محضر اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المهندسين العرب عمان – الأردن 17/18-9-2011

محضر اجتماع المكتب الدائم

  لاتحاد المهندسين العرب

  عمان – الأردن   17/18-9-2011

عقد المكتب الدائم لاتحاد المهندسين العرب اجتماعه الأول في دورته الجديدة في عمان/ الأردن يومي السبت والأحد الموافقين  17- 18/سبتمبر/ ايلول/2011 برئاسة الدكتور عادل ابراهيم الحديثي الأمين العام للاتحاد وحضور الزملاء اعضاء المكتب الدائم:

المهندس ناصر الهنيدي – مقرر المكتب – الأردن
المهندس خالد شهيل – الامارات
المهندس محمد الخزاعيالمهندس جواد الجبل – البحرين- البحرين
المهندس منذر البدري – العراق
المهندس سعد أحمد – سوريا
المهندس راتب العملة – فلسطين
المهندس يعقوب الملا – قطر
المهندس معجب العجمي – الكويت
المهندس عبدالقادر تميم – السودان

 

 

 

 

 

 

 

واعتذر عن الحضور كل من ممثلي لبنان والسعودية.

ولم يحضر ممثلي: مصر، تونس، الجزائر، المغرب لظروف طارئة منعتهم من الحضور.

إضافة إلى عدم تسمية عُمان ، ليبيا ، واليمن ممثليها في المكتب الدائم.

وقد حضر إفتتاح الإجتماع  المهندس عبد الله عبيدات/ نقيب المهندسين الأردنيين الذي قام بالترحيب بالحضور مُبديا الدعم الكامل من قبل النقابة لانجاح مهمة المكتب الدائم متمنيا لهم النجاح والتوفيق.

بعد التثبت من الحضور افتتح الزميل الدكتور عادل الحديثي امين عام الاتحاد الاجتماع ، حيث تقدم بالشكر  الى نقابة المهندسين الأردنيين ممثلة بالزميل النقيب على استضافتهم لهذا الاجتماع ، ولدعمهم أنشطة الإتحاد والمشاركة الفعالة فيها.

بعد ذلك تم المباشرة بجلسة العمل الأولى وفق جدول الاعمال المعد للاجتماع والذي سبق تعميمه على الزملاء الاعضاء.

  • الاطلاع على محاضر اجتماعات الدورة السابقة وما تم بصددها:

قام السيد الأمين العام باستعراض محاضر اجتماعات الدورة السابقة وتمت المصادقة عليها، كما تمالإطلاع على محصر الإجتماع الثاني للمكتب التنفيذي

  • هيئات الاتحاد المتخصصة ولجانه الدائمة:
  • قام الزميل الامين العام باستعراض النشاطات المختلفة واجتماعات الاتحاد وهيئاته المتخصصة ولجانه الدائمة، وأكد على ضرورة التواصل بين أعضاء المكتب الدائم والأمانة العامة والعمل على متابعة تنفيذ قرارات المجلس الاعلى للاتحاد وخصوصا ما يتعلق بالهيئات المتخصصة واللجان الدائمة والتنسيق مع رئيس الهيئة الهندسية في كل قطر عربي والعمل على تقديم الدعم لتلك الهيئات واللجان التي تستضيفها الهيئة الهندسية من خلال توفير المقر والسكرتارية والدعم المالي لها وفقاً للنظام الأساسي واللوائح الداخلية للإتحاد وإقترح المكتب الدائم أن يكون الدعم المالي المقدم من قبل الهيئات الهندسية المستضيفة للهيئات المتخصصة  بما لا يقل عن عشرة آلاف دولار لكل هيئة  متخصصة تستضيفها ، إضافة لإشتراكات الهيئات الهندسية الأعضاء حيث إقترح المكتب الدائم أن يكون الإشتراك السنوي موحد لكل الهيئات المتخصصة وهو ألف وخمسمائة دولار إشتراك الهيئة الهندسية لكل هيئة متخصصة عضو فيها ، حيث أن بعض الهيئات الهندسية قد إعترضت على إرتفاع الإشتراك بالنسبة لبعض الهيئات المتخصصة .
  • التأكيد على عدم تحمل الهيئات المتخصصة مصاريف الايفاد لأعضاء اللجنة التنفيذية لتلك الهيئات وممثلي الهيئات الهندسية عند حضورهم للفعاليات والاجتماعات وتتحمل نفقات ايفاد رؤساء الهيئات المتخصصة في حال عدم تحملها من قبل هيئاتهم الهندسية ، وذلك وفقاً للنظام الأساسي واللائحة الداخلية للهيئات المتخصصة.
  • أنشطة الاتحاد:
  • المؤتمر الهندسي العربي السادس والعشرون:

