أخبار عاجلة
الرئيسية / احدث الانشطة / محضر الإجتماع السنوي لرؤساء الهيئات الهندسية العربية الأعضاء لعام 2016 مقر الأمانة العامة – القاهرة-جمهورية مصر العربية الإثنين المصادف 2016/7/18

محضر الإجتماع السنوي لرؤساء الهيئات الهندسية العربية الأعضاء لعام 2016 مقر الأمانة العامة – القاهرة-جمهورية مصر العربية الإثنين المصادف 2016/7/18

 

عُقد الإجتماع بمقر الأمانة العامة يوم الإثنين الموافق 2016/7/18 ، برئاسة رئيس الإتحاد ، وحضور أعضاء المكتب التنفيذي , ورؤساء الهيئات الهندسية التالية :

1-الأردنية                2-البحرينية             3-السودانية             4-السورية                5-العراقية

6-الفلسطينية           7-القطرية                8-الكويتية               9-اللبنانية              10-المصرية

وممثلي رؤساء الهيئات الهندسية : الإماراتية ,السعودية ,التونسية ،والعمانية .

ولم يحضر الإجتماع رؤساء أو ممثلين عن الهيئات الهندسية الجزائرية (إعتذر لأعمال طارئة)  ، الليبية (عدم الحصول على سمه دخول ) , اليمن للظروف التي تمر بها وصعوبة الوصول لمقر الإجتماع  بالإضافة إلى المغرب  .

إفتتح المهندس ضياء توفيقي رئيس الإتحاد الإجتماع  بكلمة ترحيب وشكر وتهنئة للذين يحضرون الإجتماع للمرة الأولى , وبعد إقرار جدول الأعمال المضاف إليه فقرتين في بند أمور أخرى تم إضافتهم من المكتب التنفيذي , والمصادقة على محضر إجتماع رؤساء الهيئات الهندسية السابق .

بيّن الأمين العام الدكتور عادل الحديثي أن ملف الإجتماع يحتوي على محضر إجتماع المجلس الأعلى بدورته العادية السابقة رقم ( 72 ) ، والمراسلات التي صدرت من الأمانة العامة بصدد القرارات التي إتخذتها إضافةً إلى محضري إجتماعي رؤساء الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة والمكتب الدائم واللذين عُقدا في بيروت على التوالي بتاريخ 11و2016/7/12 .

تم المباشرة بعرض ومناقشة بنود جدول الأعمال والذي سبق أن تم تعميمه على جميع الزملاء وأُتخذت التوصيات والقرارات المناسبة بصدده .

  • المكتب الدائم:

تم الإطلاع على محضر الإجتماع الأول للمكتب الدائم والذي عقد في بيروت بتاريخ 2016/7/12 .

1-1 ضرورة حضور جميع ممثلي الهيئات الهندسية إجتماعات المكتب الدائم وقيامهم بالمتابعة مع الأمانة العامة ورؤساء هيئاتهم الهندسية.

1-2 تقوم الأمانة العامة بوضع نسخ لجميع المراسلات التي تخص الهيئات الهندسية إلى أعضاء المكتب الدائم للمتابعة كذلك اللجان الدائمة والهيئات المتخصصة المستضافة من قبل هيئاتهم الهندسية.

1-3 التأكيد على مقترح المكتب الدائم بقيام الهيئات الهندسية بتخصيص فقرة عن الإتحاد ونشاطاته المختلفة في إجتماعاتها.

1-4 هناك عدد من التوصيات والمقترحات سترد لاحقا خلال إستعراض جدول الأعمال.

  • الهيئات المتخصصة:

تم الإطلاع على محضر الإجتماع السنوي لرؤساء الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة والذي عقد في بيروت بتاريخ 2016/7/11.

2-1 التأكيد على الهيئات الهندسية التي لم تسمي ممثلاً لها في الهيئة العربية للتأهيل والإعتماد بتسمية ممثلاً حيث أن قرار المجلس الأعلى بإنشاء هذه الهيئة ونظامها الأساسي يتضمن وجود ممثل واحد عن كل هيئة هندسية فيها.

2-2 التأكيد على ضرورة قيام الهيئات الهندسية بتقديم مقترحاتها بصدد مسودة العقد الموحد ، والذي تم إعداده من قبل اللجنة التي شُكلت لهذا الغرض.

2-3 إستناداً إلى ما جاء بقرارات المجلس الأعلى بدورته العادية   رقم  (72 ) ، والتي عقدت في البحرين على ضوء المناقشات التي تمت بصدد النظام الأساسي للهيئة العربية للتحكيم الهندسي ، التأكيد على ضرورة إرسال الملاحظات لتحويلها إلى اللجنة التنفيذية لدراستها ومن ثم تحويلها إلى الجمعية العامة ليعاد إقرارها ورفعها إلى المجلس الأعلى .

2-4 قيام الهيئات الهندسية وخاصةً السورية,العراقية,الفلسطينية,اللبنانية والمصرية بترشيح من تراه مناسباً من خارج الوطن لعضوية اللجنة التنفيذية لهيئة المهندسين العرب المغتربين على أن يكون من المهندسين المتميزين سواءاً أكاديمياً  أو من رجال الأعمال .

