محضر إجتماع المجلس الأعلى سوريا – ديسمبر 2008 جلسات العمل

جلسات العمل

باشر المجلس الأعلى أعماله وفق مشروع جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة وصادق عليه المكتب التنفيذي وعمم على الهيئات الهندسية العربية الأعضاء.

1- إعتماد تمثيل الوفود

– بعد إطلاع المجلس الأعلى على النصوص الواردة في النظام الأساسي والموقف المالي لإشتراكات الهيئات الهندسية والمناقشة المستفيضة التي جرت بصدد تسديد الهيئة الهندسية الجزائرية إشتراكاتها حيث أوضح الزميل رئيس الهيئة مصاعب التحويل الخارجي بالجزائر وأنهم بصدد تحويل خمسة آلاف دولار عندها إقترح الزميل رئيس الهيئة الهندسية السعودية أن يقوموا بتسديد ما تبقى أي الأربعة آلاف دولار وقد وافق المجلس الأعلى على ذلك, ولذا فقد تم إعتماد الأعضاء الحاضرين وهم أربعة عشر عضواً مع تغيب الهيئتين الهندسيتين المغربية واليمنية عن الحضور.

– التأكيد على الهيئتين الهندسيتين المغربية واليمنية القيام بتسديد إشتراكاتهم.

2- إعتماد مشروع جدول الأعمال

  – تم إعتماد مشروع جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة وصادق عليه المكتب التنفيذي وتم تعميمه على الهيئات الهندسية العربية الأعضاء بعد إضافة مذكرتي الهيئة الهندسية الأردنية المتعلقة بمقر الأمانة العامة للإتحاد والمهندس عفيف قيدارة عضو المكتب التنفيذي المتعلقة بإستقالته من المكتب التنفيذي.

3- المصادقة والمتابعة

3-1 تمت المصادقة على محضر إجتماع المجلس الأعلى في دورته العادية (64) والتي عقدت في السودان للفترة 17-19/1/2008

3-2 الإطلاع على نشاطات المكتب التنفيذي

– تم الإطلاع على محضر إجتماعات المكتب التنفيذي والتي سبق أن عممت على الهيئات الهندسية الأعضاء والهيئات أو اللجان ذات العلاقة بمواضيع الإجتماعات.

– تم الإطلاع على عدد من الأنشطة والفعاليات وهي:

ا- حضور الزميلين رئيس وأمين عام الإتحاد المؤتمر العام للإتحاد الوطني للمهندسين الجزائريين.

ب- زيارة الأمين العام الى اليمن للإتصال بالمسؤولين اليمنيين والمهندسين المعنيين حول وضع الهيئة الهندسية اليمنية.

ج- زيارة وفد من الإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة برئاسة رئيس الإتحاد الى الأمانة العامة في القاهرة.

د- زيارة الأمين العام الى المغرب واللقاءات مع رئيس وأعضاء الإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة ومدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

ﻫ – أنشطة أخرى يتم طرحها وفق فقرات مشروع جدول الأعمال.

3-3 متابعة قرارات وتوصيات المجلس الأعلى السابق

إطلع المجلس الأعلى على القرارات والتوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى بدورته (64) والتي عقدت في السودان والإجرآت التي تمت من قبل الأمانة العامة بصدد تنفيذها وأكد على قيام الهيات الهندسية العربية الأعضاء بتنفيذ القرارات التي لم يتم تنفيذها وهي تسمية أعضاء في اللجان الدائمة والمشاركة في أعمال وإجتماع الهيئات المتخصصة وإنضمام شركات هندسية عربية لعضوية الإتحاد ومشروعاته وسيتم إستعراض ذلك خلال الفقرات التالية من المحضر.

4- مناقشة تقارير الهيئات المتخصصة واللجان الدائمة والمؤقتة

                   4-1 هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الإستشارية العربية

          – إطلع المجلس الأعلى على محضر إجتماع اللجنة التنفيذية للهيئة والذي عقد في بيروت للفترة 6-7/11/2008 كما وافق على عقد إجتماع الجمعية العامة للهيئة خلال شهر كانون الثاني/ يناير القادم وذلك لصعوبة تحقيق الإجتماع قبل نهاية هذا العام.

