محضر إجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسيسن العرب للدورة رقم 66 19/18-11-2009 طرابلس – ليبيا

 

محضر إجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب

     الأمانة العامة الدورة العادية رقم (66)

طرابلس – ليبيا – من 18 إلى 19 نوفمبر – تشرين الثاني 2009

 

عقد المجلس الأعلى دورته العادية رقم (66) بإستضافة كريمة من النقابة العامة للمهن الهندسية الليبية ، مرافقاً للمؤتمر العربي الهندسي الخامس والعشرين ، وترأس الإجتماع المهندس غلام دباش نائب رئيس الإتحاد ، وذلك لتعذر حضور الرئيس نظراً لإرتباطه بأعمال تطلبت منه البقاء في سوريا وحضرت وفود 16 (ستة عشر ) هيئة هندسية عربية بالإضافة إلى المكتب التنفيذي ، وقد حضر الإجتماع المهندس/ عادل الخرافي الرئيس المنتخب للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية .

بدأ الإجتماع بكلمة من السيد الزميل / الأمين العام للنقابة العامة للمهن الهندسية الليبية المهندس مفتاح الرويمي حيث رحب بالزملاء أعضاء المجلس الأعلى في بلدهم ليبيا ، كما رحب بحضور الزميل الرئيس المنتخب للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية مهنئاً له على فوزه في الإنتخابات و متمنياً له النجاح والتوفيق في مهامه ، تلاه الزميل رئيس الجلسة نائب رئيس الإتحاد المهندس / غلام دباش الذي قدم الشكر للنقابة الليبية لإستضافتها الإجتماع وعلى حسن التنظيم وكرم الضيافة شاكراً للزملاء أعضاء المجلس حضورهم وتجثمهم عناء السفر ومهنئاً الزميل المهندس / عادل الخرافي بمنصبه الجديد ، مؤكداً على دعم إتحاد المهندسين العرب له مشيراً بأن فوزه هو فوز للمهندسين العرب ، بعد ذلك تحدث الزميل المهندس / عادل الخرافي شاكراً جميع الهيئات الهندسية على دعمهم وحضورهم إجتماعات الجمعية العمومية للإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية وماقاموا به من أجل فوزه ، موضحاً سعادته للتضامن والإنسجام والتوحد في الرأي لدى المهندسين العرب ، مؤكداً لهم بأنه يعتبر فوزه هو فوز لإتحاد المهندسين العرب وأنه يأمل من جميع الهيئات الهندسية العربيىة التفاعل مع نشاطات الإتحاد العالمي والإنضمام للجانه مما سيعزز عمله حيث أن الفوز مهم و لكن الأكثر أهمية هو النجاح في أداء المهمة وهو ما يستلزم من جميع الزملاء دعمه من كافة الجوانب .

وتناول الكلمة المهندس مروان عبدالحميد نقيب المهندسين الفلسطنيين الذي تحدث عن الأسس التي تجعل من المجموعة العربية التي ستصبح في الإجتماع القادم (19) عضواً ، تلعب دور أساسي وهام ومركزي في الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية.

ثم تحدث الزميل المهندس / طلال القحطاني رئيس جمعية المهندسين الكويتية شاكراً الجميع على حضورهم إلى الكويت ومشاركتهم في فعاليات المؤتمر والإجتماعات المرافقة مبيناً أن فوز المهندس عادل الخرافي لايعد فوزاً كويتياً فقط وإنما هو فوزاً عربياً .

وفي النهاية قام الزميل المهندس / عادل الخرافي بتقديم درع إلى المهندس / مفتاح الرويمي أمين عام النقابة العامة للمهن الهندسية الليبية المستضيفة للإجتماع ثم غادر الإجتماع .

بعد ذلك باشر المجلس الأعلى أعماله وفقاً لبنود مشروع جدول الأعمال.

