محضر إجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب الدورة العادية رقم (69 ) عمان / الأردن من 28 إلى 29 يناير /كانون الثاني 2013

 

محضر إجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب

الدورة العادية رقم (69 )

عمان / الأردن من 28 إلى 29 يناير /كانون الثاني 2013

 

 

عُقد الإجتماع في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الأثنين الموافق 28-1-2013 بحضور معالي وزير الأشغال العامة الأردني المهندس / يحيى الكسبي وعدد من نقباء المهندسين الأردنيين السابقين , وقد تكلم في الإفتتاح المهندس / عبد الله عبيدات نقيب المهندسين الأردنيين مٌرحباً بالزملاء المشاركين في أعمال المجلس الأعلى مٌتمنياً لهم طيب الإقامة في بلدهم الأردن مٌبدياً إستعداد نقابة المهندسين الأردنيين لدعم جميع أنشطة وفعاليات الإتحاد , تلاه الأمين العام للإتحاد الدكتور/ عادل إبراهيم الحديثي الذي شكر السيد الوزير على حضوره الإجتماع ودعمه لجميع الأنشطة التي يقوم بها الإتحاد سواءاً التي تقام في الأردن أو خارجه , مبيناً أن هذه الدورة تٌعقد في بداية العام الذهبي للإتحاد حيث يصادف 28 /4/2013 مرور خمسون عاماً على تأسيسه و في ختام الإفتتاح تحدث معالي الوزير مُرحباً بأعضاء المجلس الأعلى مُؤكداً على دعمه للإتحاد متمنياً أن تخرج عن الإجتماع توصيات وقرارات تدعم مسيرة الإتحاد وتُعزز دوره في التنمية على مستوى الوطن العربي .

بعد ذلك باشر المجلس الأعلى أعماله وفقاً لبنود مشروع جدول الأعمال :

 

  • إعتماد تمثيل وفود الهيئات الاعضاء:

بعد إطلاع المجلس الأعلى على النصوص الواردة في النظام الأساسي المادة السادسة (ج) والمادة الثانية عشر ، تم إعتماد الأعضاء الحاضرين وهم ستة عشر عضواً ، وتغيب عن الحضور الهيئتين الهندسيتين اليمنية والجزائرية .

  • عند مناقشة الموقف المالي لإشتراكات الهيئات الهندسية، أقر المجلس الأعلى مقترح الأمين العام بإعفاء جمعية المهندسين العمانية من إشتراك عام 2011-2012 .
  • إعتماد مشروع جدول الأعمال:

تم إعتماد مشروع جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة ، وصادق عليه المكتب التنفيذي ، وتم تعميمه على جميع الهيئات الهندسية العربية الأعضاء.

  • المصادقة والمتابعة :

3-1       تمت المصادقة على محضر إجتماع المجلس الأعلى في دورته العادية رقم (68) والتي عُقدت في جدة – السعودية بتاريخ 8-1-2011 .

3-2       تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات المكتب التنفيذي الثلاثة ، والتي سبق أن عُممت على جميع الهيئات الهندسية .

  • في حال غياب عضو المكتب التنفيذي لمرتين متتاليتين بدون عذر مشروع يتم إتخاذ الإجراءات المناسبة وفق النظام الأساسي واللوائح الداخلية لإنتخاب بديلاً عنه .
  • في حال غياب عضو في اللجنة التنفيذية لإحدى الهيئات المتخصصة في الإتحاد لمرتين متتاليتين بدون عذر يطلب من الهيئة التي ينتمي إليها العضو إستبداله بعضو آخر لإستكمال المدة المتبقية من الدورة على أن ترسل إستمارة لترشيح البديل يتم إقرارها من اللجنة التنفيذية للهيئة , أما بالنسبة للجان الدائمة فيتم إعتماد ما ورد في الفقرة (2) من محضر الإجتماع الأول للمكتب التنفيذي .
  • إن إنتخاب عضو في المكتب التنفيذي للإتحاد أو اللجان التنفيذية للهيئات المتخصصة أو أي موقع كان يعني أنه يمثل الإتحاد أو الهيئة المتخصصة ولا يمثل هيئته الهندسية وبذلك فلا يجوز للهيئة الهندسية إقصاءه أو إستبعاده حتى إكمال ولايته عدا ما ورد في الفقرتين ( أ و ب ) أعلاه , أو هناك مانع قانوني بإستمراره بأداء مهامه .
  • الطلب من الهيئات الهندسية إرسال السيرة الذاتية لعضوية اللجان الدائمة وذلك تبعاً لقرار الإجتماع التشاوري وإجتماع المجلس الأعلى المستندين على المادة (العشرين ) من اللائحة الداخلية للإتحاد .
  • في حال تغيب عضو اللجنة الدائمة عن حضور إجتماعين متتاليين بدون عذر مقبول من قبل رئيس اللجنة يتم الطلب من الهيئة الهندسية التي ينتمي إليها ترشيح بديل عنه , كما وأنه في حال عدم عقد رئيس اللجنة الدائمة إجتماع للجنته خلال عام بدون عذر مقبول من الأمين العام يٌطلب من الهيئة الهندسية ترشيح رئيساً بديلاً عنه .