                   4-2 هيئة المعماريين العرب

          – إطلع المجلس الأعلى على محاضر إجتماع اللجنة التنفيذية اللذين عقدا في عمان للفترة 7-8/6/2008 وفي دمشق للفترة 17-18/11/2008 والندوتين اللتين رافقتهما.

– إطلع المجلس الأعلى على محضر إجتماع الجمعية العامة للهيئة وإنتخاب لجنة تنفيذية جديدة وقد ناقش مقترح الجمعية العامة بالموافقة على إنتخاب المهندس عاهد بسيسو من فلسطين والذي ينتخب للدورة الثالثة كما أن ظروف عمل طارئة حالت دون حضوره الإجتماع وبعد مداخلات عدد من الزملاء والإيضاحات التي قدمها الأمين العام حول الموضوع صادق المجلس على مقترح الجمعية العامة .

– إطلع المجلس الأعلى على التقرير المقدم من قبل رئيس الهيئة حول ما تم إنجازه للدورة السابقة لها وما قدمه الزميل رئيس الهيئة السابق المعمار رهيف فياض والجهد المتميز الذي قام به خلال فترة رئاسته للهيئة من عقد ندوات ومؤتمرات وورش عمل وإصدار دوري للنشر مع إصدار مجلة خاصة بالهيئة إضافة للإتصالات التي قام بها مع عدد من الهيئات المعمارية العربية والتي نتج عنها إنضمام عدد من الهيئات القطرية لعضوية الهيئة, على ضوء ذلك قرر المجلس الأعلى توجيه الشكر والتقدير للمعمار رهيف فياض متمنين له التوفيق والنجاح ودوام الصلة مع الهيئة والإتحاد والإستفادة من خبرته كما قرر تكريمه في إحدى الإجتماعات القادمة للإتحاد .

4-3 الهيئة العربية لتأهيل وتصنيف المهندسين

– إطلع المجلس الأعلى على محضري إجتماعي الهيئة الذين عقدا في اللاذقية بتاريخ 18/5/2008 وفي دمشق يومي 18و19/11/2008

– أكد المجلس على ضرورة قيام الهيئات الهندسية التي لم تسمي ممثلاً لها بالهيئة بتسميته وتسهيل مهمة حضوره الإجتماعات.

– تم التأكيد على ضرورة قيام الهيئات الهندسية بتزويد الهيئة بالمعلومات التي تتطلبها طبيعة عملها .

4-4 اللجان الدائمة  

– التأكيد على الهيئات الهندسية التي لم تسمي ممثلين لها في لجان الإتحاد العمل على تسميتهم.

– لاحظ المجلس الأعلى تعثر عقد إجتماعات عدد من اللجان أو المشاركة الضعيفة في إجتماعاتها أو أنشطتها مما يتطلب التأكيد على ضرورة المشاركة الفاعلة سواء في إجتماعات اللجان أو الفعاليات التي تقوم بها.

– التأكيد على قيام الهيئات الهندسية المستضيفة للجان توفير جميع المتطلبات التي تسهل عملها وذلك وفقاً للنظام الأساسي واللوائح الداخلية للإتحاد.

– إطلع المجلس الأعلى على محضري إجتماعي لجنة الطاقة وبارك الجهد الذي بذله الزميل رئيس اللجنة رغم الفترة القصيرة من توليه المسؤولية وقرر توجيه الشكر والتقدير له.

– إطلع المجلس الأعلى على محضر إجتماع لجنة فلسطين ودعم الإنتفاضة وقرر الطلب من الهيئات الهندسية دعم أنشطة اللجنة وتوفير متطلبات نجاح عملها والعمل على إيجاد فرص عمل وتدريب للمهندسين الفلسطينيين في الأقطار العربية .

– تمت الموافقة من حيث المبدأ على عقد ورشة عمل حول المياه في سوريا خلال شهر مايو/ آيار 2009 على أن يتم التنسيق بين لجنة الموارد المائية الإتحادية ونقابة المهندسين السورية لتحديد الزمان ومحاور الورشة.