  • إعتماد تمثيل وفود الهيئات الاعضاء:

بعد إطلاع المجلس الأعلى على النصوص الواردة في النظام الأساسي والموقف المالي لإشتراكات الهيئات الهندسية، وبعد توضيح الأمين العام عما تم بصدد تكليفه السابق من المجلس الأعلى بمتابعة موضوع الهيئات الهندسية التي لم تسدد إشتراكاتها ، حيث بين أن الإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة قد عقد مؤتمراً عام 2008 ، تم فيه إنتخاب مجلس إدارة للإتحاد وباشر عمله ولم تكن لديه أية موارد مالية وقام بعقد الندوة التحضيرية الثالثة للمؤتمر الهندسي العربي الخامس والعشرين بناءاً على التنسيق الذي تم بين الزميلين ، الأمين العام للإتحاد ورئيس الإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة وتحمل كلف مالية جراء ذلك ، وقد قام بتسديد إشتراكه للعام 2009/2010مقترحاً على المجلس الأعلى إعفاؤه من تسديد إشتراكات السنوات الثلاث السابقة ،كما بين أن نقابة المهندسين الجزائرية لديها ظروف مالية صعبة وهي مستعدة لإستضافة ندوة وتحمل تكاليفها ، مقترحاً إعفائها من الإشتراكات على أن تقوم بتسديد إشتراكاتها بشكل منتظم بدءاً من العام 2010/2011 ، أما بالنسبة لنقابة المهندسين اليمنية فهي بصدد عقد مؤتمر عام وإنتخاب مجلس نقابة جديد للمباشرة بعملها خلال فترة قصيرة وسيتم معالجة الموضوع في حينه.

بعد هذا العرض صادق المجلس الأعلى على مقترحات الأمين العام ، وبذلك فقد تم إعتماد الأعضاء الحاضرين وهم أربعة عشر عضواً وتغيبت عن الحضور الهيئتين الهندسيتين الإماراتية واليمنية وحضرت جمعيتي المهندسين القطرية والعمانية بصفة عضو مراقب .

  • إعتماد مشروع جدول الأعمال:

تم إعتماد مشروع جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة ، وصادق عليه المكتب التنفيذي ، وتم تعميمه على جميع الهيئات الهندسية العربية الأعضاء.

3- المصادقة والمتابعة :

3-1:   تمت المصادقة على محضر إجتماع المجلس الأعلى في دورته العادية رقم (65) والتي عُقدت في دمشق بسوريا للفترة من 18 إلى 19 ديسمبر 2009 ، والذي سبق أن عُمم على الهيئات الهندسية الأعضاء والهيئات المتخصصة واللجان الدائمةبالكتاب المرقم ص.م.837 بتاريخ 27/12/2009 .

3-2 :  تم الإطلاع والمصادقة على محاضر إجتماعات المكتب التنفيذي والتي سبق أن عُممت على جميع الهيئات الهندسية الأعضاء.

تم إطلاع المجلس الأعلى على متابعات الأمانة العامة بالنسبة للهيئة الهندسية اليمنية ، وتشكيل هيئة هندسية موريتانية، والحصار والعدوان على غزة .

   3-3 : متابعة قرارات وتوصيات المجلس الأعلى السابق

إطلع المجلس على الإجراءات التي قامت بها الأمانة العامة لمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الأعلى بدورته رقم (65) مؤكداً على ضرورة تنفيذ الهيئات الهندسية الأعضاء قرار المجلس بتسمية ممثلين لها في المكتب الدائم والهيئة العربية للتأهيل والتصنيف واللجان الدائمة ، مع تسهيل مهمة حضورهم الإجتماعات والمشاركة في إجتماعات الجمعية العامة لهيئة المكاتب الإستشارية وهيئة المعمارين العرب كما وافق المجلس الأعلى على مقترح الأمين العام بإلغاء مشروع إقامة جامعة هندسية متخصصة والتي كان مُقترح تأسيسها في سوريا أو مصر وذلك لمرور سنوات على تقديم هذا المشروع ، وعدم حصول أي تقدم فيه .

كذلك أكد على ضرورة قيام الهيئات الهندسية بتشكيل لجان قطرية موازية للجان الإتحاد.

