محضر الإجتماع الثانى للمكتب التنفيذى بمقر الأمانة العامة القاهرة 30 -7-2011

الأمانة العامة

    محضر الإجتماع الثاني للمكتب التنفيذي

 الأمانة العامة –القاهرة في 30يوليو/ تموز 2011

عُـقد الإجتماع بمقر الأمانة العامة بالقاهرة فى تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت الموافق 30/7/2011 برئاسة المهندس غلام دباش رئيس الإتحاد وحضور الجميع عدا د. خليل الحوسنى نائب الرئيس لإرتباطه بأعمال أخرى .

وبعد إفتتاح الإجتماع وإقرار جدول الأعمال المعد من قبل الأمانة العامة تم استعراض ومناقشة فقراته ، واتخذت القرارات والتوصيات التالية :

  1. المصادقة على محضر إجتماع المكتب التنفيذى الأول والذى عقد فى تونس بتاريخ 17/12/2010
  2. المصادقة على محضر إجتماع المجلس الأعلى بدورته العادية الـ 66 والذى عقد فى تونس فى الفترة 16- 17/12/2010
  3. الهيئات

3-1 إستنادا إلى قرارات المجلس الأعلى والمكتب التنفيذى فقد أعلم الأمين العام المكتب التنفيذى بالإجراءات التى قام بتنفيذها

  1. عقد إجتماع استثنائى للجمعية العامة لهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الإستشارية العربية فى القاهرة بتاريخ 28/1/2011 تم فيه إنتخاب رئيس وأعضاء لجنة تنفيذية للهيئة ، كما تم عقد إجتماع اللجنة التنفيذية بمقر الأمانة العامة بتاريخ 9/4/2011 تم فيه إنتخاب نائب رئيس للهيئة ومناقشة أنشطة الهيئة والمقترحات المقدمة بصدد وضع خطتها ، وتقرر عقد إجتماع لاحق لوضع خطة العمل للدورة الحالية للهيئة والنظر فى التعديلات اللازمة والضرورية على النظام الأساسى واللائحة الداخلية للهيئة.
  2. تشكيل لجنة تأسيسية للهيئة العربية للتحكيم الهندسى عقدت إجتماعين تم فيهما مناقشة مستفيضة لمسودة النظام الأساسى المعدة من قبل د. منذر الساكت والذى تم إختياره رئيسا للجنة التأسيسية ، وقد قام الأمين العام بدعوة العديد من المختصين فى مجال التحكيم الهندسى لحضور الإجتماع الثانى ، وقد ناقش المكتب التنفيذى وأقر مسودة النظام الأساسى والذى أعده الأمين العام فى صيغته النهائية بعد الأخذ بالعديد من ملاحظات الزملاء المختصين فى هذا المجال .

كما قرر المكتب التنفيذى تعميم مسودة النظام الأساسى للهيئة على جميع الهيئات الهندسية طالبا منها إبداء ملاحظاتها عليها خلال شهر ، وفى حالة موافقة ثلثى الأعضاء يعتبر النظام الأساسى مقرا ، علما بأن الهيئة الهندسية التى لم ترسل إجابتها خلال شهر تعتبر موافقة عليه.

ج. تشكيل مجلس إدارة الصندوق العربى لحماية القدس من الأردن ، سوريا ، لبنان ، فلسطين ، السودان والكويت ، وعقد إجتماعين ، تم فى الإجتماع الأول إختيار المهندس عدنان سماره ممثل فلسطين رئيسا للمجلس ، وقد وضعت خطة عمل للصندوق تتضمن الأمور المالية والإعلامية.

  1. الموافقة على المقترح المقدم من قبل الدكتور جهاد الشامى رئيس إتحاد المهندسين الأوربى العربى برسالة موجهة للأمين العام بعقد المؤتمر الثانى للمغتربين فى المانيا العام القادم ، ويتم تحديد الموعد بالتنسيق بين الأمين العام والدكتور جهاد الشامى أخذا بنظر الإعتبار الظروف داخل الوطن العربى.
  2. لاحظ المكتب التنفيذى عدم قيام الهيئات بتنفيذ أى نشاط أو عقد إجتماعات لمتابعة تنفيذ خططها عدا ما هو مذكور أعلاه.
  3. قرر المكتب التنفيذى قيام الهيئات بعقد إجتماعات الجمعيات العامة فى الربع الأخير من هذا العام وفق ما هو منصوص عليه فى نظمها مع قيام هيئة المعماريين العرب والتى تنتهى دورة لجنتها التنفيذية نهاية هذا العام المباشرة بالإجراءات الخاصة بفتح باب الترشيح والإنتخابات وفقا لما هو منصوص عليه فى نظامها الأساسى ولائحتها وإن حصلت لاحقا ظروف موضوعية تمنع عقد الجمعية فيخول الأمين العام النظر فى الموضوع وإعلام المكتب التنفيذى بكل الإجراءات مع الملاحظة بأن الأساس هو قيام الهيئات بعقد إجتماعاتها فى مقرات الهيئات ، ونظرا للظروف الراهنة فى العديد من الدول فإن المكتب التنفيذى يدعو الهيئات لعقد جمعياتها العامة فى مقراتها فى الهيئات المستضيفة لها.
  1. المكتب الدائم

اطلع المكتب التنفيذى على ترشيحات الهيئات الهندسية وأخذ علما بأن جميع الهيئات الهندسية قامت بترشيح ممثليها عدا لبنان وعُـمان ، لذا يدعو المكتب التنفيذى الهيئتين الهندسيتين المذكورتين بتسمية ممثليهما ، كما أن الظروف التى تمر بهما ليبيا واليمن حالت دون تسمية ممثليهما.