ما زال التحضير مستمرا لعقد المؤتمر الهندسي العربي السادس والعشرون في مدينة           جدة- المملكة العربية السعودية خلال الفترة 7-10 يناير/ كانون الأول 2012 تحت عنوان ” الموارد المائية في الوطن العربي: الواقع والتحديات”، وقد بلغ عدد الأوراق المقدمة الى اللجنة التحضيرية (54) ورقة تغطي كافة محاور المؤتمر.

  • الندوة التحضيرية الثالثة” الإدارة المتكاملة (التسيير) والتنمية المستدامة للموارد المائية في الوطن العربي”.

سيتم عقد الندوة في الجزائر خلال الفترة 29-30 اكتوبر/ تشرين الاول 2011، تم التأكيد على ضرورة تكثيف جهود الزملاء أعضاء المكتب الدائم لمتابعة ارسال اوراق عمل من قبل المختصين بالموارد المائية في بلدانهم من اجل انجاح عقد الندوة حيث بلغ عدد الاوراق المقدمة الى اللجنة التحضيرية لحد الآن قليل جدا ولا يتجاوز ستة اوراق مما يتطلب تكثيف الجهود لارسال اوراق جديدة خلال اسبوع لتغطية كافة محاور الندوة وخصوصا من اقطار الخليج العربي.

  • مؤتمر مسئولي التعليم الهندسي في الدول العربية:

من المقرر عقد المؤتمر في بيروت- لبنان اوائل شهر مارس/ آذار 2012 وسيتم تحديد التاريخ لاحقا.. ولغرض مناقشة واقرار جدول الاعمال ومنهاج المؤتمر وتحديد محاوره ستعقد اللجنة التحضيرية للمؤتمر اجتماعا في بيروت في 21 اكتوبر/ تشرين الاول 2011 يحضره مختصون من الدول العربية، والمطلوب من الزملاء اعضاء المكتب الدائم ترشيح احد المختصين من الاساتذة او عمداء الكليات الهندسية لهذا الغرض.

  •  الملتقى الثاني للمهندسات العربيات:

لقد سبق لوفد لبنان في الملتقى الأول للمهندسات العربيات الذي عقد بالأردن أن عرض إستضافة لبنان للملتقى الثاني ، وقامت الأمانة العامة بتوجيه كتاب إلى إتحاد المهندسين اللبنانيين حول الموضوع ولم يتم حسمه لحد الأن وفي حال إعتذار لبنان فإن جمعية المهندسين الكويتية أبدت مبدئياً الموافقة ، وقد كلف الامين العام للاتحاد الزميل معجب العجمي/ عضو المكتب الدائم ممثل دولة الكويت المتابعة مع الجمعية وممثل الكويت في لجنة المهندسات العربيات (المهندسة شيماء البشر) بالاتصال والتواصل مع رئيس لجنة المهندسات العربيات (المهندسة فدوى ابوغيدا) وأخذ الموافقة النهائية من الجمعية وتحديد الوقت المناسب.

ملحوظة: أُبلغ الأمين العام بعد الإجتماع بحصول الموافقة على عقد الملتقى في لبنان

وفي إنتظار الرد الرسمي لحسم الموضوع .

  •  مؤتمر ” الواقع البيئي في الوطن العربي/ مشاكل وحلول”:

سبق وان تم مناقشة موضوع عقد ” مؤتمر الواقع البيئي في الوطن العربي: مشاكل وحلول” الذي كان مقررا عقده في ليبيا خلال اجتماع رؤساء اللجان الاتحادية الذي عقد في القاهرة بتاريخ 2/7/2011 ، وقد بين وقتها رئيس لجنة البيئة الاتحادية المهندس عامر حداد بأنه ناقش مع ممثل جمعية المهندسين الكويتية في اللجنة امكانية عقد المؤتمر في الكويت حسب الموافقة المبدئية من قبل الجمعية على ذلك في الموعد المقترح خلال النصف الاول من سنة 2012. وقد تم تكليف ممثل الكويت في المكتب الدائم المهندس معجب متابعة الموضوع مع جمعية المهندسين الكويتية واعلام الامانة العامة للاتحاد بالنتائج التي سيتم التوصل اليها.

