المؤتمر الهندسي العربي السادس والعشرون “الموارد المائيه في الوطن العربي ” 13-16 صفر 1433 الموافق 7-10 يناير 2012 م

توصيات

المؤتمر الهندسي العربي السادس والعشرون

“الموارد المائيه في الوطن العربي “

13-16 صفر 1433 الموافق 7-10 يناير 2012 م

يرفع المشاركون في المؤتمر الهندسي العربي السادس والعشرين الشكر الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين لرعايته الكريمه للمؤتمر , وتوجيهه بالكلمه الإفتتاحيه التي ألقاها نيابة عنه معالي وزير التجاره والصناعه الدكتور توفيق الربيعه , وإعتبار ما فيها وثيقه من وثائق المؤتر للإفاده بما جاء فيها من توجيهات سديده .

ويرى المشاركون الرفع الكريم للتوصيات التالية :

  1. تبني سياسات وخطط وطنيه للموارد المائيه طويله المدى مبنية عن نهج الإداره المتكاملة للموارد المائية مع الأخذ في الإعتبار القضايا المستجدة مثل التغيرات المناخية العالمية والإحتباس الحراري وغيرها .
  2. ضروره تكامل وربط الإستراتيجيات المائيه والزراعيه لتحقيق التوازن المطلوب بين الأمن المائي والغذائي في البلدان العربية.
  3. التركيز على رفع مستوى الوعي المائي والبيئي لدى المجتمعات العربيه وتفعيل دور مشاركه المجتمع المدني وأصحاب المصالح من خلال التشاور والمشاركة في إداره المياه وإتخاذ القرارات , وإدخال المفاهيم الأساسية في المناهج المدرسية التي تحث على قيام مجتمع يثمن ويقدر قيمه المياه وأهميتها .
  4. دعم مطالب الدول العربية في الحصول على حقوقها المائية التاريخية المشروعة وإبرازها من خلال إعداد التقارير التوثيقيه والتحليليه وتوفيرها للمنظمات العربية والدوليه ذات العلاقة للمساهمة في إستردادها .
  5. ضروره التأكيد على حصول المواطن العربي على حقه من مياه الشرب بكميات كافيه ونوعيات جيدة مقابل تكلفة معقولة تناسب كافة شرائح المجتمع .
  1. التركيز على بناء القدرات والتدريب والتأهيل في مجالات تقنيات المياه والتخطيط والإداره المتكامله للموارد المائيه وأعمال التشغيل والصيانة وإنشاء المنشآت المائية .
  2. العمل على نقل وتوطين وتطوير تقنيات المياة في البلدان العربية وخفض تكاليفها والحد من آثارها البيئيه من خلال العمل على وضع إستراتيجيات وطنيه لدعم الأبحاث العلميه التطبيقية في المراكز البحثيه العربية وتشجيع تبادل الخبراء والخبرات والمعلومات بين هذه المراكز.
  3. دعم برامج ومشاريع معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي وإعتبارها مصدراً مائياً متجدداً يحقق جزء من المتطلبات المائية للأغراض المناسبه في البلدان العربية .
  4. مراجعه وتحديث الأنظمه والتشريعات المائية لتتناسب مع متطلبات الإداره المائيه لتلبي إحتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية .
  5. تذليل العقبات أمام القطاع الخاص للإستثمار في قطاع المياة ومشاركته في تمويل مشروعات البنى التحتية للمياه وتعزيز المشاركة الحديثة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ وإدارة وتشغيل المشاريع المائية .
  6. إستخدام التقنيات الحديثة وتطويرها بهدف راسة وتنمية الموارد المائيه ومنها تحلية المياه بالطاقه الشمسية وكذلك تقييم المخاطر وإتخاذ الإحتياطات اللازمة .

وأكد الجميع على ضرورة تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات من الهيئه السعودية للمهندسين ومدينه الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ووزاره المياه والكهرباء والمؤسسه العامة لتحلية المياه المالحه ووزارة التعليم العالي.

 

.

شاهد أيضاً

محضر إجتماع لجنة البيئة في إتحاد المهندسين العرب بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019

     بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019عقدت لجنة البيئة التابعة لإتحاد المهندسين العرب إجتماعاً في فندق …