 

 

  • مناقشة تقارير المكتب الدائم والهيئات المتخصصة واللجان الدائمة :-

   4-1 المكتب الدائم :-

إطلع المجلس الأعلى ، وصادق على محاضر إجتماعات المكتب الدائم ، مؤكداً على ضرورة دعم أعضاء المكتب الدائم بالقيام بمهامهم ومتابعة المراسلات بين الأمانة العامة والهيئة الهندسية التي يمثلها.

الهيئات المتخصصة :

4-2 هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الإستشارية العربية :

-تم الإطلاع والمصادقة على محضر إجتماع اللجنة التنفيذية للهيئة والذي عُقد بعمان بتاريخ 2-6-2012 ، ولم تعقد الهيئة إجتماع الجمعية العامة واللجنة التنفيذية والذي كان يُفترض أن يُعقد مُرافقاً للمؤتمر الإستشاري الخامس الذي عُقد بالقاهرة بتاريخ 14 يناير /كانون الثاني 2013 , و قد إقترح الزميل نقيب المهندسين المصريين إستضافة إجتماع الجمعية العامة للهيئة والذي سيُعقد في شهر نوفمبر / تشرين الثاني 2013 .

4-3 هيئة المعماريين العرب

-تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات اللجنة التنفيذية و الجمعية العامة التي عٌقدت في 27-6-2012 في لبنان , و 27-11-2012 في الأردن .

4-4     الهيئة العربية لتأهيل وإعتماد المهندسين

-تم الإطلاع والمصادقة على محضر إجتماع الهيئة والذي عُقد في الأردن بتاريخ  15-16-10-2012 مع التأكيد على ضرورة عقد ورش العمل وإعلام الهيئة إن كانت هناك أي مُقترحات بصدد نظام التأهيل والإعتماد المهني للمهندسين الذي تم إعتماده من قِبَل المجلس الأعلى سابقاً , مع إعطاء الهيئات الهندسية الفرصة لإبداء ملاحظاتها عليه بناءاً على طلب بعض الهيئات حتى بداية عام 2013.

4-5     الهيئة العربية للتحكيم الهندسي

-تم الإطلاع والمصادقة على محضر إجتماع الجمعية العامة الذي تمت فيه إنتخابات لجنتها التنفيذية, وإجتماع اللجنة التنفيذية المرافق واللذين عُقدا بمقر الأمانة العامة بالقاهرة بتاريخ 10/7/2012 ، وقد وافق المجلس الأعلى على مقترح زيادة عدد أعضاء اللجنة ولهذه الدورة فقط والتي تنتهي في العام القادم 2014 .

-بيّن الأمين العام أنه تُجرى إتصالات لتنشيط الهيئة العربية للمهندسين المغتربين والتنسيق لعقد إجتماع يحضره ممثلين من داخل الوطن العربي وخارجه لغرض الإعداد لعقد المؤتمر الثاني للمهندسين العرب المغتربين

 

-أكد المجلس الأعلى على جميع الهيئات المتخصصة عقد إجتماعات الجمعية العامة لها خلال شهر نوفمبر /تشرين الثاني من كل عام .

 

4-6     اللجان الدائمة :-

-تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات لجنة التعليم الهندسي ومحاضر إجتماعات لجنة الإتصالات والمعلوماتية و لجنة البيئة ولجنة المهندسات العربيات و لجنة فلسطين ومحضري إجتماعي لجنة الإنشاءات والتشييد .

-تم عرض مقترح دمج اللجان القومية ومجلس القدس بلجنة واحدة وإقترح المكتب التنفيذي أن تُسمّى ( لجنة فلسطين والقضايا القومية ) , بعد المناقشة تمت المصادقة على المقترح مع تسجيل وفدي مصر وتونس إعتراضهما حيث أقترحا تشكيل لجنتين بدلاً من لجنة واحدة .