  • هوية المهندس العربي:

تم التأكيد على أعضاء المكتب الدائم بضرورة العمل على حث المهندسين العرب في كافة الاقطار العربية على التسجيل للحصول على هوية المهندس العربي وذلك لأهميتها وامتيازاتها المتعددة والمنشورة على موقع الاتحاد والعمل على توسيع الامتيازات في كافة الاقطار العربية بالاضافة الى ما هو موجود في مصر والاردن وذلك بالتنسيق مع هيئاتهم الهندسية ، والتأكيد على أن هذه الهوية معتمدة من قبل جميع الهيئات الهندسية العربية وذلك وفقاً لقرار المجلس الأعلى.

  • إعادة النظر في محتويات المجلة:
    • قام الزميل الامين العام للاتحاد باطلاع الزملاء أعضاء المكتب الدائم على معيقات إصدار المجلة من حيث قلة الموارد المالية بسبب عدم تسديد العديد من الهيئات الهندسية لاشتراكاتهم السنوية وعدم تزويد هيئة التحرير بالأخبار والمقالات والنشاطات المختلفة والاعلانات مدفوعة الثمن.
    • تم الاتفاق على تخفيض مساهمات الهيئات الهندسية السنوي في المجلة من (1000) ألف دولار الى (500) خمسمائة دولار ومن الممكن الاستعاضة عنه بقيام الهيئة الهندسية بإرسال اعلان واحد على الاقل مدفوع الثمن الى المجلة من الشركات او المكاتب الهندسية أو أية جهة هندسية في بلدها مما يمكن الامانة العامة للاتحاد من اصدار عدد واحد من المجلة سنويا وسيتم زيادة العدد في حالة توفر ايرادات مالية ومواد كافية للنشر.
    • فيما يتعلق بمحتويات المجلة فستكون كما يلي:
  • القسم الاول: اخبار ونشاطات الاتحاد وهيئاته المتخصصة ولجانه.
  • القسم الثاني: اخبار الهيئات الهندسية العربية المهمة والتي ترى هيئة التحرير ضرورة اطلاع المهندسين العرب عليها.
  • القسم الثالث:المشاريع الهندسية المتميزة المنفذة في الأقطار العربية والمقالات العلمية التي تتناول مواضيع هندسية حديثة.
  • القسم الرابع:البحوث العلمية المحكمة في مجال التعليم الهندسي، التأهيل والاعتماد، البيئة، الطاقة، الاعمار، الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات وغيرها من مواضيع علمية ترد من الهيئات المتخصصة واللجان الاتحادية أو مباشرة إلى هيئة التحرير.

هذا وقد تم التأكيد على كافة الزملاء اعضاء المكتب الدائم بمتابعة ارسال المواد والاشتراكات والاعلانات من الهيئات الهندسية.

  • مشروع حصر الطاقات الهندسية بالوطن العربي:
  • الإجراءات التي تم اتخاذها وما تم تنفيذه في الدورة السابقة:

سبق وان نظمت ورشة عمل حول هذا المشروع على هامش اجتماع المكتب الدائم في الرباط- المغرب في الفترة 24-25/9/2010 وقد أسفرت المناقشات التي تمت في الورشة ومداخلات الزملاء أعضاء المكتب الدائم التأكيد على مساهمات الزملاء الأعضاء وبالتنسيق مع هيئاتهم الهندسية بانجاز هذا المشروع الحيوي بالنسبة للاتحاد مستفيدين من النماذج والنشرات والبيانات الإحصائية التي عرضت في الورشة ومنها تقرير اللجنة الفنية في نقابة المهندسين العراقية الذي أعد بتكليف من اتحاد المهندسين العرب سنة 1989 لإعداد دراسة عن ” حصر الكفاءات والخبرات الهندسية في الوطن العربي” وسلمت نسخة من التقرير بالإضافة إلى عدد من النشرات والإحصاءات المعدة من المنظمة العربية للعلوم الإدارية في جامعة الدول العربية ومن اتحاد الجامعات العربية.

