محضر اجتماع لجنة التعليم الهندسي بيروت بتاريخ 30 أكتوبر 2015

 

عقدت لجنة التعليم الهندسي باتحاد المهندسين العرب اجتماعها بمدينة بيروت وذلك يوم الجمعة 30/10/2015 برئاسة الدكتور/ عادل مال الله (رئيس اللجنة) وبحضور السادة الزملاء:

  1. أ. د. عادل الحديثي               الامين العام
  2. أ. د. فاروق اسماعيل          نقابة المهندسين المصرية
  3. د. عبدالمنعم علم الدين         إتحاد المهندسين اللبنانيين.
  4. د. جمال حسين                   نقابة المهندسين الفلسطينية.
  5. م. علي حموده                    نقابة المهندسين السورية.
  6. د. قصي جهاد                    نقابة المهندسين العراقية.
  7. د. كمال الحمد                     الهيئة الهندسية السعودية.
  8. د. فاروق يغمر                 نقابة المهندسين الاردنيين.
  9. د. أمين بابكر                     اتحاد المهندسين السودانيين
  10. م. علي الشمري                  منسق اللجنة

وإستضافت اللجنة في الاجتماع كلا من :

  1. د. حمدي الليثي نقابة المهندسين المصرية
  2. د. شبل محمد ضحا نقابة المهندسين المصرية

واعتذر عن حضور الاجتماع كلا من:

  1. د. عبد الامام السماك جمعية المهندسين البحرينية.

وتغيب عن الاجتماع ممثلي النقابات الهندسية التالية:

  1. د. حسان عبدالمغني نقابة المهندسين اليمنية.
  2. م. ممثل تونس نقابة المهندسين التونسية.
  3. د. محمد الطويل نقابة المهندسين الليبية.
  4. ممثل الامارات جمعية المهندسين الاماراتية.
  5. م. محمد حسن النعيمي الملتقى الهندسي القطري.

أولا: كلمات الترحيب:

تفضل الدكتور/ عادل مال الله (رئيس اللجنة) بإفتتاح الاجتماع مرحبا بالسادة الأعضاء الجدد الذين انضموا لأول مرة الى عضوية اللجنة كبدلاء عن زملائنا أعضاء اللجنة السابقين (وسيرد تفصيل ذلك  لاحقا)، كما رحب السيد رئيس اللجنة بالاستاذ الدكتور/ عادل الحديثي (الامين العام للإتحاد) وشكره على الحضور والمشاركة في اجتماعات اللجنة، كما رحب السيد رئيس اللجنة بالنقيب خالد شهاب – رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين وشكره على استضافة اجتماع اللجنة في بيروت على هامش المؤتمر الهندسي الدولي المنعقد في لبنان خلال الفنرة 29-31 اكتوبر 2015، وبدوره أثنى السيد الامين العام على دور اللجنة وأهميتها في متابعة الانشطة المتعلقة بالتعليم الهندسي في الوطن العربي، كما رحب الامين العام بأعضاء اللجنة الجدد ممثلي نقاباتهم الهندسية الوطنية، متمنيا لهم التوفيق في عملهم في اللجنة لخدمة الشأن الهندسي العربي، واثنى الامين العام على مبادرة اتحاد المهندسين اللبنانيين بإستضافة المؤتمر الهندسي الدولي واجتماعات اللجنة في بيروت، وفي كلمة جوابية رحب النقيب خالد شهاب (رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين) بالحضور في بلدهم الثاني لبنان، معربا عن عميق مشاعر الود والتقارب مع الاشقاء في الوطن العربي، واستذكر بعضا من الذكريات التي تعبر عن صور التعاون بين الاشقاء في النقابات الهندسية، وفي ختام كلمته شدد على أهمية أن تكون لجان الاتحاد منارة لرفعة شأن المهندسين العرب ومذكرا ببقاء لبنان بلدا لكل العرب.