4- دراسة طلبات الإنضمام للإتحاد :

قرر المجلس الأعلى الموافقة على إقتراح المكتب التنفيذي بقبول عضوية كلاً من جمعية المهندسين العمانية وجمعية المهندسين القطرية وذلك على ضوء مذكرة الأمانة العامة للإتحاد في إنطباق شروط العضوية على الجمعيتين المذكورتين.

5- مناقشة تقارير المكتب الدائم والهيئات المتخصصة واللجان الدائمة:

   5-1 :  المكتب الدائم

   إطلع المجلس الأعلى ، وصادق على محضري إجتماعي المكتب الدائم ووافق على مقترح الزميل رئيس الهيئة الهندسية السودانية المهندس منير الحكيم بأن يتولى المكتب الدائم مناقشة موضوع اللجان القطرية الموازية للجان الإتحاد ومتابعة تشكيلها مشيداً بتجربة المكتب الدائم والدور الذي يقوم به .

   5-2 :  هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الإستشارية العربية

إطلع المجلس الأعلى ، وصادق على محضر إجتماع الجمعية العامة للهيئة عدا قرارها بتشكيل صندوق الطوارئ لدعم غزة ، وذلك على ضوء قرار المكتب التنفيذي.

  • عرض السيد / نقيب المهندسين الأردنيين موضوع قيام رئيس الهيئة بإقامة نشاط داخل الأراضي المحتلة ومارافق ذلك من إشكاليات وختم جوازات السفر من قبل سلطات الإحتلال ، وإعتبار ذلك مخالف لقرارات المجلس الأعلى بصدد مقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني موضحاً أن الموضوع مُحال للجنة تحقيق ، وعلى ضوء ذلك قرر المجلس الأعلى تخويل المكتب التنفيذي إتخاذ مايراه مناسباً على ضوء نتيجة التحقيق وماتتوفر لديه من معلومات .
  • : هيئة المعمارين العرب

إطلع المجلس الأعلى على ماورد بمذكرة الأمانة العامة مؤكداً على الهيئات الهندسية العربيةالمشاركة الفاعلة في المؤتمر الذي ستقيمه الهيئة في لبنان للفترة من 7 إلى 9 / ديسمبر كانون الأول 2009 تحت عنوان ( السياحة المعمارية في الوطن العربي) .

  • : الهيئة العربية لتأهيل وتصنيف المهندسين
  • المصادقة على محضر إجتماع الهيئة ويكون إسمها ( الهيئة العربية لتأهيل وإعتماد المهندسين)
  • التأكيد على جميع الهيئات الهندسية الأعضاء تسمية ممثلين لها في الهيئة على أن يكون ذلك وفقاً للنظام الأساسي للهيئة.

 

  • : هيئة المهندسين العرب المغتربين

ناقش المجلس الأعلى تشكيل مجلس إدارة للهيئة وفق نظامها الأساسي وقد تم إقرار الزملاء التالية أسمائهم على أن لايكون هناك ممثل لبلد واحد من داخل الوطن وخارجه، وفي حالة وجود ممثل من الخارج لايتم إختيار ( من هو من الداخل )

ويتم إختيار أربعة زملاء من المبينة أسمائهم أدناه أحدهم ممثل عن منطقة الخليج العربي :

– الخليج العربي      1- م. علي عباس العبدالله   الكويت

– المشرق العربي       2- م. فاضل خلف   العراق

             3- م. حاجم جمعة       فلسطين

– المغرب العربي       4- م. عبدالقادر رقيق الجزائر

5- م. السيد محمد أحمد بركة مصر

  • م. رجب الرتيمي ليبيا

أقر مقترح المكتب التنفيذي بعقد المؤتمر الثاني للمهندسين العرب المغتربين ، وقد بينت ثلاث هيئات هندسية رغبتها في إستضافة المؤتمر وهي:     ( لبنان ، مصر ، وسوريا )   وخُوِلَ المكتب التنفيذي إختيار المكان الذي يراه مناسباً لعقد المؤتمر.

