أخبار عاجلة
الرئيسية / احدث الانشطة / محضر الإجتماع الاول للمكتب الدائم لعام 2017 يوم السبت 2017/07/08 القاهرة – جمهورية مصر العربية

محضر الإجتماع الاول للمكتب الدائم لعام 2017 يوم السبت 2017/07/08 القاهرة – جمهورية مصر العربية

عُقد الإجتماع برئاسة الامين العام رئيس المكتب الدائم الدكتور عادل الحديثي وحضور الزملاء اعضاء المكتب الدائم المبينه اسمائهم ادناه والمهندس داود الهاجري رئيس جمعية المهندسين الإماراتيه والمهندسة حصة الهرمي امين صندوق الجمعية وذلك يوم السبت المصادف 8/7/2017 .

  • م.خالد قدومي الأردن
  • م.خالد ال شهيل الإمارات
  • د.كمال الحمد السعودية
  • م.احمد ابو بكر سليمان السودان
  • م.عمر سلام العراق
  • م.محمد الريامي عمان
  • م.مجدي الصالح فلسطين
  • م.محمد السبيعي الكويت
  • م.باسم العويني لبنان(حضر بديلاً عن ممثل لبنان)
  • م.محمد النمر مصر

 

وإعتذر عن الحضور ممثلو البحرين ,تونس,الجزائر وقطر لارتباطات مسبقة وممثل سوريا لعدم حصوله على سمة دخول وتغيب ممثلو ليبيا والمغرب .

 

 

إفتتح الأمين العام الإجتماع بالترحيب بالمهندس داود الهاجري رئيس جمعية المهندسين الاماراتيه على حضوره الإجتماع شاكراً الزملاء اعضاء المكتب الدائم على حضورهم آملاً ان يقوم كل منهم بدوره بشكل فعال وفقاً للمهام المنصوص عليها في اللائحة الداخليه للاتحاد والتي تم توزيعها عليهم وقراءتها ، عارضاً جدول الاعمال والذي سبق ان ارسلته الامانة العامة للاعضاء ولم ترد اليهم اي ملاحظات عليه وبعد إقرار جدول الاعمال تم المباشرة بالإجتماع وفقاً لفقراته :

 

  • الإطلاع والمصادقة على محضر الإجتماع السابق والذي أُرسل في حينه ولم ترد أي ملاحظات عليه.

 

  • عرض محضر إجتماع المجلس الاعلى بدورته العادية 73 مؤكداً على ان احد واجبات عضو المكتب الدائم هو متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات التي اتخذها المجلس  الاعلى وبالتنسيق مع رئيس هيئته الهندسية ةقد تم خلال عرض المحضر الإطلاع على سير عمل الهيئات المتخصصة واللجان الدائمةوالتأكيد على ما يلي :

 

  • قيام اعضاء المكتب الدائم بمتابعة عمل اللجان الدائمة والمستضافه من قبل هيئاتهم الهندسية والتنسيق في هذا الصدد مع رئيس الهيئة الهندسية المعنية والامانة العامة.
  • متابعة تسمية الهيئات الهندسية التي لم تسمي ممثلاً لها في الهيئة العربية للتأهيل والاعتماد بتسميتهم كل حسب هيئته الهندسية .
  • ضرورة مشاركة الهيئات الهندسية في عضوية بعض اللجان الدائمة حيث تبين ان قسماً منها لا تشارك او ان مشاركتها مقتصرة على لجنة او اثنين.

 

 

 

  • مشاريع الاتحاد
  • أ‌- عقد المقاولة العربي الموحد –الشروط العامة والشروط الخاصة لعقد التشييد(باللغتين العربية والإنجليزية كتابين منفصلين)
  • عقد تصميم وتنفيذ بمبلغ مقطوع –الشروط العامة والشروط الخاصة للعقد (باللغتين العربية والإنجليزية في كتاب واحد)
  • حيث بيّن الأمين العام بأن فريق العمل المكلف قد انجز عمله وقد تم تحديد سعر الكتابين المنفصلين باللغة العربية عشرة دولارات وباللغة الانجليزية خمسة عشر دولار اما الثاني وهو كتاب واحد خمسه عشر دولار ,وقد اكد الامين العام على ضرورة متابعة الموضوع مع الوزارات والجهات المعنية بالموضوع علماً بأن الامانة العامة قد زودت وزارات الاسكان والتعمير العرب بنسخ من العقود عن طريق الامانة العامة للمجلس.
  • سيتم عقد ورش عمل لعرض العقدين وشرحهما من قبل الهيئة العربية للتحكيم الهندسي سيحدد موعدها لاحقاً.
  • بيّن عدد من اعضاء المكتب الدائم رغبتهم بتزويد هيئاتهم الهندسية بنسخ من العقدين وكما هو موضح ادناه:
  • أ‌- السودان 50 نسخه مناصفة من العقد الاول باللغتين

