محضر إجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب الدورة العادية رقم (67) الحمامات – تونس – من 16 إلى 17 ديسمبر – كانون الأول 2010

  الأمانة العامة

محضر إجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب

الدورة العادية رقم (67)الحمامات – تونس – من 16 إلى 17 ديسمبر – كانون الأول 2010

عقد المجلس الأعلى دورته العادية رقم (67) بإستضافة كريمة من عمادة المهندسين التونسيين ، وبحضور وفود ستة عشر هيئة هندسية عربية إضافة إلى المكتب التنفيذي ، كما حضر الإجتماع المهندس/ عادل الجارالله الخرافي الرئيس المنتخب للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية .

ترأس الإجتماع المهندس/ حسن ماجد علي  رئيس الإتحاد ، وتضمنت جلسة الإفتتاح كلمه للأمين العام تقدم فيها بالشكر إلى عمادة المهندسين التونسيين التي إستضافت خلال هذا العقد أربعة إجتماعات للمجلس الأعلى رافقها العديد من الأنشطة ، بالإضافة إلى حضورها الدائم في إجتماعات وأنشطة  الإتحاد وهيئاته المتخصصة ولجانه الدائمة إلى جانب مشاركتها في  المؤتمرات والندوات وورش العمل .

ثم جاءت كلمة السيد رئيس عمادة المهندسين التونسيين  المهندس / غلام دباش  والتي بدأها بالترحيب بالوفود المشاركة   متمنياً لهم طيب الإقامة في بلدهم تونس وإستعرض رئيس الإتحاد في كلمته أنشطة الإتحاد وفعالياته على المستوى المهني والقومي وموقفه الثابت تجاه قضايا أمتنا العربية مشيراً إلى ماتمر به الأمة من هجمة تهدف للنيل منها.

وكانت كلمة الختام للرئيس المنتخب للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية المهندس /عادل الخرافي والتي شكر فيها دعوته لحضور الإجتماعات مشيراً في كلمته إلى ماحققه إتحاد المهندسين العرب ، ومايمكن أن يحققه من خلال التضامن ووحدة الرأي والموقف خلال حضوره في الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية أو أي تجمع هندسي دولي أو إقليمي وأضاف أنه يعتبر نفسه ممثلاً لكل المهندسين العرب من خلال موقعه في الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية وأنه يسعى لتعزيز مكانة العرب فيه طالباً المشاركة في أنشطة الإتحاد وإجتماعاته وعضوية لجانه مبيناً ما قام به بمعاونة عدد من الزملاء من أجل توحيد الهيئات الهندسية الإفريقية ، ومن خلال التنسيق مع إتحاد المهندسين العرب مشيراً إلى مايشكله ذلك من ثقل كبير في الإتحاد العالمي.

بعد ذلك باشر المجلس الأعلى إعماله وفقاً لبنود مشروع جدول الأعمال :

  1. إعتماد تمثيل وفود الهيئات الاعضاء:

بعد إطلاع المجلس الأعلى على النصوص الواردة في النظام الأساسي المادة السادسة (ج) والمادة الثانية عشر ، تم إعتماد الأعضاء الحاضرين وهم ستة عشر عضواً  ، وتغيب عن الحضور الهيئة الهندسية اليمنية بسبب سوء الأحوال الجوية التي تسببت في إعاقة رحلات الطيران إلى تونس بالإضافة إلى الهيئة الهندسية الجزائرية .

  • عند مناقشة الموقف المالي لإشتراكات الهيئات الهندسية، أقر  المجلس الأعلى زيادة الحد الأدنى  إلى خمسة آلاف دولار بدلاً من ثلاثة آلاف دولار، مع زيادة 10% على إشتراكات بقية الهيئات الهندسية العربية عدا الهيئة السعودية للمهندسين.
  1. إعتماد مشروع جدول الأعمال:

تم إعتماد مشروع جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة ، وصادق عليه المكتب التنفيذي ، وتم تعميمه على جميع الهيئات الهندسية العربية الأعضاء بعد إضافة مقترح نقابة المهندسين الأردنيين بإنشاء صندوق بإسم ( حماية القدس الشعبي ) على فقرة مايستجد من أعمال.

  1. المصادقة والمتابعة :

3-1:

تمت المصادقة على محضر إجتماع المجلس الأعلى في دورته العادية رقم (66) والتي عُقدت في طرابلس الغرب – ليبيا        من 18 إلى 19  نوفمبر / تشرين الثاني 2009 .

