المؤتمر العربي العام لدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني الدورة السادسة 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 م، 8 صفر 1437 هـ بيروت – لبنان

 

البيان الختامي الصادر عن

المؤتمر العربي العام لدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني

– الدورة السادسة –

 

في بيروت العروبة والمقاومة والصمود، وبدعوة من المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي – الإسلامي والمؤتمر العام للأحزاب العربية وهيئة التعبئة الشعبية العربية، انعقد المؤتمر العربي العام السادس بحضور 275 شخصية عربية، دعماً لانتفاضة الشعب العربي الفلسطيني التي مرّ على انطلاقتها حتى الآن خمسون يوماً، مندلعة في القدس وباحة المسجد الأقصى لتعمّ الضفة الغربية وقطاع غزّة والمناطق المحتلة عام 48 في فلسطين ومن دون أن تتوقف يوماً واحداً وقد اقترب عدد الشهداء من المائة والجرحى والمعتقلين بالآلاف. الأمر الذي يؤكّد بأن الشباب والشابات والشعب كله في فلسطين قد صمموا على أن يجعلوها انتفاضة متواصلة لا تهدأ، إن شاء الله، إلاّ بعد أن تحقق أهدافها المرحلية في تحرير الضفة الغربية والقدس وفك الحصار عن قطاع غزّة وإطلاق كل الأسرى وبلا قيد أو شرط، في المسيرة المتواصلة للمشروع الفلسطيني لتحرير كامل فلسطين من النهر إلى البحر، والتي لا ينبغي عرقلتها بأي اتفاقيات أو تنازلات للعدو الصهيوني.

لقد لجأ العدو الصهيوني في مواجهة هذه الانتفاضة إلى مستوى من القمع الدموي والبطش تعديا ما لجأ إليه في الانتفاضتين الأولى والثانية. فقد أخذ يعدم المارين والمارات بالشوارع بتهمة نيّة استخدام السكين، كما أصدر قوانين تحكم على الأطفال أربع سنوات بتهمة رمي الحجارة، وسبع سنوات بتهمة قذف زجاجات المولوتوف، وقد راح يعتقل الآلاف ويستخدم التعذيب بهدف الإرهاب والتخويف ووصل الأمر إلى هدم بيت كل من يقتل جندياً ولو بسكين أو حجر أو عجل سيارة.

لقد استمرت الانتفاضة وتصاعدت، فكان استخدام القمع الدموي والبطش الشديدين ضدها إذكاءاً لها، كصب الزيت على النار، وقد أظهرت مشاركة عشرات الآلاف من الجماهير في جنازات الشهداء بأن الانتفاضة لا تقتصر على ما يقوم به الشباب والشابات والفتيان والفتيات من أعمال بطولية في التعرض للحواجز العسكرية والدوريات بالحجارة والمولوتوف أو بالدهس بسيارة فحسب، بل وإنما أيضاً إرادة فصائلية وشعبية جماهيرية واسعة لتوسيع الانتفاضة، والاستمرار بها، وعدم الاكتفاء بتراجع نتانياهو عن الاقتسام الزمني للصلاة في المسجد الأقصى كما أعلن جون كيري وزير خارجية أمريكا من خلال ما أسماه التفاهمات بينه وبين نتانياهو بالإشارة إلى العودة وتكريس الوضع القائم (الستاتيكو).

إن هذه التفاهمات حملت ذلك التراجع وشهدت بنصر جزئي للانتفاضة في الموضوع الذي تحركت الانتفاضة في البداية ضدّه، إلاّ أنها تضمنت في نفس الوقت سيطرة أمنية للجيش الصهيوني على المسجد الأقصى والإشراف على زيارة غير المسلمين له مما يشكّل مؤامرة جديدة من قبل نتانياهو وجون كيري على حق المسلمين في المسجد الأقصى وتكريساً لاستمرار الانتهاكات الصهيونية بحقه والتفافاً على الانتفاضة التي أجبرتها على التراجع بقصد إخمادها والاستمرار بطرق أخرى في الاعتداء على المسجد الأقصى وتهويد القدس والمضي في الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية كما الحصار على قطاع غزّة والتنكيل بالأسرى.

لقد أحبطت الانتفاضة هذه “التفاهمات الأمريكية المصهينة” ومضت في طريقها إلى دحر الاحتلال وتفكيك المستوطنات باعتبارهما الهدفين الرئيسيين للانتفاضة. هذه الانتفاضة التي ستصبح انتفاضة تحرير إذا استمرّت وتوسعت وأصبحت شعبية شاملة في شوارع نابلس وجنين والبيرة ورام الله وبيت لحم والخليل والقدس وكل القرى في الضفة، بالجماهير التي تعلن تحريرها وعصيانها على الاحتلال في ظلّ وحدة وطنية شاملة مصممة على دحر الاحتلال وتفكيك المستوطنات بدون قيد أو شرط.