وقد سلمت هذه الوثائق الى اللجنة المصغرة التي شكلت من المهندس ناصر الهنيدي والمهندس محمد الخزاعي. ولغرض تفعيل عمل اللجنة المصغرة تقرر توسيع عضويتها بإضافة الزميل منذر البدري من العراق وممثل عن نقابة المهندسين المصريين إلى عضوية اللجنة وذلك بالقيام بجهود مركزة بالتنسيق مع الهيئات الهندسية في بلدانهم ومع بقية أعضاء المكتب الدائم لتوفير الوثائق والبيانات ذات العلاقة والعمل على تطوير نماذج وأساليب عمل متعلقة بالمعلومات الإحصائية وتعميمها وإجراء الاتصالات بالدوائر الإحصائية لغرض رفد المشروع بالمعلومات والبيانات من اجل الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع.

وقد تم الطلب من أعضاء المكتب الدائم تشكيل فرق عمل في هيئاتهم الهندسية للعمل على تنفيذ هذا المشروع وستقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتعميم على الهيئات الهندسية لدعمهم.

  • الخطة التفصيلية لإنجاز المشروع:

سيتم وضع الخطة التفصيلية للمرحلة الثانية لانجاز المشروع تأسيسا على ما سيتم انجازه من خلال عمل لجنة التنسيق التي تم تشكيلها. وسوف تتضمن الخطة نشاطات وفعاليات تتعلق بإعداد دراسات تحليلية بالاستعانة بخبراء مختصين حتى وان تطلب ذلك صرف أجور مناسبة لهم، وسوف يتم تخصيص ميزانية مناسبة لتغطية المصاريف المتوقعة لإنجاز هذا المشروع. وقد تم تقدير الاحتياجات بمبلغ (50000) خمسون الف دولار.

  • مشروع إصدار دليل الشركات الهندسية العربية:

ناقش المكتب الدائم المشروع المقترح من الامانة العامة وقد تم الاتفاق على قيام الزملاء اعضاء المكتب الدائم بتزويد مقرر المكتب والامانة العامة بالمعلومات الاساسية عن الشركات الهندسية في بلدانهم وتم الاتفاق كذلك على ان تغطي المعلومات الاساسية الشركات المصنفة ضمن التصنيف الاول والثاني فقط. وقد ذكر بعض الزملاء بأن هذه المعلومات متوفرة لديهم وسيقومون بإرسالها بعد إعادة ترتيبها وحصرها وفق ما اتفق عليه.

  • أمور أخرى تم بحثها خلال الاجتماع:
  • المؤتمر الثاني للمهندسين العرب المغتربين:

أطلع السيد الأمين العام الزملاء أعضاء المكتب الدائم على التنسيق الذي يجري مع الزميل جهاد الشامي رئيس اتحاد المهندسين العرب الاوروبي حول عقد المؤتمر الثاني للمهندسين العرب المغتربين في المانيا خلال النصف الثاني من عام 2012. وفي ضوء دعوة الزميل جهاد الشامي عقد اجتماع لممثلين من داخل الوطن العربي وخارجه لوضع جدول أعمال المؤتمر  وتحديد محاوره فإنه سيتم الطلب من الهيئات الهندسية ذات العلاقة ترشيح ممثليهم لحضور هذا الاجتماع.

كما سيتم لاحقا لمناقشة قيام الاتحاد والهيئات الهندسية بتوفير الدعم المالي لعقد المؤتمر.

  • اجتماع الجمعية العمومية للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية في جنيف

( 3-9 سبتمبر / أيلول2011) :

أطلعَ السيد الأمين العام للاتحاد الزملاء أعضاء المكتب الدائم على مجريات الأمور خلال اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمات الهندسية العالمية وعن نتائج الانتخابات التي تمت خلالها وأسفرت عن فوز الزميل مروان عبد الحميد نقيب المهندسين الفلسطينيين بمنصب الرئيس المنتخب وذلك بسبب التنسيق العالي والجهد المتميز الذي بذل وبذلك أصبحت رئاسة الفيدرالية الممثلة بالرئيس المهندس عادل الخرافي والرئيس المنتخب المهندس مروان عبد الحميد  والذي حضر جانبا من اجتماع المكتب الدائم حيث قدم له الزملاء اعضاء المكتب الدائم التهاني والتبريكات بمناسبة هذا الفوز الكبير.