  • اللجان الدائمة :

3-1 قيام اللجان الدائمة بعقد إجتماعاتها بشكل دوري  ، وفق ما هو منصوص عليه في النظام الأساسي واللائحة الداخلية للإتحاد.

3- 2 التأكيد على قيام الهيئات الهندسية التي لم تسمي ممثلاً لها في لجنة فلسطين والقضايا القومية بتسمية ممثلها.

3-3 قيام لجنة التعليم الهندسي بتنفيذ الزيارات الميدانية للكليات والمعاهد الهندسية وعدم التأخير.

3-4 على ضوء موافقة جمعية المهندسين الكويتية بتحمل نفقات إصدار المجلة العلمية للإتحاد منذ أكثر من عام وتبليغ لجنة التعليم الهندسي بالتنسيق مع الجمعية وتشكيل هيئة تحرير للمباشرة بإصدار المجلة , تقرر التأكيد على اللجنة  لإتخاذ ما يلزم و تبليغ الأمانة العامة بذلك بأسرع وقت ممكن.

3-5 التأكيد على الهيئات الهندسية بتسمية ممثلين لهم في هيئة الاعتماد الأكاديمي وإرسال سيرهم الذاتية حيث سبق للمجلس الأعلى أن أقرَ ذلك في إجتماعه الذي عُقد في بيروت أوائل عام  2015 ، تنفيذاً لقرارات مؤتمري مسؤولي التعليم الهندسي ( الاول والثاني ) ،وقد تم في هذا الإجتماع إعتماد الزملاء :   د.  عصام زعبلاوي ( الأردن) أ. د. فاروق إسماعيل (مصر) , أ. د حمد الطيب ( السودان ) , ورئيس لجنة التعليم الهندسي د. عادل مال الله   (الكويت )  منسقاً أو مقرراً للهيئة  ، وبذلك فهناك حاجة إلى ثلاثة من الاساتذة المتميزين لإكمال تشكيلها.

  • مشروعات الإتحاد :

4-1    العقد الموحد

تم إكمال مسودته من قبل اللجنة المُشَكلة لهذا الغرض وبإنتظار ملاحظات ومقترحات الهيئات الهندسية بموعد لا يتجاوز 2016/10/1 .

4-2     المشاريع العربية المشتركة  

عقد فريق العمل برئاسة المهندس سعد المحيلبي إجتماعه الأول بمقر الأمانة العامة للإتحاد بتاريخ   2016/7/17  ، وبإنتظار محضر الإجتماع .

4-3     دليل الشركات الهندسية

الموافقة على قيام الهيئات الهندسية الفلسطينية واللبنانية بإكمال عدد الشركات إلى عشرة شركات,وقيام الهيئتين الهندسيتين السودانية والمصرية بتقديم عشر شركات لكل منها وذلك بناءاً على ما عرضه ممثليهم في إجتماع المكتب الدائم الذي عقد بتاريخ  12 /7 /2016  في بيروت-لبنان.

 

  • هوية المهندس العربي:

5-1       العمل على الترويج لهوية المهندس العربي من قبل الهيئات الهندسية بكافة وسائل التواصل ووضعها على مواقعها علماً بأن موقع الإتحاد يتضمن الإعلان عن الهوية والإمتيازات التي تم الحصول عليها حتى الان لحاملها.

5-2 قيام الهيئات الهندسية بالعمل على إيجاد إمتيازات لحامل الهوية في دولها .

5-3 الإلتزام بتطبيق قرار المجلس الأعلى الذي  ورد في اللائحة الداخليه للإتحاد  بإعتماد الهوية من قبل الهيئات الهندسية وإعتماد خصم مقداره عشرون بالمائة للمؤتمرات والندوات والدورات سواءاً التي تقام على المستوى العربي او القطري أو حتى الدولي في بلدانهم .

5-4 تطبيق قرار المجلس الأعلى بإعتماد الهوية كأحد المتطلبات الأساسية عند قبول عضوية أي مهندس في غير هيئته الهندسية الاصلية.

5-5       التأكيد على إمكانية قيام الهيئات الهندسية بإصدارها من قبلهم  وذلك بالتنسيق مع الامانة العامة للإتحاد بشرط ان تكون نفس الهوية التي يصدرها الإتحاد ، ويمكن تزويد أي هيئة هندسية بالعدد الذي تطلبه للقيام بإصدارها من قبلها.

5-6       التأكيد على الهيئة السعودية للمهندسين إعلام الأمانة العامة عمّا تم بصدد قيامهم بإصدار الهوية من قبلهم وذلك على ضوء الدراسة التي قدمها المهندس ماجد الحربي  والذي استضافته  الأمانة العامة وعقد لقاءات مع المسئولين عن الهوية وخلصت الزيارة بتقديم  دراسة شاملة تتضمن آلية لحل جميع الاشكاليات التي قد ترافق اصدار الهوية من قبلهم.