إن الانتفاضة الثالثة يمكن لها أن تتميز عن الانتفاضتين الأولى والثانية بأن تكون انتفاضة تحرير ودحر للاحتلال عن أرض فلسطين المحتلة وإطلاق كل الأسرى، فهنالك تغيرات أساسية حدثت في موازين القوى بين هذه السائدة الآن وتلك التي كانت سائدة في الانتفاضتين السابقتين. إضافة إلى اتساع نطاق الاقتناع بفشل استراتيجية التسوية والمفاوضات، والقناعة بحتمية تبني استراتيجية الانتفاضة والمقاومة.

فهذه الانتفاضة تواجه جيشاً صهيونياً مهزوماً في أربعة حروب منذ انتفاضة الأقصى: في حرب تموز/يوليو 2006 في لبنان، و2008/2009 و 2012 و 2014 في قطاع غزّة.

وهذه الانتفاضة تواجه الحكومة الأشد تخلفاً وعزلة وتخبطاً في ارتكاب الأخطاء في إدارتها للصراع وعلاقاتها بحلفائها والرأي العام.

كما أن هذه الانتفاضة تواجه نوعاً من التوتر بين حكومة نتانياهو وحُماتها الدوليين في أمريكا وأوروبا. الأمر الذي يضعفها، فضلاً عما يعانيه أولئك الحلفاء من حال ضعف عما كانوا عليه سابقاً.

والعامل الرابع والأهم هو ما حدث من تغيير هام في موقف الرأي العام الغربي: الأوروبي – الأمريكي من رفض لسياسات الكيان الصهيوني ومن تعاطف متزايد مع الشعب الفلسطيني ومظلوميته وشجاعة شبابه وشاباته.

هذه العوامل إذا ما ووجهت بانتفاضة شاملة ووحدة وطنية وتصميم على الاستمرارية حتى فرض انسحاب الاحتلال وتفكيك المستوطنات بلا تراجع في نصف الطريق ستولد تضامناً عربياً وإسلامياً ورأياً عاماً عالمياً مع الشعب الفلسطيني يسهم في جعل تكلفة انسحاب الجيش الصهيوني من القدس والضفة الغربية أقل من تكلفة الاستمرار في مواجهة الانتفاضة والرأي العام وما يرتكبه من جرائم وما يقدمه الشعب الفلسطيني من تضحيات. وهو ما سيفرض، بإذن الله، النصر لهذه الانتفاضة.

في هذه الظروف ينعقد المؤتمر العربي العام ليقول لشعب فلسطين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزّة ومناطق ال 48 نحن معكم ونحن شركاء لكم منخرطين جنباً إلى جنب وبكل ما أوتينا من قوة وإمكانات بالرغم من تواضعها. ولكنها ستكون إن شاء الله، مؤثرة إذا ما تابعنا هذا اليوم بعد عودتنا إلى أقطارنا العربية بالعمل على تنفيذ التوصيات التالية:

  1. الدعوة العاجلة إلى إنهاء الانقسام وبناء الوحدة الوطنية على قاعدة الالتزام بمشروع وطني تحرري يقوم على الانتفاضة والمقاومة وتحرير كامل الأرض المحتلة.
  2. تنفيذ قرار المجلس المركزي الفلسطيني في آذار/مارس 2015، بوقف التنسيق الأمني وتكريس كل الجهود للإنخراط في الانتفاضة، ورسم استراتيجية كفاحية مستندة إلى الثوابت والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما يؤدي إلى إبطال اتفاقيات التسوية التصفوية.
  3. دعوة كل القوى الفلسطينية إلى الاحتضان الكامل للانتفاضة وتوفير كل سبل الإسناد السياسي والمعنوي والإعلامي والمادي لها باعتبارها تعبيراً أصيلاً عن توق الشعب العربي الفلسطيني إلى دحر الاحتلال وتحرير الأرض وعودة اللاجئين. مع التصدي لكل محاولات الإلتفاف عليها واحتوائها والحفاظ على استمرارها حتى تحرير الأرض والإنسان.
  4. دعوة كل القوى والهيئات والشخصيات المشاركة في هذا المؤتمر إلى إجراء اتصالات مع الجهات العربية والإسلامية والدولية من أجل أن يكون يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر القادم (يوم قرار التقسيم المشؤوم)، يوم التضامن العربي والدولي مع الشعب الفلسطيني، يوماً لفلسطين في كل أرجاء الأمّة والعالم تخرج فيه مسيرات وتنظم اعتصامات وتصدر بيانات وتعقد ندوات انتصاراً للانتفاضة ودعماً لحق الشعب العربي الفلسطيني بدحر المحتل.
  5. العمل على رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، وخاصة حصار أهلنا في غزّة، وفتح كل المعابر، خاصة معبر رفح الذي يجب فتحه بصفة كاملة ودائمة ودون قيد أو شرط، لإطلاق طاقات الشعب العربي الفلسطيني دعماً لهذه الانتفاضة وإسناداً لها.
  6. دعوة الهيئات المنظمة لهذا المؤتمر من مؤتمرات واتحادات إلى تكليف أعضائها في الوطن العربي وخارجه إلى التواصل فيما بينها لتشكيل لجان وتنظيم مؤتمرات بهدف توحيد الجهود وترجمة الإجماع الوطني حول فلسطين إلى حركة متصاعدة وضاغطة على الحكومات والسياسات المعتمدة، مع العمل على إنشاء صندوق لدعم الانتفاضة من التبرعات الشعبية.
  7. العمل على إحياء المقاطعة العربية والدولية للكيان الصهيوني وداعميه من مؤسسات وشركات ودول، وتصعيد حركة مناهضة التطبيع حيثما وجدت في الوطن العربي، والعمل على تجريم التطبيع قانونياً، مع توجيه التحية لكل الهيئات والشخصيات التي تعلن تباعاً مواقفها في مقاطعة العدو، لاسيّما حركة B.D.S التي باتت تحقق إنجازات لافتةعلى المستوى الدولي والتي يجب الانخراط فيها بقوة والمساهمة في توسيع دائرتها.
  8. العمل على قطع كل العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية بين بعض الدول العربية والإسلامية مع الكيان الصهيوني وإغلاق سفاراته ومكاتب اتصاله في بعض العواصم العربية والإسلامية، وإنهاء كافة أشكال التطبيع معه والمساهمة في العمل على طرده من جميع المنتديات الدولية.
  9. العمل على تنفيذ قرارات القمم العربية والإسلامية الخاصة بدعم صمود المقدسيين خصوصاً، والفلسطينيين عموماً، لاسيّما تلك الصادرة بعد انتفاضة الأقصى المبارك عام 2000.
  10. دعوة القوى والهيئات العربية إلى مراجعة نقدية للذات، من أجل تصحيح مسارها بما يعيد الصراع إلى اتجاهه الصحيح، صراعاً بين العرب والمشروع الاستعماري الصهيوني.
  11. دعوة كل الاتحادات العربية لإطلاق حراك خاص بكل واحد منها، وجماعي بينها، لنصرة انتفاضة الشعب الفلسطيني، كأن تخصص أيام لها، كيوم العامل، والفلاح، والطبيب، والمهندس، والمحامي، والطلبة والشباب وغيرهم، تجري خلالها فعاليات متنوعة ومتناسبة مع ظروف كل جهة.
  12. الدعوة إلى انعقاد مؤتمر لوسائل الإعلام العربية (خاصة الفضائيات) للبحث في سبل وآليات تغطية أخبار الانتفاضة بما يساهم في تفعيلها ودعمها، وبما يليق بعظمتها وما تقدمه لنا من نموذج.
  13. الدعوة إلى تفعيل دور لجان القدس وفلسطين في البرلمانات العربية والإسلامية والدولية، وكذا اللجان الحقوقية، من أجل حماية مقدساتنا العربية (المسيحية والإسلامية) وفي مقدمتها المسجد الأقصى، وملاحقة الجمعيات والمؤسسات الصهيونية التي تمول وتشجع الاعتداء عليه.
  14. الدعوة إلى تبني مشاريع عملية لخدمة القدس بحيث ينشأ في كل قطر عربي وإسلامي وفي الخارج مشاريع وقفية تعود بالنفع على أهلنا الصامدين في القدس تعزيزاً لهذا الصمود.
  15. العملعلى إعادة الاعتبار للقرار 3379 الذي أقرته الأمم المتحدة يوم 10 نوفنبر 1975 والذي يعتبر الصهيونية شكلا من أشكال العنصرية والتمييز العنصري.
  16. إعلان الرفض الكامل لمساعي قوى التطرف والإرهاب التكفيري المسنودة بالعدوان الأجنبي على أمّتنا والهادفة إلى تحويل أنظار الأمّة عن معركتها في مواجهة المشروع الصهيوني في فلسطين ودعم الانتفاضة، مما يؤدي إلى تبديد طاقات الأمّة خدمة للقوى الاستعمارية الهادفة للسيطرة على الأمّة ونهب ثرواتها.
  17. السعي لإنجاح الدورة الثانية للمنتدى الدولي من أجل العدالة لفلسطين المقرر انعقاده في تونس في إطار فعاليات ذكرى “يوم الأرض” في 30/3/2016، وإجراء أوسع الاتصالات مع كل الشخصيات الدولية المناصرة لقضية فلسطين، واعتبار الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم أحد موضوعات المنتدى لإبراز العلاقة العميقة بين الصهيونية والاستعمار.
  18. دعوة اتحاد المحامين العرب للتنسيق مع الاتحادات والمنظمات الحقوقية الدولية من أجل مواصلة التحرك القضائي لملاحقة المسؤولين الصهاينة من سياسيين ومدنيين بتهمة ارتكابهم جرائم حرب ضدّ الشعب الفلسطيني وكل أبناء الأمّة، ولتوسيع دائرة الإنخراط في حملة المقاطعة الدولية، ومتابعة مجرمي الحرب الصهاينة أمام محكمة الجنايات الدولية، وحملة الملاحقات القضائية في كل أرجاء العالم.

 

وبهذه المناسبة نوجه التحية للقضاء الإسباني لإصداره مذكرة توقيف بحق مجرم الحرب نتانياهو وأركان حكومته على خلفية مجزرة سفينة مرمرة في أسطول الحرية. كما التحية لقضاء جنوب إفريقيا لحذوه حذو القضاء الإسباني في إصدار مذكرات اعتقال مجرمي الحرب الصهاينة، كما نوجه التحية لكل المواقف والتحركات العالمية المناصرة لقضية فلسطين وآخرها موقف وزيرة خارجية السويد مارغوت وولستروم الأخير، ودعمها في مواجهة الحملة الصهيونية.