3-2 :

تم الإطلاع والمصادقة على محضر الإجتماع التشاوري لرؤساء الهيئات الهندسية  العربية الأعضاء ، والذي عُقد في مقر الأمانة العامة بالقاهرة بتاريخ 23/01/2010.

3-3 :

تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات المكتب التنفيذي الأربعة ، كما تم الإطلاع على متابعات الأمانة العامة  بخصوص الهيئتين اليمنية والعراقية ، والسعي من أجل تشكيل هيئة هندسية موريتانية ، وزيارة المكتب التنفيذي لغزة في 2/8/2010.

  1. مناقشة تقارير المكتب الدائم والهيئات المتخصصة واللجان الدائمة :-

4-1 : المكتب الدائم :

إطلع المجلس الأعلى ، وصادق على محاضر إجتماعات المكتب الدائم ، مؤكداً على ضرورة دعم أعضاء المكتب الدائم وخاصة في المعلومات المطلوب توفيرها لإنجاز مشروعي حصر الطاقات الهندسية في الوطن العربي ، ودليل الشركات الهندسية العربية.

4-2 :   الهيئات المتخصصة :

4-2-1 :  هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الإستشارية العربية :  

تم الإطلاع والمصادقة على محضري إجتماع اللجنة التنفيذية و الجمعية العامة للهيئة لعام 2009 ، واللذين عُقدا بتاريخ           27/12/2009، ومحضر إجتماع اللجنة التنفيذية المنعقد بالكويت في تاريخ 20/04/2010، بالإضافة إلى الإجتماع الإستثنائي الذي عُقد في بيروت يومي 30/6و 1/7/2010، وإستعرض ماورد بصدد الترشيحات والإنتخابات والملابسات التي حدثت كذلك توصيات المكتب التنفيذي في إجتماعه الذي عُقد في تونس بتاريخ 15/12/2010 ، والتي تضمنت إعتماد الترشيحات الواردة والمصادق عليها من الهيئات الهندسية فقط , أن تُمثل كل دولة بعضو واحد فقط في اللجنة التنفيذية وأن يكون مقر الهيئة في البلد الذي يُنتخب منه رئيس الهيئة والدعوة لعقد إجتماع الجمعية العامة بأسرع وقت ممكن لإنتخاب لجنة تنفيذية جديدة ، وبعد المناقشة قرر المجلس الأعلى تخويل المكتب التنفيذي بإتخاذ مايلزم بصدد الموضوع .

4-2-2 :   هيئة المعمارين العرب :   

تم الإطلاع والمصادقة على محاضر الإجتماعات للجنة التنفيذية والجمعية العامة، والإطلاع على توصيات مؤتمر المدن العربية المنكوبة نحو الإعمار والتعافي المستدام  والذي عُقد بالقاهرة للفترة من 13-14/12/2010 ، كما صادق المجلس الأعلى على عقد مؤتمر ( السياحة المعمارية في الوطن العربي) في الموعد والمكان الذي تراه الهيئة مناسباً وبالتنسيق مع الأمانة العامة والدولة المستضيفة له .

4-2-3:     الهيئة العربية لتأهيل وإعتماد  المهندسين :

تم الإطلاع والمصادقة على محضري  إجتماعي  الهيئة وورش العمل المرافقة لهما واللذين عُقدا بطرابلس الغرب – ليبيا     في تاريخ  17/11/2009 ، وفي عمان – الأردن بتاريخ 17/2/2010..

4-3 :  اللجان الدائمة :

تم الإطلاع على محاضر إجتماعات رؤساء اللجان واللجان  الدائمة والمصادقة على عقد المؤتمرات الواردة ضمن خطط عملها مع التأكيد على ضرورة مشاركة وحضور ممثلي الهيئات الهندسية الأعضاء إجتماعات اللجان وأنشطتها إضافة إلى قيام الهيئات الهندسية بتسمية ممثليها في اللجان الدائمة وفقاً لما تراه.

كما تم عرض المشاريع والتوصيات المقترحة من قبل لجنة فلسطين ودعم الإنتفاضة ،  وتقرر تعميمها على الهيئات الهندسية وطلب دعمها وفقاً لماتراه مناسباً وبصدد إعتراض ممثل الهيئة الهندسية الفلسطينية في اللجنة على محضر الإجتماع طُلب منه بيان ملاحظاته للجنة لتعديل المحضر على ضوئها.