-التأكيد على الهيئات الهندسية حضور ممثليها في إجتماعات اللجان الدائمة و المشاركة في الأنشطة التي تقوم بها ,إضافةً إلى قيام الهيئات الهندسية التي لم تُسمي ممثلين لها بتسميتهم وفق ما تراه , على أن يكونوا من ذوي الإختصاص في عمل اللجنة التي تم تسميتهم فيها و لديهم الوقت والرغبة .

5توصيات المؤتمرات والندوات التي عقدها الإتحاد خلال عام 2012 :

-تم إطلاع المجلس الأعلى على التوصيات التي أقرتها المؤتمرات والندوات التي عقدها الإتحاد خلال عام 2012 , وقد أوضح الأمين العام أن الأمانة العامة تقوم بتعميمها على المكتب التنفيذي والهيئات الهندسية والجهات ذات العلاقة ووضعها على موقع الإتحاد , وأن تتخذ الهيئات الهندسية ما تراه مناسباً من أجل العمل على تنفيذ ما يمكن تنفيذه من هذه التوصيات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في دولها .

  • نشاطات الإتحاد على المستوى العربي والدولي :-

6-1 غرفة التحكيم العربية :

– أُستعرض وضع غرفة التحكيم العربية وعدم عقدها أي إجتماعات أو نشاطات وقد طُرحت عدت مقترحات وبعد المناقشة تقرر قيام الأمين العام بالإتصال بالأمناء العامين لإتحاد المحامين العرب وإتحاد المقاولين العرب وهم الشركاء في الغرفة , وعقد إجتماع لمناقشة وضع الغرفة وإمكانية تطوير عملها أو أي قرار أو مقترح يصدر عن الإجتماع .

6-2 جامعة الدول العربية :

-تم أخذ العلم بمشاركة الأمين العام في إجتماعات مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والهيئة العلمية الإستشارية والمؤتمر المرافق لهما , والتي عُقدت في بغداد وكذلك مشاركة مُمثل الإتحاد في لجنة تحكيم جائزة وزراء الإسكان والتعمير العرب والتي حُجبت لهذا العام .

 

6-3     المشاركة في عدد من الإجتماعات والمؤتمرات والمعارض الهندسية :

-تم إطلاع المجلس الأعلى على مشاركة الأمانة العامة في عدد من المؤتمرات والمعارض الهندسية والتي عُقدت في عدد من الدول العربية .

6-4     الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية :

-تم إعلام المجلس الأعلى بمشاركة الأمين العام ومُمثلي عدد من الهيئات الهندسية في المؤتمر الذي عٌقد في مدينة لوبيليانا بسلوفينيا , وإجتماعات اللجنة التنفيذية الذي قدم فيها الأمين العام تقريراً موجزاً عن أنشطة الإتحاد خلال السنة التي سبقت الإجتماع ولجان الإتحاد العالمي وقد أُعطيت الكلمة للمهندس مروان عبد الحميد نقيب المهندسين الفلسطينيين الرئيس المُنتخب للإتحادوالذي شرح بشكل تفصيلي أنشطة الإتحاد وضرورة المشاركة العربية فيه ودور إتحاد المهندسين العرب وهيئاته الهندسية الفاعلة والمؤثر في الإتحاد العالمي وقد عُرض موضوع عقد مؤتمر دولي للشركات الهندسية العالمية في قطر والخطوات التي تم تنفيذها .

  • مشروعات الإتحاد
  • إطلع المجلس الاعلى على ما تم إنجازه بصدد مشروعات الإتحاد وأكّد على :-
  • أ‌- قيام الهيئات الهندسية بتزويد المكتب الدائم عن طريق ممثلها فيه بالمعلومات المطلوبة وفق الإستمارات والجداول الخاصة بحصر الطاقات الهندسية والتي أُرسلت أكثر من مرّة من قِبَل الأمانة العامة أو مقرر المكتب الدائم .
  • ب‌- قيام الهيئات الهندسية من خلال عضو المكتب الدائم بتقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة لشركة رؤيا التي وقع الإتحاد معها عقد لإنجاز مشروع دليل الشركات الهندسية العربية .
  • ت‌- دعوة هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الإستشارية العربية للعمل على إنجاز مشروع دليل الشركات الهندسية العربية .
  • ث‌- دعوة لجنة البيئة الإتحادية للإنتهاء من مشروع ( المحميات في الوطن العربي ) , وقيام أعضاء اللجنة بالتنسيق مع هيئاتهم الهندسية بتقديم المعلومات المطلوبة عن المحميات في بلدانهم .
  • الأمور المالية