وبهذا تثبت القوى الشعبية الحيّة في الأمّة العربية أن قضية فلسطين هي قضيتها المركزية، بالرغم من كل ما تواجهه أقطارنا العربية من مؤامرات ومن انشغالات داخلية، وبالرغم من كل المحاولات التي تريد أن تحرف البوصلة العربية والإسلامية وأحرار العالم عن اعتبار قضية فلسطين وكفاح شعبها في مقدمة الأولويات الاستراتيجية للأمة.

 

التاريخ: 20/11/2015

المشاركون

د. ابتهال القسام ( فلسطين / لبنان ) رئيسة قسم المختبر وبنك الدم (دار الشفاء) – جمعية النجاة، حفيدة الشهيد الشيخ عزّ الدين القسام
إ. إبراهيم نمر أحمد ( فلسطين / لبنان ) عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أ. أبو أحمد فؤاد ( فلسطين / سوريا ) نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
أ. أبو علي جهاد ( فلسطين / لبنان ) موقع الرشيدية الإلكتروني
أ. أحمد الكحلاوي ( تونس ) رئيس الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومقاومة التطبيع الصهيوني، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
أ. أحمد أنيس أمين سحويل ( فلسطين ) أمين عام اتحاد المعلمين الفلسطينيين
أ. احمد حلواني ( سوريا ) مدير عام الإذاعة والتلفزيون ومعاون الوزير سابقاً وأستاذ جامعي حاليا
أ. أحمد صبري ( فلسطين / لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة قضايا الأمّة
أ. أحمد غنيم ( فلسطين / لبنان ) حزب الشعب الفلسطيني
أ. أحمد مرعي ( لبنان ) نائب رئيس حزب الاتحاد، عضو الأمانة للمؤتمر القومي العربي
أ. أحمد مصطفى الحاج ( فلسطين / لبنان ) الجبهة العربية الفلسطينية
أ. أحمد يونس ( لبنان ) ملتقى بيروت الأهلي
العميد أديب راشد ( لبنان ) عميد متقاعد، الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمّة
أ. أديب ميرو ( سوريا ) مستشار الاتحاد الدولي للعمال العرب
أ. أركان أحمد بدر ( فلسطين / لبنان ) قيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أ. أسامة حمدان ( فلسطين / لبنان ) مسؤول العلاقات الدولية في حركة حماس
د. أسامة سعد ( لبنان ) رئيس التنظيم الشعبي الناصري
د. أسامه محيو ( لبنان ) مدير المؤتمر القومي – الإسلامي، منسق الساحة اللبنانية
أ. اسعد هرموش ( لبنان ) نائب سابق، رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان، الأمين العام المساعد للمؤتمر القومي – الإسلامي
أ. إلياس مطران ( لبنان ) محام، عضو لجنة المتابعة في المؤتمر القومي – الإسلامي
العميد د. أمين حطيط ( لبنان ) عميد ركن سابق، دكتور في القانون، أستاذ في الجامعة اللبنانية والجامعة الإسلامية، محلل استراتيجي
الأباتي د. أنطوان ضو ( لبنان ) أمين سر اللجنة الأسقفية للحوار الإسلامي – المسيحي، عضو لجنة المتابعة للمؤتمر القومي – الإسلامي
أ. أنور أبو طه ( فلسطين / سوريا ) باحث
أ. إيمان سعد ( مصر / لبنان ) رئيسة الهيئة النسائية الشعبية للتنظيم الشعبي الناصري
أ. أيوب الغراب ( فلسطين / لبنان ) حزب الشعب الفلسطيني
أ. باقر درويش ( البحرين ) منتدى البحرين لحقوق الإنسان
أ. بشار القوتلي ( لبنان ) عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
أ. بشارة مرهج ( لبنان ) وزير ونائب سابق، رئيس مجلس إدارة “دار الندوة”
أ. البشير جار الله ( الجزائر ) أمين الهيئة العامة، رئيس ديوان حركة البناء الوطني
أ. تامر أحمد حسن ( فلسطين / لبنان ) عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني
أ. جمال أحمد الخليل ( فلسطين / لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
أ. جمال عيسى ( فلسطين ) عضو المؤتمر القومي – الإسلامي
أ. جمال وهبي ( فلسطين / لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
أ. جهاد الخطيب ( لبنان ) عضو مجلس أمناء المنتدى القومي العربي
أ. جهاد كرم ( لبنان ) سفير سابق – عضو المكتب الدائم للأمانة العامة لاتحاد الحقوقيين العرب
الشيخ د. جواد الخالصي ( العراق ) الامين العام للمؤتمر التأسيسي العراقي الوطني، عضو لجنة المتابعة للمؤتمر القومي – الإسلامي
أ. جواد محمد يونس ( الأردن ) محام
أ. حاتم زكريا ( مصر ) الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب
أ. حربي خليل ( فلسطين / لبنان ) حركة أنصار الله
د. حسان جعفر ( لبنان ) طبيب، رئيس تجمع أطباء لبنان لكسر الحصار على غزّة
أ. حسن حب الله ( لبنان ) مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله وأمين سر لجنة دعم المقاومة في فلسطين