  1. اللجان
    1.  اطلع المكتب التنفيذى وصادق على محضر إجتماع رؤساء اللجان والذى عقد بمقر الأمانة العامة بتاريخ 2/7/2011 برئاسة الأمين العام وحضور جميع رؤساء  اللجان عدا لجنة الإنشاءات والتشييد لارتباطه بعمل مسبق والذى سبق أن عمم على جميع الهيئات الهندسية ، كما أكد على ضرورة قيام الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ ما ورد فيه بالتنسيق مع الهيئات الهندسية المستضيفة لهذه اللجان.
    2.  صادق المكتب التنفيذى على محاضر إجتماعات لجنة التعليم الهندسى والبيئة والمهندسات العربيات والإنشاءات والتشييد وتقرير لجنة الإتصالات والمعلوماتية.
    3.  يقترح المكتب التنفيذى عقد مؤتمر الواقع البيئى فى الكويت لترحيبها بعقده ، وقيام رئيس اللجنة بالتنسيق مع الهيئة الهندسية الكويتية مع متابعة الأمانة العامة لذلك.
    4.  سبق أن عرض وفد لبنان لملتقى المهندسات العربيات استضافة إتحاد المهندسين اللبنانيين للملتقى الثانى ، وقد قامت الأمانة العامة بتوجيه كتاب للإتحاد المذكور ومتابعة الأمين العام مع الزميل نقيب المهندسين اللبنانيين ، ومطلوب من الزميلة رئيس اللجنة المتابعة ، وإن كانت هناك صعوبة بعقده فى لبنان تجرى الإتصالات لعقده فى بلد آخر.
  2. المؤتمرات والندوات
    1. المؤتمر الهندسى العربى الـ 26

أخذ المكتب التنفيذى علما بالإجراءات التى قامت بها الهيئة السعودية للمهندسين لعقد المؤتمر وطلب من الأمين العام وعضو المكتب التنفيذى عن الخليج العربى حضور إجتماع اللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر بعد عيد الفطر المبارك والتنسيق مع الهيئة السعودية للمهندسين حول ذلك.

  1. الندوة التحضيرية الثانية

اطلع المكتب التنفيذى وبارك الجهود الممتازة التى بذلتها الأمانة العامة لعقد الندوة التحضيرية الثانية للمؤتمر الـ 26 – رغم قصر الفترة الزمنية التى لا تتجاوز الشهرين ـ حيث عقدتها الأمانة العامة بالقاهرة بعد إعتذار الإمارات عن استضافتها ، مقدرا موافقة وزارة الموارد المائية والرى فى جمهورية مصر العربية على عقدها بالتعاون معها والدعم المالى للهيئة الهندسية المصرية ، علما بأن عدد كبير من الباحثين والمختصين من الدول العربية قد شاركوا بتقديم بحوث أو أوراق عمل إضافة لمصر ، وصدرت عن الندوة توصيات تم تعميمها على الهيئات الهندسية والهيئات ذا العلاقة.

  1.  الندوة التحضيرية الثالثة

سيتم عقد الندوة فى الجزائرللفترة 29-30/10/2011 وذلك بعد التنسيق الذى تم بين الأمين العام ورئيس الهيئة الهندسية الجزائرية ، وقد تم تعميم الدوار الأول ، والمكتب التنفيذى يؤكد على ضرورة قيام الهيئات الهندسية بحث المختصين بتقديم بحوث أو أوراق عمل والمشاركة فى الندوة.

  1. مؤتمر مسئولى التعليم الهندسى الثانى

بعد الإتصالات التى تمت بين الأمين العام ونقيب المهندسين اللبنانيين فقد وافقت الهيئة الهندسية على استضافة المؤتمر على أن يعقد فى أواخر شباط / فبراير أو أوائل أذار / مارس من العام القادم 2012

المكتب التنفيذى يأمل من الهيئات الهندسية إعطاء أهمية خاصة لهذا المؤتمر والعمل على مشاركة أكبر عدد ممكن من السادة مسئولى التعليم الهندسى فى دولهم.

