محضر الإجتماع الثالث للمكتب التنفيذي مقر الأمانة العامة – القاهرة 19 حزيران /يونيو 2010

  الأمانة العامة

محضر الإجتماع الثالث للمكتب التنفيذي

مقر الأمانة العامة – القاهرة

19 حزيران /يونيو 2010

عُقد الإجتماع برئاسة المهندس حسن ماجد علي رئيس الإتحاد ، وحضور جميع أعضاء المكتب التنفيذي بإستثناء المهندس السيد محمد أحمد بركة ، والذي إعتذر عن الحضور لظروف صحية ، وبعد إفتتاح الإجتماع باشر المكتب التنفيذي مناقشة فقرات الإجتماع وفق ماهو مُعد من قبل الأمانة العامة وإتخَذَ القرارات والتوصيات المناسبة بصددها ، على الوجه التالي:

  1. أُعتمد فهرس مشروع جدول الأعمال بعد إضافة الفقرات التالية فيما يستجد من أعمال
  • تهيئة الظروف المناسبة لعمل عضو المكتب التنفيذي وفق النظام الأساسي واللوائح     الداخلية للإتحاد .
  • موقع الإتحاد الإليكتروني
  • كتاب جامعة الدول العربية
  • الشركات الهندسية العربية
  • رسالة لجنة فلسطين
  • رسالة المهندسين الفلسطنيين
  1. صادق المكتب التنفيذي على محضر الإجتماع الثاني له كما إطلع على محضر إجتماع رؤساء الهيئات الهندسية أو ممثليها ، وقرر إحالة رسالة نقابة المهندسين الأردنيين حول دمج اللجان الوطنية الثلاث بلجنة واحدة بناءاً على موافقة جميع المشاركين في الإجتماع المذكور إلى المجلس الأعلى مع التوصية بالموافقة على دمجها بلجنة واحدة وخلال إطلاعه على فقرة إشتراكات الهيئات الهندسية العربية والحد الأدنى لهذه الإشتراكات ، كلف الزملاء أعضاء المكتب التنفيذي بإستخراج رأي الهيئات الهندسية وإعلام الأمانة العامة بذلك ليتسنى للمكتب التنفيذي إتخاذ التوصية اللازمة بصدد ذلك وأن يترك اشتراك السنة المالية 2010/2011 لتقدير الهيئات الهندسية .

كما طُلب من الأمين العام تزويد المكتب التنفيذي بجدول الإشتراكات الحالية والتي كانت تُدفع سابقاً.

  1. أكد على المكتب الدائم متابعة موضوع هوية المهندسين العرب ومجلة الإتحاد وإعتبار حصر  الكفاءات الهندسية إحدى أولويات عمله ، لما لهذا الموضوع من أهمية .
  2. الهيئات المتخصصة :

4-1 هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الإستشارية العربية:

إطلع المكتب التنفيذي على محضر إجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة المكاتب والذي عُقد في الكويت  مرافقاً للمؤتمر الهندسي الإستشاري العربي الرابع ، وأكد على ضرورة تزويد الأمانة العامة بقرارات وتوصيات المؤتمر المذكور.

4-2 هيئة المعمارين العرب:

تم الإطلاع على محضر إجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة المعمارين العرب ، والذي عقد في الكويت  طالباً من الهيئة التأكد من إمكانية عقد نشاط مرافق لإجتماعاتها كما هو السياق الذي تتبعه منذ عدة سنوات.

4-3 الهيئة العربية لتأهيل وإعتماد المهندسين

أكد المكتب التنفيذي على الهيئة العربية لتأهيل وإعتماد المهندسين ضرورة الإنتهاء من وضع أسس موحدة لتأهيل وإعتماد المهندسين ، فبالرغم من الإجتماعات العديدة التي عقدتها الهيئة وورش العمل التي رافقت تلك الإجتماعات والجهود الكبيرة التي بذلتها إلا أن الموضوع لم تتضح صورته حتى الأن.

