أخبار عاجلة
الرئيسية / احدث الانشطة / “اتحاد المهندسين العرب” يناقش إنشاء جامعة هندسية عربية ومشروعات مشتركة

“اتحاد المهندسين العرب” يناقش إنشاء جامعة هندسية عربية ومشروعات مشتركة

عقد المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب، دورته العادية رقم 73 بالجزائر لمناقشة تقارير الهيئات المتخصصة الأربعة واللجان الدائمة الثمانية والاطلاع على ما تم تنفيذه من خطط المجلس خلال العام الماضى والتصديق على الأنشطة التي ستقام خلال العام الجارى.
وأوضح الدكتور عادل الحديثي، الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، في بيان صادر عن الاتحاد، أن اجتماع المجلس الأعلى للمهندسين العرب أطلع على الدورات التدريبية الخاصة بإعداد محكمين عرب وفق الضوابط المعتمدة عالمياً فضلا عن أنشطة الاتحاد ومشاركاته فى الاجتماعات والمؤتمرات على المستويين العربى والدولى.
وقال، إن المجلس ناقش مشروعات اتحاد المهندسين العرب والتى تتضمن إصدار دليل للشركات الهندسية العربية وإصدار عقد المقاولة العربي الموحد وخطط عمل لتطوير الكوادر الهندسية العربية إضافة إلى إمكانية إنشاء جامعة هندسية عربية للدراسات العليا، مشيرا إلى أن هناك فريق عمل من المهندسين المتخصصين مكون من النقابات والهيئات الهندسية بالدول العربية يقوم بإعداد دراسات حول إقامة مشروعات عربية مشتركة فى العديد من المجالات الهندسية لتقديمها إلى الهيئات العربية والجهات المعنية بالدول العربية لإقامتها على أرض الواقع وكذلك إنشاء جامعة هندسية عربية للدراسات العليا و المقترح إقامتها فى إحدى الدول العربية وإنشاء فروع لها فى الدول العربية الأخرى.
وأضاف الحديثي: “تم تأجيل الانتخابات التى كانت مقررة لانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه وذلك لعدم حضور الهيئة الهندسية اللبنانية التى كان لها مرشح على مقعد الرئيس وفقاً للنظام الأساسى وقرارات المجلس الأعلى، بسبب عدم الحصول على تأشيرات”.
وأوضح أنه سوف يحدد موعد لاحق يتم الاتفاق عليه مع نقيب المهندسين الأردنيين والذي اقترح استضافة الاجتماع المقبل لإجراء الانتخابات.
وعلى جانب آخر عقدت الجمعية العامة لهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية اجتماعها أول أمس بالكويت حيث تم التجديد للمهندس مازن الصانع رئيسا للجنة التنفيذية عن الكويت وعضوية ستة أعضاء من مصر، السعودية، السودان، سوريا، العراق ولبنان، كما تم عرض التقريرين الإدارىوالمالى ومناقشة ما تم تنفيذه فى الدورة السابقة ووضع مقترحات للدورة الجديدة.

شاهد أيضاً

جانب من ورشة عمل- ميثاق اخلاق مهنة الهندسة