تم مناقشة مقترح دمج اللجان القومية بالجنة واحدة  وذلك لكون لجنتي مقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني ولجنة نصرة شعب العراق لم تقم بأي نشاط أو عقد أي إجتماعات منذ فترة طويلة وبالرغم من الجهود التي بذلتها نقابة المهندسين الأردنيين ورئيسا هاتين اللجنتين ، تأتي  المشاركة ضعيفة من قبل الهيئات الهندسية ، وبعد المناقشة تقرر الإبقاء عليها والعمل على تنشيطها ، على أن يُعرض الموضوع في إجتماع المجلس الأعلى القادم .

  1.   نشاط الإتحاد على المستوى العربي والدولي :-

5-1 : غرفة التحكيم العربية :

إطلع المجلس الأعلى على محضري إجتماعي اللجنة التنفيذية والجمعية العامة للغرفة واللذين عُقدا في بيروت في الفترة من 24-25/10/2010 ، وبعد مناقشة واقع الغرفة ، قرر المجلس الأعلى المصادقة على توصية المكتب التنفيذي بتشكيل هيئة عربية للتحكيم الهندسي ، لتكون إحدى الهيئات التابعة للإتحاد مع الإبقاء على العضوية في غرفة التحكيم العربية.

5-2 : جامعة الدول العربية: 

تم أخذ العلم بمشاركة ممثلي الإتحاد في إجتماعات مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والهيئة العلمية الإستشارية للمجلس ولجنة الكودات العربية الموحدة ، ولجنة تحكيم جائزة وزراء الإسكان والتعمير.

53 :  المشاركة في عدد من الإجتماعات والمؤتمرات العربية: 

إطلع المجلس الأعلى على مشاركة الأمين العام في العديد من الإجتماعات والمؤتمرات والندوات العربية والتوصيات الصادرة عنها.

54 :  الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية : 

بعد عرض ماورد في مشروع جدول الأعمال حول الموضوع ومنها إنتخاب الرئيس المنتخب الجديد  في الدورة القادمة ولقاء المرشح الكندي  مع  الأمين العام  و الزميل نقيب المهندسين الفلسطنيين بالإضافة إلى توضيح ماورد حول جائزة الصباغ من قبل المهندس مروان عبد الحميد مع إقتراحه بإستحداث جائزة في إتحاد المهندسين العرب .

قرر المجلس الأعلى تشكيل لجنة من الزملاء الرئيس المنتخب للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية والأمين العام للإتحاد ونقيب المهندسين الفلسطنيين تتولى موضوع الإنتخابات القادمة في الإتحاد العالمي وقيام المكتب التنفيذي بدراسة مقترح جائزة الإتحاد مع قيام الأمانة العامة بتعميم شروط الترشيح لجائزة الصباغ في الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية.

وكان الزميل المهندس مروان عبدالحميد قد إستعرض العديد من الأمور التي تخص الإتحاد العالمي منها ضرورة المشاركة في إجتماعات الجمعية العامة والمؤتمر المرافق لها في سويسرا وماتم بصدد الإتحاد الإفريقي ، وقد دارت مناقشات حول المواضيع وأوضح الزميل نقيب المهندسين الليبيين أن ليبيا لن تشارك في تلك الإجتماعات أو المؤتمر نظراً لموقف سويسرا السئ تجاه شعائر الإسلام  والمسلمين.

  1.   الأمور  المالية :-

أقر المجلس الأعلى مقترح المكتب التنفيذي بالمصادقة على تقرير مراقب الحسابات والحساب الختامي للعام 2009/2010 وصادق على الموازنة التقديرية للعام 2010/2011، على أن تُعدل وفقاً لإشتراكات الهيئات الهندسية الجديدة والتي بعد مناقشات مستفيضة قرر المجلس الأعلى للإتحاد أن يكون الحد الأدنى للإشتراكات السنوية للهيئات الهندسية هو 5000 $ (خمسة آلاف دولار ) ، وأن تُرفع الإشتراكات لبقية الهيئات الهندسية بنسبة 10%.

