محضر إجتماع المكتب التنفيذي القاهرة : من 20 إلى 21-3-2008

محضر إجتماع المكتب التنفيذي القاهرة : من 20 إلى 21-3-2008

عقد المكتب التنفيذي إجتماعه الدوري يومي الخميس والجمعة المصادفين 20-21/3/2008 بمقر الأمانة العامة بالقاهرة برئاسة المهندس عادل الجارالله الخرافي وحضور جميع أعضاء المكتب التنفيذي وقد إستضاف الإجتماع المهندس / غلام دباش- رئيس عمادة المهندسين التونسيين وذلك لمناقشة  التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الدولي الأول لمؤتمر المهندسين العرب المغتربين.

بعد إفتتاح الإجتماع من قِبَل رئيس الإتحاد وبعد الترحيب بالسادة الحضور تم إقرارجدول الأعمال المُعد من قبل الأمانة العامة  للإتحاد بعد إضافة الفقرات التالية على بند ما يستجد من أعمال :

  • كتـاب أمين المال
  • المقابلة بالمثل في تسجيل المهندس في الهيئات الهندسية
  • كتاب رئيس غرفة التحكيم العربية ومرفقاته حول الإتحاد العربي لمراكز التحكيم
  • المكتب الدائم

و إرجاء ( البند رقم 3 ) المؤتمر الدولي الأول لمؤتمر المهندسين العرب المغتربين إلى آخر فقرة في جدول الأعمال لإعطاء مزيد من الوقت  لمناقشتها بتوسع .

  1. مشروع تصنيف وتأهيل المكاتب والشركات الهندسية
  1. قررالمجلس الأعلى بدورته رقم (64) التي عقدت في مروي بالسودان تكليف المكتب التنفيذي بإقرار المشروع خلال فترة ستة أشهر وبالتنسيق مع هيئة المكاتب .
    • أوضح الأمين العام أن الأمانة العامة بالرغم من أنها سبق أن عممت المشروع على جميع الهيئات فقد قامت بتعميمه مرة أخرى بكتابها المرقم 591 ص.م والمؤرخ في 20/3/2008 طالبة إبداء ملاحظاتها خلال شهرين ، ولم ترد ملاحظات عدا من الهيئة السعودية للمهندسين مع إعلام نقابة المهندسين السوريين الأمانة العامة بموافقتها وعدم وجود ملاحظات لديها .
    • قرر المكتب التنفيذي تكليف الأمين العام بمتابعة الموضوع مع رئيس هيئة المكاتب وإصداره بشكله النهائي.
  1. مشروع النظام الأساسي للهيئة العربية لتأهيل وتصنيف المهندسين:
    • سبق للمجلس الأعلى أن أقره من حيث المبدأ وخول المكتب التنفيذي بإقراره بشكله النهائي خلال ستة أشهر.
    • قامت الأمانة العامة بتعميمه على جميع الهيئات الهندسية ، من أجل إبداء ملاحظاتها خلال شهرين، ولم تستلم الأمانة العامة آية ملاحظات حول المشروع .
    • قرر المكتب التنفيذي تخويل الأمين العام بمتابعة الموضوع مع رئيس الهيئة وإصداره بشكله النهائي.
  1. المؤتمر الهندسي الخامس والعشرون وندواته التحضيرية الثلاث
    • إستعرض الأمين العام الموضوع مبيناً أن قرار المجلس الأعلى بدورته رقم (63) التي   عُقدت في عمان للفترة من 16-17/5/2007، عقد المؤتمر في ليبيا في الربع الأخير من عام 2009 ، وبذلك فإن الندوات التحضيرية الثلاثة يُفترض أن تُعقد قبل هذا التاريخ.

الندوة التحضيرية الأولى

  • دور الشركات والمكاتب الهندسية الإستشاريةالعربية في التنمية المستدامة –   سوريا  أواخر عام 2008.

الندوة التحضيرة الثانية

  • دور المهندس العربي في توفير الطاقةالبديلة والإستخدام السلمي للطاقة الذرية  – مصر ، لم يحدد موعد إنعقادها بعـد.

الندوة التحضيرية الثالثة

  • البحث العلمي والتطور التكنولوجي في الوطن العربي وآفاق تطوره لخدمة التنمية المستدامة  – تونس ، لم يحدد موعد إنعقادها بعـد.