 

  • : اللجان الدائمة

إطلع المجلس الأعلى على ماورد بمذكرة الأمانة العامة بالنسبة لهذه الفقرة ، وقرر:

  • مشاركة الهيئات الهندسية الفاعلة في إجتماعات اللجان اوالأنشطة التي تقوم بها ، وقيام الهيئات الهندسية المستضيفة للجان بدعمها وتوفير مستلزمات عملها .
  • التنسيق بين لجنة التعليم الهندسي والهيئة العربية لتأهيل وإعتماد المهندسين في مجال التدريب.
  • تعميم المشاريع المقترح دعمها أو تغطية نفقاتها المالية من قبل لجنة فلسطين ودعم الإنتفاضة على جميع الهيئات الهندسية العربية وطلب الدعم منها لهذه المشاريع وفق ماتراه مناسباً ، وفي هذا الخصوص أفادالزميل المهندس طلال القحطاني رئيس جمعية المهندسين الكويتية بمساهمة الجمعية بعشرة آلاف دولار لهذا الغرض.
  • التأكيد على الهيئات الهندسية العربية على حث المختصين في مجال البيئة للمشاركة ببحوث وأوراق عمل في المؤتمر الذي ستقيمه لجنة البيئة في لبنان للفترة من 22 إلى 23 مارس/ آذار 2010 تحت عنوان   : ( دورالمهندس العربي في مواجهة التحديات البيئية ) بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمر.

 

6- نشاطات الإتحاد على المستوى العربي والدولي:

     6-1   : غرفة التحكيم العربية

إطلع المجلس الأعلى على ماورد بمذكرة الأمانة العامة مؤكداً على ضرورة تنشيط عمل الغرفة ، وأن يكون للإتحاد وهيئاته دور فاعل في الغرفة مع ضرورة العمل على إنشاء غرف تحكيم قطرية وفق النظام الأساسي للغرفة ، وذلك بالإتصال مع هيئتي المحامين والمقاولين ببلدانهم.

     6-2 :  جامعة الدول العربية

تم التأكيد على ضرورة تعميق العلاقة مع جامعة الدول العربية وهيئاتها والتواصل معها وخاصة المجالس الوزارية ذات التخصص الهندسي.

     6-3 :  العلاقة مع المنظمات العربية والدولية

قرر المجلس الأعلى توجيه الأمانة العامة بتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والغرفة الهندسية اليونانية ، وبارك الجهود من أجل توقيع مذكرات تفاهم مع هيئات عربية ودولية ، كإتحاد مجالس البحث العلمي ومنظمة اليونسكو.

     6-4 :  المشاركة في عدد من المؤتمرات العربية

إطلع المجلس الأعلى على مشاركة الأمين العام في عدد من المؤتمرات العربية واللجان التحضيرية المُشكلة لغرض الإعداد لعقدها.

     6-5 :  الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية

إطلع المجلس الأعلى على ماورد بمذكرة الأمانة العامة حول هذا الموضوع مشيداً بجهود جمعية المهندسين الكويتية في عقد مؤتمر الطاقة والإجتماعات المرافقة له ، وما إتسمت به هذه الأنشطة من تنظيم متميز وحسن إستقبال وكرم ضيافة والعمل التطوعي للمهندسين الكويتين

كما أشاد بتميز إتحاد المهندسين العرب بالإنسجام والتوافق في جميع أعماله وأنشطته والتي بدأت في الهند وتجسدت بأفضل صورها في الكويت، ممايجعله مؤثراً وفعالاً في جميع المحافل التي يتواجد فيها داعياً جميع الهيئات الهندسية إلى التواجد الفعال في لجان الإتحاد العالمي ودعم الرئيس المنتخب المهندس / عادل الخرافي الذي سيكون نجاحه هو نجاح لإتحاد المهندسين العرب

7- مناقشة مقترحات تعديل النظام الأساسي واللوائح الداخلية

تم إستعراض ومناقشة مقترحات المكتب التنفيذي وتم إقرارهما عدا الفقرات المبينة أدناه، وسيتم مراجعة النظام الأساسي واللوائح الداخلية من الناحيتين اللغوية والقانونية ، وتعميمها على جميع الهيئات الهندسية .