أ. حسن حدرج ( لبنان ) عضو المجلس المركزي في حزب الله، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية
أ. حسن صالح زيدان ( فلسطين / لبنان ) مسؤول فتح الانتفاضة في لبنان
د. حسن عبده ( لبنان ) عضو هيئة سفراء مجلس الوطن العربي
أ. حسن عز الدين ( لبنان ) مسؤول العلاقات العربية في حزب الله
أ. حسن قبلان ( لبنان ) عضو المكتب السياسي لحركة أمل
د. حسن موسى ( مصر / النمسا ) رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في النمسا
أ. حسين الخطيب ( فلسطين / لبنان ) الجبهة الشعبية – القيادة العامة، الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
أ. حسين عطوي ( لبنان ) رابطة الشغيلة
أ. حسين محمد ( فلسطين / لبنان ) جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
أ. حلمي البلبيسي ( فلسطين / السعودية ) رجل أعمال، ناشط سياسي
د. حيان سليم حيدر ( لبنان ) أمين سر المنظمة العربية لمكافحة الفساد، رئيس المجلس اللبناني للحق في التجمع
أ. خالد الحلاق ( لبنان ) تجمع اللجان والروابط الشعبية
أ. خالد السفياني ( المغرب ) محام، المنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي، الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي
أ. خالد عبد المجيد ( فلسطين / سوريا ) امين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
أ. خالدات حسن ( فلسطين / لبنان ) قيادية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أ. خليل الخليل ( لبنان ) أمين الشؤون السياسية في التنظيم الشعبي الناصري
أ. خليل بركات ( لبنان ) محام، عضو قيادة تجمع اللجان والروابط الشعبية
أ. ديب حجازي ( لبنان ) المنسق الإعلامي للحملة الأهلية لنصرة قضايا الأمّة
أ. رامز مصطفى ( فلسطين / لبنان ) مسؤول الجبهة الشعبية – القيادة العامة في لبنان
د. ربحي حلوم ( الأردن ) دبلوماسي فلسطيني سابق
أ. رجب معتوق ( ليبيا / سوريا ) الأمين العام للاتحاد الدولي للعمال العرب
أ. رحاب مكحل ( لبنان ) مدير عام المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، عضو لجنة المتابعة للمؤتمر القومي – الإسلامي
أ. رفعت بدوي ( لبنان ) ممثل الرئيس الدكتور سليم الحص
أ. رنا سعادة ( لبنان ) مهندسة وباحثة
أ. رياض الدادا ( لبنان ) قومي، رجل أعمال
د. رياض خليفة ( لبنان ) طبيب، عضة اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي
أ. زاهر الخطيب ( لبنان ) أمين عام رابطة الشغيلة
د. زهير الخطيب ( لبنان ) مهندس، الأمين العام لجبهة البناء اللبناني
د. زياد حافظ ( لبنان ) أستاذ جامعي، الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، الأمين العام للمنتدى القومي العربي في لبنان.
أ. زياد حمو ( فلسطين / لبنان ) الجبهة الشعبية، الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
أ. زياد عودة الصغير ( فلسطين / سوريا ) أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح – الانتفاضة
د. زياد نخالة ( فلسطين / لبنان ) الأمين العام المساعد لحركة الجهاد الإسلامي
أ. زيد الذاري ( اليمن ) مستشار سياسي بالأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام في البمن
أ. سالم الصويص ( الأردن ) مدير عامة شركة مقاولات
أ. سالم وهبي ( فلسطين / لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة قضايا الأمّة
أ. سامي برناط ( تونس ) الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع
أ. سايد فرنجية ( لبنان ) سياسي، إعلامي
أ. سركيس أبو زيد ( لبنان ) إعلامي، رئيس تحرير مجلة تحولات، رئيس لجنة تكريم سايد كعدو
د. سعيد مصطفى ذياب ( الاردن ) الامين العام لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني
أ. سمير إدريس ( تونس ) الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع
أ. سمير شركس ( لبنان ) أمين عام التنظيم القومي الناصري
أ. سهيل الناطور ( فلسطين / لبنان ) قيادي في الجبهة الديمقراطية
أ. شربل شلهوب ( لبنان ) ندوة العمل الوطني
أ. شمس الدين الرويسي ( تونس ) رئيس جمعية هوية المقاومة والمنسق العام للائتلاف التونسي للمقاومة وتجريم التطبيع
أ. شهدي حسن عطية ( فلسطين / لبنان ) جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
أ. صالح خلايلة ( فلسطين / لبنان ) عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني
أ. صلاح اليوسف ( فلسطين / لبنان ) عضو المجلس الوطني الفلسطيني
أ. صلاح صلاح ( فلسطين / لبنان ) عضو سابق في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الوطني الفلسطيني