ثم تحدث الاستاذ الدكتور فاروق اسماعيل نيابة عن الزملاء أعضاء اللجنة السابقين الذين رافقوه في مسيرة اللجنة سنوات طويلة، كما رحب بالاعضاء الجدد متمنيا لهم التوفيق في انجاز مهام وأعمال اللجنة، ثم انتقل الحضور الى بنود جدول الاعمال.

ثانيا: تم الاتفاق على بنود جدول اعمال اجتماع اللجنة كما هو مرفق. ومن ثم التصديق على محضر الاجتماع السابق الذي عقد في مدينة القاهرة المصرية – مايو 2014 بعد إجراء بعض التعديلات البسيطة عليه.

ثالثا: الاعضاء الجدد في لجنة التعليم الهندسي:

قامت 5 نقابات هندسية عربية بتغيير ممثليها في اللجنة على النحو المبين أدناه، ولقد حاز ذلك التغييرعلى موافقة الامانة العامة وترحيب رئاسة اللجنة، وبهذا الصدد شكر السيد رئيس اللجنة جميع الاعضاء المغادرين على دورهم البارز في اللجنة، وتقدم بشكر خاص الى د. جلال الدبيك (ممثل فلسطين) كونه استمر بعضوية اللجنة مدة طويلة تقارب عشرين عاما حفلت بكثير من الانجازات والجهود، ونوه السيد رئيس اللجنة الى أنه سيتم تكريم اعضاء اللجنة القدامى لاحقا.

وفيما يلي اسماء الاعضاء الجدد في اللجنة :

البلد العضو المنتهية مدته العضو الجديد
الاردن د. محمد حمزه ددو د. فاروق يغمر
السعودية د. غازي العباسي د. كمال الحمد
لبنان النقيب فؤاد الضاهر د. عبدالمنعم علم الدين
العراق د. جميل كاظم د. قصي جهاد
فلسطين د. جلال الدبيك د. جمال حسين

رابعا: نبذة تعريفية عن مهام وانشطة اللجنة:

ونظرا لإنضمام خمسة أعضاء جدد الى اللجنة وتحقيقا لمبدأ الاستفادة القصوى من جهود جميع الاعضاء بشكل فعال؛ لذلك إرتأت رئاسة اللجنة أن يتم تقديم شرح واف ومفصل للأعضاء عن مهام والأنشطة المختلفة والنظم المعمول بها في اللجنة، حيث قدم م. علي الشمري للحضور شرحا وافيا عن مهام وأنشطة اللجنة ونظم التقييم وآلية احتساب رسوم التقييم وتكاليف الزيارة المتبعة في اللجنة، وتطرق الى آلية تشكيل فرق التقييم وطريقة احتساب سداد الرسوم في حساب اللجنة، وتمت الاجابة على تساؤلات كثير من الاعضاء فيما يخص تلك الامور.

خامسا: زيارة لتقييم البرامج الهندسية في الجامعات اللبنانية في 2016:

ناقش الحضور موضوع تقييم بعض البرامج الهندسية اللبنانية المدرجة على جدول اعمال اللجنة، وتقرر تشكيل وفد من اللجنة لتقييم عدد من البرامج الهندسية في بعض الجامعات اللبنانية المدرجة على جدول التقييم، وتم بشكل موجز استعراض حالة ملف كل تخصص/جامعة على حدة، وكذلك تم التطرق الى المستندات الناقصة في كل ملف، وبعد المناقشة تم تحديد اسماء فريق الزيارة المقبلة الى بيروت من أعضاء اللجنة ومن بعض الاعضاء السابقين ويمكن الاستعانة بغيرهم عند الحاجة، كما تقرر اجراء ترتيبات الزيارة المطلوبة مع ممثل لبنان في اللجنة د. عبدالمنعم علم الدين ومنسق اللجنة، واتفق الاعضاء على أن تكون الزيارة في النصف الثاني من شهر فبراير 2016 وذلك بعد استكمال الترتيبات المطلوبة.