1- المادة الخامسة (ب) تبقى مثلما هي ( عضوية الشركات الهندسية العربية )

2-          المادة الثالثة عشر( د)   بالنسبة للرئيس ونائب الرئيس تبقى مثلما هي في النظام الأساسي

3-          المادة الثالثة عشر( ج ) عدم حذفها ( تبقى مثل ماهي)

 

 

8- الأمور المالية

أقر المجلس الأعلى تقرير مراقب الحسابات والحساب الختامي للعام 2008/2009 وصادق على الموازنة التقديرية للعام 2009/2010 على ضوء الموارد المالية للإتحاد ووافق على مُقترح المكتب التنفيذي بتخويله تعديل الموازنة على ضوء ماسيتحقق من موارد مالية من خلال ( هوية المهندس العربي) وإطلع على ماتم صرفه من مبالغ مالية من قبل الهيئات الهندسية : السورية ، المصرية، و المغربية مع دعم الإتحاد المالي لها من أجل عقد الندوات النحضيرية الثلاث للمؤتمر الهندسي العربي الخامس والعشرين.

9- موضوعات أخرى

     9-1 :  هوية المهندس العربي

تم الإطلاع على قيام نقابة المهندسين المصرية ونقابة المهندسين الأردنيين بالعمل على تنفيذ قرار المجلس الأعلى بهذا الصدد حيث قارب المهندسين المصريين العشرة آلاف والمهندسين الأردنيين بضعة مئات، مؤكداً على الهيئات الهندسية العربية جميعاً على ضرورة إتخاذ ماتراه مناسباً بصدد دعوة مهندسيها للحصول على الهوية ، كما أكد على ضرورة إلتزام جميع الهيئات الهندسية بماأقره المجلس الأعلى بدورته رقم (65) حول الإمتيازات التي يحصل عليها حامل الهوية ، وفي مقدمتها إعتمادها والإعتراف بها من قِبَل جميع الهيئات الهندسية العربية الأعضاء في كافة الدول العربية.

  9-2 :  المؤتمر الهندسي الخامس والعشرين

  إطلع المجلس على ماتم تحقيقه خلال هذا العام حيث تم عقد ثلاث ندوات تحضيرية كان للأمانة العامة دوراً فعالاً وتواصل وتنسيق مع الهيئات الهندسية التي إستضافتها وهي سوريا – مصر – المغرب، وإتسمت بالمشاركة الكبيرة من قبل الهيئات الهندسية العربية سواء بالبحوث أو الحضور .

كما صدرت عنها توصيات تم تعميمها على الهيئات الهندسية والجهات ذات الصلة وأثنى على الجهود التي بذلتها الهيئة الهندسية الليبية في سبيل عقد المؤتمر الهندسي العربي الخامس والعشرين والتنسيق والتواصل المستمر بينها وبين الأمانة العامة للإتحاد ، والتي إتضحت من خلال المشاركة الفاعلة وحسن التنظيم وكرم الضيافة الذي شمل إستضافة جميع الهيئات الهندسية العربية المشاركة.

   9-3 :  المؤتمر الهندسي السادس والعشرين

   بعد المناقشة ، قرر المجلس الأعلى إعتماد عنوان ( السياسات المائية في الوطن العربي) عنواناً للمؤتمر ووافق على إقتراح نقابة المهندسين السورية بإستضافته ، و قرر قيام لجنة الموارد المائية في الإتحاد بدراسة الموضوع وتحديد عناوين موضوعات ندواته التحضيرية الثلاث ، كما وافق على أن تُعقد هذه الندوات في ( الإمارات ، السودان ، الجزائر) ، وكلف الأمين العام بمتابعة الموضوع وتحديد مواعيد إنعقادها بالتنسيق مع الهيئات الهندسية المستضيفة ، كما وأكد على ضرورة أن يكون للجنة دوراً أساسياً سواء في عقد هذه الندوات أو عقد المؤتمر ، ويكون تحديد العناوين من قبل اللجنة المختصة كذلك.