أ. طلال خانكان ( لبنان ) نائب أمين عام اتحاد الشباب العربي، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد
اللواء طلعت مسلم ( مصر ) لواء اركان حرب متقاعد، الأمين العام المساعد للمؤتمر القومي – الإسلامي سابقاً
أ. الطيب الدجاني ( فلسطين / الكويت ) المدير العام لشركة طيبة الكويتية القابضة، الرئيس التنفيذي لمجموعة أطلس الاستشارية، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
د. عادل الحديثي ( العراق / مصر ) الامين العام لاتحاد المهندسين العرب
د. عادل بن صميدة ( تونس ) الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع
أ. عباس الجمعة ( فلسطين / لبنان ) عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية
أ. عباس زكي ( فلسطين ) عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)
أ. عبد الإله المنصوري ( المغرب ) باحث، ناشط حقوقي، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
أ. عبد الرحيم مراد ( لبنان ) رئيس حزب الاتحاد، نائب ووزير سابق، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
أ. عبد العزيز مجبور ( لبنان ) تجمع اللجان والروابط الشعبية
أ. عبد العظيم المغربي ( مصر ) نائب الامين العام لاتحاد المحامين العرب، عضو مجلس الشعب سابقاً، منسق هيئة التعبئة الشعبية العربية.
أ. عبد الغني هللو ( فلسطين / سوريا ) عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أ. عبد القادر الحضري ( المغرب ) أستاذ، باحث
د. عبد الكريم امامه ( لبنان ) تجمع أطباء لبنان لكسر الحصار على غزّة
أ. عبد الكريم شرقي ( فلسطين / سوريا ) رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية –  الايرانية
أ. عبد اللطيف الشماس ( لبنان ) ملتقى بيروت الأهلي
أ. عبد الله عبد الحميد ( لبنان ) عضو مجلس أمناء المنتدى القومي العربي، أمين عام سابق لمخيمات الشباب القومي العربي
أ. عبد المحمود ابو ابراهيم  ( السودان ) الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار
د. عبد الملك سكرية ( لبنان ) اللجنة الوطنية للمسيرة العالمية إلى القدس
أ. عبد النبي الفيلالي ( المغرب ) نائب برلماني ورئيس مجلس بلدي سابق
أ. العبد محمد الفقيه ( لبنان ) رئيس جمعية التواصل اللبناني – الفلسطيني
أ. عبد معروف ( فلسطين / لبنان ) مدير وكالة وفا في لبنان
أ. عزيز أودوني ( المغرب ) محام ومنسق الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والاحسان
د. عصام نعمان ( لبنان ) محام، وزير ونائب سابق
م. علان بلال ( فلسطين / السعودية ) رجل أعمال
أ. علي أحمد يونس ( فلسطين / لبنان ) مسؤول العلاقات الخارجية في مؤسسة القدس الدولية
أ. علي أيوب ( فلسطين / لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة قضايا الأمّة
أ. علي بركة ( فلسطين / لبنان ) ممثل حركة حماس في لبنان
أ. علي حبوس ( فلسطين / لبنان ) اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني
أ. علي عبد الله الأحمد ( سوريا ) إعلامي، عضو الهيئات الاقتصادية
أ. علي فيصل ( فلسطين / لبنان ) الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
د. علي كريم ( لبنان ) العلاقات العربية في حزب الله
أ. عماد أحمد العيسى ( فلسطين / لبنان ) مستشار دبلوماسي
أ. عماد العماد ( لبنان ) عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي اللبناني
أ. عمر شبلي ( لبنان ) شاعر، لغوي، عضو قيادة حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي
أ. عمران محمد إبراهيم الخطيب ( فلسطين / لبنان ) الجبهة العربية الفلسطينية
أ. عوض أحمد عبد الرازق ( فلسطين / سوريا ) حركة الجهاد الإسلامي
د. غادة رنكوسي ( الأردن ) محامية
د. فؤاد حبش ( فلسطين / الأردن ) عضو نقابة الصيادلة في الأردن
أ. فؤاد دبور ( الاردن ) امين عام حزب البعث العربي التقدمي (الاردن)
أ. فادي الحسامي ( لبنان ) حزب البعث العربي الاشتراكي
د. فاطمة الحاج فرحات ( لبنان ) طبيببة
د. فاطمة شعبان ( لبنان ) طبيبة أطفال
أ. فتح الله ارسلان ( المغرب ) عضو مجلس الإرشاد في جماعة العدل والإحسان
أ. فتحي ابو العردات ( فلسطين / لبنان ) عضو المجلس الوطني الفلسطيني، عضو لجنة العلاقات الخارجية لحركة فتح، وأمين سر الحركة في لبنان
أ. فتحي بلحاج ( تونس / فرنسا ) ناشط سياسي، عضو المكتب السياسي لحركة الشعب التونسية الناصرية، عضو لجنة المراقبين العرب
أ. فرحات شابخ ( الجزائر ) نقيب المعلمين في الجزائر
