محضر اجتماع الهيئة العربية التأسيسي الأول للتحكيم الهندسي عمان – الأردن 15-4-2011

 

محضر الاجتماع الأول

للجنة التأسيسية

للهيئة العربية للتحكيم الهندسي

عمان – الأردن 15-4-2011

 

عقدت اللجنة التأسيسية للهيئة العربية للتحكيم الهندسي اجتماعاً لها في عمان بتاريخ 15/4/2011 برئاسة أ.د. عادل الحديثي الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب وحضور الزملاء:

  • د0م منذر الساكت / الأردن.
  • م. أمين صبري / السودان.
  • م. ثائر الأطرش/ سوريا .
  • م. عدنان سمارة / فلسطين .
  • م. انطوان سعد / لبنان .

كما حضر الاجتماع امين عام نقابة المهندسين الأردنيين م0 ناصر الهنيدي .

وقائع الاجتماع :

قام الزميل امين عام نقابة المهندسين الأردنيين م0 ناصر الهنيدي بالترحيب بالزملاء أمين عام الاتحاد أ.د. عادل الحديثي وأعضاء اللجنة التأسيسيه من الدول العربية الشقيقة المشاركة في هذا الاجتماع مبدياً استعداد نقابة المهندسين الدائم لاستضافة مختلف النشاطات الاتحادية .

بعد ذلك قام أ.د. عادل الحديثي بشكر نقابة المهندسين الأردنيين على دعمها ومشاركتها الفاعلة في مختلف النشاطات الاتحادية

ومن ثم تمت مناقشة الأمور واتخاذ القرارات على النحو التالي:

أولاً : بين أ.د. عادل الحديثي بأنه تقرر تشكيل اللجنة التأسيسية للهيئة العربية للتحكيم الهندسي من سبعة أعضاء (منذر الساكت/الأردن، ابراهيم ناصر الناصر/السعودية، مصطفى محمد أحمد/السودان، محمد وليد غزال/سوريا، ناصر حسن المطيري/الكويت، حسن درغام/لبنان، سالم الأبيض/ليبيا) على أن يضاف إليهم أي مرشح آخر ترشحه الهيئات الهندسية التي لم تصل للأمانة العامة لاتحاد المهندسين العرب ترشيحاتهم بعد. كما بين د. عادل بأن أعضاء الهيئة التأسيسية من السعودية والكويت وليبيا لم يتمكنوا من الحضور.

بين م. ثائر الأطرش بأنه حضوره للاجتماع جاء بدلاً عن م. محمد غزال، كما بين م. أمين نصري بأن حضوره جاء بدلاً عن م. مصطفى محمد أحمد أيضاً، وكذلك م. انطوان سعد بدلاً عن م. حسن درغام.

 

ثانياً:   تقرر التوافق على تسمية الزميل الدكتور منذر الساكت ممثل الأردن رئيس للجنة التأسيسية للهيئة العربية للتحكيم الهندسي

ثالثاً : تقرر الطلب من المهندس عدنان سماره التواصل مع فلسطين لتسمية ممثل لهم في الهيئه التأسيسيه للهيئه العربيه للتحكيم الهندسي0

 

رابعاً : بعد المناقشة المستفيضة حول مجمل الأمور التي من شأنها تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها الهيئه العربيه للتحكيم الهندسي تقررما يلي :

  1. التأكيد على ارتباط الهيئة مباشره بالأمانه العامه للاتحاد 0

02الطلب من جميع الهيئات الهندسية ضرورةحضور الزملاء الأصيلين شخصيا لاجتماعات الهيئة العربية القادمه0

3- تقرر الطلب من الزملاءأعضاء الهيئات العربية الحضورالأطلاع على مسودة النظام الأساسي للهيئه العربيه للتحكيم الهندسي والذي قام الزميل الدكتور منذر الساكت بإعداده بالاسترشاد بأنظمة أساسية لهيئات ومؤسسات مشابهة. وتم توزيع المسودةعلى الحضور لإبداء ملاحظاتهم عليها قبل 1/6/2011.

 

خامساً: بمناقشة بعض نصوص ومشتملات مسودة النظام الأساسي، فقد اقترح ما يلي:

  • ضرورة وضع مواصفات واضحة ومدروسة للمحكم ضمن النظام الأساسي واللوائح الداخلية بحيث يكون اختيار المحكمين في قوائم الهيئة محكوماً بمعايير مهنية تحقق المواصفات المحددة.
  • الاسترشاد في مراجعة المسودة بالنظام الأساسي لهيئات تابعة لاتحاد المهندسين العرب صدرت أو عدلت مؤخراً مثل هيئة المعماريين.
  • أن يمثل القطر عضو واحد في اللجنة التنفيذية.
  • أن تشمل المسودة على الأسس التالية: (1) ما لم يرد في النظام الأساسي للهيئة فيعتمد ما ورد في النظام الأساسي في الاتحاد، (2) وأن لا يرد في النظام الأساسي للهيئة ما يتعارض مع النظام الأساسي للاتحاد، (3) وأن لا تتعارض اللوائح الداخلية مع النظام الأساسي للهيئة وللاتحاد.
  • أن يمثل كل هيئة قطرية ثلاثة أعضاء في الهيئة العامة لكل واحد منهم صوت واحد، وأن لا يفوض العضو حاضر عن أكثر من عضو غائب.
  • أن يتم قبول أفراد ومؤسسات في الهيئة، وأن تحدد رسوم اشتراك لكل منهم بالإضافة إلى الهيئات القطرية العضوة في الهيئة، على أن لا يكون سوى للهيئات القطرية العضوة في الهيئة حق التصويت.
  • أن تكون مدة العضوية في اللجنة التنفيذية ثلاث سنوات قابلة للتجديد (دون تحديد عدد المرات).

 

سادساً: تقرر تحديد موعد الاجتماع القادم لمناقشة مسودة النظام الأساسي للهيئة في يومي السبت والأحد الموافقين 11،12 حزيران (يونيو) 2011 في مقر نقابة المهندسين الأردنيين. وستقوم الأمانة العامة للاتحاد باعلام أعضاء اللجنة التأسيسية بذلك. وأكد د. عادل الحديثي على ضرورة توسيع قاعدة حضور الاجتماعات المذكورة لتشمل مختصين في التحكيم وفي عملية صياغة النظام الأساسي للهيئة، وشجع كافة الحضور على السعي لدعوة مختصين من أقطارهم لحضور الاجتماعات المحددة أعلاه.

 

سابعاً: تقرر تكليف رئيس اللجنة التأسيسية بمتابعة أعضاء اللجنة للحصول على ملاحظاتهم على مسودة النظام الأساسي، وتجميع الملاحظات لكل مادة من مواد النظام لعرضها مادة مادة في الاجتماعات شاملة النص الأساسي والمقترحات الواردة من تعديلات وإضافات.

 .

شاهد أيضاً

اجتماع الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين وورشة عمل نظام ممارسة مهنة الهندسة عبر الفيديو كونفرانس

اجتماع الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين وكذلك ورشة عمل نظام ممارسة مهنة الهندسة عبر الفيديو …