5- مناقشة تقارير وتوصيات المؤتمرات والندوات العربية والدولية

5-1 قرارات وتوصيات المؤتر الأول للمهندسين العرب المغتربين

صادق المجلس الأعلى على قرارات وتوصيات المؤتمر والذي عقد في تونس للفترة 28-4 الى 2/5/2008 وآلية التواصل مع المهندسين العرب المغتربين كما صادق على مقترح المكتب التنفيذي بتشكيل الهيئة المختصة بالموضوع .

– أكد على ضرورة التواصل الدائم مع المهندسين العرب المغتربين وإقامة علاقة معهم وتفعيل التوصيات الصادرة عن المؤتمر.

5-2 ورشة عمل حول قرارات وتوصيات المؤتمرات الهندسية العربية 1945-2007

صادق المجلس الأعلى على التقرير المقدم عن ورشة العمل والتي عقدت في اللاذقية بسوريا للفترة 18-20/5/2008 وأكد على ضرورة إنجاز عملها والذي يتطلب عقد إجتماع ثاني للورشة.

6- نشاطات الإتحاد على المستوي العربي والدولي

6-1 غرفة التحكيم العربية

– إطلع المجلس على محضري إجتماعات المكتب التنفيذي والجمعية العامة للغرفة والذين عقدا بتاريخ 12/5/2008 في دمشق.

– تم عرض موضوع الإتحاد العربي لمراكز التحكيم والذي تم تشكيله من محامين ومهندسين وما تم من مناقشات حول الموضوع خلال الجمعية العامة للغرفة وما نتج عنه من قرارات ثم تنفيذها من قبل الأمين العام للإتحاد على ضوء تكليف المكتب التنفيذي له بمتابعة الموضوع عند طرحه في إجتماعه الذي عقد في القاهرة للفترة 18-19/3/2008 وذلك بالتعميم الذي صدر عن الأمانة العامة للهيئات الهندسية العربية الأعضاء بعدم التعامل مع هذا الإتحاد أو المشاركة في أي من أنشطته وفعالياته.

– طرح الزميل رئيس الهيئة الهندسية الليبية قيام الإتحاد المذكور أعلاه بعقد مؤتمر ودورة تشارك فيه العديد من الهيئات الهندسية العربية وهذا مخالف للقرار الذي إتخذ سابقاً وبعد المناقشة المستفيضة حول الموضوع تقرر تكليف الأمين العام بالإتصال بإتحاد المحامين العرب وإتحاد المقاولين العرب والوصول الى قرار يضمن عدم الإزدواجية في المهام والعمل المنظم بالغرفة مع الجهات الأخرى ذات التخصص نفسه.

– على ضوء ما طرحه الزميل رئيس الهيئة الهندسية السعودية تقرر مبدئياً تكليف الهيئة المذكورة بإنشاء إتحاد للتحكيم يكون أحد هيئات إتحاد المهندسين العرب ومقره السعودية .

6-2 جامعة الدول العربية

– تم الإطلاع على مشاركة ممثلي الإتحاد في إجتماعات مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب وهيئاته ولجانه.

– إطلع المجلس على الجهود المبذولة من أجل أن تكون للإتحاد عضوية في مجالس الوزراء العرب الهندسية وما تم بصدده مع مجلس وزراء الكهرباء والطاقة العرب.

– التأكيد على أهمية توطيد العلاقة مع جامعة الدول العربية ومجالس وزاراتها ذات التخصص الهندسي.

6-3 مؤتمر المهندسين العرب المغتربين

– تم الإطلاع والمصادقة على ما ورد في مشروع جدول الأعمال حول المؤتمر المذكور مؤكدين على ضرورة العمل الجاد من أجل إدامة الصلة والإستفادة من الخبرات الهندسية المتوفرة المؤثرة لدى المغتربين وحفظ جميع الأمور المتعلقة بالمؤتمر لدى الأمانة العامة.