بالنظر لإنشغال عمادة المهندسين التونسيين في المؤتمر الدولي الأول للمهندسين العرب المغتربين وإستضافتها له ،كما أنها سبق أن إستضافت إحدى ندوات المؤتمر الهندسي السابق ولغرض إشراك الهيئات الهندسية العربية في عقد الندوات والمؤتمرات ، فقد قرر المكتب التنفيذي عقد الندوة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو المغرب ويُكَلَف الأمين العام بإجراء الإتصالات اللازمة لذلك .

  1. ورشة عمل حول قرارات وتوصيات المؤتمرات الهندسية العربية
  • قرر المجلس الأعلى بدورت رقم (64) التي عقدت في مروي بالسودان للفترة من 15-17/1/ 2008 ، عقد ورشة عمل حول قرارات وتوصيات المؤتمرات الهندسية العربية الأربعة والعشرين.
  • إقترح الأمين العام عقد الورشة مرافقة لإجتماع رؤساء اللجان الدائمة السنوي والذي من المقرر عقده في سوريا خلال شهر أيار /مايو 2008 ، حيث أن اللجان معنية في هذا الموضوع .
  • بعد المناقشة قرر المكتب التنفيذي الموافقة على مقترح الأمين العام ودعوة مختصين  في مجالات ومحاور المؤتمرات الهندسية العربية لحضور الورشة إضافةً إلى رؤساء اللجان  .
  1. إنشاء جامعة خاصة للدراسات العليا

قرر المجلس الأعلى بدورتـه العادية رقم (64) التي عُقدت في مروي بالسودان للفترة من 15-17/1/2008 تكليف الهيئتين الهندسيتين المصرية والسورية بدراسة الموضوع وإجراء الإتصالات اللازمة مع الجهات الرسمية في كلٍ من البلدين وبالتنسيق مع الأمانة العامة وتقديم دراسة جدوى إقتصادية مفصلة حول الموضوع .

  • بين الزميل أمين المال ، نقيب المهندسين المصريين بأنه قد أجرى إتصالاً مع وزارة الإسكان المصرية حول أرض الجامعة ووجد إستجابة لذلك وسيستمر بالإتصال مع الجهات ذات الصلة بالموضوع.
  • بين الزميل نائب الرئيس نقيب المهندسين السوريين بأنهم على أتم الإستعداد لإجراء الإتصالات اللازمة مع الجهات السورية بعد وضوح الموقف بالنسبة للزملاء في مصر وأنه والأمين العام سيلتقون في 5/4/2008 مع السيد رئيس وزراء سوريا خلال حضوره المؤتمر السنوي للمهندسين السوريين وإلى ذلك التاريخ  إن لم يبلغ بحصول تقدم بالموضوع في مصر سيقومان بطرح موضوع الجامعة على السيد رئيس الوزراء .
  • أكد المكتب التنفيذي على الهيئتين  الهندسيتين المصرية والسورية بإستطلاع الأمر والإسراع بالإتصال بالمسئولين وتقديم دراسة حول الموضوع .
  1. الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وخاصة في غزة من قبل الكيان الصهيوني:

في اليوم الذي سبق إجتماع المكتب التنفيذي عُقد إجتماع للجنة فلسطين الإتحادية حضره الزملاء رئيس الإتحاد وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي ورئيس عمادة المهندسين التونسيين ، تم فيه إستعراض الموضوع بكل التفاصيل وإستعداد الإتحاد لتقديم العون للزملاء الفلسطنيين وفي الجوانب الثلاث التالية:

  • إيجاد فرص عمل للمهندسين الفلسطينين في الأقطار العربية على أن يقدم الإتحاد العام للمهندسين الفلسطنيين أسماء المهندسين وسيرتهم الذاتية للأمانة العامة للإتحاد.
  • إشراك المهندسين الفلسطنيين في دوارات التدريب التي تقام في مراكز التدريب في الهيئات الهندسية العربية وبخاصة في مركز تدريب نقابة المهندسين الأردنيين .
  • البحث عن منح دراسية للطلبة الفلسطنيين في الجامعات العربية من خلال الهيئات الهندسية الأعضاء .

هذا ، وقد أشار الزميل رئيس الإتحاد إلى أن الإتحاد حاول إرسال مساعدات إلى غزة ولكنه لم يجد الوسيلة المناسبة لذلك.

