محضر إجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة المعماريين العرب – عمان / الأردن بتاريخ 18-9-2011

 

محضر إجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة المعماريين العرب – عمان / الأردن

بتاريخ 18-9-2011

 

 

إجتمعت اللجنة التنفيذية لهيئة المعماريين العرب في عمان / الأردن في مقر نقابة المهندسين الأردنيين يوم الأحد الموافق 18-9-2011 عند الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وقد حضر الجلسة :

نقيب المهندسين الأردنيين المعمار الأستاذ عبدالله عبيدات ،أمين عام إتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي ، رئيس هيئة المعماريين العرب المعمار الأستاذ هيامي الراعي و قد شرفنا بحضوره نقيب المهندسين الفلسطينيين والرئيس المنتخب للمنظمة الفدرالية الدولية للمنظمات الهندسية الأستاذ مروان عبد الحميد ، بالإضافة الى أعضاء اللجنة التنفيذية :

  • المعمار نمر البيطار نائب رئيس الهيئة – الأردن
  • المعمار عاهد بسيسو                 – فلسطين
  • المعمار د. مجدي بركات             – مصر

 

وبذلك يكون قد إكتمل النصاب القانوني للجلسة .

 

كما حضر المعماريون التالية أسماؤهم بصفة مراقبين :

  • المعمار د. ممدوح عبد الكريم / مصر ( رئيس شعبة المعماريين في نقابة المهندسين المصرية )
  • المعمار أيمن زعيتر  / الأردن ( رئيس جمعية المعماريين الأردنيين)
  • المعمار خالد زعبلاوي / الاردن
  • المعمار كمال حبش / الأردن ( رئيس الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين)
  • المعمار شربل سلامة / لبنان

 

إفتتح الجلسة نقيب المهندسين الأردنيين مرحبا بالحضور متمنياً لهيئة المعماريين العرب التوفيق في إجتماعها و الإقامة الطيبة في ربوع الأردن .

شكر رئيس الهيئة نقيب المهندسين الأردنيين لإستضافتهم إجتماع اللجنة التنفيذية ، مهنئاُ بإسم الهيئة نقيب المهندسين الفلسطينيين الأستاذ مروان عبد الحميد على إنتخابه رئيساً للفدرالية الدولية للمنظمات الهندسية FMOI ، ثم أعطاه الكلام :

فنوه المهندس مروان عبد الحميد بهيئة المعماريين العرب لنشاطاتها المميزة وشكرها على تهنئته بإنتخابه كما شكر الإجماع العربي على تصويتهم للمرشح الفلسطيني .

بعدها أعطى رئيس الهيئة الكلام لأمين عام إتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي الذي شكر بدوره نقيب المهندسين الأردنيين و هنأ المهندس مروان عبد الحميد على إنتخابه رئيساً للفدرالية الدولية للمنظمات الهندسية و إعتبره فخراً للعرب و خاصة للفلسطينيين .

ثم ترأس رئيس هيئة المعماريين العرب المعمار هيامي الراعي إجتماع اللجنة التنفيذية معتبراً أنه الإجتماع الأول الذي يتم في ظروف إستثنائية لناحية الوضع العربي العام و هذا يتطلب من اللجنة التنفيذية قرارات حكيمة مسؤولة و جريئة هدفها الأول و الأخير إنقاذ وحدة و كيان هيئة المعماريين العرب بعيداً عن أي تجاذبات سلبية نتيجة الوضع غير المستقر في بعض البلدان العربية الشقيقة آملاً بعودة السلام و الأمن و الإستقرار لكل الأقطار العربية ، كما أسف لإستحالة إنعقاد إجتماع اللجنة التنفيذية في ليبيا و السودان و السعودية كما كان مقرراً سابقاً من قبل الهيئة العامة.

ثم عرض رئيس الهيئة جدول أعمال اللجنة التنفيذية على الشكل التالي:

  • التقرير المالي

تم عرض الجداول المالية العائدة لقطع الحساب و تم تعديل في بنود الموازنة لناحية إضافة مبلغ عشرة آلاف دولار لبند الموقع الإلكتروني وتخفيض النفقات في البنود 2 و 6 و 7 و بعد المناقشات تم التوافق عليها بالإجماع .