50 نسخه من العقد الثاني

  • ب‌- عُمان 20 نسخه من العقد الاول لكل لغة

20 نسخه من العقد الثاني

  • ت‌- العراق 50 نسخه من العقد الثاني

علماً بانه سبق ان استلموا 100 نسخه من العقد الاول باللغة العربية و50 باللغة الانجليزية

  • ث‌- مصر 50 نسخه مناصفة من العقد الاول باللغتين

50 نسخة من العقد الثاني

  • ج‌- فلسطين 20     نسخه من العقد الاول لكل لغة

20 نسخه من العقد الثاني

  • ح‌- لبنان 50 نسخه من العقد الثاني

علماً بانه سبق ان استلموا 50 نسخه من العقد الاول باللغة العربية ومثلة باللغة الانجليزية.

  • ب‌-دليل الشركات الهندسية العربية

إستعرض الامين العام الموضوع مبيناً ان عدد من الهيئات الهندسية لم تفي بالتزاماتها مما اخر اصدار الدليل لفترة زمنية طويلة ,وقد قام ممثل السودان بتسليم ملف يحوي على ثمان شركات هندسية كما ان ممثلي الأردن ،العراق ومصر اكدوا على انهم سيوفون بالتزاماتهم وبما لا يقل عن عشر شركات بموعد لا يتعدى 1/9/2017 والباب مفتوح لبقية الهيئات الهندسية حتى هذا التاريخ.

 

  • ت‌- فريق عمل المشروعات العربية المشتركة

أكّد المكتب الدائم على ما جاء بقرار المجلس الاعلى في دورته 73 والتي عقدت في الجزائر ( قيام جمعية المهندسين الكويتية الطلب من المهندس سعد المحيلبي رئيس الجمعية السابق ورئيس فريق العمل للمشروع  بتقديم دراسة توضح الغاية من المشروع والُمتوخىَ منه) ،اضافةً الى الطلب من الهيئات الهندسية تسمية عدد من الممثلين المختصين وذوي الخبرة لإنضمامهم الى الفريق القائم حاليا  مع ايضاح الامين العام بأن الغاية من المشروع سبق ان وضحت من قبل رئيس فريق العمل وان المجلس الاعلى قد قرر في نفس الموضوع , حث الهيئات الهندسية تسمية عدد من الممثلين المختصين في هذا المجال لعضوية الفريق ولم نستلم اي ترشيحات وهذا يتطلب متابعة من قبل اعضاء المكتب الدائم بالتنسيق مع رؤساء هيئاتهم الهندسية .

 

ث-عقد مؤتمر دولي حول اعادة الإعمار

تم مناقشة وإقتراح عقد مؤتمر حول إعادة الإعمار للدول المتضررة من الاعمال الإرهابية ,يتم تشكيل لجنة للمؤتمر لتحديد موضوعاته الاساسية ومحاوره من ممثلين عن الدول المتضررة وابدى ممثلو كلٍ من الأردن ،لبنان،مصر،الكويت،السعودية وفلسطين رغبتهم في المشاركة في اللجنة ,

وأكد الأمين العام للإتحاد الدكتور عادل الحديثي ضرورة ان تتم المشاركة في المؤتمر ليس فقط من الهيئات الهندسية بل وايضاً من الوزارات والهيئات المعنية بالموضوع وذلك لأهميته الكبيرة .

 

ج-عقد مؤتمر دولي حول ترميم الأثار وإعادة تأهيلها

اوضح الأمين العام لاعضاء المكتب الدائم الفارق الكبير بين موضوع إعادة الإعمار للدول وموضوع ترميم وتأهيل الآثار في الدول التي تضررت ,وأكد على ضرورة عقد مؤتمر يعنى بالموضوع،وبين لهم استعداد مختصين من ايطاليا واليونان للمشاركة في مؤتمر يعنى بترميم الآثار وتأهيلها .

 

  • هوية المهندس العربي

طلب الامين العام من الزملاء اعضاء المكتب الدائم متابعة هذا الموضوع وابلاغ الموظفين المختصين في هيئاتهم الهندسية حول هوية المهندسين العرب حيث ان هناك العديد من الرسائل والاتصالات من عدد من المهندسين من مختلف الهيئات الهندسية ترد الامانة العامة يطلب فيها معرفة كيفية الحصول على الهوية وأوضح أنه يتم الإصدار الاساسي للهوية من الامانة العامة يليها نقابة المهندسين العراقيين ,نقابة المهندسين الاردنين واعداد بسيطة من اتحاد المهندسين اللبنانيين وفرع إتحاد المهندسين الفلسطينيين –لبنان .

