرب- بعمل نماذج عقود إنشاءات عربية متوازنة تلائم طبيعة التعاقدت فى المنطقة العربية وبالتشاور مع الهيئات الهندسية بالدول العربية على أن يتم ذلك خلال فترة عام على الأكثر.
  3. ضرورة النظر فى تحديد فترة تقادم مسئولية المهندس الإنشائى المصمم عن الضمان المعمارى فى حالة أن يكون مسئولاً عن التصميم فقط.
  4. وضع معايير موضوعية لترسية العطاءات بما يضمن الحصول على أنسب الأسعار مقابل الجودة المنشودة.
  5. توجيه الاهتمام لإصدار تشريعات تسمح بحل النزاعات عن طريق الوسائل البديلة التى تؤدى إلى تقليل المطالبات بشكل جذرى خلال تنفيذ مشاريع التشييد، مثل الوساطة والتوفيق ولجان فض المنازعات.
  6. إدراج بند التحكيم فى عقود التشييد لطبيعتها وتعدد الأطراف المشاركة فى المشروع لضمان سرعة فض النزاع ، وإدراج شرط خاص بآليات تعيين هيئات أو مجالس  فض النزاعات.
  7. العمل على أن ينص في أحكام عقد المقاولة على أحكام خاصة بعقود مقاولات البناء والتشييد تنظم أحكام المخاطرة المتمثلة في إخلال رب العمل بالتزامه بدفع قيمة أي من المستخلصات الجارية.
  8. التوصية بضرورة دراسة العقود الإنشائية الهندسية من حيث إحتوائها لآليات فض النزاع وذلك من خلال تشكيل لجنة متخصصة مشكلة من الوزارات ذات العلاقة وإتحاد المقاولين ونقابة المهندسين والمستشاريين القانونيين والمهندسين.
  9. التوصية لدى كليات الهندسة بضرورة  الاهتمام بتدريس أحكام عقود المقاولة وخاصة ما يتعلق منها بمقاولات البناء والتشييد
  10. ضرورة عمل برامج تدريبية في إدارة المشاريع الهندسية والمطالبات للتأهيل فى ادارة المشروعات، والإهتمام بعملية التوثيق الجيد وإدارة المستندات خلال دورة المشروع.
  11. العمل على تقنين قواعد إجرائية قانونية لتخفيف أثر اللجوء لقضاء الدولة على سرية مستندات التحكيم ومعلوماته.
  12. العمل على عقد المؤتمر بصورة دورية- كل عامين- فى بلد عربى.

.

شاهد أيضاً

ورقة بحثية حول اختيار المحكين وواجباتهم (إعداد المهندس الاستشاري المهندس محمد سعيد فتحة نائب رئيس الهيئة العربية للتحكيم الهندسي)

[embeddoc url=”https://arabfedeng.org/demo/wp-content/uploads/إختيار-المحكمين-وواجباتهم.pdf” download=”all”]