  • الطلب من هيئتي المكاتب الإستشارية والمعمارين العرب تقديم الموازنة والميزانية الخاصة لكلٍ منهما إلى المجلس الأعلى للنظر فيهما والمصادقة عليها وفقاً للنظام الأساسي واللوائح الداخلية  للهيئتين.
  • إعتماد مراقب  حسابات من بلد المقر لسهولة التواصل والمتابعة معه.
  1. موضوعات أخرى:

71 هوية المهندس العربي :

إطلع المجلس الأعلى على ماتم إنجازه على ضوء الإستمارات الواردة من الهيئات الهندسية و  الإمتيازات التي إستطاعت الأمانة العامة ونقابة المهندسين الأردنيين تحقيقها  ، مؤكداً على ضرورة إعطاء الهيئات الهندسية إهتماماً خاصاً لموضوع الهوية ، لما تحققه من فائدة للمهندس العربي وللإتحاد ، مع العمل على الحصول على ميزات إضافية لحاملها حيث من خلالها يتحقق هدف أساسي وهو أن تصبح وسيلة للإتصال والتواصل  وتقوية الروابط بين  المهندسين العرب وبين  إتحادهم .

كما تم التأكيد على ضرورة إعتمادها من قِبَل جميع الهيئات الهندسية تطبيقاً لقرار المجلس الأعلى عند إقرارها.

72 مجلة الإتحاد :

من أجل إستمرارية إصدار المجلة وبالشكل المتميز الذي يليق بها ، أكد المجلس الأعلى على ضرورة توفير مستلزمات صدورها من أخبار الهيئات الهندسية ومشاريع هندسية متميزة ومقالات هندسية إضافة إلى الإعلانات وقيام الهيئات التي لم تسدد إشتراكاتها المبادرة بالتسديد .

73 المؤتمر الهندسي العربي السادس والعشرين  :

تم إستعراض ماتم بصدد التهيئة لعقد المؤتمر من قبل الهيئة السعودية للمهندسين ، وبالتنسيق مع الأمانة العامة للإتحاد في جدة بالمملكة العربية السعودية خلال شهر ديسمبر/كانون أول 2011 ، أو يناير /  كانون الثاني 2012 والذي حصلت موافقه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على رعايته للمؤتمر.

  • الندوة التحضيرية الثانية للمؤتمر ( المياه غير التقليدية في الوطن العربي ):

تقرر عقدها في إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية للفترة من 29-30 مايو/ أيار 2011 ، وقامت جمعية المهندسين الإماراتية بإتخاذ الإجراءات اللازمة لعقدها.

  • الندوة التحضيرية الثالثة للمؤتمر ( الإدارة المائية):

تقرر عقدها في سوريا وسيتم تحديد موعدها بالتنسيق بين نقابة المهندسين السورية والأمانة العامة للإتحاد.

7 4 :  المؤتمر الثاني للمهندسين العرب المغتربين  :

بعد المناقشة قرر المجلس الأعلى تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر برئاسة الأمين العام وممثل واحد عن كل من الهيئات الهندسية  الأردنية  التونسية،  السورية ، الكويتية ، اللبنانية  والمصرية ، تتولى توفير التمويل اللازم من الهيئات الهندسية والمنظمات الدولية والعربية والشركات الهندسية العربية والهيئات الحكومية بجانب مهمتها في الإعداد للمؤتمر، وقد تبرع عضو الوفد الأردني المهندس رايق كامل بمبلغ 25000$  (خمسة وعشرون ألف دولار)  دعماً للمؤتمر.

75 : ملتقى المهندسات العربيات  :

إطلع المجلس الأعلى على توصيات الملتقى ، وقرر الموافقة على إستحداث لجنة دائمة بإسم ( لجنة المهندسات العربية) ويكون مقرها عمان – الأ{دن ، كما وافق على مقترح عقد الملتقى الثاني في بيروت بلبنان على أن يحدد موعده بالتنسيق بين اللجنة وإتحاد المهندسين اللبنانيين والأمانة العامة للإتحاد ، وتقرر الطلب من الهيئات الهندسية تسمية ممثلين لهم في هذه اللجنة، مع إنشاء لجان قطرية موازية لها.

76 : حول موضوع مقر الأمانة العامة  :

تم عرض ومناقشة قرار المجلس الأعلى في إجتماعه السابق بالدورة (66) والخاص بمقر الأمانة ، وبعد المناقشة وعرض العديد من المقترحات ، قرر المجلس الأعلى إقرار المقترح الذي تقدم به الزميل نقيب المهندسين الفلسطنيين المهندس/ مروان عبدالحميد والخاص بمخاطبة الحكومة المصرية لتوقيع إتفاقية مقر تعطي الأمانة العامة نفس الإمتيازات التي كانت قد حصلت عليها من الحكومة اللبنانية عندما كان مقرها في بيروت ، ومن أجل تنفيذ ذلك تم تشكيل وفد من رئيس الإتحاد والأمين العام والزملاء رؤساء الهيئات الهندسية الفلسطينية والليبية والكويتية ، وعلى ضوء نتائج الإتصالات يُعرض الموضوع على المجلس الأعلى وفي موعد أقصاه ستة أشهر .

