محضر إجتماع لجنة البيئة في إتحاد المهندسين العرب بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019

     بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019عقدت لجنة البيئة التابعة لإتحاد المهندسين العرب إجتماعاً في فندق اللاندمارك – عمان/الأردن، حيث كان الإجتماع مرافقاً لندوة الهندسة القيمية والمسؤولية وإجتماع لجنة الإنشاءات والتشييد.

    وقد حضر الإجتماع:

  •  الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي
  •  رئيس اللجنة المهندس عامر حداد (لبنان)
  • الهندس محمد المحاميد (الأردن)
  • المهندس توفيق القرقوري (تونس)
  • المهندس محمد عبد الله أبو عجمية (فلسطين)
  • المهندس محمد فخري فليح (العراق)
  • المهندس عبد الله سيف الدين (السودان)

وقد إعتذر عن الحضور المهندس محمد صادق أبو وطفة (سوريا)

كما حضر الإجتماع أيضاً نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد قاسم الزعبي ورئيسة لجنة المهندسات العربيات المهندسة حنان عواد البادي.

   بدايةً افتتح الإجتماع الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي مرحباً بأعضاء اللجنة ومثمناً عالياً حرص نقابتي المهندسين في تونس والسودان على مشاركة ممثيلهما في لجنة البيئة على حضور الإجتماع نظراً لبعد المسافة وبالرغم ما يحصل في السودان في الآونة الأخيرة من إضطرابات وعدم إستقرار.

  ثم كانت كلمة نقيب المهندسين الأردنيين مرحباً بالحضور وقد أثنى على عمل لجنة البيئة متمنياً لها النجاح والإقامة المريحة في بلدهم الثاني الأردن.

   ثم كانت كلمة رئيس لجنة البيئة الإتحادية المهندس عامر حداد حيث شكر فيها الأمين العام الدكتور عادل الحديثي على إهتمامه ومساعدته الدائمين، كما شكر جميع الزملاء ممثلي لجنة البيئة في الدول العربية على الحضور وأيضاً كامل الشكر لنقابة المهندسين الأردنيين بشخص النقيب على حِسن الإستضافة .

ثم بحث المجتمعون في جدول أعمال اللجنة وفقاً للتالي:

1- متابعة التوصيات التي صدرت عن مؤتمر ” النفايات في الوطن العربي : الواقع والحلول “،  الذي عُقد يومي الإثنين والثلاثاء في 29-30 تشرين الأول/أكتوبر 2018 في نقابة المهندسين طربلس – لبنان:

 تمت المصادقة على محضر إجتماع لجنة البيئة السابق التي إلتأم على هامش مؤتمر ” النفايات في الوطن العربي : الواقع والحلول ” والذي صدر عنه عدة توصيات.

2- متابعة مشروع إنشاء حديقة تحت إسم ” حديقة إتحاد المهندسين العرب ” بعد موافقة نقابة المهندسين الأردنيين  مشكورة بوضع أرض كمشروع مشترك بالتعاون بين لجنة البيئة الإتحادية ولجنة المهندسات العربيات:      

     تداول المجتمعون بموضوع مشروع إنشاء حديقة تحت إسم حديقة إتحاد المهندسين العرب كمشروع مشترك بالتعاون مع لجنة البيئة الإتحادية ولجنة المهندسات العربيات حيث وضعت أمانة عمان (البلدية) بالتنسيق مع نقابة المهندسين الأردنيين قطعة الأرض بمساحة ما يقارب 4000 م2 بإحدى أحياء عمان الراقية (عبدون) تحت تصرف المشروع على أن تكون الغاية منها إنشاء الحديقة فقط لا غير. وقد إنتقل المجتمعون إلى زيارة موقع الأرض حيث أنها تتوسط مجموعة مساكن وعمارات راقية.

    وقد تمّ التداول أيضاً لناحية تصميم الحديقة من خلال فتح باب المسابقة (يحدد لاحقاً) لإختيار التصميم المناسب.

3- جائزة إتحاد المهندسين العرب للبيئة:

 تباحث أعضاء اللجنة لناحية جائزة إتحاد المهندسين العرب للبيئة حيث تقرر الإكتفاء بمشروع تصميم الحديقة وإعتياره هو العمل لهذا العام لنيل الجائزة.

4– التحضير لإقامة مؤتمر بيئي خلال العام 2020 في إحدى الدول العربية:

إستناداً إلى الإقتراح الصادر عن الإجتماع الأخير للجنة البيئة الذي إنعقد في لبنان أن يكون إنعقاد المؤتمر في تونس، فقد أفاد ممثل عمادة المهندسين التونسيين الزميل توفيق القرقوري بموافقة العميد المهندسين التونسيين على إقامة المؤتمر في تونس، وتم تحديد موعده خلال النصف الأول من شهر نيسان/أبريل 2020. أما بخصوص موضوع المؤتمر لم يتم الإتفاق على أي موضوع نظراً لتداوله المسبق، حينها إقترح الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي على أعضاء اللجنة المزيد من التشاور بخصوص المواضيع والمحاور الممكن تناولها في المؤتمر.

5- تحديد الأنشطة المستقبلية ووضع جدول زمني لها:

لقد أحاطنا علماً الزميل توفيق القرقوي حول ندوة الأمن الغذائي التي ستُعقد في تونس في شهر حزيران/يونيو المقبل متمنياً المشاركة في الحضور.

6– أمور أخرى:

بالإضافة إلى زيارة موقع الأرض المنوي تشييد عليها حديقة إتحاد المهندسين العرب فقد تمت زيارة مكب النفايات بمنطقة الغباوي شرق عمان بمرافقة الدكتور محمد يعقوب خواج للإطلاع على كيفية التصرف في النفايات المنزلية.

شاهد أيضاً

محضر اجتماع لجنة تقنية الاتصالات و المعلومات السابع/ يونيو 2019

التاريخ : : 24/06/2019 الزمان : الساعة 9:00 مساءً (توقيت البحرين) المكان : Skype محضر …