توصيات مؤتمر العمارة والمدينة الخضراء 15- 16 اغسطس 2015 – جامعة عجلون الوطنية – الأردن

توصيات

مؤتمر العمارة والمدينة الخضراء

 

عقد إتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين مؤتمر العمارة والمدينة الخضراء في جامعة عجلون الوطنية – الأردن  للفترة 15- 16 اغسطس آب 2015 وقد صدر عن المؤتمر التوصيات التالية:

1-      اعتبار البيئة المعمرة حق مقدس يجب المحافظة عليه وصيانته وحمايته بما يتناسب مع الخصوصيات الاجتماعية والثقافية والجغرافية.

2-      الخروج بمفهوم العمارة الخضراء من كونها دعاية سلعة واستثمار ريعي إلى ثقافة اجتماعية وممارسة مهنية على مستوى المجتمع والدولة.

3-      المبادرة في التأثير على الهيئات التشريعية وصناع القرار خارج إطار التنظير المنحصر في النخب المعمارية والاجتماعية وذلك من خلال اشراكها في المؤتمرات وحملات التوعية المعمارية والعمرانية ضمن مفاهيم العمارة والمدينة الخضراء.

4-      الإسراع بربط دليل الأبنية الخضراء بحزمة من الآليات التنفيذية ومجموعة من الحوافز.

5-      العمل على إصدار منظومة معايير وأسس مشتركة على مستوى العالم العربي للعمارة البيئية والمستدامة.

6-      إجراء الدراسات والأبحاث التخطيطية لتحديد استعمالات الأراضي للمحافظة على الرأسمال الطبيعي بصفته أساس التنمية البشرية والعمرانية.

7-      تعميم ثقافة تطبيق مفاهيم البناء الأخضر على جميع الممارسات المهنية دون استثناء باعتبارها حق أساسي من حقوق المواطن العربي.

8-      إعادة مفهوم الدولة الراعية لرسم سياسات التنمية البشرية والتخطيط المرن.

9-      تطوير سياسات النقل والمرور في المدينة العربية في سبيل تحقيق الاستدامة والشروط البيئية سواء على مستوى التخطيط أو التطبيق.

10-    العمل على إيجاد حلول قليلة التكاليف لمعالجة الأبنية السكنية القائمة خصوصاً في الأحياء والمواقع ذات الإشكاليات البيئية.

11-    تشجيع المعماريين العرب لاستنباط منهجيات التصميم من أفكار التخطيط والتصميم من تراثنا المديني والمعماري، بالاستناد إلى خصوصية المكان وإعادة إنتاجها بطريقة معاصرة تؤمن الراحة والكفاءة البيئية.

12-    التأكيد على دور المعمار في وضع التصاميم ذات الكفاءة والملائمة لترشيد استخدام الطاقة وذلك عبر تحديث المناهج الأكاديمية في كليات العمارة وتدعيمها لمفاهيم الاستدامة ومن خلال التدريب والتأهيل المستمر للمعماريين الممارسين.

13-    العمل على تأسيس مراكز للأبحاث المتعلقة بالعمارة الخضراء واطلاق سلسلة من النشاطات وورش العمل والحلقات البحثية والتعاون المستمر بين المؤسسات المختصة والأكاديمية.

14-    تشجيع مؤسسات المجتمع المدني في نشر ثقافة الوعي البيئي واستخدام وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة وتبادل التجارب.

15-    ضرورة زيادة المساحات الخضراء واستخدام معايير وحساب الأداء البيئي..

شاهد أيضاً

توصيات مؤتمر الحلول الناجحة لمشاكل الازدحامات 18-19 تشرين تاني/ نوفمبر 2023