  1. مايستجــد من أعمال:
  • كتاب أمين المال حول إعادة النظر بإصدار هوية من إتحاد المهندسين العرب وطلب أمين المال بكتاب موجه إلى المكتب التنفيذي بإعادة طرح موضوع إصدار هوية للمهندسين العرب والذي قرر المجلس الأعلى بدورته العادية رقم (64) التي عُقدت في مروي بتاريخ 15-17/1/2008 ، عدم الموافقة عليه ، وذلك إنطلاقاً من أهمية الموضوع بالنسبة للمهندسين وما يقدمه من تسهيلات لهم من حيث العمل في الأقطار العربية مع أن هناك  العديد من المهندسين يراجعون النقابة حول الموضوع ، إضافة إلى أنه سيعزز موارد الإتحاد المالية .
  • بعد مناقشة مستفيضة قرر المكتب التنفيذي إعادة طرح الموضوع على المجلس الأعلى على أن تقوم الأمانة العامة بوضع لائحة تفصيلية للتنفيذ بعد أن يقوم أعضاء المكتب التنفيذي بإرسال مقترحاتهم حول الموضوع قبل إجتماعه القادم بوقت مناسب.
  • المقابلة بالمثل بالنسبة لتسجيل المهندسين في الهيئات الهندسية

لتفعيل المادة الأولى – ( ز ) توفير حرية التنقل والعمل للمهندسين العرب في الوطن العربي والدفاع عن حقوقهم .

  • ناقش المكتب التنفيذي وأقر موضوع قيام الهيئات الهندسية بالتعامل بالمثل مع بعضها البعض في تسجيل المهندسيين ( قبول عضويتهم لديها ) ، وذلك وفقاً لقوانين وأنظمة تلك الهيئات ، آخذاً بالإعتبار المادة السادسة والعشرين ( القرارات) من النظام الأساسي للإتحاد.
  • كتاب رئيس غرفة التحكيم العربية ومرفقاته

– عرض الأمين العام كتاب السيد رئيس غرفة التحكيم العربية نقيب المحامين السوريين حول إنشاء الإتحاد العربي لمراكز التحكيم الهندسي ومرفقاته والتي تتضمن المراسلات التي تمت بين رئيس الغرفة والأمين العام لإتحاد المحامين العرب ورئيسه ، الذي هو في نفس الوقت رئيس الإتحاد العربي لمراكز التحكيم ، كذلك الرسالة الموجهه من رئيس الغرفة إلى أمين عام الإتحاد وتشكيله قيادة هذا الإتحاد من محامين ومهندسين قسم منهم أعضاء في الهيئات الهندسية العربية وأن هناك هيئات من الإتحادات الثلاث المشكلة للغرفة منتمين لهذا الإتحاد.

– بين الأمين العام أن الجمعية العمومية للغرفة ستعقد إجتماعها العادي يومي   12و13/4/2008 في دمشق وسيكون بالتأكيد أحد فقرات جدول إجتماعها هذا           الموضوع.

يرى المكتب التنفيذي أن هذا الموضوع فيه لبس كثير وغير واضح من حيث أن غرفة التحكيم مُشكَلة من الإتحادات الثلاث : المحامين والمهندسين والمقاولين – ورئيس إحدى هذه الإتحادات هو رئيس للإتحاد المذكور ويضم في مجلس إدارته عدد من المهندسين والمقاولين العاملين في هيئات الإتحادين الآخرين ، لذلك فهو بإنتظار إجتماع الجمعية العامة والتي على أثرها يتخذ القرار المناسب بصدد الموضوع لأن الطرف الأساسي في الموضوع هو رئيس إتحاد المحامين العرب الذي ترأس هذا الإتحاد.

  • المكتب الدائم:

إستناداً إلى الفقرة (أولاً) من محضر إجتماع مسئولي الإتصال والتي يُقترح فيها إحداث مكتب في إتحاد المهندسين العرب ملحقاً بالأمانة العامة يسمى المكتب الدائم للإتحاد والذي يبين فيه أنه في حالة الموافقة عليه تتم صياغته وإضافته كمادة إلى اللائحة الداخلية للإتحــاد وبالنظر إلى موافقة ومصادقة الهيئات الهندسية في الأردن     سوريا ، العراق ، فلسطين ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ومصر وعدم ورود آية ملاحظات من الهيئات الهندسية الأخرى .

قرر المكتب التنفيذي الموافقة وإضافة ذلك إلى اللائحة الداخلية وفق ماورد بالفقرة (أولاً) من محضر إجتماع مسئولي الإتصال بعد صياغته من الناحيتين القانونية واللغوية.