أ. فريد خالد ياسين ( لبنان ) رئيس منظمة شباب الاتحاد
أ. فيصل درنيقة ( لبنان ) رئيس دار الندوة الشمالية، أمين عام سابق لمخيمات الشباب القومي العربي، رئيس المنتدى القومي العربي في الشمال
أ. قاسم صالح ( لبنان ) الأمين العام للمؤتمر العام للأحزاب العربية
أ. قاسم عينا ( فلسطين / لبنان ) أمين عام بيت أطفال الصمود، منسق شبكة المنظمات الأهلية
أ. قاسم قصير ( لبنان ) إعلامي
د. كاظم الموسوي ( العراق / بريطانيا ) كاتب، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
أ. كريم الراسي ( لبنان ) نائب سابق، ممثل الأستاذ سليمان فرنجية رئيس حزب المردة
أ. كريم رزقي ( الجزائر ) ناشط في حملات فك الحصار على غزّة، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
د. كفاح فرحات ( لبنان ) طبيب
د. كمال الطويل ( فلسطين / لبنان ) المدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية، رئيس سابق لرابطة الخريجين العرب – الامريكيين، عضو مؤسس للمجلس الوطني للعرب الامريكيين.
أ. كمال حديد ( لبنان ) المؤتمر الشعبي اللبناني
أ. كمال شاتيلا ( لبنان ) رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني
الرائد سي لخضر بورقعه ( الجزائر ) مجاهد في الثورة الجزائرية، عضو لجنة المتابعة للمؤتمر القومي الإسلامي
أ. مأمون مكحل ( لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة قضايا الأمّة، منسق الأنشطة في تجمع اللجان والروابط الشعبية
د. ماهر الطاهر ( فلسطين / سوريا ) مسؤول العلاقات الدولية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
أ. مجدي شقيري ( فلسطين / لبنان ) جبهة التحرير الفلسطينية
أ. محفوظ المنور ( فلسطين / لبنان ) حركة الجهاد الإسلامي
أ. محمد احمد البشير ( الاردن ) رئيس جمعية المحاسبين القانونيين في الاردن سابقا
د. محمد الاغظف الغوتي ( المغرب ) رئيس اتحاد الصيادلة العرب سابقاً، نقيب الصيادلة في المغرب
أ. محمد الخطيب ( فلسطين / لبنان ) عضو دائرة العلاقات في جبهة النضال الشعبي الفلسطني
أ. محمد العابد ( فلسطين / لبنان ) الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين
أ. محمد الفقيه ( لبنان ) مدير معهد الدراسات الدولية
أ. محمد الفيصل ( العراق ) نقيب محامي العراق
أ. محمد أنور اللجمي ( تونس ) الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع
أ. محمد بشار القدسي ( لبنان ) الاتحاد العام للفلاحين العرب
أ. محمد بكري ( فلسطين / لبنان ) جبهة التحرير العربية، الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
أ. محمد حسب الرسول ( السودان ) باحث، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
أ. محمد حسن الفرو ( لبنان ) الاتحاد العام للفلاحين العرب
أ. محمد زهدي النشاشيبي ( فلسطين / الأردن ) عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية
أ. محمد زين ( لبنان ) حركة الأمّة
أ. محمد صادق الحسيني ( العراق / لبنان ) كاتب
أ. محمد عدلي الخطيب ( فلسطين / سوريا ) أمين السر المساعد للجنة المركزية لحركة فتح  الإنتفاضة
أ. محمد عز الدين زهليلي ( تونس ) نقابي
أ. محمد عفرة ( لبنان ) المؤتمر الشعبي اللبناني
د. محمد عمر ( فلسطين / لبنان ) مسؤول الهلال الأحمر الفلسطيني في البقاع
أ. محمد قاسم ( لبنان ) نقابي، عضو المؤتمر الدولي لمناهضة الإمبريالية
أ. محمد قليلات ( لبنان ) حركة المرابطون
أ. محمد كليب ( فلسطين / لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
أ. محمد ياسين ( فلسطين / لبنان ) جبهة التحرير الفلسطينية
أ. محمود حسين ( فلسطين / لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
د. محمود ياسين الحارس ( الأردن ) أستاذ جامعي، رجل أعمال
أ. محي الدين سعيد كعوش ( فلسطين / لبنان ) الجبهة العربية الفلسطينية
أ. مروان عبد العال ( فلسطين / لبنان ) روائي، شاعر، عضو قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
د. مصطفى اللداوي ( فلسطين / سوريا ) كاتب وباحث
العميد مصطفى حمدان ( لبنان ) أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين  المرابطون
أ. مصطفى دالع ( الجزائر ) رئيس القسم الدولي في جريدة الخبر – الجزائر
أ. مصطفى عبد الله الحاج ( اليمن ) حزب البعث العربي الاشتراكي
أ. معتز عبد الرقيب محمد القرشي ( اليمن ) حزب البعث العربي الاشتراكي
أ. معن بشور ( لبنان ) رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، الامين العام السابق للمؤتمر القومي العربي، الرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي، كاتب
