أخبار عاجلة
الرئيسية / احدث الانشطة / توصيات المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين 29 و 30 مارس 2016 المنامة – مملكة البحرين

توصيات المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين 29 و 30 مارس 2016 المنامة – مملكة البحرين

 

نظم اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع جمعية المهندسين البحرينية المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين تحت رعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بمملكة البحرين تحت شعار “واقع النقل في الوطن العربي وآفاق تطوره وتكامله بين الدول العربية” وذلك خلال يومي 29 و 30 مارس 2016.

 

وعلى مدار اليومين تم مناقشة العديد من أوراق العمل والأبحاث التي قدمت خلال جلسات المؤتمر التي تناولت أنظمة النقل البري والبحري والجوي حيث تم الخروج بالتوصيات التالية:

 

أولأ: وضع استراتيجية متكاملة لربط شبكة المواصلات بين الدول العربية كمدخل استراتيجي لتحقيق التكامل الاقتصادي و تطوير وتحديث وإصدار التشريعات والقوانين المنظمة لتكامل النقل البري والبحري والجوي بما في ذلك تطوير منظومة لحوكمة الإلتزام باتفاقيات النقل الموقعة من قبل الدول العربية من خلال جامعة الدول العربية مع توحيد قوانين النقل واللوائح الأخرى الداعمة متضمنة تلك المتعلقة بمستوى الخدمة والمعايير المرتبطة بالأمان والسلامة والبيئة.

 

ثانيا: ضرورة العمل بشكل جدي وقوي لجذب مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ استراتيجية تكامل النقل بين الدول العربية احتذاءً بتجارب الدول التي نجحت في هذه الاستراتيجية مثل الولايات المتحدة الأمريكية والهند والصين وماليزيا ودعم صناعة المواصلات بما في ذلك بناء وصيانة السفن والحاويات والصناعة المتعلقة بالنقل الجوي والبري وتقديم الخدمات البحرية واللوجستية في الموانئ العربية

 

ثالثا: الدعوة لدعم مراكز البحث العلمي في مجال النقل في الجامعات العربية وتأسيس أكاديمية لتعليم برامج النقل وإعداد قائمة بمشاريع البحث التي تسهم في دعم تطور وتكامل النقل بين الدول العربية، فضلاً عن توفير كراسي للبحث العلمي في الجامعات في مجالات النقل. كما أن إيجاد منتدى للمواصلات يساهم فيه الخبراء العرب تحت مظلة الإتحاد لهو من المتطلبات الهامة.

 

رابعا: التأكيد والسعي للمحافظة على البيئة عند إقامة جميع مشاريع النقل والبنية التحتية وضرورة القيام بالدراسات البيئية قبل وأثناء المشاريع وتنفيذ توصيات هذه الدراسات والحلول المفترضة لضمان حماية البيئة وأن تشمل استراتيجية تطوير شبكات النقل واللوجستيات إدارة الطاقة وإدراج الطاقة النظيفة والمتجددة كأحد عناصر الاستدامة ضمن المشاريع.

 

خامسا: العمل على نشر ثقافة الصيانة الوقائية وإدارة الأصول واعتماد نشر هذا المفهوم وإدراجه ضمن المشاريع.

 

سادسا: العمل الجاد على الحد من الحوادث المرورية عبر خطط وطنية يتم إعدادها بشكل مدروس وبتخطيط علمي مع مشاركة مختلف القطاعات في إعداد هذه الخطط.

 

سابعا: في الوقت الذي بدأت فيه بعض الدول العربية في تنفيذ شبكة مشاريع هامة واستراتيجية للسكك الحديدية إلا أنه من المهم التأكيد على الحاجة إلى توفير شبكة متكاملة للوطن العربي .

 

ثامنا: الإسراع في تطوير المطارات العربية وبالأخص تلك التي لم يشملها أي تطوير بعد حيث أنها تعتبر شرياناً رئيسياً لتكامل البنية الأساسية للمواصلات، على أن يؤخذ بعين الاعتبار الإستغلال الأمثل للأراضي ودراسة  بناء مدن المطارات كنموذج جيد.

 

تاسعا: آليات تنفيذ توصيات المؤتمر

 

  • تكوين فريق عمل من اتحاد المهندسين العرب ولجنة المواصلات ونخبة من المتحدثين في المؤتمر لمتابعة تنفيذ التوصيات وإعداد تقارير عن سير العمل.

 

ب ـ رفع توصيات المؤتمر إلى جامعة الدول العربية وتحديد ضابط اتصال للمتابعة من قبل اتحاد المهندسين  العرب.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

المهندسين العرب يناقش الهندسة الحديثة فى اساليب الانشاء والتشييد

يعقد اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين العراقية وكلية المنصور الجامعة المؤتمر العلمى السادس ...