  1. الإتحاد العالمى للمنظمات الهندسية

بين الأمين العام للمكتب التنفيذى الإتصالات والمراسلات التى قامت بها الأمانة العامة لغرض قيام الهيئات الهندسية بتسديد الإشتراكات موضحا أن هناك ظروفاَ خاصة لبعض الدول العربية تحول دون إمكانية التحويل الخارجى ، وقد أبلغ ذلك للمدير التنفيذى للإتحاد العالمى ، واتفق على أن يتم التسديد لتلك الهيئات الهندسية مباشرة خلال عقد الجمعية العامة فى سويسرا ، كما أكد أن هناك ضرورة لمشاركة جميع الهيئات الهندسية فى الإجتماع القادم للجمعية العامة وذلك لوجود مرشح عربى لمرقع الرئيس المنتخب هو المهندس مروان عبد الحميد نقيب المهندسين الفلسطينيين .

المكتب التنفيذى قرر دعوة جميع الهيئات الهندسية الأعضاء المشاركة فى إجتماعات الجمعية العامة ، وإذا كان هناك عائق للمشاركة يتم إرسال تخويل للأمين العام أو إحدى الهيئات المشاركة.

  1. الأمور المالية

أوجز الأمين العام للمكتب التنفيذى الوضع المالى للإتحاد واستعرض الهيئات الهندسية التى قامت بتسديد الإشتراك حتى عقد الإجتماع وهى البحرين ، الإمارات ، الكويت ، مصر ، السودان والأردن.

أكد المكتب التنفيذى على الهيئات الهندسية الأخرى تسديد اشتراكاتها حيث أن الأساس هو أن تسدد الإشتراكات فى بداية شهر تموز / يوليو من كل عام والمدة المعطاه وفق اللائحة هى لظرف أو وضع استثنائى.

  1. الأمور الأخرى

9-1 هوية المهندس العربى

أوجز الأمين العام ما قامت به الهيئات الهندسية بهذا الصدد ، والجدول التالى يبين بالأرقام جهودها فى ترويج الهوية.

إن المكتب التنفيذى يؤكد على مسألتين أساسيتين بهذا الصدد :

  1. الموضوع أقره المجلس الأعلى مما يستوجب الإلتزام به من جميع الهيئات والعمل على تنفيذه بكل ما يتطلب ، وليس الموضوع يعود لقناعة معينة أو رأى معين ، علما بأن القرار أتخذ بالإجماع.
  2. النقطة الثانية هى أن قرار المجلس الأعلى بالإجماع هو إعتماد جميع الهيئات الهندسية لهوية إتحاد المهندسين العرب.

عدد الهويات حتى 30/7/2011 عدا الهيئة الهندسية المصرية

مسلسل

الهيئة

عدد الهويات

مسلسل

الهيئة

عدد الهويات

العراق

1413

السعودية

صفر

الأردن

403

قطر

صفر

فلسطين

387

اليمن

صفر

سوريا

313

الإمارات

صفر

البحرين

96

المغرب

صفر

لبنان

22

ليبيا

صفر

عمان

14

الجزائر

صفر

السودان

12

الكويت

صفر

تونس

صفر

9-2 مجلة الإتحاد

بعد المناقشة والإطلاع على ما ورد بهذا الصدد ولتعثر إصدار المجلة بشكل دورى ومنتظم لعدم دعمها بالمواد إلا من بعض الهيئات الهندسية ، أما مصير الإعلانات فمتوقف كذلك بالأساس على الأردن وقدمت العراق وفلسطين ومصر الإعلانات لبعض الأعداد ، أى لا يوجد دعم بأى شكل من الأشكال ، وحسب الصلاحيات المقررة فى النظام الأساسى قرر المكتب التنفيذى تخويل الأمين العام فى كل ما يتعلق بموضوع المجلة على أن يصدر الإتحاد مجلة واحدة فقط علمية ومهنية وأن تقوم اللجان والهيئات بدعم الإتحاد بالمواد والبحوث والمشاريع العلمية .

9-3 النظام الأساسى واللائحة الداخلية للإتحاد

تم إستعراض ومناقشة النظام الأساسى واللائحة الداخلية بصيغتها النهائية بعد الأخذ بالتعديلات التى تمت عليها من قبل المجلس الأعلى فى دوراته السابقة وأقرها على أن تتخذ الإجراءات المناسبة بصددها وتقوم الأمانة العامة بطباعتهما فى كتيب.

9-4 مقترح لجنة الشباب

قدمت الهيئة الهندسية الكويتية مقترحا باستحداث لجنة دائمة فى الإتحاد تعنى بالشباب ، وبعد دراسة المقترح ومناقشته تم إقراره من حيث المبدأ على أن تحدد مهامها ويكون هيكلها كبقية اللجان رئيس ومقرر من دولة المقر وممثل واحد عن كل هيئة هندسية ولدولة المقر أن تسمى أربع أعضاء من ضمنهم الرئيس والمقرر، كما وافق على إقتراح استضافتها من قبل الهيئة الهندسية الكويتية.

.

شاهد أيضاً

اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الجمعة 22 حزيران/يونيو 2018 الاردن