سادسا: تقييم البرامج الهندسية السورية:

ناقش الحضور موضوع تقييم عدد من البرامج الهندسية السورية المدرجة على جدول اعمال اللجنة، وبعد مناقشة التقرير المقدم من السيد منسق اللجنة بخصوص مدى تحقق معايير نظام التقييم في تلك البرامج الهندسية وبعد دراسة الملاحظات الواردة في التقرير المقدم حول تلك التخصصات/الجامعات، وبعد الاستماع الى مداخلات السادة الاعضاء خاصة مداخلة المهندس علي حموده (ممثل سوريا) ونظرا لصعوبة قيام اللجنة بزيارات التقييم الى سوريا؛ تقرر الاعفاء من القيام بالزيارة على أن يتم الاكتفاء بتقييم تلك البرامج الهندسية بناء على المعلومات الواردة في ملف كل تخصص/جامعة على حدة مع استيفاء رسوم التقييم المقررة، وبعد نقاش مستفيض بين الاعضاء تم الاخذ بعين الاعتبار وجهات نظر الاعضاء وتوصية السيد رئيس اللجنة وكذلك جميع الملاحظات الواردة في تقرير منسق اللجنة، ومن ثم اتفق الحضور على التوصية التالية: (يتم اعتماد البرامج الهندسية التي تقدمها الجامعات السورية لغاية 2012 في حالة تحقق شروط نظام التقييم حسب معلومات الملف)، كما يتم تأجيل دراسة جميع ملفات البرامج الهندسية في الجامعات السورية بعد ذلك التاريخ لإشعار آخر.

وتقرر تكليف المقرر بدراسة تلك الملفات ومن ثم منح صفة الاعتماد للتخصص/الجامعة الذي يحقق الشروط الاساسية من نظام التقييم المعمول به في اللجنة.

سابعا: زيارة لتقييم البرامج الهندسية في الجامعات المصرية في 2016:

ناقش الحضور موضوع تقييم عدد من البرامج الهندسية المصرية المدرجة على جدول اعمال اللجنة، واستمع الحضور الى التقرير المقدم من السيد منسق اللجنة عن تلك المؤسسات التعليمية المصرية وحالة كل ملف على حدة والملاحظات الواردة عنه، مع الاشارة الى أن الاكاديمية الحديثة (مودرن اكاديمي) هي المؤسسة الجامعية الوحيدة التي قامت بإستكمال ملف المعلومات وسداد الرسوم في يونيو 2015، ولا تزال هناك 4 جامعات مصرية خاصة ينتظر أن تسلم ملفاتها النهائية مع سداد رسوم التقييم المقررة وتكاليف الزيارة حسب آلية اللجنة المعمول بها منذ 2013، ونوه د. فاروق اسماعيل الى أنه سيقوم بمخاطبة تلك الجامعات/المعاهد العليا المصرية لحثها على تسليم الملفات النهائية وسداد الرسوم المقررة، وتقرر تكليف رئيس اللجنة بتشكيل فريق التقييم من اعضاء اللجنة وغيرهم لزيارة مصر في شهر يناير 2016 وذلك للإنتهاء من تقييم البرامج الهندسية المكتملة معلوماتها والمسددة لرسوم التقييم وتكاليف الزيارة.

ثامنا : هيئة الاعتماد الاكاديمي العربي:

استمع الحضور الى التقرير المقدم من د. عادل مال الله  (رئيس اللجنة) حول هيئة الاعتماد الاكاديمي العربي، وتضمن التقرير ما يلي:

  • اهداف هيئة الاعتماد الاكاديمي العربي:
  • ضمان جودة مخرجات التعليم الهندسي عبر معايير وأدوات قابلة للمراجعة والتدقيق والقياس.
  • ربط التعليم الهندسي بقطاعات الإنتاج والخدمات في الوطن العربي خاصة والعالم بشكل عام.
  • تطوير محتوى المناهج وطرق التعليم والقياس والتقييم.
  • رفع سوية البنى التحتية للبرامج الهندسية.
  • وضع آليات للإنتقال بين مؤسسات التعليم.
  • مهام الهيئة: وضع النظم والآليات لتقييم واعتماد البرامج الهندسية وخدمة الشأن الهندسي في الوطن العربي.
  • الهيكل التنظيمي:

يتكون هيكل الهيئة على النحو التالي:

  • مكونات الهيئة:
  • رئيس الهيئة : استاذ جامعي في احد تخصصات الهندسة من دولة المقر، يشغل المنصب بحد اقصى 10 سنوات؛ ويتم تعيينه بقرار من المكتب التنفيذي للإتحاد بعد عرض الامين العام.
  • مدير الجهاز التنفيذي : استاذ جامعي في احد تخصصات الهندسة من دولة المقر، يشغل المنصب بحد اقصى 10 سنوات؛ ويتم تعيينه بقرار من رئيس الهيئة بعد عرض الموضوع على الامين العام.
  • مجلس الأمناء، يضم في عضويته 7 أعضاء من الاكاديميين ومن ذوي الاختصاص، ويكون المجلس برئاسة رئيس الهيئة وينوبه احد الاعضاء، كما يكون من بين الاعضاء مدير الجهاز التنفيذي بحكم منصبه، وكذلك من بين اعضاء المجلس عضوين احدهما اختصاصي في القانون والاخر اختصاصي في الاقتصاد أما بقية الاعضاء فيكونوا من الاكاديمين المختصين في المجال الهندسي، ويتم تعيين اعضاء مجلس الامناء بقرار من رئيس الهيئة؛ ويشترط أن يكونوا أعضاء مستقلين وليس لهم مصالح او منافع مع المؤسسات التعليمية، ولا يجوز أن يكونوا من الملاك او حملة الاسهم او اصحاب المناصب في الجامعات الخاصة .
  • الجهاز التنفيذي يرأسه مدير الجهاز لمدة اقصاها 10 سنوات، ويساعده عدد من الموظفين الفنيين والاداريين؛ ويتم تعيينهم بقرار من رئيس الهيئة.
  • مكتب الإعتماد الاكاديمي يتكون من 9 أعضاء من الاساتذة الاكاديميين الذين خدموا في اللجنة او غيرهم؛ ويتم تعيينهم بناء على ترشيح مدير الجهاز وموافقة رئيس الهيئة، ويرأس المكتب أحد هؤلاء الاعضاء، ويكونوا أعضاء مستقلين وليس لهم مصالح او منافع مع المؤسسات التعليمية. ولا يجوز أن يكونوا من الملاك او حملة الاسهم او اصحاب المناصب في الجامعات الخاصة .
  • يتم تشكيل فرق التقييم من اعضاء المكتب ومن غيرهم بقرار من رئيس الهيئة حسب الحاجة.
  • الصلاحيات:
  • رئيس الهيئة: الاشراف العام على أعمال الهيئة وتمثيلها في الخارج، المصادقة على القرارات والاشراف على الامور المالية.
  • يختص مجلس الامناء برسم السياسات العامة للهيئة، مناقشة او اقتراح آليات جديدة للتقييم، القيام بدور استشاري للهيئة.
  • مدير الجهاز التنفيذي: الاشراف على وحدات الجهاز التنفيذي، متابعة تنفيذ آليات نظم التقييم، تقديم اقتراحات التعديل على النظم.
  • يختص مكتب الاعتماد بوضع وتطبيق نظم التقييم ، وله الحق في اقتراح او تعديل او تطوير نظم التقييم او اللوائح؛ ورفعها للرئيس للمصادقة، وضع السياسات المالية وتحديد رسوم التقييم، اصدار تقارير التقييم ونتائجه، استيفاء رسوم التقييم والزيارة.
  • تختص هيئة موظفي الجهاز التنفيذي بالاشراف على اداء الاعمال اليومية وتطبيق اجراءات العمل؛ وتتبع مدير الجهاز.