  1. اللجان الدائمة :

إطلع المكتب على محضر إجتماع رؤساء اللجان الفية الدائمة وقرر ضرورة قيام الهيئات الهندسية التي لم تسمي ممثلين لها في هذه اللجان بتسميتهم ، وحسبما تراه مناسياً ووفق إمكانياتها مع أنه قد تقرر قيام الأمانة العامة بتحملف نفقات سفر بعض أعضاء اللجان من الهيئات التي لديها مشاكل مالية أو ذات إمكانيات مالية المحدودة تخص هذا الجانب ، ورغم ذلك فإن بعض الهيئات الهندسية لم تسمي حتى الأن أي ممثل لها في لجان الإتحاد .

التأكيد على الهيئات الهندسية تطبيق الفقرة (4) من المادة العشرون من اللائحة الداخلية للإتحاد والتي تنص على:

أن تكون الهيئة الهندسية التي ينتمي إليها رئيس الهيئة مسئولة عن توفير مقر اللجنة وتتحمل نفقات السكرتارية والموظفين اللازمين لعمل اللجنة ، و الهيئات الهندسية عليها أن تقوم بتشكيل لجان قطرية في بلدانها موازية للجان الإتحادية  .

5-1 لجنة التعليم الهندسي :

إطلع المكتب التنفيذي على محضر إجتماع اللجنة ، وبالنظر للكلفة التقديرية العالية لإصدار المجلة العلمية ، فقد رأى الإكتفاء بمواصلة  الأمانة العامة إصدار مجلة الإتحاد  فقط على أن تُدًعَم بالمقالات العلمية المناسبة.

5-2 لجنة الإتصالات والمعلوماتية  :

نم الإطلاع على محضر إجتماع اللجنة ، وقد لاحظ المكتب التنفيذي أن المشاركة العربية في هذه اللجنة المهمة والأساسية ضعيفة ، بحيث لم يشارك فيها سوى ممثلي الأردن والعراق ، ولذا فإنه يؤكد على ضرورة المشاركة في أعمال هذه اللجنة خاصة وأن هناك العديد من الهيئات الهندسية التي سمت ممثلاً لها في اللجنة ، كما وأكد على ضرورة مشاركة الهيئات الهندسية في منتدى تقنية الإتصالات و المعلوماتية في الفترة ما بين 29 – 30 نوفمبر 2010 ، والذي سيعقد في مملكة البحرين ، وقد تعهد الزملاء أعضاء المكتب التنفيذي بمشاركة مختصين من هيئاتهم الهندسية في هذا المنتدى.

5-3 لجنة الطاقة  :

إطلع المكتب التنفيذي على محضر إجتماع اللجنة ، وقرر الموافقة على قيام اللجنة بعقد مؤتمر عن الإستخدام السلمي للطاقة النووية على أن تقوم اللجنة بتحديد زمان ومكان هذا المؤتمر ، وتحديد محاوره الأساسية ، على أن يتم هذا بالتعاون مع الأمانة العامة .

5-4 لجنة الموارد المائية   :

إطلع المكتب التنفيذي على محضر إجتماع اللجنة وجهودها في  تحديد تسمية المؤتمر السادس والعشرين وندواته التحضيرية الثلاث والمحاور التي أقرت بالنسبة للندوة التحضيرية الأولي والتي ستعقد في السودان ، وإستمع إلى إستعراض ملخص للأمين العام حول الإجراءات التي قامت بها لجنة الموارد المائية وبالتنسق مع الأمانة العامة والهيئة الهندسية السودانية لعقد الندوة التحضيرية الأولي في الخرطوم بالسودان وكذلك الندوة التحضيرية الثانية والتي ستعقد في دولة  الإمارات أما بالنسبة للندوة التحضيرية الثالثة فقد تقرر حسم مكان إنعقادها       ( سوريا أو الجزائر ) بالإتصال بالهيئة الهندسية الجزائرية وفي حال عدم إمكانية عقدها بالجزائر يُصار إلى عقدها في سوريا بالتنسيق مع نقابة المهندسين السوريين وتحديد الزمان المناسب لعقدها .

5-4 لجنة البيئة   :

إطلع المكتب التنفيذي على محضري إجتماع اللجنة اللذين عُقدا في مقر الأمانة العامة ومدينة طرابلس في لبنان ، مرافقاً لمؤتمر   ( دور المهندس العرب في مواجهة التحديات البيئية ) للفترة من 22 إلى 23آذار /مارس 2010 ، وقرر مايلي:

مباركاً جهود اللجنة في الإعداد والتنظيم المميز لهذا المؤتمر والمشاركة المميزة ، حيث شارك في المؤتمر ممثلين عن الهيئات الهندسية الأردنية ،السعودية ، العراقية ، الفلسطينية ، والمصرية سواء بأوراق عمل أو بالحضور إضافة للمشاركة اللبنانية  وطيلة فترة  إنعقاد المؤتمر .