 

  • مجلة المعمار العربي

شرح رئيس الهيئة المراحل التي تمر بها المجلة لناحية التنقيح وأفاد بأنها في المراحل النهائية بعد سلسلة اجتماعات بين هيئة التحرير و المختصين و المدققين و قد تطلب تحضير المجلة جهداً كبيراً من جميع المشاركين بالمقالات ،و تجهيز الصفحات العائدة للمؤتمرات و سواه مع الصور والغرافيك و كل ما يلزم لتكون المجلة على مستوى الأقطار العربية ، كما أعلن أن صدور المجلة لن يتعدى الشهر ونصف من الآن ، مع الإشارة الى أن المجلات المعمارية و تغطية المؤتمرات المعمارية تختلف بطبيعتها عن باقي المجلات الهندسية .

3-4 : إجتماعي اللجنة التنفيذية و الجمعية العامة القادمين

هنا أعطى الرئيس الكلام لأعضاء اللجنة التنفيذية لإبداء رأيهم بموضوع إجتماع الجمعية العامة و بالتالي الإنتخابات المفترض أن تتم في الربع الأخير من عام 2011 عملاً بالنظام الداخلي لهيئة المعماريين العرب و قد قرروا بالإجماع أن التماسك داخل الهيئة هو الهدف الأساسي .

وبناء عليه إن أي غياب لأي عضو في الهيئة ولو قسريًا بسبب الظروف الحالية التي تمر بها الأقطار العربية الأعضاء ستؤثر سلباً على كيان هيئة المعماريين العرب إن بالمقاطعة أو بالاستقالة مستقبلاً من العضوية لعدم استقرار الأوضاع السياسية بما ينسحب على النقابات الهندسية و ممثليها لذلك و بكل مسوؤلية ، وبالإجماع كلف أعضاء اللجنة التنفيذية رئيس الهيئة السعي و بذل أقصى الجهد من أجل إجراء الإنتخابات شرط الحفاظ على وحدة الهيئة و كيانها مع الأخذ في الاعتبار ظروف كل قطر عضو من أعضاء هيئة المعماريين العرب . وهنا كانت مداخلة للأمين العام مفادها:

إن موضوع الإنتخابات هو أساسي وفق الأنظمة الأساسية و الداخلية للإتحاد وهيئاته وإن إجراؤها أو تأجيلها مسؤولية عربية مجتمعة متمنياً أن تكون الظروف مؤاتية ومستقرة في الدول العربية كافة، آملاً المباشرة بالإجراءات الخاصة بفتح باب الترشيح.

وقد تحدد إنعقاد إجتماع الجمعية العامة ضمن الفترة بين 20و23 /12-2011 وفق ما يراه الرئيس مناسباً .

 

5- وزع الرئيس التقرير الخاص بالنشاطات على أعضاء اللجنة التنفيذية ،

ولفت الى أن التأثيرات الراهنة غير المتوقعة كان من نتيجتها الشلل في النشاطات السنوية لهيئة المعماريين العرب و التي كانت مقررة لهذا العام وفق برنامج تمت الموافقة عليه من قبل اللجنة التنفيذية والجمعية العامة مع العلم أن نشاطات الهيئة في السنتين السابقتين كانت مميزة باعتراف الجميع و لا سيما تنويه سعادة الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب .

 

6- رحبت اللجنة التنفيذية من جهتها بانضمام دولة قطر إلى هيئة المعماريين العرب.

 

ثم تم عرض المحضر على التصويت فتمت الموافقة عليه بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية الحاضرين. بعدها رفع رئيس الهيئة الجلسة عند الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر.

 

 

 

 

 .

شاهد أيضاً

دعوة للزميلات والزملاء المعماريين، وطالبات وطلاب العمارة للمشاركة في مسابقة أفكار معمارية وتخطيطية.

تنظم هيئة المعماريين نشاط “القدس عاصمة فلسطين : إعادة إحياء المدينة بعد جلاء الاحتلال“، الذي …