  1. الإنتخابات :

8-1 :

تم عرض ردود الهيئات الهندسية حول المقترح المتعلق بموقع نائب الرئيس ، بحيث لايصبح رئيس تلقائياً على أن يتم الإنتخاب لجميع المواقع في نهاية الدورة الحالية نهاية عام 2012، وبعد عرض الموضوع على المجلس الأعلى حصلت الموافقة بأكثر من الثلثين ، وبذلك تم إقرار المقترح وفقاً للنظام الأساسي للإتحاد .

8-2 :

تقدم للترشيح لموقع نائب الرئيس ثلاثة مرشحين هم الزملاء:

د.خليل الحوسني       (الإمـارات)

م. سعود الأحمدي      (السعودية)

م. عبدالله السعيدي      (المغـــرب)

وبعد أن وافق المجلس الأعلى على إعتماد ترشيح المهندس / سعود الأحمدي إستثناءاً من النظام الأساسي واللوائح الداخلية جرت عملية الإنتخاب وبعد فرز الأصوات فاز الدكتور / خليل الحوسني بالموقع.

  1. مايستجد من أعمال :

9-1 : كتاب إتحاد المهندسين اللبنانيين :

بعد المناقشة صادق المجلس الأعلى على مقترح الأمانة العامة بإنشاء لجنه تدرج ضمن اللجان الدائمة للإتحاد بتسمية مؤقتة  (لجنة البناء والإنشاءات) يكون مقرها بيروت – لبنان على أن يُعتمد إسم اللجنة النهائي بالتشاور بين الأمين العام ورئيس الإتحاد العام للمهندسين السودانيين أ.د.م/  أحمد الطيب وإتحاد المهندسين اللبنانيين ، ويقوم الأمين العام بإتخاذ الإجراءات اللازمة بصدد إنشائها والطلب من الهيئات الهندسية تسمية ممثلين لهم فيها مع بإنشاء لجان قطرية موازية لهذه اللجنة الإتحادية .

9-2 : كتاب نقابة المهندسين الأردنيين :

إطلع المجلس الأعلى على كتاب نقابة المهندسين الأردنيين حول إنشاء صندوق بإسم ( حماية القدس الشعبي ) والذي يُعنى بترميم البيوت في البلدة القديمة في القدس ودعمه مادياً ، وبعد المناقشة تقرر الموافقة على المقترح وتخويل المكتب التنفيذي إتخاذ مايلزم  بصدد إنشائه .

  1. إجتماع المجلس الأعلى القادم للدورة العادية رقم (68)  :

سيُعقد الإجتماع القادم بإذن الله في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية مرافقاً للمؤتمر الهندسي العربي السادس والعشرين خلال شهر ديسمبر / كانون أول 2011 أو أوائل يناير /كانون الثاني2012 ، وسيحدد الموعد النهائي بالتنسيق بين الأمانة العامة للإتحاد ، والهيئة السعودية للمهندسين.

في نهاية الإجتماع صدر بيان ختامي ووجهت برقيات شكر للرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية على رعايته الكريمة للإجتماعات  وإلى سيادة الوزير الأول السيد محمد الغنوشي  على إستقباله للمكتب التنفيذي ورؤساء الوفود ولعمادة المهندسين التونسيين على حسن التنظيم والإستقبال وكرم الضيافة .

وبرقية تهنئة لسمو أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان  على فوز قطر بإستضافة كأس العالم 2022 ، وإبداء إستعداد  المهندسين العرب في تقديم خبرتهم الهندسية لدعم التنمية في قطر والمساهمة في الإعداد الهندسي لكأس العالم ، كما تم تقديم الشكر للمهندس حسن ماجد علي رئيس الإتحاد بمناسبة إنتهاء فترة رئاسته على الجهود  التي بذلها خلال فترة رئاسته.

وتهنئة المهندس غلام دباش على توليه رئاسة الإتحاد

 

تم بحمد الله.

شاهد أيضاً

بيان صادر عن المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب الدورة العادية( 74) عمان الأردن 23 حزيران / يونيو 2018

  تابع اتحاد المهندسين العرب في اجتماع المجلس الاعلى بدورته العادية الرابعة والسبعون المنعقدة في …