الموافقة على عقد مؤتمر تحت عنوان ( الواقع البيئي في الوطن العربي ) خلال شهر آذار / مارس أو نيسان / أبريل 2011 ، على أن يُحدد  تاريخ وفترة ومكان إنعقاده  بالتنسيق مع الأمانة العامة .

  1. تم الإطلاع على :

 

تقارير وتوصيات مؤتمر السياحة المعمارية في الوطن العربي والذي عُقد في بيروت للفترة من 7 إلى 9 كانون الأول / ديسمبر 2009      و مؤتمر ( دور المهندس العربي في مواجهة التحديات البيئية ) والذي عقد في لبنان للفترة من 22 إلى 23 آذار /مارس2010 ، وندوة ( تهيئة الأراضي السكنية من أجل توفير السكن اللائق في الوطن العربي ) التي عُقدت في العاصمة الموريتانية نواكشوط للفترة من 13 إلى 15 أيار / مايو 2010 .

  1. قام الأمين العام بإستعراض مايلي :
  • التواصل مع وزارة الأشغال والطرق اليمنية حول إنتخابات نقابة المهندسين اليمنيين حيث تم تحديد عقد مؤتمر صنعاء يعقبه وحسب نظام النقابة بعد شهرين عقد المؤتمر العام لإنتخاب مجلس النقابة.
  • عقد الأمين العام عدة إجتماعات مع السيد وزير الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي الموريتاني ، وعدد من المسئولين والمهندسين الموريتانيين خلال تواجده في موريتانيا للمشاركة بالندوة التي عقدتها الوزارة مع جامعة الدول العربية ، وقد أبدوا جميعاً حماساً لتشكيل هيئة هندسية ، وقاموا بإعداد مسودة نظام ، وقامت الأمانة العامة بتزويدهم بعدد من قوانين وأنظمة بعض النقابات للإسترشاد بها ، ومن المؤمل الوصول إلى تشكيل هيئة هندسية حسبما إتفقوا خلال بضعة أشهر .
  • لعدم إمكانية التواصل مع مهندسين من جيبوتي فإن التواصل مستمر مع سعادة سفير جيبوتي في القاهرة لغرض المساعدة من خلال وزارة الأشغال
  1. موضوعات أخرى :

8-1 المؤتمر الهندسي العربي الــ 26

أُبلغنا شفوياً خلال إجتماع المكتب الدائم الأخير أن الهيئة الهندسية السعودية تقوم بالإتصالات اللازمة من أجل التهيئة لعقد المؤتمر ،  بالنسبة للندوة التحضيرية الأولي فإن الهيئة الهندسية السودانية ولجنة الموارد المائية إتخذت كل مايلزم من أجل إنعقادها والتنسيق مستمر مع الأمانة العامة حول الموضوع  وبالنسبة للندوتين التحضريتين الثانية والثالثة لم يحدث أي جديد بخصوصهما رغم تأكيداتنا المستمرة.

8-2 المؤتمر الثاني للمهندسين العرب المغتربين :

قرر المجلس الأعلى بدورته رقم (66) في ليبيا عقد المؤتمر في لبنان بناءاً على طلب تقدم به إتحاد المهندسين اللبنانيين  في الربع الأخير من هذا العام ، وقد قام الأمين العام بعدة إتصالات مع الزميلين رئيس الإتحاد اللبناني وعضو المكتب التنفيذي عن المشرق العربي لكن الإتحاد اللبناني قدم  رسالة إعتذار عن إستضافته للمؤتمر .

وأثناء إجتماع المكتب التفيذي إتصل المهندس السيد محمد أحمد بركة تليفونياً وأبلغ عن رغبة مصر في إستضافة المؤتمر .

