توصيات مؤتمر النفايات في الوطن العربي – الواقع والحلول للفترة بين 30/29 – 10 – 2018 طرابلس لبنان

[embeddoc url=”https://arabfedeng.org/demo/wp-content/uploads/توصيات-مؤتمر-لجنة-البيئة-الإتحادية-عن-النفايات-في-الوطن-العربي-الواقع-والحلول-في-ت1-2018.pdf” download=”all”]

تواصلت فعاليات المؤتمر المنعقد في نقابة المهندسين بطرابلس برعاية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي نظمته لجنة البيئة في إتحاد المهندسين العرب بعنوان” النفايات في الوطن العربي: الواقع والحلول ” بمشاركة وفود عربية من الإتحاد.

إنعقدت جلسة أولى بعنوان: المعالجة الحرارية وتحويل النفايات إلى طاقة، ترأستها الدكتورة ميشلين وهبة من لبنان وتحدث فيها مهدي عبد اللطيف مهدي العبيدي من العراق والمهندس نبيل الكشو من تونس والمهندس عبد الناصر دويكات من فلسطين والمهندس عبد الله الهياجنة من الأردن”.

الجلسة الثانية
كما إنعقدت جلسة ثانية بعنوان “معالجة النفايات عن طريق الفرز وإعادة التدوير ومعالجة المطمر” وترأست الجلسة المهندسة رنى الزعبي فتال من لبنان وتحدثت فيها المهندسة رولا الخليلي من فلسطين والمهندسة سعاد جابر لفتة من العراق والبروفيسورة ميرفت الهوز من لبنان.

الجلسة الثالثة
ثم عقدت جلسة ثالثة بعنوان “الإستدامة وتحويل النفايات إلى سماد” ترأسها المهندس محمد المحاميد. تحدث فيها المهندس التوفيق القرقوري من تونس كما تحدثت الدكتور فيفي كلاب من لبنان.

الجلسة الرابعة
وتحدث في الجلسة الرابعة التى كانت بعنوان “إدارة النفايات الصلبة” المهندس محمد أبو عجمية من فلسطين والدكتورة سارة عبد الله النعيمي من ليبيا والمهندس شاكر نون من وزارة البيئة في لبنان والمهندس مصطفى صلاح عبد الحسين صالح من العراق.

الجلسة الخامسة
ترأست الجلسة الخامسة وهي بعنوان” التقنيات المستخدمة في إدارة النفايات” المهندسة نسرين الأيوبي من لبنان وتحدث فيها الدكتور حسن محي الدين، فضل المولى من السودان والمهندس محمود محمد عثمان من فلسطين والدكتور محمد يعقوب خواج من الأردن.

الجلسة السادسة
وإنعقدت الجلسة السادسة الختامية تحت عنوان نظم إدارة النفايات ترأسها الدكتور علي المصري من لبنان وتحدثت فيها صابرين لطيف الشوك والمهندس محمد قاسم الدليمي من العراق والمهندس محمد سعيد فتحة من لبنان.

التوصيات
وعقدت اللجنة المنظمة إجتماعا ختاميا أعلنت خلاله التوصيات الآتية:
– سن القوانين الناظمة لإدارة المخلفات الصلبة والتعليمات الناظمة لها.
– التشديد على هرمية المعالجة من التخفيف إلى الفرز إلى التدوير وإعتمادها في الأعمال الهندسية.
– إدارة إقتصاد ونقل النفايات من خلال تقليص مسافات النقل وعددها وذلك بتنفيذ محطات تجميع ونقل.
– تحفيز البناء الأخضر وإعتماد مبدأ الملوث يدفع.
– تطوير قوانين البناء بما يتماشى مع متطلبات إدارة النفايات وحسن تصميم منشآتها وتحسين صورتها عبر الهندسة المستدامة.
– زيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية فرز النفايات والتقليل منها عن طريق برامج التوعية اللازمة.
– نشر فكرة الإنتاج الأنظف في المجال الصناعي.
– تفعيل مبدأ الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال إدارة النفايات.
– إيلاء التوعية الإعلامية لنشاط النفايات الصلبة الإهتمام اللازم.

وأعقب ذلك توزرع الشهادات والدروع على المشاركين، وأولمت اللجنة للوفود المشاركة ونظمت لهم جولة على المعالم الأثرية والتراثية في طرابلس.

شاهد أيضاً

جانب من اجتماعات الهيئات المتخصصة فى مقر الامانة العامة بالقاهرة