 

  • اللوائح:
  • يكون مقر الهيئة دولة الكويت ولها الحق في انشاء فروع في الوطن العربي حسب الحاجة.
  • تكون اجتماعات مجلس الامناء مرة على الاقل سنويا في دولة المقر او حسب ترشيح الرئيس وموافقة غالبية أعضاء مجلس الامناء.
  • تكون اجتماعات مكتب الاعتماد مرتين على الاقل سنويا في دولة المقر او حسب ترشيح الرئيس وموافقة غالبية الحضور من أعضاء المكتب.
  • زيارات فرق التقييم حسب اللوائح المقررة سابقا.
  • يتقاضى أعضاء وموظفو الهيئة مكافئات مالية يحددها النظام الاساسي.
  • يتم وضع النظام الاساسي لاحقا.

 

تعاريف هامة:

الرؤيا
تعزيز دور المهندس العربي في التنمية عن طريق ضمان الجودة وتحفيز الإبداع في التعليم الهندسي الجامعي
الرسالة
خدمة الوطن العربي عبر دعم وتطوير التعليم الهندسي. ولتحقيق ذلك تقوم الهيئة بـ:

1-               تحديد معايير اعتماد برامج التعليم الهندسي لضمان الجودة وتحفيز الإبداع.

2-                وضع آليات يتم من خلالها اعتماد البرامج الهندسية.

3-               مساعدة مؤسسات التعليم الهندسي في تطوير برامجها لتحقيق معايير الاعتماد.

4-               تطوير المعايير والآليات بشكل مستمر لتحقيق أهداف التنمية في الوطن العربي.

الأهداف
تهدف الهيئة عبر معاييرها وآلياتها إلى:

6-      ضمان جودة مخرجات التعليم الهندسي عبر معايير وأدوات قابلة للمراجعة والتدقيق والقياس.

7-      ربط التعليم الهندسي بقطاعات الإنتاج والخدمات في الوطن العربي خاصة والعالم بشكل عام.

8-               تطوير محتوى المناهج وطرق التعليم والقياس والتقييم.

9-               رفع سوية البنى التحتية للبرامج الهندسية.

10-          وضع آليات للإنتقال بين مؤسسات التعليم.

الوسائل
تعتمد الهيئة على الوسائل التالية لتنفيذ أهدافها:

1-               وضع معايير جودة لبرامج التعليم الهندسي لخدمة أهداف الهيئة.

2-               تحديد آليات الحصول على اعتماد الهيئة للبرامج الهندسية.

3-               إعلام وتثقيف المؤسسات التعليمية بأهداف الهيئة.

4-      تصنيف مؤسسات التعليم الهندسي للبرامج المتقدمة للاعتماد والإعلان عن ذلك.

5-               ضمان استمرار إلتزام المؤسسات التعليمية بتطبيق معايير الاعتماد.

6-      ربط مزاولة المهن الهندسية باعتمادية البرامج الهندسية على مستوى الوطن العربي.

خطوات تنفيذية مقترحة
1-  تشكيل هيئة تأسيسية من أكادميين ومهنيين مختصين وأصحاب خبرة تضع لنفسها نظام أساسي يصادق عليه اتحاد المهندسين العرب.

2-  تحديد الوضع القانوني لهيئة الاعتماد من حيث الجهة التي تتبع لها (لجنة التعليم الهندسي، اتحاد المهندسين العرب أم تكون بديل عن لجنة التعليم الهندسي).

3-  تفويض الهيئة التأسيسية بالسير في وضع معايير الاعتماد و آليات التنفيذ حسب الرؤيا والرسالة والأهداف التي يتم المصادقة عليها ووضع برنامج زمني لذلك.