-بعد إستعراض التقرير المالي والإجابة على بعض الإستفسارات ، قرر المجلس الأعلى المصادقة على مقترح المكتب التنفيذي بالموافقة على تقرير مراقب الحسابات والحسابات الختامية للعام المالي 2011-2012 ، والموازنة التقديرية للعام 2012-2013 ، والتي لا تحتوى على موازنة الإحتفال الذي سيُقام بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس الإتحاد .

 

  • موضوعات أُخرى

9-1 هوية المهندس العربي:

-إطلع المجلس الأعلى على ما تم إنجازه والجهود التي تبذلها الأمانة العامة بإصدار الهوية أو الحصول على إمتيازات لحاملها وقرر التأكيد على الهيئات الهندسية إعطاء إهتماماً بنشر الهوية والإعلام والإعلان عنها بمختلف الوسائل ووضعها على مواقعها والعمل على الحصول على إمتيازات لحاملها مثل ما قامت به نقابة المهندسين الأردنية وباشرت نقابة المهندسين الليبية بالعمل على ذلك .

9-2 مجلة الإتحاد:

-تم إعلام المجلس الأعلى بقرار المكتب التنفيذي بتشكيل هيئة تحرير المجلة , وبعد مناقشة المعوقات التي تُعيق إصدارها بشكل دوري , إقترح الأمين العام أن تتولى هيئة التحرير توفير التمويل اللازم لإصدارها ، كما تقرر التـأكيد على الهيئات الهندسية تزويدالأمانة العامة بأخبارها بشكل دوري ,وإرسال جميع الأنشطة التي تقوم بها والعمل على تزويدها بالمشاريع الوطنية الكبيرة أو ذات الأهمية والإعلانات الهندسية والمقالات أو الأبحاث العلمية .

9- 3    المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين:

-أقر المجلس الأعلى مقترح الأمين العام بعقد المؤتمر حول ( النقل والمواصلات ) وندواته التحضيرية الثلاث , وعلى ضوء مقترح عدد من الهيئات الهندسية فإن الندوة التحضيرية الأولى                            ( النقل المائي ) ستُعقد في النصف الثاني من عام 2013 ، بإستضافة من نقابة المهندسين المصرية والندوة الثانية ( النقل البري) ستُستَضَاف من قِبَل الهيئة السعودية للمهندسين على أن تٌعقد مٌرافقة لإجتماع المجلس الأعلى في شهر ديسمبر / كانون الأول , أما الندوة التحضيرية الثالثة ( المطارات ) فستٌعقد في منتصف عام 2014 بإستضافة من جمعية المهندسين الإماراتية .

9-4 المؤتمر الأول لهندسة الإنشاءات والتشييد:

-تقرر عقده وفق المواعيد المُبيّنة سابقاً 20-22-6-2013 بإستضافة من نقابة المهندسين الأردنيين , على أن يكون آخر موعد لإستلام ملخصات البحوث أو أوراق العمل 15-2-2013 , كما وتعهد الزملاء رؤساء وفود الهيئات الهندسية المشاركين في إجتماعات المجلس الأعلى حثّ المختصين في بلدانهم لتقديم أوراق عمل .

9-5     مٌلتقى المهندسات العربيات:

-تم عرض الموضوع وقد أكّد الزميل رئيس وفد جمعية المهندسين الكويتيين على إستضافتهم للمٌلتقى الثالث والذي من المُؤمل عقده في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 , على أن يتم عقد الملتقى بعد ذلك كل ثلاث سنوات .

9-6     المؤتمر المعماري العربي السادس :

– بُناءاً على ما عرضه الزميل نقيب المهندسين اللبنانيين تقرر عقد المؤتمر المعماري السادس ( عُمران المٌدن الحدودية ) في لبنان مٌرافقاً لإجتماع الجمعية العامة والذي سيٌعقد في الربع الأخير من هذا العام 2013 .

