أخبار عاجلة
الرئيسية / احدث الانشطة / كلمة معالي الدكتور عادل الحديثي في افتتاح مؤتمر “ادارة الطلب على الطاقة الكهربائية فى الدول العربية فى الفترة من 13 : 14 نوفمبر 2016 فندق كونراد – كورنيش النيل – القاهرة

كلمة معالي الدكتور عادل الحديثي في افتتاح مؤتمر “ادارة الطلب على الطاقة الكهربائية فى الدول العربية فى الفترة من 13 : 14 نوفمبر 2016 فندق كونراد – كورنيش النيل – القاهرة

السيد وزير الكهرباء والطاقة المتجدده الدكتور محمد شاكر المرقبي شاكرين لكم بإسم إتحاد المهندسين العرب رعايتكم وحضوركم إفتتاح المؤتمر ودعمه

الحضور الكريم     

أتقدم بخالص الشكر لنقابة المهندسين المصرية ممثلة بالمهندس طارق النبراوي على إستضافة المؤتمر وتقديم كل المتطلبات اللوجستيه لعقده ولجمعية المهندسين المصرية ممثلة بالدكتور علي عبد الرحمن على مشاركتهم في المؤتمر.

الشكر للمهندس فاروق الحكيم رئيس شعبة الكهرباء في النقابة ورئيس جمعية المهندسين الكهربائية في النقابة الذي بذل جهداً متميزاً في الإعداد للمؤتمر.

والشكر موصول للأمانة العامة لإتحاد المهندسين العرب على تواصلهم ومتابعتهم مع الهيئات الهندسية واللجنة التحضيرية وإدارة العلاقات العامة في النقابة التي تميزت بالاستجابة الجيده.

كل التقدير والإحترام للزملاء مقدمي اوراق العمل من الأردن,السعودية,تونس,العراق ,سوريا ولبنان إضافة لمصر مقدرين الجهد الذي بذلوه في إعداد أوراق عملهم وتحملهم عناء السفر للقدوم إلى القاهرة ولجميع الزملاء المشاركين شكرنا وتقديرنا.

السيدات والساده

حيث أن الطاقه الكهربائية بمختلف مصادره تعتبر احد الركائز الاساسية للتنمية فإن هذا المؤتمر إدارة الطلب على الطاقة الكهربائية في الدول العربية يمثل أهمية خاصة في ظل أوضاع صعبه يشهدها هذا القطاع في أغلب الدول العربية فالكهرباء خدمة توفرها  الدولة لمواطنيها وهي كالماء اساسية وضرورية  سواءاً للفرد او المجتمع بمختلف انشطته وواجب على الدولة ان توفرها بأرخص الاسعار وبما يتناسب مع متوسط دخل مواطنيها ومقدار تأثيره على اسعار المنتجات الوطنيه على اختلاف مستويات المواطنين إن ما تتحدث عنه بعض وسائل الإعلام ناتج إما عن عدم معرفة او تضليل للمواطن فتذكر ان اسعار الكهرباء في كثير من دول العالم هي اعلى بكثير عن اسعارها في دولنا وهذا صحيح لكنها بدون الأخذ بنظر الإعتبار الفارق الكبير في متوسط الدخل بين هذه الدول ودولنا.

صحيح ان اسعار الكهرباء في امريكا 85 قرشا لكن متوسط دخل الفرد 53 الف دولار وفي بريطانيا جنيه و25 قرشا لكن متوسط دخل الفرد 36 الف دولار ولكي نقف على حقيقه الامر يجب أن نقارن بين اسعار الكهرباء في اغلب الدول العربية ومتوسط الدخل المنخفض جدا مع الدول الأخرى.

ان سوء الاداره في هذا القطاع في الكثير من الدول العربية اضافه الى الفساد المالي والاداري يجعل الطاقه غير متوفره بشكل يسد حاجة المواطن اضافة الى احتياجات مختلف قطاعات الانتاج والتنمية يضاف لها عدم الاهتمام بالاعداد والتدريب المتواصل لرفع كفاءة العاملين فيه.

 

لقد تراجع التنسيق والربط الكهربائي بين الدول العربية بشكل كبير فقد سبق ان خطت عدد من الدول خطوات جيده في هذا المجال لكن الظروف السياسية والإقتصادية حالت دون التقدم في هذا المجال.

 

صحيح انه من المهم معرفة واقع قطاعات الكهرباء بمختلف مصادرها في الدول العربية لكن الأهم هو الإستفاده من ذلك لوضع الحلول والمقترحات لحل المشاكل التي تقابلهم والارتقاء بمستوى الانتاج والتوزيع ووضع خطط علمية وعملية لترشيدها وأن يأخذ الإعلام دور نقل المعلومة الصحيحة ومصارحة المواطن بالواقع ومتطلبات مساهمتهم في ترشيد الإستهلاك وبطريقة حضارية مع ضرورة الاعتماد على الكفاءة والخبرة في تولي مختلف القطاعات والمرافق المتعلقة بانتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية.

 

آمل أن نستطيع من خلال هذا المؤتمر ان نقدم مقترحات التي من شأنها المساهمة في وضع الحلول للمشاكل التي يعاني منها هذا القطاع الاساسي والحيوي واكرر شكري للسيد الوزير على رعايته وحضوره المؤتمر واتمنى له النجاح والتوفيق في مهامه وسط ظروف صعبه والشكر لكم جميعا سادتي الحضور.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شاهد أيضاً

جانب من ورشة عمل- ميثاق اخلاق مهنة الهندسة