محضر اجتماع لجنة تقنية الاتصالات و المعلومات السابع/ يونيو 2019

التاريخ : : 24/06/2019

الزمان : الساعة 9:00 مساءً (توقيت البحرين)

المكان : Skype

محضر اجتماع لجنة تقنية الاتصالات و المعلومات السابع/ يونيو 2019– إتحاد المهندسين العرب

عقدت لجنة تقنية الاتصالات والمعلومات اجتماعها السابع 2019 عبر السكايب Skype.

الحضور

# الهيئة الهندسية الاسم الملاحظات
1 جمعية المهندسين البحرينية د.رائدة العلوي رئيس اللجنة
2   د.عبدالإمام السماك. عضو اللجنة
3   م.محمد العصفور عضو اللجنة
4   د.أحمد الوحوش أمين سر اللجنة
5 نقابة المهندسين الاردنيين د.عبدالله الزعبي عضو اللجنة
6 نقابة المهندسين اللبنانيين د.بشار الحسن عضو اللجنة
7 نقابة المهندسين السوريين م.يحي الحسيني عضو اللجنة
8 الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين م.ابراهيم الدلق عضو اللجنة
9 النقابة العامة للمهن الهندسية – ليبيا م.اسماعيل ابو شعالة عضو اللجنة

الغائبون والمعتذرون

# الهيئة الهندسية الاسم الملاحظات
1 جمعية المهندسين البحرينية م. صالح طرادة عضو اللجنة
2 عمادة المهندسين التونسيين م.محمد الاندلسي عضو اللجنة
3 نقابة المهندسين العراقية م.نوري المشاط عضو اللجنة
4 نقابة المهندسين المصرية م.إيهاب سعد محمد عضو اللجنة
5 نقابة المهندسين العمانية م.سالم الرقيشي عضو اللجنة

جدول الاعمال

  1. التصديق على محضر الإجتماع السابق
  2. البريد/ الرسالة الواردة من إتحاد المهندسين العرب
  3. متابعة التحضيرات للمنتدى العربي للإتصالات بطرابلس لبنان
  4. مشاريع مستقبلية
  5. ما يستجد من أعمال

وقائع الإجتماع

# الموضوع المناقشة
1 كلمة ترحيبية في بداية الاجتماع رحبت د.رائدة بأعضاء اللجنة الحضور واشارت الى اعتذار بعض اعضاء اللجنة.  
2 اقرار محضر الاجتماع السابق تم اقرار محضر الاجتماع السابق كما ورد في نسخته التي وزعت عبر الواتس أب WhatsApp  
3 البريد رسالة من اتحاد المهندسين العرب (مرفق نسخة منها)  
4 متابعة التحضيرات للمنتدى العربي للإتصالات في طرابلس قدم عضو اللجنة الدكتور بشار الحسن تفصيلاً عن الاستعدادات التي تمت لغاية تاريخه لعقد المنتدى العربي للاتصالات في طرابلس وتضمنت ما يلي: الموعد المقترح يوم السبت 30 نوفمبر 2019 يسبقه اجتماع اللجنة يوم الجمعة 29 نوفمبر، ويكون الأحد 01 ديسمبر يوماً سياحياً.الحضور المتوقع 200 شخص من طلاب واساتذة جامعات ومهندسي شركات وضيوف.الرعاية: يسعى المنظمون ليكون المؤتمر برعاية دولة رئيس الوزراء اللبناني، او على اقل تقدير وزير الاتصالات ووزير تكنولوجيا المعلومات أو أحدهما.العنوان المقترح للمنتدى: ICT innovations in Digital Transformationمواضيع المنتدى المقترحة: IoT, Blockchain, Big data, AI, Cloud Computing, Cyber Security, and 5Gالدعم والرعاية: سيتم التواصل مع الجهات التالية للحصول على الرعايات المطلوبة:وزارة الاتصالات، وزارة تكنولوجيا المعلومات، شركات الاتصالات، البنوكعدد المتحدثين الرئيسيين ثلاثة او اربعة، ويكون حديثهم لمدة نصف ساعة تسبق كل جلسة. وجرى نقاش موسع من قبل الاعضاء حول بعض التفاصيل والاجراءات وهل يوم واحد كفاية، وتم الاتفاق على المقترح المقدم من الدكتور بشار وضرورة التأكد من التالي: توجيه الدعوات في الاسبوع الاول من يوليو للأعضاء من أجل حضور المؤتمر لغايات استخراج التأشيرات المطلوبة وترتيب المواعيدالتأكد من امكانية حصول جميع الاعضاء من الدول المختلفة على التاشيرات حسب القانون اللبناني.ان يكون السبت 30 نوفمبر يوم انعقاد المنتدى واذا لم يتسع السبت يمكن البدء يوم الجمعة بعد الظهر بالافتتاح وجلسة واحدة واستكمال المنتدى يوم السبت وذلك منوط بعدد الاوراق المشاركة.  
5 الرسالة الواردة من اتحاد المهندسين العرب بينت رئيسة اللجنة الدكتورة رائدة العلوي انها تلقت رسالة من الأمانة العامة في اتحاد المهندسين العرب، ويتلخص محتواها في امكانية توسيع لجنة المعلومات والاتصالات لتضم اليها تخصص الهندسة الطبية، الهندسة الحيوية، وتقنيات الأجهزة الطبية، مع امكانية تغيير اسم اللجنة لتعكس الوضع الجديد. ودار نقاش موسع شارك فيه كل الاعضاء تقريباً حول هذا الموضوع بين مؤيد ومتخوف على الاسم الحالي للجنة وخلص المجتمعون الى الموافقة على الاقتراح المقدم من الدكتور عبدالله الزعبي حول ضرورة المضي قدماً  في الموافقة على طلب الاتحاد واعتبار ذلك من مقتضيات التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة وهو شئ اجابي جدا ويصب في أهدافنا كلجنة المعلومات والاتصالات. وقد اتفق الجميع على ذلك وأثنوا عليه. اما بخصوص اسم اللجنة فتم الاتفاق على التواصل عبر تقنية الواتس اب لتبادل المقترحات بخصوص اسم اللجنة الجديد وان يكون ذلك بالسرعة الممكنة قبل الرد على رسالة الاتحاد. وفيما يتعلق بأدبيات وأهداف اللجنة فيمكن التواصل لاحقاً لصياغتها بحيث تعكس الواقع الجديد، وأبدى الدكتور عبدالله الزعبي استعداده لتقديم تصور بذلك.  
6 مشاريع مستقبلية أفادت رئيسة اللجنة الدكتورة رائدة بأنه من الضروري ان يقوم أعضاء اللجنة من الدول المختلفة بتنفيذ بعض الانشطة المتعلقة بأعمال لجنة المعلومات والاتصالات في دولهم وتحت مظلة الهيئات الهندسية التي يتبعوا لها، وبمعدل نشاط واحد على الأقل، بحيث لا يقتصر نشاط اللجنة على عقد منتدى المعلومات والاتصالات فقط.  
7 الاجتماع القادم انتهى الاجتماع على أن يكون موعدنا القادم يوم الأثنين 22 يوليو الساعة التاسعة مساءً عبر تقنية سكايب Skype  

شاهد أيضاً

محضر إجتماع لجنة البيئة في إتحاد المهندسين العرب بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019

     بتاريخ 28 نيسان/ أبريل 2019عقدت لجنة البيئة التابعة لإتحاد المهندسين العرب إجتماعاً في فندق …