سد النهضة من النواحي الفنية والعلمية : الإيجابيات والسلبيات

توصيات ندوة سد النهضة من النواحي الفنية والعلمية : الإيجابيات والسلبيات

بسم الله الرحمن الرحيم

 

توصيات الندوة الحوارية الخاصة بسد النهضة الأثيوبي

 

في أعقاب الندوة الحوارية التي نظمها اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للإتحاد بالقاهرة يوم 25/أكتوبر- تشرين الأول 2014 تحت عنوان (سد النهضة من النواحي الفنية والعلمية : الإيجابيات والسلبيات ) وانطلاقا من مبدأ لا ضرر ولا ضرار وبأن الأمن المائي احد الأركان الأساسية للأمن القومي العربي وهو خط أحمر. وتحت رعاية وحضور أ.د.م. محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه وعدد كبير من المختصين والخبراء وأساتذة الجامعات وعلى ضوء أوراق العمل والمداخلات والمناقشات تم التوصل إلى التوصيات التالية:

1- ان التعاون بين دول حوض النيل الشرقي أثيوبيا، السودان ومصر هو السبيل الوحيد لتطوير وتنمية الحوض وتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث.

2- أن الاتحاد يؤكد على حق أثيوبيا في إقامة مشروعات تنموية في أراضيها لرفاهية شعبها ولكن لا بد من الأخذ بالاعتبار أن هذه المياه دولية ومشتركة تخضع للقوانين والمعاهدات الدولية.

3- أن تشييد المشروعات الكبرى بحوض النيل تتطلب المشاركة في الدراسات والتنفيذ والتشغيل وربما التمويل في إطار تحقيق مبدأ زيادة المنفعة المشتركة وعدم إحداث ضرر ملموس لأي طرف,

4-إن الاتحاد يدعم الإجراءات الجارية حاليا على المسار الفني بين الدول الثلاث لاستكمال الدراسات المتعلقة بهيدرولوجية النهر والدراسات البيئية والاجتماعية الخاصة بسد النهضة من أجل تحديد أثار السد على دولتي السودان ومصر بصورة دقيقة.

5- يمكن عمل دراسات تحليلية ( SWAT Analysis) لتعظيم الفائدة من هذا المشروع وللمشروعات المشابهة.

6- أتضح للإتحاد من خلال المؤشرات الاقتصادية التي عرضت في الندوة وتوصيات الخبراء العالميين والجهات الأستشارية أن المردود الاقتصادي للسد ضعيف نسبة لحجمه الكبير (74 مليار متر مكعب) وكلفته وأن مشروع بحجم أقل وبكلفة أقل سوف يكون عائده أكبر.

7- ضرورة الاتفاق مع أثيوبيا على الآتي:

أ- عدم ملء البحيرة في السنوات الشحيحة

ب- العمل على مد فترة الملء الأول لبحيرة السد

ج- المشاركة والاتفاق على وضع قواعد التشغيل وإدارة السد

د- الاتفاق مع أثيوبيا على استقطاب الفواقد في نهري أبارو وأكوبو

ه- تخصيص جزء من سعة سد النهضة لمقابلة طوارئ فترة الجفاف

8- ان الدور السياسي مهم وذلك انطلاقا من التأريخ والروابط بين أثيوبيا والسودان ومصر لذا يرى الاتحاد ضرورة التوافق بين الدول الثلاث لضمان زيادة الاستفادة المشتركة من السد وبأقل الأضرار.

9- التأكيد على ضرورة ضبط التناول الإعلامي وتجنب توجيه رسائل ومداخلات وتعليقات تحريضية من اى طرف من الأطراف وعدم الأخذ بما تتناوله وسائل الأعلام الدولية وذلك لما يسببه كل هذا من ضرر بمسارات التعاون بين الدول الثلاث ..

شاهد أيضاً

توصيات مؤتمر الحلول الناجحة لمشاكل الازدحامات 18-19 تشرين تاني/ نوفمبر 2023