أ. معين الرفاعي ( فلسطين / لبنان ) ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان
أ. منتظر الزيدي ( العراق ) مؤسسة الزيدي لإغاثة ضحايا الاحتلال الأمريكي في العراق
د. منى خرماش ( المغرب ) طبيبة، مسؤولة في اللجنة الصحية لدعم فلسطين والعراق
أ. منير الصياد ( لبنان ) رئيس الاتحاد الاشتراكي العربي التنظيم الناصري
د. منير العكش ( سوريا / امريكا ) كاتب وباحث، رئيس تحرير مجلة جسور ( واشنطن )
أ. منير شفيق ( فلسطين ) مؤلف وكاتب، المنسق العام للمؤتمر القومي – الاسلامي سابقاً
أ. مهدي مصطفى ( لبنان ) المسؤول السياسي في الحزب العربي الديمقراطي
د. موسى ابو مرزوق ( فلسطين / مصر ) نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
أ. نادر أبو الجبين ( فلسطين / الكويت ) مهندس
أ. نادية بوركبة ( الجزائر ) رئيسة جمعية نجدة أطفال بلا حدود
أ. ناصر الأسعد ( فلسطين / لبنان ) الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
د. ناصر حيدر ( لبنان ) مقرر الحملة الأهلية لنصرة فلسطين
أ. ناظم اليوسف ( فلسطين / لبنان ) نائب الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية
أ. نافذ أبو حسنه ( فلسطين / لبنان ) إعلامي، المدير التنفيذي لفضائية فلسطين اليوم
أ. نبيل حلاق ( لبنان ) المدير التنفيذي للمنتدى الدولي من أجل العدالة لفلسطين
أ. نجاح واكيم ( لبنان ) نائب سابق، رئيس حركة الشعب
د. نجلاء نصير بشوّر ( لبنان ) رئيسة مجلس إدارة بيت أطفال الصمود
أ. نزار السكيف ( سوريا ) نقيب المحامين في سوريا
أ. نشأت الخطيب ( لبنان ) باحثة، أستاذة جامعية، عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي
أ. نعيمة عمامو ( تونس ) عضو المكتب السياسي لحركة النضال الوطني
أ. نهى الحسن ( لبنان ) ندوة العمل الوطني
أ. نور الدين العرباوي ( تونس ) حركة النهضة
د. هالة الأسعد ( سوريا ) محامية، عضو المركز العربي للتوثيق والملاحقة القانونية لجرائم الحرب
د. هاني سليمان ( لبنان ) محام، أستاذ جامعي، منسق سفينة الأخوة اللبنانية لكسر الحصار عن غزّة
أ. هاني مندس ( فلسطين / لبنان ) المنسق العام للمؤتمر الدائم لمناهضة الغزو الثقافي الصهيوني
أ. هشام طبارة ( لبنان ) مدير العلاقات العامة في الجامعة اللبنانية الدولية
أ. هشام مصطفى ( فلسطين / لبنان ) جبهة التحرير الفلسطينية، الحملة الأهلية لنصرة فلسطين قضايا الأمّة
أ. هشام نمر مكحل ( الاردن ) الأمين العام لاتحاد المعلمين العرب
أ. وائل حسنية ( لبنان ) عميد الإذاعة والإعلان  في الحزب السوري القومي
أ. واصف عبد المنعم رحيل ( لبنان ) حزب البعث العربي الاشتراكي
د. وجيه فانوس ( لبنان ) رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين، الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
د. وداد الديك ( لبنان ) مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الفرع الأول، الجامعة اللبنانية
د. وداد كيكسو ( البحرين ) مستشارة اقتصادية، عضو سابق في الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
أ. وليد بركات ( لبنان ) الأمين العام للحزب الديمقراطي اللبناني
أ. وليد جمعة ( فلسطين / لبنان ) جبهة التحرير الفلسطينية
أ. وليد محمد علي ( فلسطين / لبنان ) رئيس مركز باحث للدراسات
أ. ياسين حمود ( فلسطين / لبنان ) مدير عام مؤسسة القدس الدولية
أ. يحيى المعلم ( لبنان ) اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى، منسق خميس الأسرى
أ. يحيى محمد عبد الله صالح ( اليمن / لبنان) رئيس جمعية كنعان – فلسطين، عضو الهيئة التأسيسية للمنتدى الدولي من أجل العدالة لفلسطين
أ. يوسف المقدح ( فلسطين / لبنان ) نائب الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية
أ. يوسف ربيع ( البحرين ) منتدى البحرين لحقوق الإنسان
الشيخ يوسف عباس ( لبنان ) الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين
د. يوسف مكي ( السعودية ) المدير التنفيذي لمؤسسة اليوسف للاستشارات الإدارية، مدير موقع التجديد العربي، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
أ. يوسف ناظم اليوسف ( فلسطين / لبنان ) مسؤول شبيبة التحرير الفلسطينية، عضو قيادة الجبهة في لبنان
أ. يونس العموري ( فلسطين ) المدير التنفيذي للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس

 .

شاهد أيضاً

توصيات مؤتمر الحلول الناجحة لمشاكل الازدحامات 18-19 تشرين تاني/ نوفمبر 2023