 

 

10- الإنتخابـــات

تم عرض الترشيحات لمختلف مواقع المكتب التنفيذي والتي صادق عليها المكتب التنفيذي ، وبعد إنسحاب مرشحي الهيئتين الهندسيتين الأردنية والإماراتية تكون تشكيلة المكتب التنفيذي كما يلي:

          الأمين العام    : د.م. عادل إبراهيم الحديثي

          أمين المال      : م. السيد محمد أحمد بركة

          عضو مكتب تنفيذي  :  م. جواد حسن

          عضو مكتب تنفيذي  :  م. عبدالقادر تميم

عضو مكتب تنفيذي  :  م. محمد سعيد فتحة

   11- مايستجد من أعمال

         11-1  :  التهديدات التي يتعرض لها المسجد القصى

بعد أن قدم الزميل نقيب المهندسين الأردنيين شرحاً مختصراً لما يتعرض له المسجد الأقصى من تهديدات وأخطار أكد المجلس الأعلى على تضامنه مع أهلنا في القدس من أجل الحفاظ على الهوية العربية لها وأبدى قلقه لمايقوم به الكيان الصهيوني من تقويض للمسجد الأقصى وتهجير لأهله الفلسطنيين الساكنين والمحيطين به ، وطالب الحكومات العربية بإتخاذ موقف حازم تجاه هذه الممارسات العدوانية على أول القبلتين وثاني الحرمين ، كما أدان المجلس الأعلى مايتعرض له أهلنا الفلسطنيين في جميع الأراضي العربية المحتلة من تعسف وإستيطان والعمل المتواصل لطمس الهوية العربية .

         11-2:    مقر الأمانة العامة

ناقش المجلس الأعلى كتاب نقابة المهندسين الأردنيين حول إعادة النظر في موضوع مقر الأمانة العامة ونقله إلى أية دولة عربية لها مجلس منتخب ، بشكل ديمقراطي ولديها الإمكانية لإستضافة المقر ، وبعد إستعراض العديد من المقترحات ، أكد المجلس الأعلى على أهمية إجراء إنتخابات للمهندسين المصريين وقرر إيفاد لجنة مكونة من نقباء المهندسين في الجماهيرية الليبية والأردن والسودان للإلتقاء بالمسئولين المعنيين بشئون النقابة في مصر وتقديم نتائج هذه الزيارة إلى المجلس الأعلى في دورته القادمة .

   12- إجتماعات المجلس الأعلى في الدورة العادية رقم (67)

بناءاً على مقترح عمادة المهندسين التونسيين فقد تقرر عقد الدورة القادمة في تونس ، على أن يحدد موعد إنعقادها بالتنسيق بين الأمانة العامة وعمادة المهندسين التونسيين.

في نهاية الإجتماع صدر بيان ختامي عن المجلس الأعلى قامت بإعداده لجنة مكونة من ممثلين عن مصر والأردن وليبيا ، كما وجهت برقيات شكر وتقدير لقائد ثورة الفاتح العقيد معمر القذافي والنقابة العامة للمهن الهندسية الليبية على حسن التنظيم وكرم الضيافة وعلى الجهود التي بذلتها من أجل إنجاح أعمال المؤتمر الهندسي العربي الخامس والعشرين وأعمال المجلس الأعلى للإتحاد للدورة العادية (66) .كما تقدم المجلس بالشكر والتقدير للمهندس رجب الرتيمي الذي إنتهت عضويته في المكتب التنفيذي على مابذله من جهد ومثابرة وعمل خلال فترة عضويته للمكتب التنفيذي.

                 

تم بحمد الله.

شاهد أيضاً

بيان صادر عن المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب الدورة العادية( 74) عمان الأردن 23 حزيران / يونيو 2018

  تابع اتحاد المهندسين العرب في اجتماع المجلس الاعلى بدورته العادية الرابعة والسبعون المنعقدة في …