الملتقى الثاني للمهندسات العربيات (المهندسة العربية في مواقع القرار) بيروت لبنان- 10-13 مايو/أيار 2012

    الملتقى الثاني للمهندسات  العربيات

    (المهندسة العربية في مواقع القرار)

   بيروت لبنان- 10-13 مايو/أيار2012

عقد الملتقى برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد مشيل سليمان و حضرممثلا عنه معالى وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي  كما حضر الملتقى معالى وزير الأشغال العامة و الاسكان الأردني السيد يحيى الكسبي و قد القى فى حفل الافتتاح كلمة السيد رئيس الجمهورية و الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب و نقيب مهندسى لبنان و رئيسة لجنة المهندسات العربيات و رئيسة لجنة المهندسات فى الأتحاد العالمى للمنظمات الهندسية اضافه للجنة التحضيرية للمؤتمر و قد شارك فى الملتقى مهندسات من الاردن , فلسطين , السعودية , السودان , البحرين , الكويت , اليمن , تونس , ليبيا , مصر , اضافة الى البلد المضيف لبنان و بعد عرض و مناقشة اوراق العمل المقدمة على مداريومين صدر عن الملتقى التوصيات التالية :

  1. توجيه الشكر لاتحاد المهندسين اللبنانيين ممثلاً بالنقيب  إيلي بصيبص و النقيب  بشير ذوق على حسن استضافة الملتقى واستضافة الوفود المشاركة، و توجيه الشكر للجنة التحضيرية وخاصةً  المهندستين  بشرى عيتاني  و سيلفيا  يمين  عضوتي لجنة المهندسات العربيات على حسن التنظيم والترتيب للملتقى، و الجهود الكبيرة المبذولة والتي أثمرت عن هذا الحدث الهام.
  2. توجيه الشكر للأمانة العامة لإتحاد المهندسين العرب ممثلاً بالأمين العام والعاملين في المكتب على دعم الملتقي ودعم ومتابعة أعمال اللجنة .
  3. سن التشريعات والقوانين اللازمة للوصول إلى إنشاء حضانات عالية الجودة تابعة للمؤسسات والدوائر التي تعمل بها المهندسة.
  4. تنظيم دورات تدريبية لدعم وتمكين وتطوير مهارات المهندسة كقائد للوصول إلى المناصب ذات القرار على مستوى كل دولة محلياً و بإشراف لجنة المهندسات العربيات القطرية.
  5. التأكيد على الهيئات الهندسية في الدول العربية لضمان إشراك المهندسة في اللجان الدائمة بإتحاد المهندسين العرب , وعدم إقتصار إشراك المهندسة فقط في لجنة المهندسات العربيات
  6. تمثيل رئيس  اللجنة العالمية للمرأة في الهندسة WIE التابعة للاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية WFEO في لجنة المهندسات العربيات التابعة لاتحاد المهندسين العرب بالمقابل  تمثيل رئيس لجنة المهندسات  العربيات في إتحاد المهندسين العرب في اللجنة العالمية للمرأة في الهندسة التابع  للـ WFEO .
  7. تكليف كل لجنة قطرية وضع آلية لتبني المهندسات المبدعات لدعمهن مادياً ومعنوياً  وتطويرهن مهنياً  من أجل إثراء سوق العمل، ودعم ذلك من قبل الهيئات الهندسية.
  1. تذليل العقبات القانونية والتشريعية إن وجدت ، والتي تحول دون تمكين المهندسة من ممارسة عملها بصورة مساوية للمهندس.
  2. الطلب من لجان المهندسات في كل بلد عربي دراسة مشروع يرمي إلى دعم وتمكين المهندسة ذات المسؤولية العائلية من العمل عبر الشبكة الإلكترونية، وقبول ما يمكن قبوله من عملها في المنزل، وتقديم هذه الدراسة إلى لجنة المهندسات العربيات قبل الملتقى الثالث في 2013.
  3. التواصل مع الجهات الأكاديمية محلياً لعمل دراسات وبحوث لعمل المرأة بالمجالات الهندسية المختلفة لتعزيزها وخلق فرص العمل حسب إحتياجات سوق العمل المحلية .
  4. إقامة معرض وورش عمل مصاحبة للملتقيات القادمة.
  5. إطلاق اسم “سنة الإعلام للمهندسة العربية” على الفترة بين الملتقى الثاني والثالث ، والطلب من لجنة المهندسات في كل بلد عربي تقديم مشروع لتنفيذ خطة إعلامية تضيء وتبرز إنجازات وابتكارات المهندسات بالبلد المعني.
  6. اقتراح تنظيم الملتقى الثالث للمهندسات العربيات في الكويت أو مصر  في العام 2013 والتأكيد على ضرورة عقد ملتقى المهندسات  العربيات بشكل دوري .

.

شاهد أيضاً

برعاية اتحاد المهندسين العرب تدعوكم لجنة المهندسات العربيات لحضور ندوة بعنوان : (المستقبل للأعمال والمشاريع والمؤسسات ذات النمو المتسارع) (The Future is for Exponential Organizations)

برعاية اتحاد المهندسين العرب تدعوكم لجنة المهندسات العربيات لحضور ندوة بعنوان (المستقبل للأعمال والمشاريع والمؤسسات …