أما بالنسبة للموضوع الذي طرح اكثر من مرة وهو اصدار الهوية من قبل الهيئة السعودية للمهندسين على ضوء الإتفاق معها وزيارة احد المهندسين المعنيين بذلك من الهيئة والاتفاق على الالية  المطلوبة رغم التاكيدات لم تردنا اي اجابة.

 

  • مجلة الاتحاد العلمية

وهي مجلة تعني بالشئون الهندسية العلمية تتولى اصدارها لجنة التعليم الهندسي فإنه ولغاية هذا الاجتماع لم يتم اصدار اي عدد رغم ان جمعية المهندسين الكويتية المستضيفة للجنة قد وافقت ومنذ اكثر من سنتين على تحمل تكلفة اصدارها.

بعد مناقشة الموضوع تقرر ابلاغ اللجنة بالاعتماد في موضوع الابحاث العلمية على ما يقدم خلال المؤتمرات والندوات التي يعقدها الاتحاد وتقوم هي باختيار ما تراه مناسباً منها لنشره إضافةً الى متابعة الموضوع من قبل ممثل جمعية المهندسين الكويتية في المكتب الدائم مع اللجنة .


  • المؤتمرات والندوات والدورات

تم عرض ما تم عقده من مؤتمرات وندوات وورش عمل خلال العام المنصرم وهي عشرة مؤتمرات وندوات ,مخيم للمهندسات العربيات وورشة عمل حول الامن المائي العربي اما ما سوف يتم خلال هذا العام فهو كما مبين ادناه:

  1. مؤتمر بناء القدرات والكفاءات الهندسية وتأهيلها لسوق العمل لمواكبة التطورات

الدوحة -قطر       اكتوبر  /تشرين الاول 2017

  1. الملتقى التقني العلمي حول طاقات المستقبل

الجزائر        نوفمبر /تشرين الثاني2017

  1. ندوة عن السلامة المرورية تونس        نوفمبر /تشرين الثاني2017
  2. الندوة التحضيرية الثالثة للمؤتمر الهندسي العربي 28

أهمية التطوير والبحث العلمي في جودة التعليم الهندسي

الكويت     أواخر عام 2017 او أوائل عام 2018

  1. مؤتمر النقل الحضري القاهرة /مصر              فبراير /شباط او مايو/ايار 2018
  2. إجتماع اللجنة التنفيذية للهيئة العربية للتاهيل والإعتماد

مرافقاً لورشة عمل عن اصدار كراس لاخلاقيات المهنة

  1. ملتقى تقنية الاتصالات والمعلوماتية تونس     20-21/10/2017
  2. الملتقى الخامس للمهندسات العربيات لبنان     شهر مارس /شباط 2018
  3. الجمعية العامة لهيئة المعماريين العرب

ترافقها ندوة يتم الاتفاق عليها لاحقاً   الأردن        ديسمبر /كانون اول 2017

  1. التحكيم الهندسي

عقد دورتي تحكيم في لبنان يعقبها امتحان تحريري     اكتوبر/تشرين اول 2017

عقد دورتي تحكيم في بغداد يعقبها امتحان تحريري      سبتمبر/ايلول 2017

إجراء امتحان تحريري للمهندسين الذين انهو الدورات الثلاث في الأردن  سبتمبر /ايلول2017

 

  • مؤتمر جودة التعليم الهندسي وأثره في البناء المعرفي والحضاري في الوطن العربي “

مسقط /عمان    أواخر عام 2018 او اوائل عام2019

 

موقع الامانة العامة للتحاد ووسائل التواصل الاجتماعي :

تم الطلب من اعضاء المكتب الدائم متابعة موقع الاتحاد ووسائل التواصل الاخرى وارسال ملاحظاتها بصدد تطويرها، كما طلب منهم ارسال مقترحاتهم لتطوير مهام عضو المكتب الدائم والوسائل التي من شأنها تسهيل مهمتهم.

 

تم بحمد الله ،،

شاهد أيضاً

افتتاح أعمال دورة التحكيم الهندسي عمّان بتاريخ 20-05-2017

افتتحت الهيئة العربية للتحكيم الهندسي في اتحاد المهندسين العرب السبت أعمال دورة التحكيم الهندسي في ...

اترك تعليقاً