وبدوره شكر الزميل مروان عبد الحميد السيد الامين العام وكافة اعضاء المكتب الدائم والهيئات الهندسية العربية على جهودهم في تحقيق هذا الفوز الذي يهديه بدوره الى اتحاد المهندسين العرب والى الامة العربية جمعاء طالبا من الهيئات الهندسية العربية التواجد في لجان الفيدرالية العالمية والعمل فيها بجد لإظهار الوجه العربي في هذا المحفل الهندسي الدولي.

  • جدولة الأنشطة والفعاليات:

بناءاً على مُقترح المهندس محمد الخزاعي فقد تقرر قيام الأمانة العامة بجدولة أنشطة الإتحاد والهيئات الهندسية على أن يقوم الزملاء أعضاء المكتب الدائم بتزويد الأمانة العامة لأنشطة هيئاتهم.

وفي ختام الاجتماع حث الزميل الأمين العام للاتحاد الزملاء أعضاء المكتب الدائم على السعي والتنسيق مع هيئاتهم الهندسية لتنفيذ التزاماتهم لضمان نجاح المشاريع المطروحة في تحقيق رؤية الاتحاد وأهدافه والمشاركة في التخطيط السليم لفعاليات الاتحاد.

ودعا اللجنة المشكلة من المكتب الدائم لمشروع حصر الطاقات الهندسية إلى عقد لقاء لها خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2011 لتقييم المعلومات المتوفرة من الدول الأعضاء ومتابعة النشاطات المتعلقة بالمشروع تمهيدا لعرضها خلال اجتماع المكتب الدائم القادم في القاهرة.

القرارات:

  • تقرر إعادة انتخاب المهندس ناصر الهنيدي ممثل الهيئة الهندسية الأردنية مقررا للمكتب الدائم.
  • التوافق على عقد اجتماع للجنة المكلفة من المكتب الدائم لحصر الطاقات الهندسية خلال شهر تشرين ثاني/2011 لتقييم المعلومات المتوفرة والمتعلقة بالمشروع لعرضها خلال اجتماع المكتب الدائم القادم بالقاهرة.
  • تقرر إعادة توسيع عضوية اللجنة المكلفة من المكتب الدائم لحصر الطاقات الهندسية بحيث تصبح مكونة من الزملاء:
    • المهندس ناصر الهنيدي/ مقرر المكتب الدائم –      الأردن
    • المهندس محمد الخزاعي                             البحرين
    • المهندس منذر البدري                                 العراق
    • ممثل نقابة المهندسين المصرية
  • تقرر أن يكون إشتراك الهيئات الهندسية في الهيئات المتخصصة ، وبناءاً على طلب العديد من الهيئات الهندسية موحداً لجميع الهيئات الهندسية ومقداره 1500$ عن كل هيئة وأن يكون دعم الهيئة الهندسية المستضيفة بما لايقل عن عشرة آلاف $ سنوياً.
  • تقرر تخفيض مساهمة الهيئات الهندسية السنوي في المجلة من (1000- 500) دولار والاستعاضة عن رسم الاشتراك بتزويد هيئة التحرير بإعلان مدفوع الأجر.
  • الطلب من أعضاء المكتب الدائم تزويد الأمانة العامة ومقرر المكتب الدائم بالمعلومات الأساسية عن الشركات الهندسية في أقطارهم لإصدار دليل الشركات الهندسية العربية.
  • جدولة أنشطة الإتحاد والهيئات الهندسية وتعميمها على الهيئات الهندسية ووضعها على موقع الإتحاد.
  • تقرر عقد اجتماع المكتب الدائم القادم في مقر الأمانة العامة بالقاهرة خلال الفترة من 17-18/ ديسمبر/ كانون أول.

.

شاهد أيضاً

محضر إجتماع المكتب الدائم الأول لعام 2016 بيروت/ لبنان 12 يوليو /تموز 2016

عقد المكتب الدائم اجتماعه الأول عام 2016 في بيروت – لبنان يوم الثلاثاء  الموافق 2016/7/12 …