 

  • المؤتمرات والندوات

أقر الإجتماع المؤتمرات والندوات التي لم تقر سابقاً كذلك أقر مكان إنعقادها بعد أن تم إستحصال موافقات الهيئات الهندسية وكما مبين أدناه :

عنوان المؤتمر/ الندوة ومكان الإنعقاد                                                    موعد إنعقادة

  • مؤتمر حول العمارة العربية   بغداد / العراق                             24-2016/9/25
  • المؤتمر الثاني للهيئة العربية للتحكيم الهندسي الكويت           16-2016/10/17
  • الندوة التحضيرية الأولى للمؤتمر الهندسي العربي الثامن والعشرين

” مؤتمر تأثير مخرجات التعليم العام ما قبل الجامعي في جودة التعليم الهندسي”

                                                                   القاهرة /مصر            21-2016/11/22

  • مؤتمر إدارة الطلب على الطاقة الكهربائية في الوطن العربي القاهرة/مصر              اوائل شهر نوفمبر /تشرين ثاني 2016 
  • مؤتمر مدن عربية (طرابلس المملوكية) طرابلس /  لبنان                    ديسمبر/كانون اول2016
  • الندوة التحضيرية الثانية للمؤتمر الهندسي العربي الثامن والعشرين

” بناء القدرات والكفاءات الهندسية وتأهيلها لسوق العمل لمواكبة التطورات”  الدوحة/ قطر         الربع الأول من 2017

  • المؤتمر الثاني للإنشاءات والتشييد عمان/ الأردن                الربع الأول  من عام 2017
  • الندوة التحضيرية الثالثة للمؤتمر الهندسي الثامن والعشرين

” أهمية التطوير والبحث العلمي في جودة التعليم الهندسي”     الكويت           أواخر عام 2017

  • مؤتمر الجزائر العربي للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات”

الجزائر مرافقاً لإجتماع المجلس الأعلى للدورة العادية  رقم (73 )

 

  • جائزة إتحاد المهندسين العرب :

سيتم منح الجائزة خلال إنعقاد المؤتمر الهندسي العربي الثامن والعشرين  ”  جودة التعليم الهندسي وأثره في البناء المعرفي والحضاري في الوطن العربي ” والذي سيُعقد في سلطنة عمان وبنفس موضوع المؤتمر على أن يقوم رئيس الإتحاد والأمين العام بإجراء التعديلات والتوضيحات اللازمة في لائحة الإجراءات والشروط لغرض منح الجائزة بما يتماشى مع موضع الجائزة.

  • تطوير الكوادر الهندسية العربية :

تكليف المكتب التنفيذي بإعداد دراسة حول الموضوع على أن يقوم رؤساء الهيئات الهندسية واعضاء المكتب التنفيذي بإرسال ملاحظاتهم ومقترحاتهم الى الأمانة العامة في موعد لا يتجاوز 2016/10/1.

  • أية أمور أخرى :

9-1 عرض نقيب المهندسين العراقيين الدكتور صبيح الغراوي موضوع سبق مناقشته في الإتحاد وهو إنشاء جامعة للدراسات العليا في التخصصات الهندسية وتخصص الإقتصاد والإدارة.

9-2    قام الأمين العام بشرح هذا الموضوع مبيناً أنه منذ حوالي ثماني سنوات أُقر هذا المقترح وتم تقديم دراسة كاملة حوله على ان يتم انشاء الجامعه في سوريا او مصر  وقد قامت الامانة العامة بإجراء الإتصالات والمراسلات اللازمة حول الموضوع لكنها لم تصل الى موافقة الجهات المختصة في إحدى الدولتين لانشاء الجامعة وحالت الظروف التي تمر بها العديد من الدول العربية منذ أوائل عام (2011 ),  دون  البحث في الموضوع .

9-3    جرت مناقشة مستفيضة من قبل الزملاء استغرقت أكثر من ساعه تناولت الموضوع من مختلف الجوانب ومع تباين الآراء كان هناك إتفاقاً على أهمية هذا المشروع واتفقوا على تشكيل فريق عمل من رؤساء الهيئات الهندسية في سوريا ,العراق,قطر,مصر , لبنان ، ونائب رئيس عمادة المهندسين التونسيين لدراسة الموضوع ويكون الأمين العام المنسق العام للفريق وتقديم دراسة شاملة إلى المجلس الأعلى بدورته القادمة (73) .

9-4 خلال المناقشات حول سمات الدخول تم التأكيد على قرار المجلس الأعلى الذي ينص على أنه في حالة حجب سمة الدخول عن جميع أعضاء الوفد ( ليس بعض اعضاء الوفد ) لأية جنسية عربية ، يؤجل الإجتماع وينقل إلى دولة أخرى  وهذا يُطبق فقط في إجتماعات المجلس الأعلى ورؤساء الهيئات الهندسية الأعضاء .

====================================

                                                                                                  تم بحمد الله ,,

شاهد أيضاً

جانب من ورشة عمل- ميثاق اخلاق مهنة الهندسة