أخبار عاجلة
الرئيسية / احدث الانشطة / توصيات المؤتمر العربي الاول للهندسة الجيوتقنية في العراق للفترة 19/18-3-2016

توصيات المؤتمر العربي الاول للهندسة الجيوتقنية في العراق للفترة 19/18-3-2016

المؤتمر العربي الاول للهندسة الجيوتقنية 18-19 اذار 2016

بالتعاون بين إتحاد المهندسين العرب ونقابة المهندسين العراقية تعقد لجنة الإنشاءات والتشييد في الإتحاد مؤتمر عن الهندسة الجيوتقنية

من خلال استعراض البحوث المقدمة الى المؤتمر والمحاضرات التي القيت في الجلسة الافتتاحية والنقاشات والمداخلات التي طرحت من قبل ضيوف المؤتمر يمكن رفع التوصيات التالية :-

  1. تشجيع دوائر الدولة المعنية بالمشاريع الهندسية بايصال المشاكل التي تواجهها اثناء تنفيذ المشاريع او بعد التنفيذ والاشغال للمنشأ الى نقابة المهندسين العراقية لغرض اقتراح ادراجها كمحور بحثي في المؤتمرات المستقبلية.
  2. قيام نقابة المهندسين العراقية بمفاتحة الجامعات العراقية والمراكز البحثية حول امكانية دعم البحوث التطبيقية التي على تماس مع حقل العمل والتنسيق مع دوائر والشركات ذات العلاقة.
  3. استغلال النتاجات العلمية لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في الكليات الهندسية التي تعني بوضع حلول لمشاكل التربة والاسس من خلال نشرة علمية تصدرها نقابة المهندسين العراقية.
  4. تفعيل دور ممثلية لجنة الانشاءات والتشييد في النقابة للتنسيق مع اتحاد المهندسين العرب حول تبادل الخبرات المتعلقة بالقضايا الهندسية في قطاع التشييد كافة.
  5. دعم البحوث المشاركة بالمؤتمر من خلال النشر في مجلة علمية هندسية محكمة واعادة اصدار مجلة المهندس التي كانت تصدرها نقابة المهندسين العراقية.
  6. نظرا لاختلاف التسميات للمصطلحات الهندسية من دولة عربية لاخرى يوصي المؤتمر باصدار معجم هندسي لتوحيد هذه المصطلحات بالتعاون مع المجامع اللغوية العربية.
  7. تفعيل التعاون الهندسي والتبادل العلمي والبحثي التطبيقي بين الدول العربية وفتح قنوات تواصل بين الشركات العربية والعراقية من خلال نقابة المهندسين العراقية واتحاد المهندسين العرب.
  8. ضرورة تشريع قانون ووضع ضوابط يوجب على الشركات والمقاولين اجراء تحريات التربة للمشاريع المختلفة وضرورة اعتماد المقاولين على مكاتب ومختبرات الفحص المسجلة لدى النقابة وتسمية مهندس للاشراف على هذه الاعمال بعد اخذ الاعتماد من النقابة.
  9. التاكيد على ضمان الجودة واجراء الفحوص المختبرية الخاصة بتحريات تربة المواقع وفق المواصفات الهندسية من خلال نظام اعتماد المختبرات المعمول به حالياً.
  10. ضرورة ان تقوم النقابة بتشكيل مركز التحكيم الهندسي وان لا يترك موضوع حل النزاعات للمحاكم القضائية فقط.
  11. تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات من اللجنة العلمية وممثل لجنة الانشاءات والتشييد في نقابة المهندسين العراقية واتحاد المهندسين العرب.

 

 

شاهد أيضاً

محضر الإجتماع السنوي لرؤساء الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة بيروت – لبنان يوم الثلاثاء 4-7-2017

عقد الإجتماع السنوي لرؤساء الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة بمقر نقابة المهندسين في بيروت يوم الثلاثاء ...