9-7           العيد الذهبي للإتحاد:

-قام الأمين العام بعرض ما تم التوصل إليه في إجتماع اللجنة المٌشكلَة للإعداد للإحتفال والذي عُقد في 27-1-2013 وذلك من خلال ما طرح في إجتماعات المكتب الدائم و اللجنة المُشكّلة من مصر ولبنان والأردن والمشاورات التي قام بها الأمين العام مع عدد من الذين عملوا في الإتحاد أو الهيئات الهندسية:

  • إقامةالحفل يومي 28 و 29-4-2013 في مصر برعاية رئيس جمهورية مصر العربية وإجراء الإتصالات اللازمة لحضور فخامته شخصياً .
  • تخصيص مساء يوم 28/4 للحفل الرئيسي ويوم 29/4 لعقد حلقتين نقاشيتين الأولى حول واقع الإتحاد وهيئاته ولجانه ومسيرته خلال الخمسين عاماً وأفاق تطوير العمل والإرتقاء به خدمةً للمهندس العربي ولمهنة الهندسة والثانية دور المهندس في التنمية –الواقع والأفاق المُستقبلية .
  • دعوة جميع الرؤساء والامناء العامين للإتحاد منذ تأسيسه حتى الآن ورؤساء الهيئات الهندسية والذين هم على قيد الحياة إضافة إلى من ترتأيه الهيئات الهندسية من الشخصيات الهندسية العامة والخاصة في بلدانهم و أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة على أن تتحمل كل هيئة هندسية كلفة المشاركين من دولتها.
  • تكليف الدكتور/شاكر المرقبي عضو اللجنة وكيل أول نقابة المهندسين المصرية لإجراء الإتصالات اللازمة لإختيار شركة تتولى كل متطلبات الإحتفالية والتنسيق مع الزميل رئيس الهيئة السعودية للمهندسين أو أي من أعضاء اللجنة حول الموضوع .
  • العمل على إعداد وتصميم شعار للعيد الذهبي بأسرع وقت ممكن لكي يوضع على ورق مراسلات الإتحاد والهيئات الهندسية وإستخدامه للأغراض الأخرى لعام 2013.
  • إعادة طباعة مقررات وتوصيات المؤتمرات الهندسية العربية منذ المؤتمر الأول عام 1945 وحتى المؤتمر السادس والعشرين ، وطباعة كتاب يضم معلومات عن الإتحاد والهيئات الهندسية مع الصور التي يمكن توفيرها لإجتماعات الإتحاد وهيئاته ولجانه .

 

 

9-8 مقترح الهيئة السعودية لتنمية موارد الإتحاد

تم مناقشة المقترح المقدم من الهيئة السعودية للمهندسين من أجل تنمية موارد الإتحاد المالية لغرض تطوير عمل الإتحاد والإنفاق على الأنشطة والمشاريع وذلك بإضافة دولار واحد على إشتراك المهندسين العرب من قبل هيئاتهم الهندسية لصالح الإتحاد .

بعد المناقشة تقرر الموافقة على المقترح والطلب من الهيئات الهندسية تطبيقه حسب وضعها وأن تعمل على تذليل العقبات التي تُعيق تطبيق ذلك كأن يكون أخذ موافقة جمعياتها العمومية أو الجهات الرسمية في بلدانها وقد بيّن الزميلين نقيبي المهندسين في السعودية وفلسطين بأنهم سيباشرون في تطبيق القرار .

 

10-الإنتخابات:

أٌجريت الإنتخابات على ضوء الترشيحات التي أقرّها المكتب التنفيذي وبعد مناقشة مُستفيضة قررت الهيئة الهندسية الفلسطينية سحب مرشحها وبذلك يكون تشكيل المكتب التنفيذي كما يلي :-

  • الرئيس        م.عبد الله عٌبيدات
  • نائب الرئيس       أ.د.م أحمد الطيب
  • الأمين العام       أ.د.م عادل إبراهيم الحديثي
  • أمين المال       أ.د.م محمد علي بشر
  • عضو مكتب تنفيذي عن المشرق العربي م.مصطفى فواز
  • عضو مكتب تنفيذي عن المغرب العربي م.بديعة أعراب
  • عضو مكتب تنفيذي عن الخليج العربي م.أحمد جاسم الجولو

 

 

 

 

 

 

11- ما يستجد من أعمال

11-1 المراسلات

أكّد الأمين العام للإتحاد على ضرورة إعطاء المراسلات أهميّة والإجابة عليها بالوقت المناسب مُبيناً أن المراسلات الرسمية توجه إلى الأمانة العامة بتوقيع رئيس الهيئة الهندسية عدا بعض الإستفسارات والمراسلات العادية والتي يمكن أن يوقعها من هو مُخوّل بالتوقيع وذلك منعاً لحصول إشكالية والتي حصلت ولو أنها بشكلٍ محدود.

