المنتدى العربي للاتصالات والمعلوماتية(2012) 1-2-10-2012 البحرين

عقد المنتدى العربي للاتصالات والمعلومات 2012 من قبل
لجنة الاتصالات والمعلوماتية في اتحاد المهندسين العرب وجمعية المهندسين البحرينية

توصيات المنتدى العربي لتقنية الاتصالات والمعلومات 2012

  1. المبادرة بتجميع واصدارأهم مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدول العربية بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المختصة مثل الاتحاد الدولي للاتصالات وذلك بغرض تحليل هذه المؤشرات و المساهمة فى اقتراح الحلول لتحسينها .
  2. الحاجة إلى تأسيس صناعة لتعهيد (outsourcing) تقنية الاتصالات والمعلومات في المنطقة العربية ترتكز على توافر المنصّات الممتازة والأيدي العاملة الماهرة، وكذلك المعايير والأنظمة الدولية بهدف توفير فرص عمل تساهم في تحسين اقتصادات الدول العربية وتقدّم حلولاً للتحديات الحالية والمستقبلية.
  3. في ظل هذا التغيّر الدراماتيكي فى تقنية الاتصالات والمعلومات في المنطقة العربية فإنه ينبغي علينا التعامل بجديّة في مراجعة أخلاقيات المهنة وتشريع القوانين اللازمة لحماية كل الأطراف، كما أن العمل الهندسي العربي المشترك أصبح الآن مختلفاً عمّا كان عليه بالأمس وبالتالي لابد من إعادة النظر في نوعية البرامج والأنشطة التي يرعاها اتحاد المهندسين العرب.
  4. الإتجاه للحوسبة السحابية أصبح من المسلمات في عالم تقنية المعلومات وعليه نوصى بالاطلاع و البحث فى تقنية الحوسبة السحابة للاستفادة من مزاياها الايجابية.
  5. المساهمة فى تشجيع شركات ومشغلي الاتصالات المحلية و الاقليمية و العالمية لتوفير شبكات أكثر تقدماً لتزويد خدمات البروباند بالمنطقة باستخدام كوابل الالياف البصرية للتأكد من أن المنطقة لديها الاتصال الدولي اللازم لتسهيل النمو الاجتماعي والاقتصادي الغير مسبوق.
  6. مواصلة الجهود فى التعرف و تطبيق إستراتيجيات الحكومة الإلكترونيه في المنطقة العربية لضمان الفعالية في تقديم الخدمات الحكومية وتحسين حياة المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال والزوار .
  7. دعم استراتيجيات ومبادرات هيئات تنظيم الاتصالات لتوفير نطاقات جديدة للاطياف الترددية لتكنولوجيا ما بعد الجيل الثالث 3 G  لتقنية الهواتف المحمولة الذكية بما في ذلك توفير الطيف الازم لتقنية LTE.
  8. التعرف على خطط شركات الاتصالات فى تقديم حلول الاتصالات والمعلومات  ICT و الاطلاع على التحديات التي تواجهها هذه الشركات فى توفيرها لعملائها من القطاع التجارى.
  9. مع تطور التكنولوجيا بشكل سريع،فانه من الضرورى عدم اغفال المخاطر الأمنية المرتبطة باستخدام الهاتف الذكي للوصول إلى تطبيقات الشركات كجزء من عملية تمكين وتأمين جودة البرمجيات.
  10. العمل على متابعة الاتجاهات العالمية في استخدام وسائل و شبكات الاعلام الاجتماعية (Social Media Networks)  التي تربط الناس وبتكلفة منخفضة ليستفيد منها أصحاب المشاريع والشركات الصغيرة التى تتطلع إلى توسيع قواعد الاتصال و بيع المنتجات والخدمات.
  11. تحفيز الابتكارالتكنولوجي و اعتباره عامل أساسي في الإبداع و خاصة للتكنولوجيات الناشئة التي تعيد تشكيل حياتنا وتغيير الطريقة التي ندير بها الأعمال اليوم.
  12. مواصلة العمل على الاستفادة من تكنولوجيا الهواتف الذكية و التى تشهد مزيدا من التقدم والتطورفي الأسواق العالمية ليصبح العالم قرية صغيرة وأن التحولات المتسارعة التي يشهدها قطاعا تقنية المعلومات والهواتف الذكية تستدعي من الطلبة والباحثين و العاملين في مجال التقنية مضاعفة الجهود والمبادرة والإبداع ليكون لهم نصيب في سوق تطبيقات الهواتف الذكية.

الموقع الالكترونى :www.arabict .info/ar/index.php.

شاهد أيضاً

محضر اجتماع لجنة تقنية الاتصالات و المعلومات السابع/ يونيو 2019

التاريخ : : 24/06/2019 الزمان : الساعة 9:00 مساءً (توقيت البحرين) المكان : Skype محضر …