محضر اجتماع لجنة الطاقة الاتحادية في مدينة ادلب –سوريا في 20-5-2010

محضر اجتماع لجنة الطاقة الاتحادية

في مدينة ادلب –سوريا في 20-5-2010م

عقدت لجنة الطاقة في اتحاد المهندسين العرب اجتماعها الأول لعام 2010م في مدينة ادلب – سورية بحضور كل من السادة :

  • نقيب المهندسين السوريين المهندسة هالة الناصر.
  • الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب الأستاذ الدكتور المهندس عادل الحديثي .
  • الأستاذ الدكتور المهندس محمد زهيرة رئيس لجنة الطاقة الاتحادية
  • المهندس سالم الأبيض – ليبيا
  • المهندس وائل صبري –  الأردن
  • المهندس أحمد وليد فاخوري – لبنان
  • المهندس أمين صبري أحمد – السودان
  • المهندس تاج الدين جمعة –  فلسطين
  • الدكتور المهندس سامر مخيمر – مصر
  • المهندس فاضل خلف – العراق

في البداية رحب رئيس اللجنة بالمهندسة هالة الناصر نقيب المهندسين السوريين والدكتور المهندس عادل الحديثي الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب.

ألقت المهندسة هالة الناصر كلمة رحبت بها بالحضور وأكدت على أهمية الطاقة لحاضر ومستقبل البلاد العربية وحثت على ضرورة الاستمرار بهذه الاجتماعات الدورية.

  •   ألقى الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب كلمة شكر فيها نقيب المهندسين السوريين المهندسة هالة الناصر على جهودها في دعم هذا الاجتماع وشكر أيضاً رئيس وأعضاء فرع ادلب لنقابة المهندسين السوريين وأكد على أهمية لجنة الطاقة وعلى ضرورة أن تعلم الهيئات الهندسية العربية الأمين العام عند رغبتها بتغيير اسم الزميل ممثلها في إحدى اللجان الخمس التابعة للاتحاد ومن ثم تقوم الأمانة العامة بمخاطبة رئيس اللجنة وأن لا يتم مخاطبة رئيس اللجنة بذلك بشكل مباشر.
  • أكد السيد الأمين العام على أن يقوم رئيس اللجنة بإبلاغ الزملاء أعضاء اللجنة بموعد ومكان الاجتماع شخصياً بعد التنسيق مع الأمين العام ويقوم الأمين العام بعد ذلك بالطلب من الهيئات الهندسية تسهيل مهمة الزملاء وهذا يساعد في تفعيل عمل اللجان بشكل جيد.
  • – ذكر السيد الأمين العام بأن هناك اجتماع مشترك لجميع اللجان في 22-23/10/2010م في السودان وطلب من لجنة الطاقة تحضير خطة عملها لعام 2011 لإقراره في الاجتماع المذكور.

وبعد ذلك بدأ الزملاء بمناقشة جدول الأعمال بحضور الأمين العام للاتحاد والمتضمن:

1- تشكيل لجنة الطاقة الاتحادية

2- مناقشة واقع برامج التدريب التي تم وضعها في اجتماع لجنة الطاقة في عمان بتاريخ10-11/8/2008

3-  مناقشة إمكانية إقامة ندوة حول الاستخدام السلبي للطاقة النووية في الوطن العربي خلال عام 2011.

4-  ما يستجد من أعمال .

البند الأول

ذكر السيد رئيس اللجنة بأن الأعضاء الذين تم تسميتهم في لجنة الطاقة الاتحادية هم تسعة فقط بعد إضافة الزميل ممثل تونس المهندس الطاهر الطوزي.

وأكد السيد الأمين العام بأنه تم الاتصال مع بعض الهيئات الهندسية لتسمية ممثلين لها.

البند الثاني

ذكر السيد رئيس اللجنة بأنه علم شفهياً من بعض الزملاء بإقامة بعض الدورات التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع اللجنة في عمان في 10-11/8/2008م في كل من الأردن ولبنان وليبيا ولكن للأسف لم يتم إعلامه كتابياً لإرسالها للأمانة العامة وأكد على ضرورة إعلام لجنة الطاقة الاتحادية بنشاط لجان الطاقة في الأقطار العربية حتى يقوم رئيس بإبلاغ الاتحاد وتعميم الفائدة المرجوة من هذه النشاطات ,أكد الزميل سالم الأبيض من ليبيا إقامة هذه الدورات لكن للأسف لم يتم تبليغ رئيس اللجنة.

البند الثالث

طرح الزميل رئيس اللجنة إمكانية إقامة ندوة علمية عربية حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية في البلدان العربية في عام 2011م وطلب من الزملاء من لديه رغبة في تنظيم هذه الندوة لإدراجها ضمن خطة عمل اللجنة في عام 2011 وبعد مناقشة هذا الموضوع من جميع الزملاء طلب السيد الأمين العام ضرورة أن يعود الزملاء إلى هيئاتهم الهندسية للتنسيق في ذلك ومن ثم مناقشة المقترحات في الاجتماع الثاني المقرر عقده في السودان خلال 22-23/10/2010م وأكد المهندس أمين صبري على ضرورة التنسيق مع الهيئات العربية المختصة في هذا المجال .

ذكر المهندس وائل صبري بأن نقابة المهندسين الأردنيين ستعقد مؤتمر طاقة دولي في الأردن في العام القادم وموضوع المؤتمر الطاقة بشكل عام ودعا الجميع للمشاركة وقام بتوزيع النشرة الأولى للمؤتمر على السادة أعضاء اللجنة وذكر بأنه يوجد محور للطاقة النووية.

البند الرابع

سأل السيد المهندس وائل صبري عن موضوع الدورات العربية هل ستكون محلية أم على المستوى العربي – أجاب رئيس اللجنة بضرورة إعلام لجنة الطاقة بموعد وبرنامج الدورة لتعميمه على الهيئات الهندسية العربية وتمنى من الجميع المشاركة وفي حال عدم المشاركة تقام للزملاء المهندسين في الهيئة الهندسية المنظمة للدورة.

  • الزميل فاضل خلف طالب بضرورة وضع استراتيجية عمل عربية للجنة الطاقة وأن ننتقل من مرحلة التثقيف إلى مرحلة التنفيذ وعلق السيد رئيس اللجنة بأننا لسنا جهة منفذة وأن دورنا هو تقديم الصورة الصحيحة عن مشاكل الطاقة في البلدان العربية واقتراح الحلول المناسبة لها.
  • الزميل سالم الأبيض ذكر أن الاستراتيجية العامة للجنة الطاقة محددة في مهام هذه اللجنة كما هو وارد في قوانين وأنظمة اتحاد المهندسين العرب.
  • الزميل سامر مخيمر أكد أن دور اللجنة تثقيفي وعقد دورات تدريبية وليس دور تنفيذي.

واختتم الاجتماع في تمام الساعة الثانية عشر والنصف .

                                                    أ.د.م محمد زهيرة

                                                رئيس لجنة الطاقة الاتحادية

.

شاهد أيضاً

تقرير لجنة تقنية الاتصالات والمعلومات يوليو 2018 – يونيو 2019

محتوى التقرير: أهداف اللجنةأعضاء لجنة تقنية الاتصالات والمعلوماتأنشطة اللجنة خلال الفترة يوليو 2018 – يونيو …