6-4 مذكرة التفاهم مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين

– إطلع المجلس على المذكرة وإستمع الى ما قدمه الأمين العام حول الموضوع بين الزميل رئيس الهيئة الهندسية الفلسطينية المهندس مروان عبد الحميد ان هذه المذكرة تعتبر جهداً مهماً ومن الضروري المتابعة  من قبل الأمين العام لتنفيذ بنودها وموضوع تمويل المشاريع يمكن أن يتحقق بعد إحالتها لجهات عربية أو دولية بعد تقديم دراسة متكاملة عنها .

– خول المجلس الأعلى المكتب التنفيذي في موضوع دراسة وتنفيذ المشاريع التي يتم طرحها من قبل المنظمة لما يقدمه ذلك من خدمة للإتحاد سواء على مستوى المشاركة الفاعلة في التنمية العربية وتحقيق موارد مالية للإتحاد .

6-5 مذكرة التفاهم مع العرفة الهندسية اليونانية

– إطلع المجلس الأعلى على المذكرة وما ورد في مشروع جدول الأعمال حولها وأكد على ضرورة تفعيلها والعمل على إبرام إتفاقيات أو مذكرات تفاهم مع الهيئات الهنسية الدولية الصديقة.

7- مشروعات الإتحاد

– أكد المجلس الأعلى على ضرورة قيام لجنة التعليم الهندسي بتنفيذ المشروع داعياً الهيئات الهندسية على تزويدها بالمعلومات المطلوبة لتنفيذه.

– على ضوء ما ورد في مشروع جدول الأعمال والإيضاحات التي قدمت حول الموضوع تقرر تجميد مشروع نظام الإتصالات.

8- الأمور المالية

أقر المجلس الأعلى تقرير مراقب الحسابات وتصديق الحساب الختامي والموازنة التقديرية لعام 2008-2009 كما صادق على قرار المكتب التنفيذي بأن يكون المبلغ الذي سبق أن حول الى الإتحاد والبالغ 15032$ وإعتبر تبرعاً ن جهة غير معلومة هو إشتراك الهيئة الهندسية الأردنية لعام 2008/2009 وذلك بعد التحقق من أن  الهيئة الهندسية الأردنية قد دفعته خطأ عام 2006 إضافة لتسديدها الإشتراك لذلك العام أما بصدد النفقات من خارج موازنة الإتحاد فقد بلغت 156243.149$ تم صرفها من قبل الهيئة الهندسية التونسية والأمانة العامة على المؤتمر الأول للمهندسين المغتربين العرب.

9- مواضيع أخرى

9-1 المكتب الدائم

– إطلع المجلس الأعلى على محضري الإجتماعين اللذين عقدا في القاهرة للفترة 20-21/3/2008 وفي عمان بتاريخ 24/7/2008 وصادق على ما ورد فيهما.

 9-2 مجلة الإتحاد

– صادق المجلس الأعلى على ما ورد في محضر إجتماع هيئة تحرير المجلة.

– قامت الأمانة العامة بإصدار عدد خاص للمجلة بعد توقف دام عدة سنوات وقد تم توزيعها لعدد من الهيئات الهندسية.

– بارك المجلس الأعلى جهود الأمين العام بإصدار المجلة طالباً من جميع الهيئات دعمها بالمعلومات والأخبار والمواضيع العلمية كذلك تقديم الدعم المادي لها من خلال الإعلانات وتسديد المبلغ المحدد لكل هيئة مؤكداً على ضرورة إستمرار صدورها فصلياً.

9-3 تأسيس جامعة خاصة للدراسات العليا

– إطلع المجلس الأعلى على ما ورد في مشروع جدول الأعمال حول الموضوع وبين الزميل رئيس الإتحاد المهندس عادل الجار الله الخرافي بأنه أبلغ من قبل وزير الإسكان والتعمير السوري أن الموضوع سيتابع طالباً إرسال رسالة أخرى حوله وذلك على ضوء طرحه للموضوع خلال المقابلة التي تمت مع السيد رئيس الوزراء في الجمهورية العربية السورية.

– أكد المجلس على ضرورة حسم الموضوع بإقامة الجامعة في مصر أو سوريا أو أي بلد عربي وعند تحديد ذلك يتم تقديم دراسة جدوى إقتصادية للمشروع.