قرر المكتب التنفيذي الموافقة على طلب الهيئة الهندسية المصرية ، على أن يُعقد المؤتمر بالتعاون بين الأمانة العامة للإتحاد والهيئة الهندسية المصرية ، وخول الأمين العام بإتخاذ كل الإجراءات اللازمة لعقد المؤتمر ، على أن تتحمل الهيئة الهندسية المصرية كافة النفقات وتحديد ذلك ، مع النظر في إمكانية دعم الهيئات الهندسية العربية مثلما حدث في المؤتمر الأول الذي عُقد في تونس    وأن يتولى أعضاء المكتب الدائم تهيئة أسماء المغتربين الذين يقترحون مشاركتهم بالمؤتمر كلٍ على حسب دولته .

8-3 هوية المهندس العربي :

بين الأمين العام أن الهيئات الهندسية التي قامت بإرسال إستمارات إنتساب وعمل هويات لمهندسيها هي : مصر ، الأردن ، البحرين  سوريا ، السودان والعراق

قرر المكتب التنفيذي مايلي :

توجيه تأكيد على الهيئات الهندسية على تنفيذ قرار المجلس الأعلى حول الموضوع ، والطلب من الأمين العام متابعة ذلك مع قيام الزملاء  أعضاء المكتب التنفيذي بإجراء الإتصالات اللازمة حول الموضوع .

8-4 مجلة الإتحاد :

بعد إستعراض شامل لموضوع مجلة الإتحاد قرر المكتب التنفيذي :

  • الطلب من الهيئات الهندسية التي لم تسدد إشتر اكاتها القيام بتسديدها .
  • تزويد الأمانة العامة بأخبار وأنشطة الهيئات الهندسية ، كذلك المشاريع المميزة في البلدان العربية والمقالات العلمية الهندسية.
  • دعم المجلة من خلال تزويدها بالإعلانات الهندسية حيث أن العدد الرابع يضم ثلاث إعلانات من فلسطين واحد من الأردن .
  1. موضوعات أخرى :

قرر المكتب التنفيذي  مايلي :

9-1 : التأكيد على الهيئات الهندسية التي ينتمي إليها الرئيس

9-2 : التأكيد على ضرورة تطوير موقع الإتحاد والإرتقاء به بما يليق بالمهندس العربي حيث أنه يحتاج إلى تطوير وإدامة وتزويد مستمر بالمعلومات

9-3 : بخصوص كتاب جامعة الدول العربية حول الترويج لوثيقة قواعد القيد والتصنيف للمكاتب الإستشارية لغاية العمل عبر القطري ) والتي أعدها الإتحاد ، قيام الأمانة العامة بإرسالها إلى الهيئات الهندسية لإتخاذ مايلزم بصددها مع الجهات المعنية في بلدانها وخُوَلَ الأمين العام بتسمية ممثل للإتحاد ( عضو أصيل وعضو مناوب ) في هيئة تحكيم جائزة وزراء الإسكان والتعمير العرب للفترة من 2011 إلى 2014

9- 4: قرر المكتب التنفيذي وعلى ضوء المداولات – إصدار دليل الشركات  الهندسية العربية تكون الإعلانات فيه للشركات الراغبة وتقوم الهيئات الهندسية العربية بتزويد الأمانة العامة بالمعلومات الكاملة .

مايستجد من أعمال : 

غرفة التحكيم العربية :

ناقش المكتب التنفيذي موضوع غرفة التحكيم العربية وإستحضر ماتم طرحه سابقاً في إجتماعات المكتب التنفيذي والمجلس الأعلى حول عدم فعالية هذه الغرفة ، وأن هناك مراكز تحكيم تعتمد على أشخاص معدودين تقوم تقوم بأنشطة مختلفة ومتميزة في مجال التحكيم على عكس ماهو عليه الغرفة المشكلة .

بأن ثلاث إتحادات مهنية ، ولذا فإن المكتب التنفيذي يرى إستمرار عدم فاعلية هذه الغرفة وطبقاً لما هو منصوص عليه في نظام يستوجب مراجعة ذلك لأنه لايليق بسمعة الإتحاد ومكانته ، لذا تم تكليف الأمسن العام بمتابعة الموضوع ، وإعلام المكتب التنفيذي للإتحادلإتخاذ مابراه مناسباً لعرضه على إجتماع المجلس الأعلى القادم.

 .

شاهد أيضاً

اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الجمعة 22 حزيران/يونيو 2018 الاردن