  1. المؤتمر الدولي الأول للمهندسين العرب المغتربين:
  • بعد مقدمة عن المؤتمر أوجز الزميل رئيس عمادة المهندسين التونسيين للمكتب التنفيذي ما قامت به العمادة من تحضيرات لعقد المؤتمر حيث تم الإتفاق مع شركة خدمات والحجوزات في الفنادق وتوقيع عقد لإقامة معرض هندسي بمساحة 800م² وأن جميع المعلومات المتعلقة بذلك موجودة على موقع المؤتمر والإتصالات التي تمت مع المهندسين التونسيين المغتربين لدعوتهم لحضور المؤتمر ، وكذلك زيارته والزميل نائب  رئيس العمادة لفرنسا والإلتقاء مع الزميل رئيس الإتحاد الدولي ودعوته لحضور المؤتمر  إضافة لزيارة عدد من المسئولين التونسيين للتنسيق معهم .
  • تم مناقشة بعض التفاصيل من قبل أعضاء المكتب التنفيذي ومنها التسويق للمعرض وواردته ، وقد بين الزميل نائب رئيس عمادة المهندسين التونسيين أن الشركة غير مسئولة عن التسويق له وأن واردت المعرض تعود بالكامل إلى الشركة موضحاً أسباب ذلك من حيث تجهيزات المعرض ومتطلباته.
  • تحدث الزميل أمين المال ، مبيناً أن جميع المعارض التي تقام وتكون مصاحبة للمؤتمرات تكون هناك نسبة للجهة التي تُقيمها ، يتم الإتفاق عليها مقدماً مع مسئولية الشركة عن التسويق مبيناً أنه هذه الشروط ليست مناسبة لإقامة معرض.
  • بعد ذلك تحدث الأمين العام / رئيس اللجنة التحضيرية  للمؤتمر – عما قامت به الأمانة العامـــــة بصدد التحضير ات لعقد المؤتمر ، من  إجراءات ومراسلات ( مرفق ملخص مع المحضر) .
  • كما قامت بإعداد برنامج المؤتمر بشكله النهائي وإختيار المحاضرين وفق المحاور الأربعة المحددة  مع  إشراك أكبر عدد ممكن من الأقطار العربية وطباعة المطوية الأولى والملصق الجداري والذي بين الأمين العام أنه قد حصل فيه أخطاء وذلك لأن المطبعة لم تفي بإلتزاماتها وفق ماأُتفق  عليه…كما تم دعوة جميع المغتربين الذين وردت أسمائهم من الهيئات الهندسية إضافة إلى أسماء أخرى وردت عن طريق سفراء جامعة الدول العربية في العالم بعد أن تم توجيه رسالة إليهم من الأمانة العامة وأسماء أخرى تم الحصول عليها عن طريق الإتصال المباشر أو بواسطة عدد من الزملاء المهندسين .
  • كما تم دعوة عدد من الوزراء والشخصيات الهندسية في الوطن العربي ، وقد كانت الامانة العامة على تواصل مستمر مع الزملاء أعضاء اللجنة التحضيرية والزملاء رؤساء الهيئات الهندسية المعنية بالمغتربين طالبة منهم الدعم والمساندة .. بالإضافة إلى اللقاءات التي عٌقدت مع عدد من المسئولين الرسميين ، وفي جامعة الدول العربية.
  • بعد المناقشة المستفيضة لمجمل الأمور ، أكد المكتب التنفيذي على دعوة الزملاء رؤساء الهيئات الهندسية من أجل دعم المؤتمر وإجراء الإتصالات اللازمة من أجل ضمان حضور عدد مناسب من المهندسين المغتربين في بلدانهم ، والإتصال بالشركات الهندسية العربية لغرض مشاركتها في المعرض الهندسي المصاحب للمؤتمر إضافة إلى حضور وفود من جميع الهيئات الهندسية وبالعدد الذي ترتأيه الهيئة وقد أبدى’ الزميل رئيس الإتحاد تقديم كل الدعم المعنوي والمادي للجنة التحضيرية من أجل إتمام المهمة ونجاح المؤتمر.
  1. بناءاً على طلب جمعية المهندسين الكويتية ، تم طرح موضوع رسالة الزميل نائب رئيس الإتحاد إلى الهيئات الهندسية الأعضاء ، ورد جمعية المهندسين الكويتية الموجه إلى الزميل نائب الرئيس حول الموضوع وكذلك رسالة نقابة المهندسين السورية الذي جاء رداً على’ رسالة الجمعية المذكورة وبعد المناقشة قرر المكتب عرض الموضوع على’ المجلس الأعلى بناءاً على طلب جمعية المهندسين الكويتية .

تم بحمد الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    
.

شاهد أيضاً

اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الجمعة 22 حزيران/يونيو 2018 الاردن