9-4 الشركات الهندسية العربية

التأكيد على الزملاء رؤساء الهيئات الهندسية العربية بإعطاء الموضوع أهمية خاصة والعمل على ضم عدد من الشركات الهندسية العربية المتميزة الى عضوية الإتحاد وذلك وفقاً للضوابط المنصوص عليها في النظام الأساسي واللوائح الداخلية للإتحاد .

9-5 المؤتمر الهندسي العربي 25 والندوات التحضيرية

– إطلع المجلس الأعلى على ما ورد في مشروع جدول الأعمال حول الموضوع وإستمع الى شرح مفصل من الزميل رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر حول ما تم بصدد عقد المؤتمر ومن المنتظر عقده في ليبيا منتصف شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2009

9-6 إصدار هوية اامهندس العربي

أقر المجلس الأعلى إصدار هوية للمهندس العربي وذلك وفقاً للورقة المقدمة من الأمين العام

10- ما يستجد من أعمال

10-1 مذكرة نقابة المهندسين الأردنيين

– إطلع المجلس على المذكرة المقدمة من نقابة المهندسين الأردنيين وإستمع الى توضيح مفصل حول الموضوع من الزميل رئيس الوفد الأردني المهندس عبد الله عبيدات حيث أوضح أن المقصود من ذلك هو الضغط على الحكومة المصرية وقيام المكتب التنفيذي بالإتصالات اللازمة مع الجهات المصرية المعنية من أجل إجراء إنتخابات للمهندسين المصريين.

10-2 مذكرة عضو المكتب التنفيذي المهندس عفيف قيدارة

– إطلع المجلس على المذكرة والتي قدم فيها إستقالته وذلك لإفساح المجال أمام مرشح تونس لنائب الرئيس حيث لا يجوز أن يكون هناك عضوان في المكتب التنفيذي من بلد واحد وبعد المناقشة إعتبر المجلس أن الموضوع لا يحتاج الى تقديم إستقالة ففي حالة فوز مرشح تونس تعتبر الإستقالة حتمية وفقاً للنظام الأساسي.

11- الإنتخابات

 – قدم للترشيح لمنصب نائب الرئيس ثلاث زملاء هم :

1- م. غلا دباش                                تونس

2- م. السيد محمد أحمد بركة             مصر

3- م. عبد القادر رقيق                        الجزائر

وبعد تكليف لجنة لمناقشة الزملاء الثلاث والوصول الى مرشح واحد  والمناقشات التي جرت في المجلس تم إجراء الإنتخابات حيث فاز المهندس غلام دباش.

– قدم المجلس الأعلى خالص الشكر والتقدير للمهندس عادل الجار الله الخرافي على ما قدمه من جهد ودعم مالي للإتحاد مما حقق تطور في عمل الإتحاد وإنجاز الكثير من الأنشطة والفعاليات كما قرر تكريمه في الإجتماع القادم كذلك قدم التهاني للمهندس حسن ماجد علي على تسلمه رئاسة الإتحاد متمنياً له التوفيق والنجاح وهنأ المهندس غلام دباش على فوزه بموقع نائب الرئيس .

12- إجتماع المجلس الأعلى الدورة ( 66)

– سبق للمجلس الأعلى أن قرر عقد الإجتماع مرافقاً للمؤتمر الهندسي (25) في ليبيا ومن المؤمل عقده في منتصف شهر نوفمر/ تشرين الثاني 2009

– صدر في نهاية الإجتماع بيان ختامي كما وجهت برقية شكر وتقدير للسيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية وللسيد رئيس الوزراء المهندس محد ناجي عطري وللسيد وزير الإسكان والتعمير المهندس عمر ابراهيم غلاونجي ولنقابة المهندسين السورية على حسن التنظيم وكرم الضيافة والجهود التي بذلتها من أجل إنجاح الندوة وإجتماع المجلس الأعلى.

.

شاهد أيضاً

بيان صادر عن المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب الدورة العادية( 74) عمان الأردن 23 حزيران / يونيو 2018

  تابع اتحاد المهندسين العرب في اجتماع المجلس الاعلى بدورته العادية الرابعة والسبعون المنعقدة في …