 

11-2 حول قرار المجلس الأعلى بدورتيه 67 و 68 :

بخصوص الوضع القانوني للأمانة العامة وبعد أ ن قدّم الأمين العام عرضاً موجزاً لما قام به من إتصالات وتوجيه رسائل إلى وزارة الخارجية المصرية تقرر قيام الأمين العام بمتابعة الموضوع بالتنسيق مع أمين المال ونقيب المهندسين المصريين وإعلام المجلس الأعلى بما يتم التوصل إليه .

 

11-3   سمة الدخول للمهندسين لبعض الدول العربية :

 

بعد المناقشة تقرر قيام الأمين العام بتوجيه رسائل حول الموضوع إلى أمين عام جامعة الدول العربية ووزراء خارجية الدول التي هناك مشاكل لدى بعض الجنسيات العربية في الحصول على سمة دخول لها.

 

                                            تم بحمد الله

 

أعضاء الوفود الرسمية المشاركة

أولاً :أعضاء المكتب التنفيذي

  • م.غلام دبّاش رئيس إتحاد المهندسين العرب
  • أ.د.م عادل إبراهيم الحديثي الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب
  • م.محمد سعيد فتحة عضو المكتب التنفيذي عن المشرق العربي
  • م.عبد القادر محمد عمر تميم عضو المكتب التنفيذي عن المغرب العربي
  • م.جواد حسن عضو المكتب التنفيذي عن الخليج العربي

ثانياً    الوفود المشاركة:

مسلسل الدولة رئيس الوفد أعضاء الوفد
1  

 

المملكة الأردنية الهاشمية

 

م.عبدالله عبيدات م.خالد ابو رمان

م.ذياب عامر

م.سمير الشيخ

م.شكيب عوده الله

 

2 دولة الإمارات العربية المتحدة م.عبد الله سلمان العامري م. خالد عبد الله آل شهيل
3 مملكة البحرين م.جواد الجبل م. أيمن ناصر محمد

م.سميح العلوي

 

4 الجمهورية التونسية م.المنجي ميلاد م.عز الدين لافي

 

5 الجمهورية الجزائرية

الديموقراطية الشعبية

 

لم تحضر  
6  

المملكة العربية السعودية

 

 

م.حمد بن ناصر الشقاوي د.غازي العباسي

م.سليمان العامود

7

 

جمهورية السودان

 

أ.د.م احمد الطيب

 

م.عبد القادر محمد عمر تميم

 

8 الجمهورية العربية السورية

 

م.حسن ماجد علي

 

 

م.ثائر الأطرش

م.ميخائيل خوري

م.راجي شحود

9 جمهورية العراق م.صلاح الدين عباس خطاب م.سعد عبد الوهاب

م.منذر بدري البدري

 

10  

سلطنة عمان

 

م.فؤاد بن عبد الله الكندي .سعيد بن هلال البوسعيدي
11 دولة فلسطين م.مروان عبد الحميد م.أحمد اعديلي

م.موسى قديمات

م.عبد الله عودة

12 دولة قطر م.أحمد جاسم الجولو  

م.فيروز جمعان الحميدي

 

13 دولة الكويت م.ناجي العبد الهادي م. راشد عبد الله العجمي

م . معجب محمد العجمي

   م. هديان علي العجمي

14 الجمهورية اللبنانية م.إيلي بصيبص أ.د. م.بشير ذوق

م.جاهدة عيتاني

م.مصطفى فوراز

15 ليبيا م.سعيد بيد الله الدرسي  

م.طارق عبد السلام بوفليقة

 

16 جمهورية مصر العربية م.محمد ماجد خلوصي أ.د.م محمد شاكر المرقبي

أ.د.م علي عبد الرحيم

م أحمد إبراهيم ضيف الله

م.خميس جابر خميس

 

17

المملكة المغربية م.بديعة أعراب م.إبراهيم البكوشي
18 الجمهورية اليمنيـة إعتذرت عن الحضور

 

 

 .

شاهد أيضاً

بيان صادر عن المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب الدورة العادية( 74) عمان الأردن 23 حزيران / يونيو 2018

  تابع اتحاد المهندسين العرب في اجتماع المجلس الاعلى بدورته العادية الرابعة والسبعون المنعقدة في …