معايير وآليات مقترحة
أ‌-      تتعلق معايير الاعتماد بالأمور التالية:

·       الأهداف التعليمية للبرنامج وربطها بالأهداف التنموية وحاجة السوق والتطورات التكنولوجية.

·       مخرجات العملية التعليمية للبرنامج وربطها بالأهداف التعليمية.

·       محتوى المنهاج وإجراءات القياس والتقييم التي تضمن تحقيق المخرجات التعليمية.

·       إجراءات وشروط قبول الطلاب ومتابعة تحصيلهم وإرشادهم وإجراءات الانتقال بين المؤسسات التعليمية.

·       مستوى الهيئة التدريسية من حيث الشهادات والخبرات العلمية والقدرات البحثية والتطوير الذاتي.

·       إجراءات ضمان استمرار التزام البرنامج بمعايير الجودة.

·       البنية التحتية التي تخدم البرنامج مثل القاعات الصفية والمختبرات والمكتبات والحواسيب والبرامج الحاسوبية.

·       التزام الإدارة العليا للمؤسسة التعليمية التي يتبع لها البرنامج الهندسي في تحقيق أهداف هذا البرنامج.

ب‌-  آليات وإجراءات عمل الهيئة:

·       الطلب من البرنامج المتقدم للاعتماد إعداد تقرير تقييم ذاتي يبين فيه كيفية تحقيقة لمعايير الاعتماد وذلك وفق نماذج تعدها الهيئة لهذه الغاية.

·       تشكيل لجنة مختصة في مجال البرنامج المتقدم تقوم بزيارة ميدانية للمؤسسة التعليمية تكون مهمتها التحقق من المعلومات الواردة في تقرير التقييم الذاتي ومدى مطابقة واقع البرنامج للمعايير.  تتم المطابقة عن طريق الاطلاع على ملفات المواد الدراسية، مقابلة الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، زيارة المختبرات والمكتبات وكذلك مقابلة الهيئات الإدارية المختلفة للمؤسسة التعليمية.

·       تصدر اللجنة تقرير يبين النواقص وأوجه القصور في البرنامج إن وجدت وتوصي باعتماد البرنامج أو تأجيله لحين إكتمال متطلبات الاعتماد.

·       يتم تعيين هيئة تنفيذية يشرف عليها منسق عام الهيئة ويساعده عدد من الموظفين.

·       تستوفي الهيئة رسوماً مالية من البرامج المتقدمة للاعتماد لتغطية تكاليف زيارة اللجنة والمصاريف الإدارية والمكافئات.

 

تاسعا : الخلاصة والتوصيات :

  • الالتزام بآلية الرسوم وتكاليف الزيارة حسب الجداول المقررة في اجتماع 2013.
  • الاستمرار بالزيارات التقييمية للجامعات العربية.
  • استكمال انشاء هيئة الاعتماد العربي.
  • الاستمرار بآلية تمويل زيارة المؤسسات التعليمية بغرض تقييم برامجها الهندسية.
  • تعزيز التعاون مع النقابات الوطنية وكذلك اللجان المشابه مثل لجنة التعليم الهندسي الدولية.
  • الطلب من الاعضاء تزويد اللجنة بقاعدة بيانات عن كليات الهندسة والجامعات في بلدانهم العربية.
  • عقد الاجتماع القادم في مصر او الاردن.
  • التوصية بتعريف المؤسسات التعليمية العربية بدور اللجنة وكذلك التركيز على البعد الاعلامي لأنشطة وأعمال اللجنة.
  • التوصية للامانة العامة بمخاطبة الهيئات النقابية الهندسية التالية : تونس – قطر – ليبيا – اليمن لحث من يمثلها على حضور اجتماعات اللجنة والرد على مراسلاتها.

 

 .

شاهد أيضاً

تسجيل مؤتمر أهمية التقييم والاعتماد للكليات والمعاهد الهندسية 9 سبتمبر 2023

لمشاهدة وقائع المؤتمر برجاء الضغط هنا