كلمة الأمين العام في إفتتاح المؤتمر العربي الأول لعقود الفيدك 1-9-2016 بفندق هيلتون رمسيس – القاهرة

بإسم إتحاد المهندسين العرب أتقدم بخالص الشكر والتقدير للأكاديمية الدولية للوساطة والتحكيم ممثلة بالسيد رئيسها الدكتور وليد عثمان على دعوتنا للمشاركة في هذا المؤتمر (المؤتمر العربي الأول لعقود الفيدك) .

  مؤكدين لكم على نهج الإتحاد بدعم ومساندة كل عمل عربي مشترك والذي أمن به المهندسون العرب ويعملون من أجله  منذ عقود طويلة ,حيث كان أول تجمع لهم هو المؤتمر الهندسي العربي الأول والذي عقد بمدينة الإسكندرية في مارس /آذار 1945 بدعوة من جمعية المهندسين المصريين في الإسكندرية ,ليستمر المهندسون العرب بعقد المؤتمرات الهندسية في مختلف المدن والعواصم العربية من القاهرة الى بيروت فدمشق وبغداد,وهكذا .

حتى تقدم نقيب المهندسين العراقيين آواخر عام 1959 بمقترح تأسيس إتحاد للمهندسين يعني بكل شئونهم المهنية والعلمية وبعد إستكمال نظامه الاساسي وقع على تأسيسه من قبل ست هيئات هندسية ممثلة للمهندسين  العرب في ستة دول عربية في 28/4/1963 في دمشق وليصبح عدد أعضاءه الآن ثمانية عشر هيئة هندسية تمثل المهندسين في ثمانية عشر دولة عربية أي جميع الدول العربية عدا موريتانيا ,الصومال,جيبوتي وجزر القمر والتي يسعى الإتحاد مع المسئوليين في هذه الدول لتأسيس هيئات هندسية فيها كي تنضم إلى الإتحاد.

الحضور الكريم

إن الهيكل التنظيمي للإتحاد يتكون من المجلس الأعلى ,المكتب الدائم والمكتب التنفيذي ومن ثماني لجان فنيه دائمة هي التعليم الهندسي ,تقنية الاتصالات والمعلوماتية ,الموارد المائية,الطاقة,البيئة,الإنشاءات والتشييد والنقل والمواصلات إضافةً إلى لجنة المهندسات العربيات.

 

 

كما ويضم خمس هيئات متخصصة هي :

هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشاريةالعربية       تأسست عام 1985

هيئة المعماريين العرب               تأسست عام 1990

الهيئة العربية للتصنيف والإعتماد           تأسست عام 2002

هيئة المهندسين العرب المغتربين            تأسست عام 2008

الهيئة العربية للتحكيم الهندسي           تأسست عام 2010

علماً بأن العديد من الهيئات الهندسية قد عقدت مؤتمرات وندوات في مجال التحكيم الهندسي منذ أواسط الثمانينات .

 

 

  إن من أهم أهداف الهيئة العربية للتحكيم الهندسي :  نشر ثقافة التحكيم والوسائل البديلة لتسوية النزاعات وتطوير هذه القواعد والوسائل وتحديد الإجراءات المطبقة فيها ,  التحكيم في النزاعات الناشئة عن العقود الهندسية والإنشائية وتقديم المشورة في إختيار المحكمين  والموفقين والخبراء ووضع أسس قبول المحكمين والموفقين والخبراء وإعتمادهم لدى الهيئة .

 

  ولتحقيق أهداف الهيئة فهي تعمل على عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وإصدار دليل للمحكمين والموفقين والخبراء المسجلين لدى الهيئة وإصدار نشرات ودورات تعني  بأمور التحكيم وعقد مذكرات تفاهم وإتفاقيات تعاون مع مراكز الخبرة والمعرفة المتعلقة بالتحكيم .

 

  وقد عقدت الهيئة أول مؤتمر لها عام 2013 في القاهرة رافقه دورة لإعداد المحكمين وسيعقد المؤتمر الثاني في الكويت أواخر شهر أكتوبر تشرين أول من هذا العام كما قامت بعقد العديد من الدورات في مصر ,العراق,الأردن ولبنان ستعقبها دورات في بقية الدول العربية والسياق المعتمد من قبل الهيئة عقد ثلاث دورات للمهندس يمنح في الاولى والثانية شهادة مشاركة في الثالثة والتي يعقبها اختبار تحريري يمنح هوية وشهادة محكم معتمد من قبل الهيئة.

 

  وبناءاً على مقترح من الهيئة قامت الأمانة العامة بتشكيل فريق عمل من أساتذة مختصين في مجال العقود الهندسية والذين ساهموا في ترجمة عقود الفيدك من أجل إصدار عقد المقاولة العربي الموحد –الشروط العامة والخاصة لعقود التشييد وبعد سلسلة إجتماعات تم إعداد المسودة النهائية والتي قامت الامانة العامة بارسالها الى جميع الهيئات الهندسية لاحالتها الى الجهات المختصة لبيان ملاحظاتها ليعاد بعد ذلك صياغتها بشكلها النهائي لإقرارها وإعتمادها من قبل المجلس الأعلى للإتحاد.

 

 

الحضور الكريم

شكري للأكاديمية متمنياً للمؤتمر النجاح في أعماله وأن يحقق الفائدة من إنعقاده .

متمنياً لكم جميعاً كل الخير والنجاح في جميع أعمالكم ومن الله التوفيق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

شاهد أيضاً

توصيات مؤتمر الحلول الناجحة لمشاكل الازدحامات 18-19 تشرين تاني/ نوفمبر 2023